موقع لتدارس الفتن و الملاحم على منهاج الكتاب و السنة.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولس .و .جاليومية

شاطر | 
 

 المهدي بين كهولة العمر و شباب المظهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1682
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: المهدي بين كهولة العمر و شباب المظهر   الثلاثاء مايو 22, 2018 11:48 pm

السلام عليكم
من المواضيع التي تجذب اي باحث في اسرار الاثار عن المهدي عليه السلام هي اشكالية المهدي يبايع في الاربعين و  هو سن الكهولة،  وهذا الامر ثابت في الاحاديث و تم استيضاحه في الرابط التالي،

http://forsanalmahdi.ahlamontada.com/t161-topic
فسن الاربعين هو سن البيعة اتباعا للسنن الكونية




قال حذيفة فقال عمران بن الحصين الخزاعي، فقال يا رسول الله، كيف لنا بهذا، حتى نعرفه؟ قال: " هو رجل من ولدي، كنه من رجال بني إسرائيل عليه عباءتان قطوانيتان، كأن وجهه الكوكب الدري في اللون، في خده الأيمن خال أسود، ابن أربعين سنة " .
أخرجه الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد المقري، في سننه.

وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سيكون بينكم وبين الروم أربع هدن، يوم الرابعة على يد رجل من آل هرقل، يدوم سبع سنين " .
فقال له رجل من عبد القيس، يقال له: المستورد بن جيلان: يا رسول الله من إمام الناس يومئذ؟.
قال: " المهدي من ولد، ابن أربعين سنة، كأن وجهه كوكب دري، في خده الأيمن خال أسود، عليه عباءتان قطوانيتان، كأنه من رجال بني إسرائيل، يستخرج الكنوز، ويفتح مدائن الشرك "
أخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي.
___

لكن في المقابل نجد اثار آخرى تبين لنا ان المهدي يظهر قرب المقام " شاب المظهر، حسن الوجه، وسيما، ووصفه الرسول عليه الصلاة و السلام تارة بالرجل من العترة، و تارة بالفتى، تارة بالشاب..."
الدليل

لقد جاء في كتاب عقد الدرر للإمام يوسف بن يحيي السلمي الشافعي المقديسي : عن أبي عبد الله الحسين بن علي، رضي الله عنهما، أنه قال: لو قام المهدي لأنكره الناس؛ لأنه يرجع إليهم شاباً موفقاً، وإن من أعظم البلية أن يخرج إليهم صاحبهم شاباً، وهم يحسبونه شيخاً كبيراً.


وفي هذا الحديث المرفوع عن أبي معبد مولى ابن عباس، قال: سمعت ابن عباس، يقول: إني لأرجو أن لا يذهب الليل والنهار، حتى يبعث الله منا أهل البيت من يقيم لهذه الأمة أمرها، فتى شاباً، لم تلبسه الفتن، ولم يلبس الفتن، يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر كما فتح الله بنا هذا الأمر، أرجو بنا يختمه. أخرجه الإمام البيهقي في البعث والنشور. ورواه الإمام أبو عمرو المقري بمعناه، وزاد في آخره، قال: أبو معبد: فقلت لابن عباس: أعجزت عنه شيوخكم ترجوه لشبانكم. قال: إن الله عز وجل يفعل ما يشاء.

أخرجه الإمام أبو عمرو الداني في سننه).



ء وأخرج ابن أبى شيبة في مصنفه عن ابن عباس ت قال: "لا تمضي الأيام والليالي حتى يلي منا أهل البيت فتى لم تلبسه الفتن ولم يلبسها، [ قال: قلنا ]: يا أبا العباس تعجز عنها مشيختكم، وينالها شبابكم ؟ قال: هو أمر الله يؤتيه من يشاء

___
القاعدة الشرعية اننا لا ننكر اي حديث او اثر الا بعد المقاربة بينهما، فان حدث تناقض ، نستدل بالصحيح و نضع الضعيف جانبا
فالقارئ سيعتقد ان هناك تناقض بين الاثار : كيف لرجل في الاربعين و هو سن الكهولة ان يبايع شابا حسن المظهر، و تارة فتى مما يعني قوة الجسد و رشاقة المظهر!
ــ
السر بسيط : هي و الله اعلم،  كرامة للامام المهدي و اهل بيته، انه فعلا يبايع في الاربعين من عمره " الاربعين قد تعني 40 عاما بالتمام او في الاربعينات من 41.49 .... لكن شكله شابا احتفظ بقوته و ريعان شبابه، وهذا الامر واقع في بعض اهل البيت الصالحين ان رغم تقدمهم في السن، سمات وجوهم تخفي العمر الحقيقي، يعني قلة الشيب و صحة البدن، من يراهم يعتقد انهم في الستين من العمر، فنجده في الخمسينات سواء للرجال او النساء
ـــ
إضافة لكرامة الوجه كالكوكب الذري مع نور يغشى العيون، فالمهدي سيكون حسن المظهر وسيما حسن الوجه، يجعل من يراه،لا يعرف عمره الحقيقي، فيصدم فيه بعض الناس و منهم العلماء، لانهم اعتقدوا انه سيظهر شيخا ذو لحية بيضاء
ثبت في بعض المنامات الصادقة ان من صفات المهدي انه يلبس لباس الروم،تارة يلبس نظارات طبية، خفيف اللحية، سود الشعر، هذه من الادلة انه مازال محتفظ بريعان شبابه رغم ان الرؤى تبين انه اقترب من الاربعين ربيعا او اقفلها،
ـــ
الشاهد، بعض العلماء و العوام  قد يصدمون من مظهر المهدي ان ظهر شاب المظهر يلبس لباس الروم، و قد يحاربونه كما حارب بنو اسرائيل طالوت عليه السلام.

و الله اعلم،

_________________
 ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهدي بين كهولة العمر و شباب المظهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان المهدي  :: قسم علم آخر الزمان. :: الإمام المهدي.-
انتقل الى: