موقع لتدارس الفتن و الملاحم على منهاج الكتاب و السنة.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولس .و .جاليومية

شاطر | 
 

 المهدي لم تلبسه الفتن، و لم يلبس الفتن.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1631
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: المهدي لم تلبسه الفتن، و لم يلبس الفتن.   الأربعاء مايو 23, 2018 10:27 am

السلام عليكم
حديث أحمد بن حنبل 
حدثنا عبد الله قال: حدثني أبو بكر بن أبي شيبة قثنا ابن عيينة، عن عمرو، عن أبي معبد، عن ابن عباس قال: «لا تمضي الأيام والليالي حتى يلي منا أهل البيت فتى لم تلبسه الفتن ولم يلبسها» قال: قلت: يا أبا عباس تعجز عنها مشيختكم وينالها شبابكم؟ قال: «هو أمر الله يؤتيه من يشاء» .
و هذا الحديث رواه :
ابن أبي شيبة في المصنف [37641]
أحمد في فضائل الصحابة [1890] 
البلاذري في الأنساب [4/48] 
نعيم بن حماد في الفتن [1086] 
الخلال في المنتخب [205] 
البيهقي في دلائل النبوة [6/517] 
الداني في السنن الواردة في الفتن [559] 
ابن عساكر في تاريخ دمشق [32/282





___
و لدينا آية قرآنية عن تمحيص الناس عامة و اختبارهم  عند قدوم الفتن


قال المصنف -رحمه الله تعالى- في تفسير قوله تعالى:{الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ } [سورة العنكبوت:1-4]،  استفهام إنكار، ومعناه: أن الله -سبحانه وتعالى- لابد أن يبتلي عباده المؤمنين بحسب ما عندهم من الإيمان، كما جاء في الحديث الصحيح: "أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلابة زيد  له في البلاء"،
___
القراءة الأولية قد تظهر تناقض بين الأثر و الاية لكن القاعدة الشرعية تبين لنا اننا نحاول ان نجمع بين الاية و الحديث للمقاربة و ان ظهر التناقض فالقرآن هو الأصل.
___
المقصود بالاثر اعلاه و العلم لله
- تفسير اولا معنى اللباس : اللباس مذكور في القران : " ]هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ
معناه  الشرعي عند علماء التفسير : الستر و العفة عن الفجور و الزنا،و المعاشرة التي فيها مودة و احسان ترفعا عن البهيمية.
و من مظاهر اللباس هو الالتصاق و المس و لمس الجسد...
___

لم تلبسه الفتن : ان الفتن عند قدومها لا تتلبسه كليا انما يمسه غبارها فيعتزلها كليا و هذا من بصيرته و قوة ايمانه.

فهذا التفسير ينفي عن الامام المهدي العصمة كما يدعي غلاة الروافض و الشيعة لانه اي مزاعم ان الامام معصوم عن الخطأ او معصوم من الفتن معناه هدم الاية القرانية التي تمحص الناس كافة مؤمنهم و كافرهم حتى يتبين المؤمن من المنافق لابد من التمايز بين فسطاط الايمان بلا نفاق و فسطاط النفاق و الكفر بلا ايمان.
الشاهد المهدي ايضا يتم تمحيصه بالفتن لكنه لا يسقط فيها انما يتراجع عندما يرى الحق ببصيرته و الهامه.
و هذا الامر ظهر في عدة منامات مثل : المهدي معتزل الجماعات و الفرق ": ما يجري في ديار العرب منذ فتنة الدهيماء عام 2011 ظهرت ثورات و رايات و احزاب سلمية و مسلحة و انفطرت الامة في فتن عظيمة، فالمهدي ظهر في المنام متابع للربيع العربي معتزلا و ايضا يتابع ما يجري في الشام من فتن.و منام انه متابع لاحداث فلسطين، فتنة مصر الخ. فالاثر لا ينفي ان المهدي قد يباشر بداية الفتن لكنه يتراجع بعد ان يظهر له الحق و يبتعد او ينأى بنفسه عن رياح الفتن.
الجزء الثاني :  و لم تلبسه الفتن : هذا الجزء هو من حفظ الله للمهدي : هي كرامة ربانية ان الله يحفظه برحمته من الانغماس في الفتن المظلمة التي تلطم ديار العرب.
و هذا الجزء موافق للحديث النبوي الشريف الذي يبين فيه الله عز و جل حفظه للمؤمن ذو القلب الابيض بتحصينه من الفتن ببصيرته او بالهامه - الحديث الذي أخرجه الإمام البخاري ومسلم في كتاب إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم: عن حُذَيْفَةُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
(( تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتْ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَالْآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا إِلَّا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ ))


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهدي لم تلبسه الفتن، و لم يلبس الفتن.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان المهدي  :: قسم علم آخر الزمان. :: الإمام المهدي.-
انتقل الى: