موقع لتدارس الفتن و الملاحم على منهاج الكتاب و السنة.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولس .و .جاليومية

شاطر | 
 

 الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1543
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.   السبت نوفمبر 04, 2017 11:49 pm

السلام عليكم،
___

هذا الموضوع هذا نقل و تجميع من عدة مصادر : إشكال شرعي بين  ظوابط مجادلة أهل الباطل و ظوابط هجران أهل البدع. سانقل لكم ما وجدت،لانه هذا الامر كان يشغل بالي  في مواقع سابقة ثبت اي يقينا انها اوكار للدجال ينشرون البدع و التخرص.
___



1.مشروعية مجادلة أهل الباطل و مناظرتهم :



قال تعالى: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن). قال ابن كثير في تفسيرها: وقوله: (وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن ُ) [سورة النحل 16/125] أي: من احتاج منهم إلى مناظرة وجدال فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحسن خطاب..))


وقد أثنى الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى على قلم المحاورين المدافعين عن الإسلام، وأسماه بـ"القلم الجامع"، وقال فيه: "القلم الثاني عشر: القلم الجامع وهو قلم الرد على المبطلين ورفع سنة المحقين وكشف أباطيل المبطلين على اختلاف أنواعها وأجناسها وبيان تناقضهم وتهافتهم وخروجهم عن الحق ودخولهم في الباطل؛ وهذا القلم في الأقلام نظير الملوك في الأنام، وأصحابه أهل الحجة الناصرون لما جاءت به الرسل المحاربون لأعدائهم وهم الداعون إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة المجادلون لمن خرج عن سبيله بأنواع الجدال؛ وأصحاب هذا القلم حربٌ لكل مبطلٍ وعدوٍ مخالفٍ للرسل، فهم في شأن وغيرهم من أصحاب الأقلام في شأن". 




2.شروط المجادل و المناظر :


يمكن سرد أهم الشروط التي يجب أن تتوافر فيمن يتصدى للرد على الشبهات المثارة في النت :



الدعاة والأئمة وأهل العلم والبصيرة، فإنهم يناظرون الكفار وأهل البدع لإلزامهم بالحق وإقامة الحجة عليهم و كسر شوكتهم



- أن يكون مؤمنا صادقا مخلصا مجتنبا للكبائر، لأن الصغائر يقع فيها كل أحد، ولكنه يجاهد أيضا نفسه في البعد عن الصغائر، وهذه الحالة الإيمانية تكون من أسباب فتح الله تعالى على الإنسان، فيلهم الحجة بتوفيق من الله تعالى، مادام مخلصا له سبحانه.

- العلم بما يتكلم فيه، فلا يجوز أن يدخل الإنسان وهو ناقص البضاعة، ومن المرفوض عقلا وشرعا أن يدخل الإنسان في معركة بلا سلاح،، والمجادلة والمحاورة نوع من الجهاد الفكري.

- أن يطلع على ثقافة أهل البدع، وأن يقف على نقاط الضعف عندهم، .

- أن يكون لديه علم بالتقنيات العلمية، بحيث يعرف إمكانيات الأداة التي يستخدمها،

- ألا ينجرّ في جزئيات وتفاصيل لا علاقة لها بالموضوع الأساسي محل النقاش، بل يكون محددا فيما يقول، منظما لأفكاره قبل أن ينطق بها، يدرك ما يقوله في كل جزئية، بحيث ينطلق من المعطيات إلى النتائج بتسلسل عقلي.

- أن يلتزم الحديث بالحسنى، فيقول عن الشيء الصواب أنه صواب، وعن الخطأ أنه خطأ؛ فهناك أقوال لعلمائنا خطأ وعلى العالم أن يحكم بخطئها، وندرك أن أقوال الرجال ليس لها قدسية عندنا خصوصا إذا كان أهل العلم قد ردوا عليها، ولكن القدسية للكتاب والسنة الصحيحة، أما اجتهاد العلماء فهو محل أخذ ورد، وقد يكون اجتهادهم صوابا لعصرهم، يناسب البيئة التي قيل فيها ولكنه قد لا يتناسب مع عصرنا، وأنه واجب علينا الرجوع إلى أقوال الأئمة المجتهدين في عصرنا.


- أن تتوفر شروط العدل و الانصاف في المناظرة بان يوجد حكم بين الطرفين،لتنظيم اصول المناظرة بالحياد.


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، في كتابه (تعارض العقل و النقل)(7/174): و قد يُنْهى عنها إذا كان المناظر معاندا يظهر له الحق فلا يقبله -وهو السوفسطائي- فإن الأمم كلهم متفقون على أن المناظرة إذا انتهت إلى مقدمات معروفة بينة بنفسها ضرورية و جحدها الخصم كان سوفسطائيا ، ولم يؤمر بمناظرته بعد ذلك ، بل إذا كان فاسد العقل داووه ، وإن كان عاجزا عن معرفة الحق الحق -ولا مضرة فيه-تركوه ، وإن كان مستحقا للعقاب عاقبوه مع القدرة : إما بالتعزير وإما بالقتل ، وغالب الخلق لا ينقادون للحق إلا بالقهر.


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : فإن الإمام أحمدء مثلاء قد باشر الجهمية الذين دعوه إلى خلق القرآن ، ونفي الصفات "
وهناك أيضا مناظرة عمر بن عبد العزيز رحمه الله لغيلان القدري ، وقد ذكرها كثير من أهل العلم !.

قال الإمام ابن عبد البر رحمه الله في كتابه (جامع بيان العلم)(2/106ء107)
حتى قال ابن عبد البر رحمه الله : وناظر علي رضي الله عنه الخوارج حتى انصرفوا، وناظرهم ابن عباس أيضا بما لا مدفع فيه من الحجة من نحو كلام علي ، و لو لا شهرة ذلك وخشية طول الكتاب لاجليت ذلك على وجهه.اهـ(جامع بيان العلم)(2/103).





3.حكم مناظرة أهل البدع من العوام و الجهال  :


أما من ليس عنده علم فيجب عليه ألا يدخل هذا المجال، فربما أضر من حيث أراد أن ينفع، وقد قال الإمام ابن تيمية في الجدال المذموم: "والمذموم شرعًا ما ذمّه الله ورسوله كالجدل بالباطل، والجدل بغير علم، والجدل في الحق بعدما تبين".


وقال الإمام ابن تيمية أيضا: "كل من لم يناظر أهل الإلحاد والبدع مناظرةً تقطعُ دابرَهم لم يكن أعطى للإسلام حقَّهُ، ولا وَفَىَ بموجب العلم والإيمان، ولا حصل بكلامه شفاء الصدور وطمأنينة النفوس، ولا أفاد كلامه العلم واليقين".

وبالتالي فإن دخول هذه المواقع  في الحقيقة هو مصيدة للضعاف، والذي يستطيع أن يجادلهم بما يكشف حقيقتهم فإنهم لا يتيحون له الفرصة، وهذا يعني أن نتيجة الحوار معروفة ومحددة مسبقا، وهي ظهور ضعف الموحدين، وهذا بخلاف بعض الغرف التي يقوم عليها مسلمون، فهم يسمحون لمبتدعة أن يتكلموا ويقومون بالرد عليهم،
___

و هذا ما يقع لاهل الحق في بعض المواقع " المشبوهة " التابعة للدجال، انها مواقع " متأسلمة " ظاهريا، لكنها باطنيا معاول لهدم الاسلام، و محاربة الدين القويم، و نشر البدع و الشبهات تحت وصاية اصحاب مواقع باعوا دينهم من اجل متاع الدنيا، فترى الانحياز لاهل الباطل، و التحريض على اهل الحق، منع الموحدين من مناظرات متكافئة، طرد اهل الحق، التضييق عليهم، غض البصر عن من ثبت انه مبتدع ضال مضل فتان مفتون،
ما الحكم الشرعي في هذه الحالة : استحالة مناظرة اهل البدع، او قامت الحجة عليهم و مازالت شوكة أهل الباطل قوية تحت حماية أصحاب الموقع :
الجواب : عدم الجلوس مع اهل البدع و الادلة كثيرة من القرآن وكتب السلف




4.عدم الجلوس مع أهل البدع في مجلس واحد :

من سماتهم :
  1) الفرقة : قال تعالى : " ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم " . (آل عمران :105) .

    2) اتباع الهوى : قال تعالى : " أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم " . (الجاثية : 23) .

    3) اتباع المتشابه : قال تعالى : " ... فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله " . (آل عمران : 7) .


عن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت : تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : " هوالذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله "   قالت : فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم . رواه البخاري 4547

 4) معارضة السنة بالقرآن :
 قال الإمام البربهاري : إذا سمعت الرجل يطعن على الآثار ، أو يرد الآثار ، أو يريد غير الآثار فاتهمه على الإسلام ولا تشك أنه صاحب هوى مبتدع . شرح السنة (ص51)

 5) بغض أهل الأثر :عن أحمد بن سنان القطان قال : ليس في الدنيا مبتدع إلا وهو يبغض أهل الحديث . رواه الصابوني في عقيدة السلف وأصحاب الحديث (ص300) .

الأدلة على ترك مجالسة أهل البدع :

 
أولاً: من الكتاب: فقد قال الله تعالى مخاطباً نبيه صلى الله عليه وسلم: ((وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)) [الأنعام:68].



وقد ذكر الله تعالى بما حذر منه هنا من مجالسة هؤلاء في سورة النساء فقال: ((وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ)).

نقل البغوي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال في تفسير هذه الآية: " دخل في هذه الآية كل محدث في الدين، وكل مبتدع إلى يوم القيامة "


عن أبي عون قال: " كان محمد (يعني ابن سيرين) يرى أن أسرع الناس ردة أهل الأهواء، وكان يرى أن هذه الآية أنزلت فيهم ((وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ)) .


 وقال الفضيل بن عياض رحمه الله: ... ولا يمكن أن يكون صاحب السنة يمالئ صاحب بدعة الا من النفاق. ( الابانة لابن بطة 2/421 )



 وقال الإمام مالك رحمه الله: لا تسلم على أهل الأهواء ولا تجالسهم، إلا أن تغلظ عليهم ولا يعاد مريضهم ولا تحدث عنهم الأحاديث. اهـ ( الجامع لابن أبي زيد القيرواني )

وقال إمام أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل رحمه الله: أصول السنّة عندنا ... وترك الخصومات والجلوس مع أهل الأهواء . اهـ (أصول السنة 5/ دار الإمام مالك )

 ما رواه الدارمي وغيره عن أيوب قال: " رآني سعيد بن جبير جلست إلى طلق بن حبيب فقال لي: ألم أرك جلست إلى طلق بن حبيب لا تجالسنه "  وفي بعض الروايات: " لا تجالسه فإنه مرجئ ".
 
 وعن أبي قلابة رحمه الله تعالى أنه كان يقول: " لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تجادلوهم فإني لا آمن أن يغمسوكم في الضلالة أو يلبسوا عليكم في الدين بعض ما لبس عليهم " .

 
وعن الحسن البصري أنه قال: " لا تجالسوا أهل الأهواء، ولا تجادلوهم، ولا تسمعوا منهم ".

__
الشاهد، هذا بيان ان لا يجوز مجالسة من ثبت انه من اهل البدع و الضلالة في اي موقع " ولو كان اسلاميا ظاهريا " ، تبين ان اصحاب الموقع متواطئون في نشر الاباطيل و المنكرات، ساكتون كالانعام عن ردع المبتدعة، فان قامت عليهم الحجة و لم يرتعدوا و بقوا في غيهم، لا يجوز مجالستهم و لا الحوار معهم، بل يمكن للمسلم لمن أراد أن ينال هذا الخير الوفير ان يؤسس منبرا اعلاميا للرد على الشبهات بدون الجلوس مع اهل الضلال
و الله اعلم

_________________
وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1543
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.   الأحد نوفمبر 05, 2017 12:10 am

السلام عليكم،



الإشكال الثاني: حكم أخذ العلم عن المبتدع.

في بعض المواقع الدجالية، حيث ينتشر اهل البدع و الاباطيل، من دعاة الباطنية، الروافض، الصوفية، القرآنيون،الجهمية و القدرية....بعض الاحيان، يزخرفون القول و هي من اعمال الشياطين تارة يقولون الحق مع دس بعض السموم " إبر البدع"، و تارة يستعملون التقية و يلون اعناق الكلام و البيان تحت حماية اصحاب الموقع مما يقوي شوكتهم، لكن، هيهات هيهات اين المفر من الله
، فيحتار فيهم الجاهل و العامي من المسلمين.


هؤلاء ممن قال الله فيهم :
وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ
وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُّنِيرٍ 



قال الشاطبي رحمه الله تعالى :
" فإن توقير صاحب البدعة مظنة لمفسدتين تعودان بالهدم على الإسلام :
أحدهما: التفات الجهال والعامة إلى ذلك التوقير ، فيعتقدون في المبتدع أنه أفضل الناس ، وأن ما هو عليه خير مما عليه غيره ، فيؤدي ذلك إلى اتباعه على بدعته دون اتباع أهل السنة على سنتهم .
والثانية: أنه إذا وقر من أجل بدعته صار ذلك كالحادي المحرض له على انشاء الابتداع في كل شيء .
وعلى كل حال ؛ فتحيا البدع ، وتموت السنن ، وهو هدم الإسلام بعينه " انتهى من " الاعتصام " ( 1 / 202 ) .


قال العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- عند شرحه للكلام التالي في كتاب "حلية طالب العلم" لبكر أبي زيد:
(عن مالك -رحمه الله تعالى- قال: "لا يؤخذ العلم عن أربعة:
سفيه يعلن السفه وإن كان أروى الناس،وصاحب بدعة يدعو إلى هواه، ومن يكذب في حديث الناس، وإن كنتُ لا أتهمه في الحديث،
وصالح عابد فاضل إذا كان لا يحفظ ما يحدث به".






  إذا كنت في السعة والاختيار، فلا تأخذ عن مبتدع: رافضي، أو خارجي، أو مرجئ، أو قدري، أو قبوري، ... 




وهكذا، فإنك لن تبلغ مبلغ الرجال، صحيح العقد في الدين، متين الاتصال بالله، صحيح النظر، تقفو الأثر، إلا بهجر المبتدعة وبدعهم.) انتهى كلام بكر أبي زيد.

فقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين شارحاً الكلام:
(وظاهر كلام الشيخ - - أنه لا يؤخذ عن صاحب البدعة شيء حتى فيما لا يتعلق ببدعته. فمثلاً إذا وجدنا رجلاً مبتدعاً، لكنه جيد في اللغة العربية: البلاغة والنحو والصرف. فهل نجلس إليه ونأخذ منه هذ العلم الذي هو جيد فيه أم نهجره؟ ظاهر كلام الشيخ أننا لا نجلس إليه لأن ذلك يوجب مفسدتين:
المفسدة الأولى: اغتراره بنفسه ، فيحسب أنه على حق.
المفسدة الثانية: اغترار الناس به ، حيث يتوارد عليه الناس وطلبة العلم ويتلقون منه، والعامي لا يفرق بين علم النحو وعلم العقيدة.
لهذا نرى أن الإنسان لا يجلس إلى أهل البدع والأهواء مطلقاً ، حتى إن كان لا يجد علم العربية والبلاغة والصرف إلا فيهم، فسيجعل الله له خيراً منه، لأنا كوننا نأتي لهؤلاء ونتردد إليهم لا شك أنه يوجب غرورهم واغترار الناس بهم.
وقال رحمه الله : حذر المؤلف من أهل البدع هذا التحذير البليغ وهم جديرون بذلك ولا سيما إذا المبتدع سليط اللسان فصيح البيان لإن شره يكون أكبر .
ثم قال رحمه الله : وقد مر علينا في الدرس الماضي أنه وإن كان المبتدع عنده علوم لا توجد عند أهل السنة و لا تعلق بالعقيدة كمسائل النحو والبلاغة وماأشبهها فلا تأخذ منه لأنه يتولد من ذلك مفسدتان
الأولى : اغتراره بنفسه والثاني اغترار الناس به لأن الناس لا يعلمون ، لذلك يجب الحذر .) اهـ


المصدر: الشريط الخامس من شرح كتاب "حلية طالب العلم"

وقال رحمه الله:
(فإذا وجدنا مبتدعا عنده طلاقة في اللسان وسحر في البيان فإن لا يجوز أن يجلس إليه لأنه مبتدع لأننا نخشى من شره لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن من البيان لسحرا ، قد يسحر عقولنا حتى نوافقه على بدعته ، الثانية أن فيه تشجيعا لهذا المبتدع ثالثا : إساءة الظن بهذا الذي اجتمع إلى صاحب البدعة وقد لا يتبين هذا إلا بعد حين ولهذا يجب على طالب العلم أن يتجنب الجلوس إلى أهل البدع ، فإن قال قائل : إذا كنت أجلس إليه أتلقى عنده علما لا علاقة له بالبدعة كعلم النحو أو علم البلاغة فماذا نقول ؟ نقول وعلم النحو وعلم البلاغة قد يكون فيه بلاء.
ثم قال: احذر أن تجلس إلى صاحب بدعة ولو في الفنون التي لا علاقة لها ببدعته لأنه لابد أن يدس السم في العسل.) اهـ

____
الشاهد : لا يجوز النقل عن المبتدع او الاخد منه الحق او الباطل، انما الانكار عليه و هجرانه.

_________________
وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد111
معبر ـ مشرف
معبر ـ مشرف
avatar

المساهمات : 613
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.   الأحد نوفمبر 05, 2017 12:39 am

موضوع جميل بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

فعلا يوصف ما نراه في المواقع والجروبات وغيرها

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1543
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.   الأحد نوفمبر 05, 2017 12:52 am

اقتباس :
أحمد111موضوع جميل بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

فعلا يوصف ما نراه في المواقع والجروبات وغيرها
السلام عليكم
ما تراه في الفايسبوك، اليوتيوب، المواقع الاسلامية البدعية، كلها بيت عنكبوتي، من معاول الدجال التي تنخر في الامة
إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ ۖ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41) 

_________________
وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل
مجلس الشورى
مجلس الشورى
avatar

المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 27/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.   الأحد نوفمبر 05, 2017 12:57 am



Neutral السلام عليكم بارك الله في جهودكم ولكن هل هذا الموضوع من قوانين المنتدي ؟ لنكون علي بينة وجزاكم الله خيرا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد111
معبر ـ مشرف
معبر ـ مشرف
avatar

المساهمات : 613
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.   الأحد نوفمبر 05, 2017 1:00 am

فعلا اخي الكريم بنوا لأنفسهم بيتا كبيرا (سموه الشبكة العنكبوتية) ظنا منهم انهم بذلك يسيطرون علي العالم ويعرفون كل كبيرة وصغيرة ولا يعلمون اننا علمنا الحق ووقفنا معه من خلال هذا البيت الوهن الذي جائت نتيجته عكس توقعاتهم واهدافهم واضر بهم اكثر مما فادهم فأنقلب السحر علي الساحر ولسوف يعلمون

كنا قديما جهال نأخذ معلوماتنا من التلفاز والبرامج العقيمة وبرامج هم وحدهم فقط يتحكمون فيما تشاهد

ولكن الان نبحث عن الحق بأنفسنا ونجده في هذه الشبكة العنكبوتية التي بنوها وهي وهنة بكل المقاييس وانقلب كثير من الناس عن المفاهيم المغلوطة وتثقف الكثيرين وعلم الكثيرين عن دينهم بل وانتشرت دعوات الجهاد ومواجهة الظلم وهذا مكسب لأهل الحق بالتأكيد لم يكن يتوقعونه

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1543
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.   الأحد نوفمبر 05, 2017 1:43 am

اقتباس :
صبر جميل

Neutral  السلام عليكم بارك الله في جهودكم ولكن هل هذا الموضوع من قوانين المنتدي  ؟ لنكون علي بينة وجزاكم الله خيرا...
السلام عليكم

طالع قوانين الموقع، و ان وجدت ما يخالف،  حدده ، بارك الله فيك -
 هذا موضوع يدخل في باب الدعوة لله... و لم نسمي " موقعا " بعينه، انما الكلام موجه بالعام : اي موقع "بدعي " ينطبق عليه هذا المو
ضوع.

http://forsanalmahdi.ahlamontada.com/t300-topic


_________________
وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
مجلس الشورى
مجلس الشورى
avatar

المساهمات : 1168
تاريخ التسجيل : 24/10/2017
الموقع : ارجو رحمة الله ورضاه

مُساهمةموضوع: رد: الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.   الأحد نوفمبر 05, 2017 3:42 am

وعليكم السلام 

موضوع جميل وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1543
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.   الأحد نوفمبر 05, 2017 9:14 am

السلام عليكم

حتى يكون الأمر واضحا لأهل الموقع، و الله اعلم بالنيات، هذا البيان انما نصرة لله و رسوله، و هذا الأمر كان يشغلني منذ سنين مادام أني كنت عضوا سابقا في عدة مواقع ، فالييان ليس موجها ضد " موقع بعينه " حتى لا يصطاد أي أحد في الماء العكر،

العبد الفقير لله كنت عضوا في خمس مواقع بين عضو و زاءر : تركت بعض المواقع اما  لضيق الوقت او اسباب شخصية او ان صاحبها موهوم او يدلسون في علم آخر الزمان و قامت عليهم الحجة مرارا و بعض المواقع خربت بسبب الشحناء بين اتباع الرايات السود و البعض وكر للروحانيين و الباطنية و الجهمية و منكري السنة.







فكنت داءما انفر بفطرتي من حال بعض المواقع حتى وجدت الآيات التي تامر المؤمن بهجران مواقع البدع بعد استيفاء الحجج و إقامة الحجة.




 فالله أمر المؤمنين بترك مجالس أهل النفاق و البدع و ليس فقط مواقع النت انما أيضا مجالس عامة في المقهى او العمل او عرس يسب فيه الدين فيجب الانكار عليهم و نصرة الدين بالحكمة و الموعظة فان بقوا على عنادهم فقامت عليهم الحجة أمام الله و رسوله و التارك لمجالس السوء و الشقاق و النفاق هو أعظم درجة عند الله لانه دعى الى الحق و دافع عن عروة الاسلام و اتم جهاد الكلمة فان بقي في المجلس فهو داخل في


 
: فقد قال الله تعالى مخاطباً نبيه صلى الله عليه وسلم: ((وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)) [الأنعام:68].

وقد ذكر الله تعالى بما حذر منه هنا من مجالسة هؤلاء في سورة النساء فقال: ((وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ)).




 " وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا (140)


___

لاحظوا الوصف الرباني : الجالس مع أهل الكفر او أهل البدع و النفاق بعد جهاد الكلمة و استيفاء المناظرات و اقامة الحجة عليهم فهو في حكم الله من الظالمين و يحشر و العياذ بالله مع المنافقين.

_________________
وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ.


عدل سابقا من قبل مــان في الأحد نوفمبر 05, 2017 1:56 pm عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد111
معبر ـ مشرف
معبر ـ مشرف
avatar

المساهمات : 613
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.   الأحد نوفمبر 05, 2017 9:20 am

نعم فليحذر الجميع

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1543
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.   الأحد نوفمبر 05, 2017 9:33 am

السلام عليكم
الآن كل مؤمن حجيج نفسه أمام فتن اهل البدع، فقد قامت الحجة على كل إنسان، ما علينا إلا البلاغ المبين.
نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها و ما بطن.

_________________
وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد111
معبر ـ مشرف
معبر ـ مشرف
avatar

المساهمات : 613
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.   الأحد نوفمبر 05, 2017 9:40 am

امين

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
مجلس الشورى
مجلس الشورى


المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 25/10/2017
الموقع :

مُساهمةموضوع: رد: الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.   الأحد نوفمبر 05, 2017 10:13 am

السلام عليكم ورحمة الله وبكاته.
هذا الموضوع مهم جدا ياليت يثبت ، .
جزاكم الله خيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1543
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.   الثلاثاء مارس 13, 2018 8:47 pm

السلام عليكم
بلغني ان هناك عضو في موقع المبشرات لصاحبه التونسي  يحمل نفس لقبي بالاجنبي THEMAN - هذه صورة بروفايله



Theman
عدد المساهمات : 507
نقاط : 634
إعجاب : 115
تاريخ التسجيل :25/10/2017


 Rolling Eyes
في احد المواضيع اعتقد الاخ الفرزدق ان المدعو THE MAN هو معرفي السابق مطر 
 من طرف الفرزدق في الجمعة فبراير 16, 

اقتباس :
Theman كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تأويل هذه الرؤيا قد لا يُلائم البعض

فهي تُخبر أن المسيح الدجال يخرج من بلد الرائي أو موطنه (بلد الرائي هو تونس)
القمر الأبيض يدل على المهدي
والقمر الأسود يدل على المسيح الدجال



---


*الرؤيا تُخبر بوضوح خروج المسيح الدجال وبداية فتنته وأنصاره من تونس.


والله تعالى أعلى وأعلم.

_____


أعاذكم الله وإيّانا من فتنة المسيح الدجال 

وجميع الفتن..

وأن يتقبّلنا قبولاً حسنا

ولله الحمد.

السلام عليكم. 
محاولة موفقة يا اخ مطر.
___
فكان جواب ذالك الشخص
طرف Themanفي الجمعة فبراير 16, 2018 9:06 

اقتباس :
الفرزدق كتب:السلام عليكم. 
محاولة موافقة يا اخ مطر.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا أعلم من هو مطر, ولستُ هوَ
وحسابي هذا أول حساب لي بالمنتدى
والله شهيدٌ على ذلك
والحمد لله.

______
و تبين لي انه معبر ايضا .لكن لا اعلم توجهه الشرعي و ميولاته.
فقط درءا لاي لبس او تلبيس من شياطين الانس و الجن ...لست صاحب ذالك الحساب و ان تشابهت الاسماء و الله الرقيب العتيد.
حتى يكون الامر واضحا.


منذ طردي من ذالك الموقع بسبب خلافات مع دعاة الصوفية و الباطنية و تأسيس هذا البيت الطيب لم أعد أشارك في اي موقع نهاءيا و تركت أغلب المواقع ....انما ازور اي موقع لنقل منامات فقط.
ليس لي اي مساهمات في موقع التونسي منذ تركي لموقعه.
هذا البيان درءا لاي مزايدات أو مهاترات..لا اتحمل قانونيا او شرعيا اي كتابات من اي معرف شبيه بمعرفي " مان " في اي موقع مهما كان توجه الموقع.
رسالتي واضحة : ان وجدتم اي " مان" في اي موقع صوفي او رافضي او سياسي ...لست صاحب الامر.
___
king
و الله المستعان.
___.

_________________
وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الضوابط الشرعية في مناظرة أهل البدع و الجلوس معهم في المنتديات.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان المهدي  :: قسم عام :: ريشة الفرسان.-
انتقل الى: