موقع لتدارس الفتن و الملاحم على منهاج الكتاب و السنة.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولس .و .جاليومية

شاطر | 
 

  من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل

avatar

المساهمات : 1224
تاريخ التسجيل : 09/11/2017

مُساهمةموضوع: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم   الخميس مايو 10, 2018 12:27 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
الحمد لله القاهر فوق عباده 
والصلاة والسلام علي سيدنا محمد خاتم الانبياء وامام المرسلين 
وسيد بني آدم أجمعين

اما بعد 
من الأمانة نشر العلم النافع للناس في امور دينهم ودنياهم 
قال تعالي 
{وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون (187) 
لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب أليم (188)
 ولله ملك السماوات والأرض والله على كل شيء قدير (189) }
آل عمران
-------
لقد كتموا البينات التي أنزلها الله في الكتاب، فالكتم عملية اختيارية، أما النسيان فقد يكون لهم العذر أنهم نسوه،

لكنهم يتحملون ذنبا من جهة أخرى،
 إذ لو كان المنهج على بالهم وكانوا يعيشون بالمنهج لما نسوه.
والذي لم ينسوه كتموا بعضه، والذي لم يكتموه لووا به ألسنتهم وحرفوه. 
هل هم يكتمون الكتاب؟
 نعم لأنهم ينسون بعضا من الكتاب، وما داموا ينسون بعضا من الكتاب فمعنى ذلك أنهم مشغولون عنه:
قال تعالي
فنسوا حظا مما ذكروا به }
[المائدة: 14]

_________________
 من قال :

 سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل

avatar

المساهمات : 1224
تاريخ التسجيل : 09/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم   الخميس مايو 10, 2018 12:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
قال تعالى :
 { إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون } .
قال ابن عباس وجماعة :
 نزلت في اليهود والنصارى ، وقيل في اليهود لكتمهم صفة محمد صلى الله عليه وسلم التي في التوراة ، 
وقيل : إنها عامة ،
 وهو الصواب لأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ،
 ولأن ترتيب الحكم على الوصف المناسب مشعر بالعلية ،
 وكتمان الدين يناسب استحقاق اللعن ؛
 فوجب عموم الحكم عند عموم الوصف ، 
وقد صرح جمع من الصحابة بالعموم كعائشة فإنها استدلت بالآية على أنه صلى الله عليه وسلم لم يكتم شيئا مما أوحي إليه ،
 وأبي هريرة فإنه احتج بأنه لولا هذه الآية ونحوها ما كثر الحديث ،
 والكتم ترك إظهار الشيء المحتاج إلى إظهاره ،
 ونظيرها
قال تعالي
 { إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم (174) أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة فما أصبرهم على النار (175) }
 سورة البقرة


ونظيرها أيضا :
قال تعالي
 { وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون (187) }
سورة آل عمران
 فهاتان ، وإن كانتا في اليهود أيضا لكتمهم صفته صلى الله عليه وسلم وغيرها إلا أن العبرة بعموم اللفظ كما تقرر : والبينات : ما أنزل على الأنبياء من الكتب والوحي .
والهدى : الأدلة النقلية والعقلية ،
 ومن بعد : ظرف ليكتمون ، لا لأنزلنا لفساد المعنى .
قيل :
وفي الآية دلالة على أن من أمكنه بيان أصول الدين بالدلائل العقلية لمن كان محتاجا إليها ثم تركها أو كتم شيئا من أحكام الشرع مع الحاجة إليه فقد لحقه هذا الوعيد
انتهى ؛ 
واللعنة لغة الإبعاد ، وشرعا الإبعاد من الرحمة ، اللاعنون : دواب الأرض وهوامها تقول : منعنا القطر لمعاصي بني آدم ، ولإدراكها ذلك جمعت بالواو والنون جمع من يعقل نحو 
رأيتهم لي ساجدين } 
{ في فلك يسبحون } 
أعناقهم لها خاضعين }
 كل شيء إلا الجن ، والإنس المؤمنين كلهم ، الملائكة والأنبياء والأولياء ، أقوال .
وصوب الزجاج أنهم الملائكة والمؤمنون .
ورد الأول بأنه يتوقف على نص ولم يوجد ،
 ورده القرطبي بأنه جاء به خبر في ابن ماجه أنه صلى الله عليه وسلم فسر اللاعنون بدواب الأرض ،
 وقال الحسن : هم جميع عباد الله .
قال بعض المفسرين : دلت الآية على أن هذا الكتمان من الكبائر لأنه - تعالى - أوجب فيه اللعن ، والنبذ وراء الظهر كناية عن الإعراض الشديد ،
 والثمن القليل ما كانوا يأخذونه من سفلتهم برئاستهم في العلم ،
 { فبئس ما يشترون }
 معناه قبح شراؤهم وخسروا فيه .

_________________
 من قال :

 سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل

avatar

المساهمات : 1224
تاريخ التسجيل : 09/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم   الخميس مايو 10, 2018 12:33 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
وجاء في الكتم أحاديث كثيرة في السنة .
-----------
(سنن ابن ماجة)
264
حدثنا أحمد بن الأزهر حدثنا الهيثم بن جميل حدثني عمر بن سليم حدثنا يوسف بن إبراهيم
قال سمعت أنس بن مالك يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار.
تحقيق الألباني:
صحيح، المشكاة (223 و 224) ، الروض النضير (1150 - 1152) ، التعليق الرغيب (1 / 73)
---------------
11229 -
من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار
( حم 4 ك ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6284 في صحيح الجامع
-----------
210 - ( حسن )
257 -
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أسود بن عامر حدثنا عمارة بن زاذان حدثنا علي بن الحكم حدثنا عطاء عن أبي هريرة
أن النبي صلى الله عليه و سلم قال
ما من رجل يحفظ علما فيكتمه إلا أتي به يوم القيامة ملجما بلجام من النار
قال أبو الحسن أي القطان وحدثنا أبو حاتم حدثنا أبو الوليد حدثنا عمارة بن زاذان فذكر نحوه *
( حسن ) التعليق الرغيب 73 / 1 : تخريج العلم 142 ( 24 ) باب من سئل عن علم فكتمه

_________________
 من قال :

 سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل

avatar

المساهمات : 1224
تاريخ التسجيل : 09/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم   الخميس مايو 10, 2018 12:35 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
10774 - 
مثل الذي يتعلم العلم ثم لا يحدث به كمثل الذي يكنز الكنز فلا ينفق منه
( طس ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5835 في صحيح الجامع
------------
121 - ( حسن صحيح )
وعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار
رواه ابن حبان في صحيحه والحاكم وقال
صحيح لا غبار عليه

_________________
 من قال :

 سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل

avatar

المساهمات : 1224
تاريخ التسجيل : 09/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم   الخميس مايو 10, 2018 12:38 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------- 
13326 - 
لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء أو تماروا به السفهاء
 و لا لتجترئوا به المجالس فمن فعل ذلك فالنار النار 
 ( هـ حب ك ) عن جابر . 
 قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7370 في صحيح الجامع  
 -------- 
11329 - 
من طلب العلم ليجاري به العلماء أو ليماري به السفهاء 
أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله في النار 
( ت ) عن كعب بن مالك .  
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 6383 في صحيح الجامع 
---------- 
11328 -  
من طلب العلم ليباهي به العلماء أو ليماري به السفهاء
 أو ليصرف به وجوه الناس إليه فهو في النار  
( هـ ) عن ابن عمر .  
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 6382 في صحيح الجامع 
 ----- 
11103 - 
من تعلم العلم ليباهي به العلماء أو يماري به السفهاء 
أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله جهنم 
 ( هـ ) عن أبي هريرة .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6158 في صحيح الجامع  
---------- 
10874 - 
من ابتغى العلم ليباهي به العلماء أو يماري به السفهاء
 أو تقبل أفئدة الناس إليه فإلى النار 
( ك هب ) عن كعب بن مالك .  
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 5930 في صحيح الجامع 

_________________
 من قال :

 سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل

avatar

المساهمات : 1224
تاريخ التسجيل : 09/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم   الخميس مايو 10, 2018 12:44 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
 ---------- 
الكتم قد يجب 
والإظهار قد يجب وقد يندب ،  
ففيما لا يحتمله عقل الطالب ،
 ويخشى عليه من إعلامه به فتنة 
يجب الكتم عنه ، 
وفي غيره إن وقع -
وهو فرض عين أو في حكمه -
 وجب الإعلام ،
 وإلا ندب ما لم يكن وسيلة لمحظور . 
والحاصل : 
أن التعليم وسيلة إلى العلم فيجب في الواجب عينا في العين 
وكفاية فيما هو على الكفاية ، 
 ويندب في المندوب كالعروض
 ويحرم في الحرام كالسحر والشعوذة 
قال بعض المفسرين : 
لا يجوز تعليم  
 المبتدع الجدل والحجاج ليحاج به 

أهل الحق ،  
ولا تعليم الخصم على خصمه حجة يقتطع بها ماله ،  
ولا السلطان تأويلا يتطرق به إلى إضرار الرعية ،  
ولا نشر الرخص في السفهاء يتخذونها طريقا
 لارتكاب المحظورات وترك الواجبات 

_________________
 من قال :

 سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان المهدي  :: قسم منهاج المسلم. :: تدبرات في القرآن و السنة.-
انتقل الى: