موقع لتدارس الفتن و الملاحم على منهاج الكتاب و السنة.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولس .و .جاليومية

شاطر | 
 

 إن كيدهن عظيم

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
صبر جميل
مجلس الشورى
مجلس الشورى
avatar

المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأربعاء أبريل 18, 2018 1:55 am

السلام عليكم
متابع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1543
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأربعاء أبريل 18, 2018 6:35 am

السلام عليكم
حتى لا يتم خلط المواضيع بين الكيد العظيم و عصمة الانبياء 
هنا تم فتح موضوع عصمة الانبياء ....
http://forsanalmahdi.ahlamontada.com/t1222-topic

_________________
وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأربعاء أبريل 18, 2018 12:32 pm

عبد الرحمن 7 كتب:
Rambo كتب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ياأخى الكريم أنا نسبة تركيزى فى القرأن تتجاوز الـ 1000% لأنك تتعامل مع كلام الله (أى كل حرف وضع فى مكانه لسبب وليس هباءا) ولا أتكلم فيه بشىء قبل أن أتأكد من عدة مصادر.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم يا اخي انه كلام الله وجب دراسته ومن معاني الدراسة انك تذهب و ترجع على الكلمات و تقلب (كما ندرس الارض لحصادها و زرعها) Very Happy 
حتى لو ركزت المليون و انا معك لن ندركه كاملا  Very Happy 
الا ما شاء الله ..ليس لانه صعب بل لاننا فقدنا لسان العرب ..والله اعلم
سارد على بعض ما كتبته ان شاء الله لعلنا نستفيذ جميعا و نفيد study
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم كلامك صحيح التركيز لا أقصد به عدم الخطأ ولكن أن أعطى الأمر الانتباه ما استطعت.

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأربعاء أبريل 18, 2018 12:40 pm

عبد الرحمن 7 كتب:
اما قولك تم نقل الحديث من عدة اطراف !! فليس الامر مفصلا يا اخي !! فقط النسوة قلن و هي سمعت بمكرهن !! فقط ..لكن ان نذخل في الغيبيات و نقول الناقل جواري او خدم او او !! فهذا امر لا نعلم تاويله ! ولا يستطيع تاويله الا النبي عليه الصلاة و السلام ..ان لم اجد !! انا عن نفسي اسكت  Very Happy والله المستعان
ههههههه طيب سؤال .. هل كانت إمرأة العزيز حاضرة معهن!!!!!!!!!!!
الاجابه لا. السبب: أن النسوة قالت ومن ثم هى سمعت و(الفاء) سرعة وصول الكلام لها هذا أولا.
ثانيا هى إمرأة الوزير الأول أى المرأة الثانيه فى المجتمع أى لها وضع إجتماع ولها خدم يسعون لنقل الأخبار لها لغرض مادى أو ماشابه.
ثالثا الطبيعى أن لو أحد تكلم فيك بشىء ما وانت سمعت فمؤكد أن هناك من نقل لك الكلام ويستحيل أن يكون مصدرك القائل.
 
الأمر يمكن استنباطه من الأيه وليس فيه رجم بالغيب.

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأربعاء أبريل 18, 2018 1:01 pm

عبد الرحمن 7 كتب:
اقتباس :
الدليل قال تعالى "وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ".صدق الله العظيم
اولا ساصحح خطئ يا اخي Very Happy لتعلم ان العزيز و قومه كفاااار  scratch 
يوسف عليه الصلاة و السلام هو الذي قال لصاحب السجن الناجي قال له يوسف (اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ) !!!
فمن هو رب السجين !! ؟ لتعلم ارجع لما قبل الاية 


 يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا ۖ وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ ۚ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ (41)



____________\\\\\_________\\\_____\\\\\
يعني السجين حين خرج انساه الشيطان ان يذكر يوسف عند الملك (رب السجين) فلبث يوسف عليه الصلاة و السلام بضع سنين !!
إجتهاد جديد ومحتمل لكن أعتقد أنه خطأ والسبب
الأيه تقول أن يوسف إعتمد على الملك (بقوله إذكرنى عند ربك) ولم يعتمد على الله والدليل الجزء التالى يقول (فأنساه الشيطان ....) والفاء تفيد السرعه أى أن القائل وهو يوسف أنساه الشيطان أن يذكر ربه واعتمد على غيره فى هذه اللحظه لكن لو أخذنا بكلامك فإن الأمر سوف يأخذ وقت أطول فكأن أولى أن يقال "وأنساه الشيطان ذكر ربه" . كذلك الجزء التالى من الأيه (فلبث فى السجن.....) الأحداث تتابعة فى جزء قليل من الوقت .

دليل ثانى أن فى اللغه هناك ما يعرف بأسلوب التقديم والتأخير.
أى أن أصل الأيه "أن الشيطان أنساه ذكر ربه فقال للذى ظن أنه ناج إذكرنى عند ربك...." أى أعتمد على غيره.

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الخميس أبريل 19, 2018 1:36 am

Rambo كتب:

إجتهاد جديد ومحتمل لكن أعتقد أنه خطأ والسبب
الأيه تقول أن يوسف إعتمد على الملك (بقوله إذكرنى عند ربك) ولم يعتمد على الله والدليل الجزء التالى يقول (فأنساه الشيطان ....) والفاء تفيد السرعه أى أن القائل وهو يوسف أنساه الشيطان أن يذكر ربه واعتمد على غيره فى هذه اللحظه لكن لو أخذنا بكلامك فإن الأمر سوف يأخذ وقت أطول فكأن أولى أن يقال "وأنساه الشيطان ذكر ربه" . كذلك الجزء التالى من الأيه (فلبث فى السجن.....) الأحداث تتابعة فى جزء قليل من الوقت .

دليل ثانى أن فى اللغه هناك ما يعرف بأسلوب التقديم والتأخير.
أى أن أصل الأيه "أن الشيطان أنساه ذكر ربه فقال للذى ظن أنه ناج إذكرنى عند ربك...." أى أعتمد على غيره.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
لا يا اخي انت تخطئ مرة اخرى !! ثم تقول على نبي الله يوسف عليه الصلاة و السلام قولا لا يصح !! راجع الايات يا اخي ماذا ستخسر !؟ ثم انظر قول السلف الصالح !! ابن عباس عليه السلام و غيره 
________\\_______\\\\\_____\\\\








وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ (45)




19339- حدثنا محمد بن بشار قال ، حدثنا عبد الرحمن قال ، حدثنا سفيان ، عن عاصم ، عن أبي رزين ، عن ابن عباس: (وادّكر بعد أمة)، قال: بعد حين (5) .
_\__________________\_____\\\\_\__
يعني الذي نسي هو السجين الذي نجى !!
ثم كيف نجعل نبي عليه الصلاة و السلام يتوكل على غير الله !!!!!؟ تابع الايات يا اخي : انظر قول الملك




وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي ۖ فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ (54)





انظر قول يوسف !!




قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55)





انظر على من توكل نبي الله ببيان من الله بعد طلب يوسف في الاية (55) 




وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ ۚ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (56)يوسف !!!

___\\\\\_________\\__\\______\\\\
يعني الله هو من دبر التمكين ليوسف عليه الصلاة و السلام و سورة يوسف من احسن القصص ..كذلك لتعلم تاويل الاحاديث ان شاء الله !!
كتبت لك الايات بالتتالي تلاوة الواحدة تلوى الاخرى !! لتعلم ان النبي عليه الصلاة و السلام لااا يتوكل على غير الله !! ارجو الانتباه و جزاكم الله خيرا
اما تعليقك الاخر سيجيبك عنه الاخ (مان) ان اراد ان شاء الله..ولله العلم جميعا
والسلام عليكم


عدل سابقا من قبل عبد الرحمن 7 في الخميس أبريل 19, 2018 1:42 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الخميس أبريل 19, 2018 1:41 am

Rambo كتب:
عبد الرحمن 7 كتب:
اما قولك تم نقل الحديث من عدة اطراف !! فليس الامر مفصلا يا اخي !! فقط النسوة قلن و هي سمعت بمكرهن !! فقط ..لكن ان نذخل في الغيبيات و نقول الناقل جواري او خدم او او !! فهذا امر لا نعلم تاويله ! ولا يستطيع تاويله الا النبي عليه الصلاة و السلام ..ان لم اجد !! انا عن نفسي اسكت  Very Happy والله المستعان
ههههههه طيب سؤال .. هل كانت إمرأة العزيز حاضرة معهن!!!!!!!!!!!
الاجابه لا. السبب: أن النسوة قالت ومن ثم هى سمعت و(الفاء) سرعة وصول الكلام لها هذا أولا.
ثانيا هى إمرأة الوزير الأول أى المرأة الثانيه فى المجتمع أى لها وضع إجتماع ولها خدم يسعون لنقل الأخبار لها لغرض مادى أو ماشابه.
ثالثا الطبيعى أن لو أحد تكلم فيك بشىء ما وانت سمعت فمؤكد أن هناك من نقل لك الكلام ويستحيل أن يكون مصدرك القائل.
 
الأمر يمكن استنباطه من الأيه وليس فيه رجم بالغيب.
يجيبك الاخ (مان) على هذا السؤال او احد الاخوة 
لتقاسم المعلومات و استفاذه الجميع ان شاء الله
و انا لم اقل ان ليس هناك ناقل لقول النسوة !! 
ان كان لديك دليل ان الجواري من نقل او غيرهم فافدني و جزاكم الله خيرا Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1543
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الخميس أبريل 19, 2018 9:01 pm

السلام عليكم
الله أعلم من الناقل هل هن جواري القصر او الخدم....الاكيد ان نسوة المدينة سمعن من مصدر داخل القصر...و الله اعلم.

_________________
وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   السبت أبريل 21, 2018 1:09 pm

عبد الرحمن 7 كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
لا يا اخي انت تخطئ مرة اخرى !! ثم تقول على نبي الله يوسف عليه الصلاة و السلام قولا لا يصح !! راجع الايات يا اخي ماذا ستخسر !؟ ثم انظر قول السلف الصالح !! ابن عباس عليه السلام و غيره 
________\\_______\\\\\_____\\\\








وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ (45)




19339- حدثنا محمد بن بشار قال ، حدثنا عبد الرحمن قال ، حدثنا سفيان ، عن عاصم ، عن أبي رزين ، عن ابن عباس: (وادّكر بعد أمة)، قال: بعد حين (5) .
_\__________________\_____\\\\_\__
يعني الذي نسي هو السجين الذي نجى !!
ثم كيف نجعل نبي عليه الصلاة و السلام يتوكل على غير الله !!!!!؟ تابع الايات يا اخي : انظر قول الملك


وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي ۖ فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ (54)

انظر قول يوسف !!



قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55)
انظر على من توكل نبي الله ببيان من الله بعد طلب يوسف في الاية (55) 

كَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ ۚ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (56)يوسف !!!

___\\\\\_________\\__\\______\\\\
يعني الله هو من دبر التمكين ليوسف عليه الصلاة و السلام و سورة يوسف من احسن القصص ..كذلك لتعلم تاويل الاحاديث ان شاء الله !!
كتبت لك الايات بالتتالي تلاوة الواحدة تلوى الاخرى !! لتعلم ان النبي عليه الصلاة و السلام لااا يتوكل على غير الله !! ارجو الانتباه و جزاكم الله خيرا
اما تعليقك الاخر سيجيبك عنه الاخ (مان) ان اراد ان شاء الله..ولله العلم جميعا
والسلام عليكم
ياأخ عبد الله الرحمن الله يهدينا ويهديكم
لا تدخل الأيات ببعضها االبعض ما دخل اليه دى "وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ ۚ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ". صدق الله العظيم
[size=18] معنى هذا أنك لم تفهم ما قلته لأنى لم اقصد ان يوسف لا يتوكل على الله ولكن فى هذا الموقف فقط (أنساه الشيطان ذكر ربه .....) وهذا شرك مع الله بأن يطلب المساعده من غير الله (وهذا من الأمور التى يسعى الشيطان لها وهى الايقاع بالصالحين فى الذنوب قدر استطاعته)
أما سبب نسيان الرجل الذى نجى هو كـ عقاب ليوسف لتطول مدة بقائه فى السجن كـ تأديب على ما فعل.والله أعلى وأعلم
دليل أخر على أن من انساه الشيطان هو يوسف الصديق.
قال تعالى "
[/size]يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ".صدق الله العظيم
هذا الأيه التى جاءت بعد ما تذكر الرجل الذى نجى. لماذا لم تذكر الأيه أى إعتذار أو ندم على نسيانه لما طُلب منه من النبى يوسف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاجابه لأن ما طلبه يوسف منه كان خطأ وما كان يجب عليه أن يطلب ذلك منه ونساينه كان من الله لأن الله غيور أن يعتمد العبد على غيره.

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   السبت أبريل 21, 2018 1:14 pm

عبد الرحمن 7 كتب:
و انا لم اقل ان ليس هناك ناقل لقول النسوة !! 
ان كان لديك دليل ان الجواري من نقل او غيرهم فافدني و جزاكم الله خيرا Very Happy
االدليل موجود على جدران المعابد هههههه اذا شئت وموثق من الخارجيه الفرعونيه وشعار ابو الهول المائى لمنع التزوير أو التلاعب

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 22, 2018 10:47 am

Rambo كتب:

ياأخ عبد الله الرحمن الله يهدينا ويهديكم
لا تدخل الأيات ببعضها االبعض ما دخل اليه دى "وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ ۚ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ". صدق الله العظيم
معنى هذا أنك لم تفهم ما قلته لأنى لم اقصد ان يوسف لا يتوكل على الله ولكن فى هذا الموقف فقط (أنساه الشيطان ذكر ربه .....) وهذا شرك مع الله بأن يطلب المساعده من غير الله (وهذا من الأمور التى يسعى الشيطان لها وهى الايقاع بالصالحين فى الذنوب قدر استطاعته)
أما سبب نسيان الرجل الذى نجى هو كـ عقاب ليوسف لتطول مدة بقائه فى السجن كـ تأديب على ما فعل.والله أعلى وأعلم
دليل أخر على أن من انساه الشيطان هو يوسف الصديق.
قال تعالى "
يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ".صدق الله العظيم
هذا الأيه التى جاءت بعد ما تذكر الرجل الذى نجى. لماذا لم تذكر الأيه أى إعتذار أو ندم على نسيانه لما طُلب منه من النبى يوسف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاجابه لأن ما طلبه يوسف منه كان خطأ وما كان يجب عليه أن يطلب ذلك منه ونساينه كان من الله لأن الله غيور أن يعتمد العبد على غيره.
السلام عليكم
لااااا انا افهم جيدا ماذا اقول و اكتب !!! 
انت الان تقع في عرض النبي يوسف عليه الصلاة و السلام ثم ترميه بالشرك !!!! ؟ ثم تتقول على الله بانه هو من جعل مدة السجن تطول !! والله يقول لنا ان الشيطان هو من انسى السجين !!! يعني قلبت المفاهيم بشكل رهيب يا اخي !! و انا لست هنا لامدح و انشد !!! فاقول لك انتهى الحوار معك 
فراق بيني و بينك و يصحح لك الاخ (مان) اخطائك الكبرى !!
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 22, 2018 1:15 pm

عبد الرحمن 7 كتب:
السلام عليكم
لااااا انا افهم جيدا ماذا اقول و اكتب !!! 
انت الان تقع في عرض النبي يوسف عليه الصلاة و السلام ثم ترميه بالشرك !!!! ؟ ثم تتقول على الله بانه هو من جعل مدة السجن تطول !! والله يقول لنا ان الشيطان هو من انسى السجين !!! يعني قلبت المفاهيم بشكل رهيب يا اخي !! و انا لست هنا لامدح و انشد !!! فاقول لك انتهى الحوار معك 
فراق بيني و بينك و يصحح لك الاخ (مان) اخطائك الكبرى !!
والسلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله
لاحظ أنك تأخذ الأمور بهواك وتتهمنى لذلك دعك من كلامى وانظر الى قول المفسرين.

وقوله: (فأنساه الشيطان ذكر ربه) وهذا خبرٌ من الله جل ثناؤه عن غفلة عَرَضت ليوسف من قبل الشيطان، نسي لها ذكر ربه الذي لو به استغاث لأسرع بما هو فيه خلاصه ، ولكنه زلَّ بها فأطال من أجلها في السجن حبسَه، وأوجع لها عقوبته، كما:-

19311 - حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي ، عن بسطام بن مسلم ، عن مالك بن دينار قال: لما قال يوسف للساقي: (اذكرني عند ربك)، قال: قيل: يا يوسف، اتخذت من دوني وكيلا؟ لأطيلن حبسك! فبكى يوسف وقال: يا ربّ، أنسى قلبي كثرة البلوى ، فقلت كلمة ، فويل لإخوتي.

19312 - حدثنا الحسن قال ،أخبرنا عبد الرزاق قال ،أخبرنا ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن عكرمة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لولا أنه ، يعني يوسف ، قال الكلمة التي قال، ما لبث في السجن طول ما لبث.

19313 - حدثني يعقوب بن إبراهيم، وابن وكيع قالا حدثنا ابن علية قال ، حدثنا يونس ، عن الحسن قال: قال نبيُّ الله صلى الله عليه وسلم: " رحم الله يوسف لولا كلمته ما لبث في السجن طولَ ما لبث ، يعني قوله: (اذكرني عند ربك)، قال: ثم يبكي الحسن فيقول: نحن إذا نـزل بنا أمرٌ فزعنا إلى الناس

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 22, 2018 1:22 pm

كذلك .. - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا عمرو بن محمد ، عن إبراهيم بن يزيد ، عن عمرو بن دينار ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لو لم يقل يوسف ، يعني الكلمة التي قال ، ما لبث في السجن طول ما لبث ، يعني حيث يبتغي الفرج من عند غير الله.

أليس فى هذا شرك مع الله !!!!!!!!!!!! أم ماذا ترى يا من تفهم جيدا ما تقول وتكتب. انتهى حديثى فى هذا الأمر

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 22, 2018 3:04 pm

Rambo كتب:

وعليكم السلام ورحمة الله
لاحظ أنك تأخذ الأمور بهواك وتتهمنى لذلك دعك من كلامى وانظر الى قول المفسرين.

وقوله: (فأنساه الشيطان ذكر ربه) وهذا خبرٌ من الله جل ثناؤه عن غفلة عَرَضت ليوسف من قبل الشيطان، نسي لها ذكر ربه الذي لو به استغاث لأسرع بما هو فيه خلاصه ، ولكنه زلَّ بها فأطال من أجلها في السجن حبسَه، وأوجع لها عقوبته، كما:-

19311 - حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي ، عن بسطام بن مسلم ، عن مالك بن دينار قال: لما قال يوسف للساقي: (اذكرني عند ربك)، قال: قيل: يا يوسف، اتخذت من دوني وكيلا؟ لأطيلن حبسك! فبكى يوسف وقال: يا ربّ، أنسى قلبي كثرة البلوى ، فقلت كلمة ، فويل لإخوتي.

19312 - حدثنا الحسن قال ،أخبرنا عبد الرزاق قال ،أخبرنا ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن عكرمة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لولا أنه ، يعني يوسف ، قال الكلمة التي قال، ما لبث في السجن طول ما لبث.

19313 - حدثني يعقوب بن إبراهيم، وابن وكيع قالا حدثنا ابن علية قال ، حدثنا يونس ، عن الحسن قال: قال نبيُّ الله صلى الله عليه وسلم: " رحم الله يوسف لولا كلمته ما لبث في السجن طولَ ما لبث ، يعني قوله: (اذكرني عند ربك)، قال: ثم يبكي الحسن فيقول: نحن إذا نـزل بنا أمرٌ فزعنا إلى الناس
السلام عليكم
انت الان مطالب بصحة الروايات !!! ثم لماذا لم تستشهد بالسنة من قبل !!!؟




١- [عن عبدالله بن عباس:] عجبتُ لصبرِ أخي يوسفَ وكرمِه، واللهُ يغفرُ له حيث أُرسل إليه ليُستفتى في الرؤيا، ولو كنتُ أنا لم أفعلْ حتى أخرجَ، وعجبتُ لصبرِه وكرِمه، واللهُ يغفرُ له أتي ليخرجَ، فلم يخرجْ حتى أخبرَهم بعذرِه، ولو كنتُ لبادرتُ البابَ، ولولا الكلمةُ لما لبث في السجنِ حيث يبتغي الفرَجَ من عند غيرِ اللهِ قوله {اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ}




ابن كثير (٧٧٤ هـ)، جامع المسانيد والسنن ٨/٣٣٩ • أوله له شاهد في الصحيح، وأما آخره فمنكر جداً • أخرجه ابن أبي الدنيا في «العقوبة» (١٦٠)، والطبراني (١١/٢٤٩) (١١٦٤٠)، والديلمي في «الفردوس» (٤٠٩٣)
___\\_______________\\\________\\\\




- [عن أبي هريرة:] 
رحم اللهُ يوسفَ لولا الكلمةُ التي قالها اذكرني عند ربكَ ما لبثَ في السجنِ ما لبثَ ورحم اللهُ لوطًا أن كان ليأوي إلى ركنٍ شديدٍ إذ قال لقومِه لو أنَّ لي بكم قوةً أو آوي إلى ركنٍ شديدٍ قال فما بعث اللهُ نبيًّا بعدَه إلا في ثروةٍ من قومِه

ابن كثير (٧٧٤ هـ)، البداية والنهاية ١/١٩٤ • منكر من هذا الوجه • أخرجه الترمذي (٣١١٦)، وأحمد (٨٣٧٣) باختلاف يسير.

_________________\\\\_____\
 [عن عبدالله بن عباس:] رَحِمَ اللهُ أَخِي يُوسُفَ لو لم يَقُلْ: اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ لاسْتَعْمَلَه من ساعتِه، ولكنه أُخِّرَ لذلك سَنَةً


الألباني (١٤٢٠ هـ)، السلسلة الضعيفة ٣٢٩ • موضوع • أخرجه الديلمي في «الفردوس» 
___________________\\\_______\\\\
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 22, 2018 3:09 pm

Rambo كتب:
كذلك .. - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا عمرو بن محمد ، عن إبراهيم بن يزيد ، عن عمرو بن دينار ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لو لم يقل يوسف ، يعني الكلمة التي قال ، ما لبث في السجن طول ما لبث ، يعني حيث يبتغي الفرج من عند غير الله.

أليس فى هذا شرك مع الله !!!!!!!!!!!! أم ماذا ترى يا من تفهم جيدا ما تقول وتكتب. انتهى حديثى فى هذا الأمر
انت تستدل بالموضوعات و الضعيف و المرسلات و المناكير !!! فانتبه من حيث تنقل و جزاكم الله خيرا
و لا تتقول على الانبياء عليهم الصلاة و السلام !!!
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 22, 2018 3:37 pm

اما الشاهد ان الذي نسي هو السجين !!! ها هو 



وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ (45)يوسف


انتهى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 22, 2018 9:38 pm

عبد الرحمن 7 كتب:
اقتباس :
انت تستدل بالموضوعات و الضعيف و المرسلات و المناكير !!! فانتبه من حيث تنقل و جزاكم الله خيرا
و لا تتقول على الانبياء عليهم الصلاة و السلام !!!
السلام عليكم
هذا قول احد علماء التفسير وليس قولى.

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 22, 2018 10:27 pm

عبد الرحمن 7 كتب:
اما الشاهد ان الذي نسي هو السجين !!! ها هو 

وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ (45)يوسف
انتهى ...
تأمل !
قال تعالى "وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ (42)"
الفاء تفيد السرعه فى الاحدااااااااااااااااث (يعنى كل هذا حدث فى نفس الموقف) أم ان كان الناسى الذى نجا فالأمر سوف يأخذ وقت أطول (فترة المحاكمه) لأنه كان مذنب ولا يستطيع أن يذكر قصة يوسف للملك فى هذه الحاله الا بعد المحاكمه ويعود لعمله مره اخرى.
وهذا دليل قاطع على أن يوسف من نسى فـ عاقبه الله بإطالة مدة السجن وكذلك نسيان الذى نجى هو استجابه لقضاء الله ليبقى بالسجن.

قال تعالى "
وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ"
طبيعى أن يتذكر بعد قضاء المده التى قضاها
وسبب تذكره هى الرؤيه التى أراد الملك تعبيرها ولولاها ما تذكر أمر يوسف ولذلك جاءت الأيه الكريمه (وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ ۚ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) لتؤكد أن بما سبق من تدبير الله للتمكين ليوسف.

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1543
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الأحد أبريل 22, 2018 11:24 pm

السلام عليكم
الاية المذكورة فيها خلاف بين علماء التفسير، فالمنهج الرباني اننا نفسر القران بالقران ثم نستدل بالسنة الصحيحة ثم اقوال الصحابة رضوان الله عليهم فالتابعين ثم اخيرا نرجع للعلماء الربانيين من السلف الصالح و الخلف الصالح ..
اي عامي او جاهل من المسلمين لا يحق له شرعا تفسير القران بلا علم شرعي بفقه الاصول و اسباب النزول و الناسخ و المنسوخ الخ و الا  سيصبح متخرصا روبيضة.
الشاهد ان استشكل علينا فهم اية من الذكر الحكيم لدينا اشهر المفسرين الاجلاء ابن كثير، القرطبي، الطبري، و مدارس الصحابة : ابن مسعود، ابن عباس ، الاشعري رضوان الله عليهم.
----
بما ان الاحاديث التي اعتمد عليها بعض مفسري السلف في تبيان ان يوسف عليه السلام نسي ذكر ربه فلبث في السجن عقابا له و تاذيبا له، تبين ضعفها و نكارتها ....شخصيا اميل للتفسير الاول  كما ذكره مجاهد و قتادة رحمهما الله ان الناسي ذكر امر يوسف هو الساقي و ليس الصديق عليه السلام.
و الله اعلم 
منقول 
أما قصة يوسف عليه السلام ، فأظهر القولين في تفسيرها أن الذي نسي ذكر ربه في هذه الآية ، ليس هو يوسف عليه السلام ، وإنما هو السجين الآخر ، الذي طلب منه يوسف أن يذكره عند ربه ، قال تعالى : ( وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ ، فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ ، فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ) سورة يوسف/42 .
وإذا كان الأظهر في تفسير الآية أن الناسي هو حامل الرسالة من يوسف إلى عزيز مصر ، فليس في إرسال هذه الرسالة : أن يذكر العزيز بأمر يوسف ، شيء مما يخل بمنصب الرسالة ، بل ولا منصب التوكل على الله وإنزال الحوائج به . 
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " قال تعالى : ( فأنساه الشيطان ذكر ربه ) ، قيل : أنسي يوسف ذكر ربه لما قال : ( اذكرني عند ربك ) . 
وقيل : بل الشيطان أنسى الذي نجا منهما ذكر ربه ، وهذا هو الصواب ، فإنه مطابق لقوله : ( اذكرني عند ربك ) ، قال تعالى : ( فأنساه الشيطان ذكر ربه ) ، والضمير يعود إلى القريب 

_________________
وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rambo
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: إن كيدهن عظيم   الإثنين أبريل 23, 2018 12:48 am

رُفعت الجلسه .. وجزاكم الله خيرا

_________________
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن كيدهن عظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان المهدي  :: قسم منهاج المسلم. :: تدبرات في القرآن و السنة.-
انتقل الى: