موقع لتدارس الفتن و الملاحم على منهاج الكتاب و السنة.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولس .و .جاليومية

شاطر | 
 

 المهدي طالوت آخر الزمان.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1682
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: المهدي طالوت آخر الزمان.   الأحد يونيو 03, 2018 11:03 pm

السلام عليكم،

هناك تشابه بين الامام المهدي عليه السلام و طالوت عليه السلام في بعض المواقف، و هي من توازن السنن الكونية،


قال تعالى: {فَهَلْ يَنظُرُونَ إلاَّ سُنَّتَ الأَوَّلِينَ فَلَن تََجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا}

___


  قال تعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ،وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ،وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ،فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ،وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ،فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ،تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ،تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيد﴾ [البقرة: 246 -253

-

1.المهدي يبعث لرفع الظلم و الجور



طالوت عليه السلام بعثه الله ملكا لبني اسرائيل بعد تجبر جالوت في الارض و استضعاف بني اسرائيل،  قائد يخرجهم من الذل و العبودية و و الاستغلال.

المسلمون ايضا سيدعون الله ان يبعث فيهم المهدي ليرفع عنهم الظلم و الجور والإستغلال ،يقيم حدود الله و يجاهد في الله حق جهاده و ينشر التوحيد في الارض و يعيد الخلافة الاسلامية و يوحد الامة على راية التوحيد النقي الصافي.

الحديث


عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي أجلى أقنى، يملأ الأرض عدلا كما ملئت قبله ظلما، يكون سبع سنين» .

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
 قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أبشركم بالمهدي يبعث على اختلاف من الناس وزلازل، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، يقسم المال صحاحاً. فقال له رجل: ما صحاحاً؟ قال: بالسوية بين الناس، قال: ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غنى، ويسعهم عدله، حتى يأمر منادياً فينادي، فيقول: من له في مال حاجة؟ فما يقوم من الناس إلا رجل، فيقول: ائت السدان يعني الخازن فقل له: إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالاً، فيقول له: أحث، حتى إذا جعله في حجرة وأبرزه ندم، فيقول: كنت أجشع أمة محمد نفساً، أو عجز عني ما وسعهم، قال: فيرده، فلا يقبل منه، فيقال له: إنا لا نأخذ شيئاً أعطيناه، فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين، ثم لا خير في العيش بعده، أوقال: لا خير في الحياة بعده)).


2-المهدي يبعث ملكا للعرب و العجم :


فالمهدي سيكون ملكا على العرب و العجم من أهل البيت عليهم السلام، سنن الله في كونه ان النبوة من بني هاشم و ترجع الخلافة الراشدة لاهل البيت عليهم السلام

الدليل
أخرجه ابن الجوزي في تاريخه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ملك الأرض أربعة: مؤمنان وكافران؛ فالمؤمنان: ذو القرنين وسليمان، والكافران: نمرود وبخت نصر، وسيملكها خامس من أهل بيتي.



وروى الإمام أحمد وأبو داود والترمذي- وقال: حسن صحيح- والطبراني في الكبير عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تذهب الدنيا ولا تنقضي حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي» . وفي لفظ: «لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي»



3.رفض بيعة المهدي من قبل أهل النفاق.

رفض اليهود بية طالوت باعذار واهية وتبريرات سقيمة قائمة على نفسية إبليسية. أساسها "انا خير منه" رغم ان طالوت من بيت النبوة وسبط بنيامين واوسط بني إسرائيل علما ونسبا وقوة.
بنو اسرائيل قدموا تبريرات انه ليس من بيت النبوة، و ليس له علم للقيادة، مع النبي بين لهم ان الله هو من اصطفاه و زاده بسطة في العلم و الجسد، و الملك يؤتيه من يشاء،
مجرد نقاش الاصطفاء هو عناد امام ارادة الله، فالله هو من يصطفي و على المؤمنين الاذعان لامر الله و الامتتال، فالعناد هو منهج ابليسي و الجدال في امر رباني هو منهج ابليسي،
فالسنن قد تتكرر مع الامام المهدي : الامام هو من بيت النبوة و حفيد بنو هاشم أشرف بيوت العرب و المسلمين، و الله هو من اصطفاه ملكا و خليفة على المسلمين عربا و عجما،و زاده الله بسطة في العلم و الجسد " آية الوجه النوراني كالكوكب الذري " و يرزقه الله الاصلاح الشامل في ليلة مباركة مع كرامات الالهام و البصيرة،و رغم ذالك سيعترض بعض احبار المسلمين المضلين علماء سلاطين من ايتام الجبري او اهل النفاق و الرايات و الاحزاب و الفرق الضالة، كلهم سيجتمعون تحت راية إبليس لمحاربة المهدي اما بالطعن في نسبه او الطعن في بيعته او اتهامه بالدجل او الكذب او السحر الخ.... و هناك من سيقود حرب لاستئصاله سواء من المحسوبين على أهل الاسلام و هو السفياني، او من اهل الكفر " و هم الروم و اليهود ....".



4.آية اعجازية



ان كانت آية طالوت هي تابوت السكينة تحمله الملائكة، فالمهدي له آيتين : الولج النوراني كالكوكب الذري، و هذا النور لا يوجد الا عند اهل الجنة.

((المهدي رجل من ولدي، وجهه كالكوكب الدري))

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: السيوطي ء المصدر: الجامع الصغير ء الصفحة أو الرقم: 9245
خلاصة حكم المحدث: صحيح


((أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر ، والذين على آثارهم كأحسن كوكب دري في السماء إضاءة ، قلوبهم على قلب رجل واحد ، لا تباغض بينهم ولا تحاسد ، لكل امرئ منهم زوجتان من الحور العين ، يرى مخ سوقهن من وراء العظم واللحم .))

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري ء المصدر: صحيح البخاري ء الصفحة أو الرقم: 3254
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر ، ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة ، لا يبولون ولا يتغوطون ، ولا يتفلون ولا يمتخطون ، أمشاطهم الذهب ، ورشحهم المسك ، ومجامرهم الألوة ء الألنجوج ، عود الطيب ء وأزواجهم الحور العين ، على خلق رجل واحد ، على صورة أبيهم آدم ، ستون ذراعا في السماء) .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري ء المصدر: صحيح البخاري ء الصفحة أو الرقم: 3327
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 و الاية الثانية التي تؤكد مهدية الامام و اصطفاؤه هي آية الخسف بالجيش في بيداء المدينة.


( يغزو هذا البيت جيش من الناس فبينما هم ببيداء من الأرض إذا خسف بهم فقيل يا رسول الله إن فيهم المكره فقال يبعثون على نياتهم

 ففى صحيح مسلم عن أم سلمة قالت قال رسول الله ( يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث فإذ كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم فقلت يا رسول الله فكيف بمن كان كارها قال يخسف به معهم ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته
( وفى الصحيحين عن عائشة قالت ( عبث رسول الله فى منامه فقلنا يا رسول الله صنعت شيئا فى منامك لم تكن تفعله فقال العجب أن ناسا من أمتى يؤمون هذا البيت برجل من قريش وقد لجأ إلى البيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسفت بهم فقلنا يا رسول الله أن الطريق قد يجمع الناس قال نعم فيهم المستنصر والمجنون وإبن السبيل فيهلكون مهلكا واحدا ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله عز وجل على نياتهم

 ( وفى لفظ للبخارى عن عائشة قالت قال رسول الله ( يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم قالت قلت يا رسول كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم قال يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نباتهم )

5.اتباع المهدي قلة 314 نفرا .

السنن الكونية ان اتباع الانبياء و الرسول و الخلفاء كانوا دائما قلة في بداية البعثة، و طالوت عليه السلام كان عدد اتباعه 314 نفرا فقط ممن قاتلوا معه في سبيل الله و صبروا امام امتحان النهر،
قال الله عز و جل " ،فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ  "

المهدي ايضا اتباعه كعدة أهل بدر و اهل طالوت : 314 نفرا " فيهم رجال و نساء "،
هؤلاء هم الاتباع الاخيار من السابقون ، ممن سيبايعون المهدي بيعة الانعقاد : بيعة لله بنصرة المهدي بالمال و النفس و الاستشهاد في سبيل الله بلا عدة أو عتاد، هؤلاء ال 314 هم المختارون من الله لايمانهم و صلاح دينهم و زهدهم في الدنيا

 -  عن محمد بن الحنفية قال : »  كنا عند علي رضي الله عنه فسأله رجل عن المهدي فقال علي رضي الله عنه :  هيهات ثم عقد بيده سبعا فقال ذاك يخرج في آخر الزمان إذا قال الرجل الله الله قتل فيجمع الله تعالى له قوما قزع كقزع السحاب يؤلف الله بين قلوبهم لا   يستوحشون  إلى أحد ولا يفرحون بأحد يدخل فيهم على عدة أصحاب بدر لم يسبقهم الأولون ولا يدركهم الآخرون وعلى عدد أصحاب طالوت الذين جاوزوا معه النهر قال أبو الطفيل قال بن الحنفية : أتريده ؟  قلت :  نعم . قال :  إنه يخرج من بين هذين الخشبتين .  قلت :  لا جرم والله لا أريهما حتى أموت فمات بها يعني مكة حرسها الله تعالى . «
([8])  أخرجه الحاكم  برقم 8659 ، وقال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ، وسكت عنه الذهبي [ المستدرك 4/596) ] قال البستوي : إسناده حسن [ البستوي : المهدي المنتظر (


208)

 قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((سيعوذ بهذا البيت يعني الكعبة قوم ليست لهم منعة ولا عدد ولا عدة، يبعث إليهم جيش، حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم)) (2) .
(2) رواه مسلم (4/2210) .


َحدَّثَنَا عَبْدُاللَّهِ بنُ مَرْوَانَ، عَنْ سَعِيدِ بنِ يَزِيدَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قالَ: «يَخْرُجُ الْمَهْدِيُّ مِنْ مَكَّةَ بَعْدَ الْخَسْفِ فِي ثَلَاثِمِائَةٍ وَأَرْبَعَةَ عَشَرَ رَجُلًا، عِدَّةُ أَهْلِ بَدْرٍ، فَيَلْتَقِي هُوَ وَصَاحِبُ جَيْشِ السُّفْيَانِيِّ، وَأَصْحَابُ الْمَهْدِيِّ يَوْمَئِذٍ جُنَّتُهُمُ الْبَرَاذِعُ، يَعْنِي تِرَاسَهُمْ، كَانَ يُسَمَّى قَبْلَ ذَلِكَ: يَوْمَ الْبَرَاذِعِ، وَيُقَالُ: إِنَّهُ يُسْمَعُ يَوْمَئِذٍ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ مُنَادِيًا يُنَادِي: أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ أَصْحَابُ فُلَانٍ، يَعْنِي الْمَهْدِيَّ، فَتَكُونُ الدَّبْرَةُ عَلَى أَصْحَابِ السُّفْيَانِيِّ، فَيَقْتَتِلُونَ لَا يَبْقَى مِنْهُمْ إِلَّا الشَّرِيدُ فَيَهْرُبُونَ إِلَى السُّفْيَانِيِّ فَيُخْبِرُونَهُ، وَيَخْرُجُ الْمَهْدِيُّ إِلَى الشَّامِ، فَيَتَلَقَّى السُّفْيَانِيُّ الْمَهْدِيَّ بِبَيْعَتِهِ، وَيَتَسَارَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ، وَتُمْلَأُ الْأَرْضُ عَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا ».كتاب الفتن ء نعيم بن حماد المروزي ء الصفحة 217


6. تمحيص اتباع المهدي :

ان كان اتباع طالوت عليه السلام قد تم تمحي
ص ايمانهم بالشرب من النهر، فان اتباع المهدي سيتم تمحيصهم في الملحمة الكبرى : هل يقاتلون ام يفرون، ثلث يرتد و يفر من الجيش و يلحق بالروم، لا يتوب الله عليهم ابدا، 


فقد أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق، فيخرج إليهم جيش من المدينة، من خيار أهل الأرض يومئذ، فإذا تصافوا، قالت الروم: خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم، فيقول المسلمون: لا، والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا، فيقاتلونهم، فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا، ويقتل ثلثهم، أفضل الشهداء عند الله، ويفتتح الثلث، لا يفتنون أبدا فيفتتحون قسطنطينية، فبينما هم يقتسمون الغنائم، قد علقوا سيوفهم بالزيتون، إذ صاح فيهم الشيطان: إن المسيح قد خلفكم في أهليكم، فيخرجون، وذلك باطل، فإذا جاءوا الشأم خرج، فبينما هم يعدون للقتال، يسوون الصفوف، إذ أقيمت الصلاة، فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم، فأمهم، فإذا رآه عدو الله، ذاب كما يذوب الملح في الماء، فلو تركه لانذاب حتى يهلك، ولكن يقتله الله بيده، فيريهم دمه في حربته.


6.المسيح عيسى عليه السلام يقتل الدجال

: في زمن طالوت عليه السلام، قتل داوود عليه السلام طالوت و في عهد المهدي عليه السلام، سينزل عيسى عليه السلام لقتل الدجال، 


عن مجمع بن جارية رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<< يقتل ابن مريم الدجال بباب لد ..."



ـــ
 و الله اعلم،


_________________
 ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهدي طالوت آخر الزمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان المهدي  :: قسم علم آخر الزمان. :: الإمام المهدي.-
انتقل الى: