الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابن صياد ليس هو الدجال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليل
إداري & معبر.
إداري & معبر.
ليل


المساهمات : 3927
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

ابن صياد ليس هو الدجال Empty
مُساهمةموضوع: ابن صياد ليس هو الدجال   ابن صياد ليس هو الدجال Emptyالأربعاء أبريل 11, 2018 11:00 pm

السلام عليكم


قصة ابن صياد او ابن صائد حار فيها الصحابة رضوان الله عليهم و التابعين و المعاصرين بين من يعتقد انه الدجال المربوط في الجزيرة و بين من يظن انه فقط دجيجيل او كاهن او متلبس بشيطان ....
اذن أمره ملتبس حتى على الصحابه رضي الله عنهم .




قال البيهقي في كتاب البعث والنشور : اختلف الناس في ابن صياد اختلافا كثيرا هل هو الدجال . ؟


اعتقادي ان ابن صياد ليس هو الدجال الاكبر الدي يخرج اخر الزمان....و الادلة
نورد الاحاديث


أخرج البخاري في صحيحه من حديث عمر بن الخطاب انه انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من أصحابه قبل بن صياد حتى وجده يلعب مع الغلمان في أطم بني مغالة - بظم الهمزة والطاء - وقد قارب بن صياد يومئذ الحلم فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده ثم قال أتشهد أني رسول الله فنظر إليه فقال أشهد أنك رسول الأميين ثم قال بن صياد أتشهد أني رسول الله فرضه النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال آمنت بالله ورسله ثم قال لابن صياد ماذا ترى قال يأتيني صادق وكاذب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خلط عليك الأمر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني خبأت لك خبيئا ؟ قال هو الدخ . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أخسأ فلن تعدو قدرك . قال عمر يا رسول الله أتأذن لي فيه أضرب عنقه ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن يكن هو لا تسلط عليه وإن لم يكن هو فلا خير لك في قتله .



قال سالم فسمعت عبد الله بن عمر يقول انطلق بعد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بن كعب الأنصاري يؤمان النخل التي فيها بن صياد حتى إذا دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم طفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يتقي بجذوع النخل وهو يختل أن يسمع من بن صياد شيئا قبل أن يراه ( ومعنى يختل يعني يتغافل بن صياد من غير أن يشعر به )، وابن صياد مضطجع على فراشه في قطيفة له فيه رمرمة أو زمزمة ( صوت خفي لا يكاد أن يفهم ، أو لا يفهم ) فرأت أم بن صياد النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتقي بجذوع النخل فقالت لابن صياد أي صاف وهو اسمه هذا محمد ، فتناهى بن صياد . جاء في رواية مسلم فثار ابن صياد ) قال رسول الله لو تركته بين . قال سالم قال عبد الله قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فأثنى على الله بما هو أهله ثم ذكر الدجال فقال إني أنذركموه وما من نبي إلا وقد أنذره قومه لقد أنذره نوح قومه ولكني سأقول لكم فيه قولا لم يقله نبي لقومه تعلمون أنه أعور وأن الله ليس بأعور . رواه البخاري ومسلم 18/53 بالشرح

___
لو تدبرنا الحديثين، يتبين لنا ان سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام لم يوحى إليه وقت حواره مع إبن صياد، و الدليل ان الرسول عليه الصلاة و السلام لم يؤكد كلام سيدنا عمر رضي الله عنه او  ينكر عليه القسم ! انما ترك الامر مفتوحا لقوله : "  إن يكن هو لا تسلط عليه وإن لم يكن هو فلا خير لك في قتله  "
معناه ان كان ابن صياد هو الدجال الاكبر، فلن يقدر عمر رضي الله عنه على قتله لان عيسى عليه السلام هو المكلف بقتله، و ان لم يكن هو، فيصبح الامر قتلا بلا حق !
و الدليل الثاني، في الرواية الثانية، اراد الرسول عليه الصلاة و السلام ان يس
تطلع امر بن صياد، : " قال رسول الله لو تركته بين...."

فامتحان النبي صلى الله عليه وسلم له (بالدخان) ليتعرف على حقيقة أمره.
والمراد بالدخان هنا قوله تعالى: فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُّبِينٍ [الدخان: 10].
فقد وقع في رواية ابن عمر عند الإمام أحمد ((أني قد خبأت لك خبيئاً، وخبأ له يوم تأتي السماء بدخان مبين))

قال هو الدخ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أخسأ فلن تعدو قدرك .

قال ابن كثير: (إن ابن صياد كاشف على طريقة الكهان بلسان الجان وهم يقرطون – أي يقطعون – العبارة ولهذا قال: هو الدخ، يعني الدخان، فعندها عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم مادته وأنها شيطانية، فقال له اخسأ فلن تعدو قدرك)
ـــ
الشاهد، ما قاله الامام النو
وي رحمه الله هو الاقرب للحق ان يدل على أن أمر ابن صياد كان خافيا على النبي صلى الله عليه وسلم في أول الأمر، و لم يجزم فيه صلى الله عليه وسلم بقول. و لكن النبي صلى الله عليه وسلم رأى المسيح الدجال بعد ذلك في المنام، و أخبر أصحابه عن هيئته و أشبه الناس به.

الدليل الثاني : نربط بين حديث تميم الذاري رضي الله عنه و بين حديث عن ابن صياد نصل لنقاط مهمة


خرج البخاري في صحيحه من حديث عمر بن الخطاب انه انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من أصحابه قبل بن صياد حتى وجده يلعب مع الغلمان في أطم بني مغالة - بظم الهمزة والطاء - وقد قارب بن صياد يومئذ الحلم



ابن صائد كان غلاما محتلما من أبوين يهوديين وقت حواره مع سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام، و بعده بسنين، سيحدث الصحابة تميم الذاري عن الدجال المربوط في الجزيرة و هو رجل !
السؤال المنطقي : كيف ابن صياد الغلام الدي يعيش في المدينة اصبح رجلا مربوطا في سلاسل في جزيرة بعد مدة قليلة ! 



تميم الذاري أسلم عام 9 من الهجرة معناه انه عاش عاما فقط في صحبة النبي عليه الصلاة و السلام و بالتالي: فهو قد عاصر ان بن صياد كان غلاما وقت سفره و مقابلته للدجال المربوط في الجزيرة

جزء من حديث تميم رضي الله عنه يبين انه قابل رجلا و ليس غلاما !
"انْطَلِقُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِى الدَّيْرِ فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالأَشْوَاقِ . قَالَ لَمَّا سَمَّتْ لَنَا رَجُلاً فَرِقْنَا ( أي خفنا ) مِنْهَا أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً ، قَالَ فَانْطَلَقْنَا سِرَاعاً حَتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ ، فَإِذَا فِيهِ أَعْظَمُ إِنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقاً ...."

الامر الثالث ابن صياد عند مقابلته لسيدنا محمد عليه الصلاة و السلام شهد له انه نبي الاميين ، الدليل قوله ": ثم قال لابن الصياد: (تشهد أني رسول الله). فنظر إليه ابن صياد فقال: أشهد أنك رسول الأميين "
لكن نجد ان الدجال الاكبر في الجزيرة لا يعلم هل بعث نبي الاميين !
الدليل
 قَالَ : أَخْبِرُونِى عَنْ نَبِىِّ الأُمِّيِّينَ مَا فَعَلَ ؟ قَالُوا : قَدْ خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَنَزَلَ يَثْرِبَ  "
___


« قال البيهقي: الدجال الأكبر الذي يخرج في آخر الزمان، غير ابن صياد. وكان ابن صياد أحد الدجالين الكذابين، الذين أخبر  بخروجهم، وقد خرج أكثرهم. 

وكأن الذين يجزمون بابن صياد هو الدجال، لم يسمعوا بقصة تميم، وإلا فالجمع بينهما بعيد جدًا، إذ كيف يلتئم أن يكون من كان في أثناء الحياة النبوية شبه المحتلم، ويجتمع به النبي  ويسأله، أن يكون في آخرها شيخًا كبيرًا، مسجونًا في جزيرة من جزائر البحر، موثقًا بالحديد، يستفهم عن خبر النبي عليه الصلاة و السلام هل خرج أو لا؟ فالأولى أن يحمل على عدم الاطلاع.
أما عمر فيحتمل أن يكون ذلك منه، قبل أن يسمع قصة تميم، ثم لما سمعها لم يعد إلى الحلف المذكور.



الامر الرابع : هو اظهار ابن صياد للاسلام و انجابه ذرية و هذا مخالف لحال الدجال الاكبر
الدليل 



ذرية إبن صياد
لإبن صياد إبنان من رواة الحديث:
الأول: عمارة بن عبد الله بن صياد الانصاري، أبو أيوب المدني:
روى عن جابر بن عبد الله، وسعيد بن المسيب، وعطاء بن يسار. وعنه الضحاك ابن عثمان الحزامي، وإمام دار الهجرة مالك بن انس، ومحمد بن معـن الغفاري، والوليد بن كثير المدني.
قال عنه ابن معين والنسائي: ثقة، وقال أبو حاتم: صالح الحديث، وقال ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث، وكان مالك بن انس، لا يقدم عليه في الفضل أحدًا.
ذكره ابن حبان في الثقات، والبخاري في التاريخ الكبير.
روى له الترمذي وابن ماجه، حديثًا واحدًا في الأضحية. مات في خلافة مروان بن محمد. انتهى ملخصًا.
تهذيب الكمال 21/249.
والثاني: الوليد بن عبد الله بن صياد المدني:
روى عن المطلب بن حنطب، وروى عنه مالك بن أنس، ولم يقع ذكره في تاريخ البخاري، ولا في كتاب ابن أبي حاتم، ولكن ذكره ابن حبان، في الطبقة الثالثة من الثقات. اهـ.
تعجيل المنفعة 1/437 رقم 1154.



عن أبي سعيد الخدري قال صحبت بن صائد إلى مكة فقال لي أما قد لقيت من الناس يزعمون أني الدجال ألست سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنه لا يولد له قال قلت بلى قال فقد ولد لي أوليس سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يدخل المدينة ولا مكة قلت بلى قال فقد ولدت بالمدينة وهذا أنا أريد مكة قال ثم قال لي في آخر قوله أما والله إني لأعلم مولده ومكانه وأين هو قال فلبسني . ( أي جعلني التبس في امره وأشك فيه ) رواه مسلم


عن أبي سعيد الخدري قال خرجنا حجاجاً أو عماراً ومعنا أبن صائد قال فنزلنا منزلاً فتفرق الناس وبقيت أنا وهو فاستوحشت منه وحشةً شديدةً مما يقال عليه قال وجاء يمتاعه فوضعته مع متاعي فقلت إن الحر شديد فلو وضعته تحت تلك الشجرة قال ففعل قال فرضعه لنا غنم فانطلق فجاء بعس فقال أشرب أبا سعيد فقلت إن الحر شديد واللبن حارٌ مابى إلا أن أكره أن يشرب عن يده أو قال آخذ عن يده فقال أبى سعيد لقد هممت أن آخذ حبلاً فأعقله بشجرةٍ ثم أختنق مما يقول لي الناس يا أبا سعيد من خفي عليه حديث رسول الله صلى الله عليه ومسلم ما خفي عليكم معشر الأنصار أليست من أعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو كافر أنا مسلم أو ليس قد قال رسو الله صلى الله عليه وسلم هو عقيم لا يولد له وقد تركت ولدى بالمدينة أو ليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل المدينة ولا مكة وقد أقبلت من المدينة وأنا أريد مكة قال أبو سعيد الخدري حتى كدت أن أعذره ثم قال أما والله إني لأعرفه وأعرف مولده وأين هو الآن قال قلت له تباً لك سائر اليوم .
ـــ
من الاحاديث اعلاه يتبين لنا ان ابن صياد اسلم و حسن اسلامه، اعتمر و حج البيت العتيق و انجب ذرية لكنه كان اما ملبوسا او كاهنا يتحرى الغيب او دجيجيلا بان تمنى ان يكون هو الدجال و لبس على ابي سعيد الخذري رضي الله عنه

في حين ان الدجال الاكبر " عقيم لا يولد له ! 
و الدليل
وأمّا أن الدجال لا يُولَدُ له فلما جاء في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في قصته مع ابن صياد ، فقد قال لأبي سعيد : " أَلَسْتَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّهُ لا يُولَدُ لَهُ ؟ قَالَ قُلْتُ : بَلَى .. " رواه مسلم برقم 5209 .



و الله اعلم،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليل
إداري & معبر.
إداري & معبر.
ليل


المساهمات : 3927
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

ابن صياد ليس هو الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن صياد ليس هو الدجال   ابن صياد ليس هو الدجال Emptyالإثنين يوليو 22, 2019 9:48 pm

الشاهد ان الصحابة رضي الله عنهم التبس عليهم الامر في حال ابن صياد هل هو الدجال الاكبر الدي يخرج اخر الزمان ام هو فقط ملبوس بشيطان او ممسوس او كاهن او دجيجيل..


عن محمد بن المنكدر قال رأيت جابر بن عبد الله (يَحْلِفُ بِاللَّهِ أَنَّ ابْنَ الصَّائِدِ الدَّجَّالُ قُلْتُ تَحْلِفُ بِاللَّهِ قَالَ إِنِّي سَمِعْتُ عُمَرَ يَحْلِفُ عَلَى ذَلِكَ عِنْدَ النَّبِيِّ ء صلى الله عليه وسلم ء فَلَمْ يُنْكِرْهُ النَّبِيُّ ء صلى الله عليه وسلم ء)

 
2ء عن عبد الله بن عمر قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ء صلى الله عليه وسلم ء فَمَرَرْنَا بِصِبْيَانٍ فِيهِمُ ابْنُ صَيَّادٍ فَفَرَّ الصِّبْيَانُ وَجَلَسَ ابْنُ صَيَّادٍ فَكَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ء صلى الله عليه وسلم ء كَرِهَ ذَلِكَ فَقَالَ لَهُ النَّبِىُّ ء صلى الله عليه وسلم ء (تَرِبَتْ يَدَاكَ أَتَشْهَدُ أَنِّى رَسُولُ اللَّهِ) فَقَالَ لاَ. بَلْ تَشْهَدُ أَنِّى رَسُولُ اللَّهِ. فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ذَرْنِى يَا رَسُولَ اللَّهِ حَتَّى أَقْتُلَهُ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ء صلى الله عليه وسلم ء (إِنْ يَكُنِ الَّذِى تَرَى فَلَنْ تَسْتَطِيعَ قَتْلَهُ)


3ء عن نافع قال (لَقِىَ ابْنُ عُمَرَ ابْنَ صَائِدٍ فِى بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهُ قَوْلاً أَغْضَبَهُ فَانْتَفَخَ حَتَّى مَلأَ السِّكَّةَ فَدَخَلَ ابْنُ عُمَرَ عَلَى حَفْصَةَ وَقَدْ بَلَغَهَا فَقَالَتْ لَهُ رَحِمَكَ اللَّهُ مَا أَرَدْتَ مِنِ ابْنِ صَائِدٍ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ء صلى الله عليه وسلم ء قَالَ: (إِنَّمَا يَخْرُجُ مِنْ غَضْبَةٍ يَغْضَبُهَا)

4ءعن جابر قال: قال: رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء ذَاتَ يَوْمٍ عَلَى الْمِنْبَرِ (إِنَّهُ بَيْنَمَا أُنَاسٌ يَسِيرُونَ فِى الْبَحْرِ فَنَفِدَ طَعَامُهُمْ فَرُفِعَتْ لَهُمْ جَزِيرَةٌ فَخَرَجُوا يُرِيدُونَ الْخُبْزَ فَلَقِيَتْهُمُ الْجَسَّاسَةُ).قُلْتُ لأَبِى سَلَمَةَ وَمَا الْجَسَّاسَةُ قَالَ امْرَأَةٌ تَجُرُّ شَعْرَ جِلْدِهَا وَرَأْسِهَا. قَالَتْ فِى هَذَا الْقَصْرِ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَسَأَلَ عَنْ نَخْلِ بَيْسَانَ وَعَنْ عَيْنِ زُغَرَ قَالَ هُوَ الْمَسِيحُ فَقَالَ لِى ابْنُ أَبِى سَلَمَةَ إِنَّ فِى هَذَا الْحَدِيثِ شَيْئًا مَا حَفِظْتُهُ قَالَ شَهِدَ جَابِرٌ أَنَّهُ هُوَ ابْنُ صَيَّادٍ قُلْتُ فَإِنَّهُ قَدْ مَاتَ. قَالَ وَإِنْ مَاتَ. قُلْتُ فَإِنَّهُ أَسْلَمَ. قَالَ وَإِنْ أَسْلَمَ. قُلْتُ فَإِنَّهُ قَدْ دَخَلَ الْمَدِينَةَ. قَالَ وَإِنْ دَخَلَ الْمَدِينَةَ.

5ء عن أَبُو ذَرٍّ: لَأَنْ أَحْلِفَ عَشْرَ مِرَارٍ أَنَّ ابْنَ صَائِدٍ هُوَ الدَّجَّالُ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَحْلِفَ مَرَّةً وَاحِدَةً أَنَّهُ لَيْسَ بِهِ.

6ء عَنْ نَافِعٍ قَالَ كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقُولُ وَاللَّهِ مَا أَشُكُّ أَنَّ الْمَسِيحَ الدَّجَّالَ ابْنُ صَيَّادٍ


8ءعن عبد الله بن مسعود قال: (وَاللهِ لَأَنْ أَحْلِفَ تِسْعًا أَنَّ ابْنَ صَيَّادٍ هُوَ الدَّجَّالُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَحْلِفَ وَاحِدَةً أَنَّهُ لَيْسَ بِهِ)

قال الشيخ عبد المحسن العباد: (ولعل هذا ءكما هو معلومء كان على حسب ما ظهر لهم من صفاته، فأمره كان ملتبساً، وكانوا يظنون أنه الدجال، والرسول ء صلى الله عليه وسلم ء كان أمره ملتبساً عليه، ثم بعد ذلك تبين أنه إنما يأتي في آخر الزمان. وفي هذا دليل على أن للإنسان أن يحلف على غالب ظنه، فهذا ليس يقيناً ومع ذلك حلف عليه على غالب الظن).


من قال بأن ابن صياد ليس هو الدجال، وأن ابن صياد دجال من الدجاجلة، ولكنه ليس هو الدجال الأكبر، الدجال الأكبر هو صاحب الجساسة ومن هؤلاء: البيهقي رحمه الله وابن كثير في النهاية والبرزنجي في الإشاعة والسفاريني في لوامع الأنوار  وابن تيمية في الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان

ومال ابن حجر إلى ذلك في فتح الباري وعمدة هؤلاء هو خبر تميم الداري المتقدم، والذي فيه أن تميما شاهد الدجال موثوقا في جزيرة في البحر.
وقال ابن كثير: (قال بعض العلماء: إن ابن صياد كان بعض الصحابة يظنه الدجال ، وهو ليس به إنما كان رجلاً صغيراً ... والمقصود أن ابن صياد ليس بالدجال الذي يخرج في آخر الزمان قطعاً ، وذلك لحديث فاطمة بنت قيس الفهرية فإنه فيصل في هذا المقام)
وقال شيخ الإسلام (...وهذا بخلاف الأحوال الشيطانية مثل حال عبد الله بن صياد الذي ظهر في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - وكان قد ظن بعض الصحابة أنه الدجال وتوقف النبي - صلى الله عليه وسلم - في أمره حتى تبين له فيما بعد أنه ليس هو الدجال لكنه كان من جنس الكهان)
و الله اعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن صياد ليس هو الدجال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قصة المسيح الدجال
» اتباع الدجال.
»  متي يخرج الدجال
» هلاك المسيح الدجال
» صفات الدجال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرسان المهدي  :: قسم علم آخر الزمان. :: المسيح الدجال.-
انتقل الى: