موقع لتدارس الفتن و الملاحم على منهاج الكتاب و السنة.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولس .و .جاليومية

شاطر | 
 

 إن كيدهن عظيم

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   السبت أبريل 14, 2018 4:09 am

اقتباس :


رُقيَّة كتب:
إن كيدهن عظيم..صِدقْ. study  scratch 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليق بما وجب ان شاء الله و جزاكم الله خيرا

ارجو الانتباه لكلمات الله في القران و الانتباه لصاحب القول !!! من قال (كيدهن عظيم) ليس الله !! الاية 


فَلَمَّا رَأَىٰ قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ ۖ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28)يوسف


فالقائل ليس الله في القصة ولا النبي يوسف عليه الصلاة و السلام !! وملة العزيز سيد المراة ملة كفر !
فلا ناخذ من ملل الكفر حكما !! ثم نلصقه للنساء كانه حكم الله !
 ملاحظة :
قول فرعون ليس هو قول موسى عليه الصلاة و السلام و قول ابليس نعوذ بالله من شره ليس هو قول الملائكة ! و قول السامري ليس هو قول هارون عليه الصلاة و السلام و قول الله هو قول الله!! انما يعلمنا الله من القران العظيم كيف هي اقوال و افعال ملل الكفر و العدوان و افعال و اقوال الانبياء عليهم الصلاة و السلام و الصالحين !  scratch
بعض الاخطاء شاعت للاسف و اتخذت كحكم من احكام الله !! والامر ليس كذلك ..! فارجوا الانتباه
وجزاكم الله خيرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل
مجلس الشورى
مجلس الشورى
avatar

المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   السبت أبريل 14, 2018 5:30 am

السلام عليكم
اخي الحبيب عبدالرحمن إليك فتوي منقولة بهذا الخصوص ومن ثم نناقش الأمر ان شاء الله .
الفتوي :-
فما جاء في سورة يوسف من قوله تعالى: قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ {يوسف:28}.

قد اختلف المفسرون فيه هل هو من قول الزوج، أو من قول الشاهد؟ قال القرطبي: قوله تعالى: فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ ـ قيل: قال لها ذلك العزيز عند قولها: مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا ـ وقيل: قاله له الشاهد.

وعلى كل حال، فلا حرج في الاستدلال بالآية على هذا المعنى، والقول بأن النساء كيدهن عظيم، لأن القرآن لم ينكر على قائلها هذا القول كما يذكره المفسرون، وراجع للمزيد في هذه الآية الفتوى رقم: 126668. منقول

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل
مجلس الشورى
مجلس الشورى
avatar

المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   السبت أبريل 14, 2018 5:46 am

السلام عليكم
إضافة إلي ماسبق اود ان انقل هذه الفتوي كذلك جزي الله علماء الأمة عن الإسلام والمسلمين كل خير الفتوي طويلة بعض الشيء نظرا لأهمية الموضوع .

الفتوي :-
السؤال:
كيف أفهم ما يؤيد ربنا من الآيات تشريعيا : قال الله تعالى : ( فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ ) (يوسف 28) أريد أعرف ( إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ ) هو على سبيل نقل الأخبار فقط ، أو النقل والتأييد ؟
فضيلة الشيخ محمد بن صالح المنجد يحفظه الله
الجواب :
الحمد لله
بداية لا بد أن ننبه إلى أن الآية الكريمة ( إن كيدكن عظيم ) ليست في مقام التشريع ، ولا تحمل حكما شرعيا ، وسواء قلنا إن المقام مقام إخبار فقط ، أو هو مقام إخبار وإقرار .
وإنما وردت في سياق تبين عزيزِ مصر أن ما وقع ليوسف في قصره ، إنما وقع من كيد النساء ، وحيلتهن في قلب الحقائق ، وإلقاء التهم على الآخرين ، فحكى الله عز وجل قوله : ( فَلَمَّا رَأى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ ) يوسف/28.
روى ابن أبي حاتم في " التفسير " (7/2130) عن محمد بن إسحاق قال :
" لما رأى أطيفير [اسم العزيز] قميصه قُد من دبر ، عرف أنه من كيدها ، قال : ( إنه من كيدكن ، إن كيدكن عظيم )" انتهى . وانظر " جامع البيان " (16/59) .
ومحل الشاهد في مثل هذه المواقف ينظر فيه إلى الموقف المحكي ، أو الكلام المروي ؛ فإن وجد فيه رد هذا الكلام المحكي ، وإبطاله : فأمره واضح ؛ وإلا ، فلا بد أن يوجد في القرائن والسياق ما يستدل به على رده ، إن كان مردودا .
فإن لم يوجد رد الكلام المحكي ، لا تصريحا ، ولا باعتبار سياق الكلام وقرائنه ، فذلك دليل على صحة الكلام المحكي ، وأنه لا مناقضة فيه للمشروع .
وإن كان "الاحتجاج" بمثل هذا الكلام ، له مقام آخر .
يقول الإمام الشاطبي رحمه الله :
" كل حكاية وقعت في القرآن ؛ فلا يخلو أن يقع قبلها أو بعدها - وهو الأكثر - رد لها ، أو لا:
فإن وقع رد ؛ فلا إشكال في بطلان ذلك المحكي وكذبه .
وإن لم يقع معها رد ؛ فذلك دليل صحة المحكي وصدقه .
أما الأول فظاهر ، ولا يحتاج إلى برهان ، ومن أمثلة ذلك قوله تعالى : ( إذ قالوا ما أنزل الله على بشر من شيء ) [الأنعام: 91] فأعقب بقوله : ( قل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى ) الآية [الأنعام: 91] .
وقال تعالى: ( وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه وأعانه عليه قوم آخرون ) [الفرقان: 4] فرد عليهم بقوله : ( فقد جاءوا ظلما وزورا ) [الفرقان: 4] إلى آخر ما هنالك . ومن قرأ القرآن وأحضره في ذهنه ، عرف هذا بيسر .
وأما الثاني ؛ فظاهر أيضا ، ولكن الدليل على صحته من نفس الحكاية وإقرارها ، فإن القرآن سمي فرقانا ، وهدى ، وبرهانا ، وبيانا ، وتبيانا لكل شيء ، وهو حجة الله على الخلق على الجملة والتفصيل والإطلاق والعموم ، وهذا المعنى يأبى أن يحكى فيه ما ليس بحق ، ثم لا ينبه عليه .
ومن أمثلة هذا القسم جميع ما حكي عن المتقدمين من الأمم السالفة مما كان حقا ؛ كحكايته عن الأنبياء والأولياء ، ومنه قصة ذي القرنين ، وقصة الخضر مع موسى عليه السلام ، وقصة أصحاب الكهف ، وأشباه ذلك .
ولاطراد هذا الأصل اعتمده النظار ؛ فقد استدل على أن أصحاب الكهف سبعة وثامنهم كلبهم ، بأن الله تعالى لما حكى من قولهم أنهم : ( ثلاثة رابعهم كلبهم ) [الكهف: 22] ، وأنهم : ( خمسة سادسهم كلبهم ) [الكهف: 22] ، أعقب ذلك بقوله : ( رجما بالغيب ) [الكهف: 22] ؛ أي : ليس لهم دليل ولا علم غير اتباع الظن ، ورجم الظنون لا يغني من الحق شيئا . ولما حكى قولهم : ( سبعة وثامنهم كلبهم ) [الكهف: 22] ؛ لم يتبعه بإبطال ، بل قال : ( قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل ) [الكهف: 22] ؛ دل المساق على صحته دون القولين الأولين.
ومن تتبع مجاري الحكايات في القرآن عرف مداخلها ، وما هو منها حق مما هو باطل .
وقال تعالى : ( وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث ... ) إلى قوله : ( وكلا آتينا حكما وعلما ) [الأنبياء: 78] ؛ فقوله : ( ففهمناها سليمان ) [الأنبياء: 79] تقرير لإصابته عليه السلام في ذلك الحكم ، وإيماء إلى خلاف ذلك في داود عليه السلام ، لكن لما كان المجتهد معذورا مأجورا بعد بذله الوسع قال : ( وكلا آتينا حكما وعلما ) [الأنبياء: 79] ، وهذا من البيان الخفي فيما نحن فيه .
قال الحسن : والله لولا ما ذكر الله من أمر هذين الرجلين ؛ لرأيت أن القضاة قد هلكوا ، فإنه أثنى على هذا بعلمه ، وعذر هذا باجتهاده .
والنمط هنا يتسع ، ويكفي منه ما ذكر ، وبالله التوفيق " .
انتهى باختصار من " الموافقات " (4/158-166).
ولهذا قال الإمام ابن كثير رحمه الله في الآية التي ذكرت عدة "أصحاب الكهف" :
" فَقَدِ اشْتَمَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ الْكَرِيمَةُ عَلَى الْأَدَبِ فِي هَذَا الْمَقَامِ وَتَعْلِيمِ مَا يَنْبَغِي فِي مِثْلِ هَذَا، فَإِنَّهُ تَعَالَى أَخْبَرَ عَنْهُمْ بِثَلَاثَةِ أَقْوَالٍ ، ضَعَّفَ الْقَوْلَيْنِ الْأَوَّلَيْنِ وَسَكَتَ عَنِ الثَّالِثِ ، فَدَلَّ عَلَى صِحَّتِهِ إِذْ لَوْ كَانَ بَاطِلًا لَرَدَّهُ كَمَا رَدَّهُمَا، ثُمَّ أَرْشَدَ عَلَى أَنَّ الِاطِّلَاعَ عَلَى عِدَّتِهِمْ لَا طَائِلَ تَحْتَهُ ، فَقَالَ فِي مِثْلِ هَذَا: {قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ} فَإِنَّهُ مَا يَعْلَمُ بِذَلِكَ إِلَّا قَلِيلٌ مِنَ النَّاسِ ، مِمَّنْ أَطْلَعَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ؛ فَلِهَذَا قَالَ: {فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلا مِرَاءً ظَاهِرًا} أَيْ: لَا تُجْهِدْ نَفْسَكَ فِيمَا لَا طَائِلَ تَحْتَهُ، وَلَا تَسْأَلْهُمْ عَنْ ذَلِكَ فَإِنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ مِنْ ذَلِكَ إِلَّا رَجْمَ الْغَيْبِ. فَهَذَا أَحْسَنُ مَا يَكُونُ فِي حِكَايَةِ الْخِلَافِ : أَنْ تَسْتَوْعِبَ الْأَقْوَالَ فِي ذَلِكَ الْمَقَامِ ، وَأَنْ تُنَبِّهَ عَلَى الصَّحِيحِ مِنْهَا وَتُبْطِلَ الْبَاطِلَ ، وَتَذْكُرَ فَائِدَةَ الْخِلَافِ وَثَمَرَتَهُ ؛ لِئَلَّا يَطُولَ الْنِزَاعُ وَالْخِلَافُ فِيمَا لَا فَائِدَةَ تَحْتَهُ ، فَتَشْتَغِلُ بِهِ عَنِ الْأَهَمِّ فَالْأَهَمِّ ، فَأَمَّا مَنْ حَكَى خِلَافًا فِي مَسْأَلَةٍ وَلَمْ يَسْتَوْعِبْ أَقْوَالَ النَّاسِ فِيهَا فَهُوَ نَاقِصٌ ، إِذْ قَدْ يَكُونُ الصَّوَابُ فِي الَّذِي تَرَكَهُ ، أَوْ يَحْكِي الْخِلَافَ وَيُطْلِقُهُ وَلَا يُنَبِّهُ عَلَى الصَّحِيحِ مِنَ الْأَقْوَالِ، فَهُوَ نَاقِصٌ أَيْضًا. فَإِنْ صَحَّحَ غَيْرَ الصَّحِيحِ عَامِدًا فَقَدْ تَعَمَّدَ الْكَذِبَ، أَوْ جَاهِلًا فَقَدْ أَخْطَأَ، وَكَذَلِكَ مَنْ نَصَبَ الْخِلَافَ فِيمَا لَا فَائِدَةَ تَحْتَهُ ، أَوْ حَكَى أَقْوَالًا مُتَعَدِّدَةً لَفْظًا وَيَرْجِعُ حَاصِلُهَا إِلَى قَوْلٍ أَوْ قَوْلَيْنِ مَعْنًى، فَقَدْ ضَيَّعَ الزَّمَانَ، وَتَكَثَّرَ بِمَا لَيْسَ بِصَحِيحٍ ، فَهُوَ كَلَابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ، وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ لِلصَّوَابِ." انتهى، من "تفسير ابن كثير" (1/9).
ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" هنا قاعدة وهي : إذا جاء في النصوص ذكر أشياء ، فأنكر بعضها ، وسكت عن بعض ؛ دل على أن ما لم ينكر فهو حق ، مثال ذلك قوله تعالى : ( وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ) [الأعراف: 28] ، فأنكر قولهم : ( وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا ) ، وسكت عن قولهم: ( وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا ) ؛ فدل على أنها حق ، ومثلها عدد أصحاب الكهف ، حيث قال عن قول : ( ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ )، وسكت عن قول : ( سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ) [الكهف:22] " .
انتهى باختصار من " مجموع فتاوى ورسائل العثيمين " (10/ 1099) .
ولأجل ما تقرر من مراعاة السياق ، وفهم ما هو مقرر مقبول ، مما هو مردود مرذول ، قال القرافي رحمه الله : " وقال بعض العلماء : كُلُّ قصةٍ مذكورةٍ في كتاب الله تعالى فالمراد بذكرها: الانزجارُ عما في تلك القصة من المفاسد التي لابَسَها أولئك الرَّهْط ، والأمر بتلك المصالح التي لابسها المحكي عنه انتهى من " نفائس الأصول " (9/3832).
وليست هذه المسألة هي ذاتها مسألة " شرع من قبلنا " هل هو شرع لنا أم لا ، وذلك أن قول عزيز مصر ( إن كيدكن عظيم ) ، ليس شرعا ولا عبادة ، ولم يكن هذا "العزيز" صاحب شرع ودين إلهي أصلا ، ولذلك لا يصح تنزيل كلام الأصوليين عن شرع من قبلنا تحت هذه المسألة .
وكلام الإمام الشاطبي رحمه الله الذي سبق نقله يتحدث عن هذه المسألة خصوصا ، مسألة القصص القرآني وضوابط الاستدلال به ، وقد عرض في وسطه لقضية " شرع من قبلنا "، فعلق عليها الشيخ عبد الله دراز رحمه الله بقوله :
" هذا نوع آخر غير ما ذكر في صدر المسألة ؛ فإن الأول ليس من الشرائع ، وهذا من الشرائع ، وما في حكمها ، وما دخل عليها من تحريف ، وغير ذلك " انتهى.
والحاصل مما سبق : أن قول عزيز مصر : ( إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم )، ورد في سياق القصص القرآني من غير نكير ولا إبطال ، وهو كلام مقبول في نفسه ، لكن في سياقه الخاص ، بمعنى أنه كان خطابا لنساء معينات حاضرات ، فوجه الكلام إليهن ، باعتبار ما فعلن وقلن ، فقال العزيز لهؤلاء النسوة : ( إن كيدكن عظيم ) ؛ نظرا لما فعلته امرأة العزيز من الحيلة للتخلص من فضيحتها ومعصيتها .
وهكذا يكون حال كل امرأة ، تحتال لتقلب الحق باطلا ، أو الباطل حقا ، فتتوسل بالحيلة والكيد ، لتغيير الحقائق ، وتعويض ما جبلت عليه من ضعف النفس .
يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله – في معرض ذكر ما يستنبط من قوله تعالى : ( فَلَمَّا رَأى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ )-: " عظمة كيد النساء ، وذكره تعالى ذلك غير منكر له ، مع قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنكن لأنتن صواحب يوسف)" انتهى من " الدرر السنية في الأجوبة النجدية " (13/ 244).
وليس في هذا دليل على أن جميع نساء العالمين : كيدهن عظيم ، ولا أن جميع النساء يحتلن لقلب الحق باطلا ، وقلب الباطل حقا .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   السبت أبريل 14, 2018 1:22 pm

صبر جميل كتب:
السلام عليكم
اخي الحبيب عبدالرحمن إليك فتوي منقولة بهذا الخصوص ومن ثم نناقش الأمر ان شاء الله .
الفتوي :-
فما جاء في سورة يوسف من قوله تعالى: قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ {يوسف:28}.

قد اختلف المفسرون فيه هل هو من قول الزوج، أو من قول الشاهد؟ قال القرطبي: قوله تعالى: فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ ـ قيل: قال لها ذلك العزيز عند قولها: مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا ـ وقيل: قاله له الشاهد.

وعلى كل حال، فلا حرج في الاستدلال بالآية على هذا المعنى، والقول بأن النساء كيدهن عظيم، لأن القرآن لم ينكر على قائلها هذا القول كما يذكره المفسرون، وراجع للمزيد في هذه الآية الفتوى رقم: 126668. منقول

والله أعلم.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
حفظك الله اخي الطيب  Very Happy رايت الاختلاف من قبل لذلك انا لم اكتب  ان العزيز من قال و كذلك لم اكتب ان الشاهد من اهلها من قال !   Very Happy كتبت باختصار ان الله ليس هو من قال ! و كتبت ان العزيز و الشاهد من هالها وكلهم ملة كفر  Smile هذا ثابث في القران هذا اولا و بتتالي الايات سنرى قول يوسف عليه الصلاة و السلام و قول الله لنعلم انه كان كيدا !! لكن لم يعظمه الله ولا يوسف عليه الصلاة و السلام !! 


قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ۖ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ (33)فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (34)يوسف



من الايات ظهر لنا انه كيد لكن من عظم الكيد سواء كان العزيز او الشاهد من اهلها فانهم ملة كفر ! و هذا في الاية التالية 


قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا ۚ ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي ۚ إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (37)يوسف



الخلاصة باختصار اننا لا ناخذ قول الكفار (كيدهن عظيم) و نجعله لجميع النساء !!!!  study فنجعل الكافر صادق !!؟ لايصح ابدا ولا يجوز  scratch ثم ان القصص تتحدث عن كيد نسوة لا يؤمنون بالله كادوا ليوسف عليه الصلاة و السلام و ليس الامر عام !! ولا هو حكم ولا تشريع من الله ابداااا Very Happy
ولله العلم جميعا 
والله المستعان 
حفظكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1543
تاريخ التسجيل : 24/10/2017
الموقع : الأمل القادم من بعيد...

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   السبت أبريل 14, 2018 8:04 pm

السلام عليكم
نعم ..من عظم الكيد هو اما سيدها العزيز او الشاهد و هم على ملة الكفر و ليس قول الله عز و جل او قول يوسف الصديق عليه السلام.
فالنساء وصفن بالكيد لكن ليس معظما، انما العظمة لله الواحد القهار.
و الله أعلم.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   السبت أبريل 14, 2018 8:53 pm

عبد الرحمن 7 كتب:

الخلاصة باختصار اننا لا ناخذ قول الكفار (كيدهن عظيم) و نجعله لجميع النساء !!!!  study فنجعل الكافر صادق !!؟ لايصح ابدا ولا يجوز  scratch ثم ان القصص تتحدث عن كيد نسوة لا يؤمنون بالله كادوا ليوسف عليه الصلاة و السلام و ليس الامر عام !! ولا هو حكم ولا تشريع من الله ابداااا Very Happy
ولله العلم جميعا 
والله المستعان 
حفظكم الله
وهل مثل هذه الأمور لها صله بالكفر والايمان !!!!!!!!!!!!!
علما بأن الكيد غريزه انسانيه تظهر اذا استحوذ الشيطان على الانسان كما قال يعقوب عليه السلام "
قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ". صدق الله العظيم

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيدة
مجلس الشورى
مجلس الشورى
avatar

المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 20/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   السبت أبريل 14, 2018 9:03 pm

Rambo كتب:
عبد الرحمن 7 كتب:

الخلاصة باختصار اننا لا ناخذ قول الكفار (كيدهن عظيم) و نجعله لجميع النساء !!!!  study فنجعل الكافر صادق !!؟ لايصح ابدا ولا يجوز  scratch ثم ان القصص تتحدث عن كيد نسوة لا يؤمنون بالله كادوا ليوسف عليه الصلاة و السلام و ليس الامر عام !! ولا هو حكم ولا تشريع من الله ابداااا Very Happy
ولله العلم جميعا 
والله المستعان 
حفظكم الله
وهل مثل هذه الأمور لها صله بالكفر والايمان !!!!!!!!!!!!!
علما بأن الكيد غريزه انسانيه تظهر اذا استحوذ الشيطان على الانسان كما قال يعقوب عليه السلام "
قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ". صدق الله العظيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هنا أنت احضرت ادانة للرجال لم اكن انوي ان اقول
أنت ال قلت Very Happy Cool
الرجال من وصف كيدهم نبي  ومن ذكروا نبي
امزح يااخي
رغم كل شيء الكيد موجود طالما الشيطان ينزغ بين قلوب الناس
رجال ونساء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   السبت أبريل 14, 2018 9:13 pm

رفيدة كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هنا أنت احضرت ادانة للرجال لم اكن انوي ان اقول
أنت ال قلت Very Happy Cool
الرجال من وصف كيدهم نبي  ومن ذكروا نبي
امزح يااخي
رغم كل شيء الكيد موجود طالما الشيطان ينزغ بين قلوب الناس
رجال ونساء
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأمر ليس فيه ادانه لكن الأمر مرتبط بالانسان بشكل عام (سواء رجل أو إمراءه - مؤمن أو كافر) ويظهر فى حالتين اذا سيطر الشيطان واذا كان ضعيف لا يقدر على المواجهه.
أما فيما يخص الأيه الكريمه فأنا ذكرتها بالتحديد لأن من يكيدون هم مسلمين وأبناء نبى ردا على الأخ عبد الرحمن بأن الكيد خاص الكافر فقط.
كما أن القران ذكر الكيد فى مواضع كثيره كما فعل فرعون "
فَتَوَلَّىٰ فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَىٰ".صدق الله العظيم
لكن هذا لا يبرأكم أيضا Basketball

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   السبت أبريل 14, 2018 9:16 pm

Rambo كتب:
عبد الرحمن 7 كتب:

الخلاصة باختصار اننا لا ناخذ قول الكفار (كيدهن عظيم) و نجعله لجميع النساء !!!!  study فنجعل الكافر صادق !!؟ لايصح ابدا ولا يجوز  scratch ثم ان القصص تتحدث عن كيد نسوة لا يؤمنون بالله كادوا ليوسف عليه الصلاة و السلام و ليس الامر عام !! ولا هو حكم ولا تشريع من الله ابداااا Very Happy
ولله العلم جميعا 
والله المستعان 
حفظكم الله
وهل مثل هذه الأمور لها صله بالكفر والايمان !!!!!!!!!!!!!
علما بأن الكيد غريزه انسانيه تظهر اذا استحوذ الشيطان على الانسان كما قال يعقوب عليه السلام "
قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ". صدق الله العظيم
السلام عليكم 
نعم لها صلة بالكفر و الايمان و غيره !! فهل نسوة مؤمنات يخافون الله!!! سيفعلون مثل امراة العزيز ام ماذا؟!!! و ان لم تكن لها صلة فلما يقص الرحمن علينا قصصها في القران !!! واين دليلك و تسميتها غريزة يا اخي !!؟ و الاية التي تستدل بها من قول يعقوب عليه الصلاة والسلام !! تخص قصص الرؤيا !!! ما دخل الغريزة في الموضوع !!
ممكن دليل و جزاكم الله خيرا !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   السبت أبريل 14, 2018 9:42 pm

Rambo كتب:


لكن هذا لا يبرأكم أيضا Basketball
Basketball  الاية تخص امراة كافرة ارادت سوءا بيوسف عليه الصلاة و السلام ! فصرف الرحمن عن يوسف كيدها 
ومن قال (كيدكن عظيم ) واحد كافر و لا نحتج بقوله و نجعله شرعا ومنهاجا و فتوى !! study
و الحمد لله 
والسلام عليكم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   السبت أبريل 14, 2018 11:03 pm

عبد الرحمن 7 كتب:
اقتباس :
السلام عليكم 
نعم لها صلة بالكفر و الايمان و غيره !! فهل نسوة مؤمنات يخافون الله!!! سيفعلون مثل امراة العزيز ام ماذا؟!!! و ان لم تكن لها صلة فلما يقص الرحمن علينا قصصها في القران !!! واين دليلك و تسميتها غريزة يا اخي !!؟ و الاية التي تستدل بها من قول يعقوب عليه الصلاة والسلام !! تخص قصص الرؤيا !!! ما دخل الغريزة في الموضوع !!
ممكن دليل و جزاكم الله خيرا !!!
وعليكم السلام ورحمة الله
ياأخ عبد الرحمن ما تفضلت الأيه الكريمه بذكره هو صورة واحده من صور الكيد فى الحياه الواقعيه ... على سبيل المثال ألم تر فى حياتك إمرأه كادت لصديقه لها لتأخذ زوجها منها  ..مثال أخر ألم تر أحد الموظفين فى عمل كاد لزميله فى العمل لفصله من العمل أو الحصول على ترقيه أو التقرب من مديره !!!!!!!!!!!!

أما عن صله إمرأه العزيز بيوسف عليه السلام فهى جزء من سلسلة ابتلاءات تعرض لها فى حياته ومدى خطورة فتنه النساء على الرجال وعلى المجتمع بأسره.
الدليل على أنها غريزه ؟؟؟؟؟؟؟
الغريزه مفهوما واسع ومتشعب لكن مثال للتوضيح أن أى شخص يميل للانتقام والعدوانيه يقال أن عنده غريزه عدوانيه. كذلك الكيد هو تخطيط فى الخفاء للانتقام أو لتوريط شخص فى أمر ما ربما هو بريىء منه.

بالنسبه "للايه التى تقول أنها مخصص لقصص الرؤيه" !!!!!!!!!
الأيه واضحه ياأخى جدا وهى رؤية يوسف رؤيا خير ومن معناها أنه هو من سوف يرث النبوه من أبيه مما يتسبب فى ظهور الحقد والضغينه تجاهه مما يأتى بالضرر عليه (الكيد) وهى اشارة عامه (كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الرؤى المبشره لا تخبر بها الا من تحب فقط) بأن نستعين بالكتمان على قضاء الحوائج بشكل عام لأن كل ذى نعمة محسود أو  كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.

ما دخل الغريزه بالموضوع.
الأيه القرأنيه توضح السبب وهو أن كل أخ من إخوة يوسف كان يرى أنه من سوف يرث النبوة من أبيه ويوسف متفوق عليهم ومقرب من أبيه أضف على ذلك أنه هو من ورث أبيه فاذا علموا بذلك فان الشيطان سوف يشعل فيهم الغيره والحقد وهى موجوده فى كل أنسان (والنبى صلى الله عليه وسلم تم غسل قلبه على يد أحد الملائكه وهو صغير حتى لا يكون للشيطان سبيل عليه فيما بعد).

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 15, 2018 12:03 am

Rambo كتب:

وعليكم السلام ورحمة الله
ياأخ عبد الرحمن ما تفضلت الأيه الكريمه بذكره هو صورة واحده من صور الكيد فى الحياه الواقعيه ... على سبيل المثال ألم تر فى حياتك إمرأه كادت لصديقه لها لتأخذ زوجها منها  ..مثال أخر ألم تر أحد الموظفين فى عمل كاد لزميله فى العمل لفصله من العمل أو الحصول على ترقيه أو التقرب من مديره !!!!!!!!!!!!
السلام عليكم 
اخي (رامبو) يبدو ان الامر تشابه عليك او انك لم تفهم قولي scratch study اساس القول هو شائعات (كيدهن عظيم) فكان يجب تصحيح الخطئ  Very Happy لان القول ليس قول الله و ليس حكم الله ولا يوسف عليه الصلاة و السلام !! 
اما قولك هل رايت كيد احدهم ! فهذا امر معلوم و راينا منه الكثير و العجيب !! 
الاية فيها صورة واحدة كذلك تبقى كما هي (كيد امراة العزيز) و في الامر حكمة وانا لم اخض في الموضوع كله ! انا صححت خطئ اصبح شائعا فقط
ساجيبك عن الباقي  ان شاء الله ..فارجوا ان تصبر ثم تحاورني بالدلائل من القران و السنة لان فيهما افادة لنا و للزوار ان شاء الله 
وجزاكم الله خيرا
والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 15, 2018 12:17 am

Rambo كتب:


أما عن صله إمرأه العزيز بيوسف عليه السلام فهى جزء من سلسلة ابتلاءات تعرض لها فى حياته ومدى خطورة فتنه النساء على الرجال وعلى المجتمع بأسره.
الدليل على أنها غريزه ؟؟؟؟؟؟؟ 
اولا يا اخي كل امر تتحدث عنه وجب ان تثبثه بدليل من القران و السنة !! هذا دين جزاكم الله خيرا
ما لونته لك بالاحمر اين دليلك على قولك !!
اما قصة يوسف عليه الصلاة و السلام !! و امراة العزيز ! فهي هنا في السنة : 


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:
 «سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ تَعَالَى فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ
 إِمَامٌ عَدْلٌ،
 وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ
، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ
، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ: إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ
 وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ
 وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ» [1].


مثال امراة العزيز هي (امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ)
فمن فعل مثل يوسف عليه الصلاة و السلام هنيئا له ان شاء الله 
لكن لا تجعل الامر عام يا اخي !!!
study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل
مجلس الشورى
مجلس الشورى
avatar

المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 15, 2018 12:40 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[الكَيْدُ]: إرادة مَضَرَّةِ الغير خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاة أعمال الخلْق.
وفي التنزيل العزيز: {إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْدًا}[الطارق: 15-16].
و- الحربُ.
يقال: غزَا فلان فلم يَلْقَ كَيْدًا.
(والجمع): كُيُودٌ.
الأخوة عبدالرحمن ورامبو يحفظهم الله هذا مثال بسيط منقول من معجم الوسيط لا أود نقل المعجم الي هنا ولكنكم أن راجعتم المعجم الوسيط سوف ترون إن لكلمة كيد بحث عميق ومطول والاراء تتشعب في هذا الموضوع ولكن الشئ الجميل في كل هذا هو تفاعلكم مع الموضوع وتسخين المنتدي ورؤية كلماتكم هي احلي مكيدة  Very Happy  نقاش خير ان شاء الله واسال الله أن يقينا جميعا شر مكائد الجن والإنس ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 15, 2018 1:03 am

Rambo كتب:

بالنسبه "للايه التى تقول أنها مخصص لقصص الرؤيه" !!!!!!!!!
الأيه واضحه ياأخى جدا وهى رؤية يوسف رؤيا خير ومن معناها أنه هو من سوف يرث النبوه من أبيه مما يتسبب فى ظهور الحقد والضغينه تجاهه مما يأتى بالضرر عليه (الكيد) وهى اشارة عامه (كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الرؤى المبشره لا تخبر بها الا من تحب فقط) بأن نستعين بالكتمان على قضاء الحوائج بشكل عام لأن كل ذى نعمة محسود أو  كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.
بما ان الرؤيا واضحة !! اكتبها و تاويلها يا اخي لانك اصبحت تاول من نفسك  Very Happy  كيف يرث النبؤة من ابيه و هو نبي بن نبي عليهما الصلاة و السلام !!
انما الصواب في نقل الاية كما هي هكذا 
الرؤيا :
إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)



نصيحة يعقوب عليه الصلاة و السلام ليوسف 


قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (5)وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6)يوسف





_______\_______\\___________\\\
طيب ها هو قول اخوة يوسف عليه الصلاة و ااسلام


إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (Cool



يعني كان حسد و غيرة لانهم راو ان يوسف و اخوه احب الى الاب !! وهما بدا امر المكر 
لكن هناك سؤال هل قص يوسف رؤياه على اخوته !!!؟
الجواب مع الدليل و جزاكم الله خيرا




اما تاويل الرؤيا فوقع هكذا !! :


وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ۖ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ۖ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100) رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيث ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101)يوسف


يعني مكن الله الملك ليوسف و علمه من تاويل الاحاديث !! 
تمشى معي هكذا بتتبع الايات يا اخي جزاكم الله خيرا 
و ان كانت لديك دلائل من السنة فافدنا بها بنقل الحديث و جزاك الله كل الخير 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 15, 2018 1:09 am

صبر جميل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[الكَيْدُ]: إرادة مَضَرَّةِ الغير خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاة أعمال الخلْق.
وفي التنزيل العزيز: {إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْدًا}[الطارق: 15-16].
و- الحربُ.
يقال: غزَا فلان فلم يَلْقَ كَيْدًا.
(والجمع): كُيُودٌ.
الأخوة عبدالرحمن ورامبو يحفظهم الله هذا مثال بسيط منقول من معجم الوسيط لا أود نقل المعجم الي هنا ولكنكم أن راجعتم المعجم الوسيط سوف ترون إن لكلمة كيد بحث عميق ومطول والاراء تتشعب في هذا الموضوع ولكن الشئ الجميل في كل هذا هو تفاعلكم مع الموضوع وتسخين المنتدي ورؤية كلماتكم هي احلي مكيدة  Very Happy  نقاش خير ان شاء الله واسال الله أن يقينا جميعا شر مكائد الجن والإنس ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
اخييي الطيب  Very Happy اسال الله العظيم ان يحفظك و يسعد قلبك . اللهم امين 
جزاكم الله كل الخير على النقل الطيب  Very Happy و الدعوات الطيبة cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل
مجلس الشورى
مجلس الشورى
avatar

المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 15, 2018 1:19 am

السلام عليكم
cheers اخي الحبيب عبدالرحمن هنا يامرحبا يامرحبا
ولك بمثل مادعيت واكثر  بإذن الله أسأل الله أن يديم علينا نعمة الأخوة الإسلامية اسعدك الله اخي الحبيب دائما ووفقك لمايحب ويرضي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 15, 2018 1:50 am

Rambo كتب:

ما دخل الغريزه بالموضوع.
الأيه القرأنيه توضح السبب وهو أن كل أخ من إخوة يوسف كان يرى أنه من سوف يرث النبوة من أبيه ويوسف متفوق عليهم ومقرب من أبيه أضف على ذلك أنه هو من ورث أبيه فاذا علموا بذلك فان الشيطان سوف يشعل فيهم الغيره والحقد 
لا يا اخي (رامبووو) Very Happy ليس كما تقول راجع الايات في القران او ثبث قولك من السنة ! امور الغيب لا يبينها لنا الا الله و رسوله ! وانت تقول ان اخوة يوسف ارادوا النبؤة لهم و القران يقول خلاف قولك وهو هكذا 


إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (Coolاقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ (9)يوسف 



و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 15, 2018 2:04 am

صبر جميل كتب:
السلام عليكم
cheers اخي الحبيب عبدالرحمن هنا يامرحبا يامرحبا
ولك بمثل مادعيت واكثر  بإذن الله أسأل الله أن يديم علينا نعمة الأخوة الإسلامية اسعدك الله اخي الحبيب دائما ووفقك لمايحب ويرضي ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اللهم امين ياا اخي الطيب  Very Happy الله يجازيك كل الخير
المهم الموضوع كله على هذا الجميل ههههه Very Happy
انه زعلاااان  Neutral

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1543
تاريخ التسجيل : 24/10/2017
الموقع : الأمل القادم من بعيد...

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 15, 2018 10:34 am

السلام عليكم
الاخ رامبو اعتقد انك لم تفهم سياق كلام الاخ عبد الرحمن...هو لم ينفي الكيد عن الانسان سواء كان ذكرا او انثى، انما اعتراضه هو شرعي على الاستدلال بقول لكافر عظم الكيد ! فالله لم يعظم الكيد و لا يوسف الصديق عليه السلام عظم الكيد.
تعظيم الكيد كان اما من سيدها او الشاهد.
الرسالة القرانية واضحة : المؤمن او المؤمنة لا يجب ان يعظم الكيد للنساء لانه هنا اصبح متبعا لقول كافر ، فالله عز و جل و يوسف عليه السلام لم يعظما الكيد ! هذه المقولة منتشرة كالنار في الهشيم في الاعلام ان كيدهن عظيم للدلالة على كيد النساء...
___
ساعطي امثلة من القرآن تيين لنا المنهج الشيطاني الذي وجب الحذر منه و عدم استعماله...ثلاث امثلة مثل حالة الكيد العظيم
1- قول ابليس تمردا و تجبرا امام الله : قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (12)
___
لو علم ابليس ان الخيرية ليست في مادة الخلق انما في السجود لله رب العالمين و اتباع اوامره
الشاهد ان هذه رسالة ربانية لكل انسان : كل من يدعي الخيرية في اي مجال : علم، مال، صحة، دين، ذرية الخ  او التكبر على باقي الخلق هو متبع لمنهج ابليس .
الدليل الثاني سنجده في سورة الكهف 
وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا، وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا (35) وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً
---
هذا الرجل اتبع نهج ابليس و تكبر على اخيه و تمرد على الله بنفي قدرة الله عز و جل على تغيير امر في ملكوته و نفى قيام الساعة....
---
فكل من يعتقد بالخيرية الابليسية هو متكبر و متجبر على الله و رسوله و المؤمنين و مصيره الخزي في الدنيا و الاخرة.
3- قول قارون تكبرا على خلق الله : قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِندِي
 قارون اتبع نهج ابليس في نسب العلم و المال له و لم ينسب ان الرزق من الله و ان العلم من الله و ان ماله و صحته و قوته كل بتدبير من الله.
الرسالة الربانية لاي مؤمن ان لا يتبع نهج قارون او نهج ابليس و لا يستدل باقوالهم
فكل عالم او غني نسب علمه او ماله لنفسه هو قاروني المعتقد و اختلت الانابة لله.
لو رجعنا لسورة الكهف سنجد الاعجاز الرباني في قصة موسى و الخظر عليهما السلام
فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا 




فعلم الخظر رباني و الدليل سنجد ان الخظر عليه السلام نسبه لله رب العالمين ان اتبع اوامره في قوله 
وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا
----

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1543
تاريخ التسجيل : 24/10/2017
الموقع : الأمل القادم من بعيد...

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 15, 2018 11:05 am

Rambo كتب:


بالنسبه "للايه التى تقول أنها مخصص لقصص الرؤيه" !!!!!!!!!
الأيه واضحه ياأخى جدا وهى رؤية يوسف رؤيا خير ومن معناها أنه هو من سوف يرث النبوه من أبيه مما يتسبب فى ظهور الحقد والضغينه تجاهه مما يأتى بالضرر عليه (الكيد) وهى اشارة عامه (كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الرؤى المبشره لا تخبر بها الا من تحب فقط) بأن نستعين بالكتمان على قضاء الحوائج بشكل عام لأن كل ذى نعمة محسود أو  كما قال الرسول 
السلام عليكم
حسب علمي المتواضع لا يوجد دليل من القرآن او السنة او أقوال الصحابة او اقوال علماء مفسرين ان يوسف عليه السلام قد أخبر أخوته للمنام ...
فكيد الاخوة و حسدهم نابع من كرههم لحب ابيهم يعقوب عليه السلام لابنيه يوسف و بنيامين و هما من ام واحدة راحيل بنت لابان.
الامر الثاني ان يعقوب عليه السلام علم تأويل الرؤيا و أخبر ابنه يوسف بالتأويل... 
كره و حسد الاخوة نابع من حب يعقوب عليه السلام لابنيه من زوجته راحيل.


 إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ



و الدليل انهم سيتهمون يوسف بالسرقة مثل اخوه و هذا من نزغ الشيطان ان جعلهم يكرهونه و يتهمونه زورا و بهتانا بالسرقة.و الله أعلم.


قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 15, 2018 1:06 pm

عبد الرحمن 7 كتب:
السلام عليكم 
اخي (رامبو) يبدو ان الامر تشابه عليك او انك لم تفهم قولي scratch study اساس القول هو شائعات (كيدهن عظيم) فكان يجب تصحيح الخطئ  Very Happy لان القول ليس قول الله و ليس حكم الله ولا يوسف عليه الصلاة و السلام !! 
اما قولك هل رايت كيد احدهم ! فهذا امر معلوم و راينا منه الكثير و العجيب !! 
الاية فيها صورة واحدة كذلك تبقى كما هي (كيد امراة العزيز) و في الامر حكمة وانا لم اخض في الموضوع كله ! انا صححت خطئ اصبح شائعا فقط
ساجيبك عن الباقي  ان شاء الله ..فارجوا ان تصبر ثم تحاورني بالدلائل من القران و السنة لان فيهما افادة لنا و للزوار ان شاء الله 
وجزاكم الله خيرا
والله المستعان
وعليكم السلام ورحمة الله
ما لونته لك بالأسود هو بالفعل ما بنيت عليه كلامى فاستدليت بقول يعقوب عليه السلام عن الكيد فهو نبى أى أن الأمر لا يخص الكفار فقط كما تقول وفقط
وما تلى ذلك هو توضيح لأن الموضوع كبير ومتشعب ويفتح مواضيع أخرى معه.

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 15, 2018 1:24 pm

عبد الرحمن 7 كتب:
بما ان الرؤيا واضحة !! اكتبها و تاويلها يا اخي لانك اصبحت تاول من نفسك  Very Happy  كيف يرث النبؤة من ابيه و هو نبي بن نبي عليهما الصلاة و السلام !!
انما الصواب في نقل الاية كما هي هكذا 
الرؤيا :
إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)



نصيحة يعقوب عليه الصلاة و السلام ليوسف 


قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (5)وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6)يوسف





_______\_______\\___________\\\
طيب ها هو قول اخوة يوسف عليه الصلاة و ااسلام


إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (Cool



يعني كان حسد و غيرة لانهم راو ان يوسف و اخوه احب الى الاب !! وهما بدا امر المكر 
لكن هناك سؤال هل قص يوسف رؤياه على اخوته !!!؟
الجواب مع الدليل و جزاكم الله خيرا




اما تاويل الرؤيا فوقع هكذا !! :


وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ۖ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ۖ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100) رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيث ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101)يوسف


يعني مكن الله الملك ليوسف و علمه من تاويل الاحاديث !! 
تمشى معي هكذا بتتبع الايات يا اخي جزاكم الله خيرا 
و ان كانت لديك دلائل من السنة فافدنا بها بنقل الحديث و جزاك الله كل الخير 
هههههههههه يا أخ عبد الرحمن أرجو أن تفهم كلامى حيدا لا تدخلنى فى طريق لا أريده.
قصدت من وضوح الرؤيه هى أنها توضح أن يوسف سوف يكون له ولايه على ابيه لأنه سجد له فى المنام (بغض النظر عن كونها على ظاهرها أم لا) بالعاميه سوف يكون له شأن كبير ومن قبل هذه الرؤيه أبيه يعقوب توسم فيه النجابه والجمال وميزه عن سائر إخوته (وهذا ما ذكرته الأيه الكريمه) وتسبب فى حقدهم عليه فمابالك لو علموا بان الرؤى التى من الله تخبر بمكانته حينها الأمر سوف يزداد سوءا.
موضوع يرث النبوة من أبيه
قال تعالى "
وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ" .صدق الله العظيم
تجد فى التفسير أن سليمان النبى ورث الحكم والنبوه من أبيه أى أن النبوة تورث لكن اذا أراد الله.



_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 15, 2018 1:37 pm

عبد الرحمن 7 كتب:
لا يا اخي (رامبووو) Very Happy ليس كما تقول راجع الايات في القران او ثبث قولك من السنة ! امور الغيب لا يبينها لنا الا الله و رسوله ! وانت تقول ان اخوة يوسف ارادوا النبؤة لهم و القران يقول خلاف قولك وهو هكذا 


إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (Coolاقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ (9)يوسف 



و السلام عليكم
قال تعالى "قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ".صدق الله العظيم
والأن أخبرنى بما فضل الله يوسف عن إخوته (أليست النبوة!!) وهذا ما كانوا مخطئين فيه لأنهم كانوا يعتقدوا الأمر فى أنفسهم ولن يخرج عنهم فقط.

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 15, 2018 2:03 pm

عبد الرحمن 7 كتب:
اقتباس :
اولا يا اخي كل امر تتحدث عنه وجب ان تثبثه بدليل من القران و السنة !! هذا دين جزاكم الله خيرا
ما لونته لك بالاحمر اين دليلك على قولك !!
اما قصة يوسف عليه الصلاة و السلام !! و امراة العزيز ! فهي هنا في السنة : 


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:
 «سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ تَعَالَى فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ
 إِمَامٌ عَدْلٌ،
 وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ
، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ
، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ: إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ
 وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ
 وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ» [1].


مثال امراة العزيز هي (امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ)
فمن فعل مثل يوسف عليه الصلاة و السلام هنيئا له ان شاء الله 
لكن لا تجعل الامر عام يا اخي !!!
study
الدليل على خطورة الأمر على الرجال
قال يوسف عليه السلام "وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ".صدق الله العظيم
يوسف عليه السلام يعلم أن فتنة النساء لا يصمد أمامها الكثير وان صمد فلن يصمد كثيرا لذلك استعان بالله عليها لاخراجه من هذه الفتنه والأمر عام على كل الرجال بلا استثناء.
قال تعالى "
وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ ۖ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا ۖ إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ" صدق الله العظيم
أليس فى هذه الفتنه ضرر لسمعة الأسره بأكملها

بالنسبه لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذى ذكرته هو يثبت أن الأمر عام وخطير ومن ينجى منه فله أجر عظيم وأنت مُصر على أنه ليس عام.

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن كيدهن عظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان المهدي  :: قسم منهاج المسلم. :: تدبرات في القرآن و السنة.-
انتقل الى: