موقع لتدارس الفتن و الملاحم على منهاج الكتاب و السنة.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولس .و .جاليومية

شاطر | 
 

 المهدي و سن الاربعين.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1631
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: المهدي و سن الاربعين.   الأحد أكتوبر 29, 2017 11:42 pm

السلام عليكم،

___
نورد الاثار

قال حذيفة فقال عمران بن الحصين الخزاعي، فقال يا رسول الله، كيف لنا بهذا، حتى نعرفه؟ قال: " هو رجل من ولدي، كنه من رجال بني إسرائيل عليه عباءتان قطوانيتان، كأن وجهه الكوكب الدري في اللون، في خده الأيمن خال أسود، ابن أربعين سنة " .
أخرجه الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد المقري، في سننه.

وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سيكون بينكم وبين الروم أربع هدن، يوم الرابعة على يد رجل من آل هرقل، يدوم سبع سنين " .
فقال له رجل من عبد القيس، يقال له: المستورد بن جيلان: يا رسول الله من إمام الناس يومئذ؟.
قال: " المهدي من ولد، ابن أربعين سنة، كأن وجهه كوكب دري، في خده الأيمن خال أسود، عليه عباءتان قطوانيتان، كأنه من رجال بني إسرائيل، يستخرج الكنوز، ويفتح مدائن الشرك " أخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي.

___
يبايع المهدي في الاربعينات او الثلاثينات، هناك اثر يقول ان المهدي يبايع بين الثلاثينات و الاربعينات، لكن اميل لاحاديث تبين انه يبايع في الاربعين
بعض الباحثين لهم تفسيران
اما ان المهدي يصلحه الله و يبايع في الاربعين عاما " 40 عاما"
او لفظ الاربعين انه يبايع في الاربعينات " بين 40.49 عاما"
___
الامر فيه سعة، السؤال هنا ما سر عمر الاربعين في القرآن و السنة و السنن ؟

مقال قيم منقول " سن الاربعين بين القرآن والعلم "

قول الدكتور السرداب حفظه الله في مقاله الكتب المقدسة والكشوفات العلمية المتتابعة "ان أعظم إعجاز علمي في الإسلام على الإطلاق بالنسبة لي هو عدم تعارض النص المُقدس مع الكشوف العلمية المتتالية التي قلبت رؤيتنا للوجود والحياة رأسًا على عقب، علميًا هذا ضرب من المستحيل، وأن تنحاز هذه الكشوف العلمية نحو القرآن الكريم هذه قضية أكبر وأعجب "

___

من المعلوم أن الوحي قد نزل على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في سن الأربعين، ولابد من وجود حكمة من هذا العمر، لأن الله تعالى لا يختار شيئاً إلا وفيه حكمة عظيمة. وربما تتضح لنا بعض جوانب الحكمة أن نمو الإنسان وكمال عقله لا يحدث إلا في نهاية الأربعينيات من عمر الإنسان.
يقول تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) [الأحقاف: 15].

هذه الآية الكريم تحدد سن الأربعين لاكتمال القوة البدنية والعقلية أو الأشُدّ أو الأوج، وبالتالي نحن أمام حقيقة قرآنية اكتسبناها عن طريق الوحي.
كان علماء وظائف المخ يعتقدون قبل عشر سنوات فقط أن اكتمال نمو الدماغ يكون في سن العشرين تقريباً، هذا ما دلت عليه تجاربهم. ولكن هناك بحث علمي جديد قلب هاته الفكرة رأسا على عقب فالبحوث العلمية الحديثة تؤكد أن نمو الدماغ يستمر لنهاية الأربعينيات من عمر الإنسان، بما يتفق تماماً مع القرآن الكريم.
فقد نشرت جريدة تليغراف مقالة بعنوان: Brain only fully 'matures' in middle age أي أن نمو الدماغ يستمر لمنتصف العمر. وقد جاء في هذا المقال ما يلي:
You might think that you become fully mature when you turn 21 but new research suggests that your brain does not stop developing until your late 40s
ربما تظن أنك تصبح ناضجاً بشكل كامل في سن21 ولكن البحث الجديد يقترح بأن دماغك لا يتوقف عن النمو حتى أواخر سن الأربعين

تقول البروفسورة Sarah-Jayne Blakemore : منذ أقل من عشر سنوات كنا نعتقد أن نمو الدماغ يتوقف في سن مبكرة من عمر الإنسان، وتقول بالحرف الواحد:
Until about 10 years ago we pretty much assumed that the human brain stopped developing in early childhood..

ثم تتابع: ولكن تجارب المسح بالرنين المغنطيسي على الدماغ أظهرت أن النمو يستمر خلال الثلاثينات وحتى نهاية سن الأربعين من عمر الإنسان! وأهم منطقة وأكثرها استمراراً في النمو هي منطقة الناصية، ذلك الجزء من أعلى ومقدم الدماغ، هي التي تميزنا كبشر عن غيرنا

تفسير الآية
ابن كثير" ( حتى إذا بلغ أشده ) أي : قوي وشب وارتجل ( وبلغ أربعين سنة ) أي : تناهى عقله وكمل فهمه وحلمه . ويقال : إنه لا يتغير غالبا عما يكون عليه ابن الأربعين

___
الشاهد المهدي يبايع كهلا في الاربعينات و هو اعتقادي و الله اعلم،


_________________


عدل سابقا من قبل مــان في الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 2:09 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صابرين جمال
مجلس الشورى
مجلس الشورى
avatar

المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 25/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: المهدي و سن الاربعين.   الإثنين أكتوبر 30, 2017 9:36 am

السلام عليكم ...... جزاك الله خيرا اخى الكريم .مان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد111
معبر ـ مشرف
معبر ـ مشرف
avatar

المساهمات : 613
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: المهدي و سن الاربعين.   الأربعاء نوفمبر 01, 2017 8:32 pm

الله اعلم بعباده وهو العليم الخبير

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهدي و سن الاربعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان المهدي  :: قسم علم آخر الزمان. :: الإمام المهدي.-
انتقل الى: