موقع لتدارس الفتن و الملاحم على منهاج الكتاب و السنة.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولس .و .جاليومية

شاطر | 
 

 الوحي الخاص لا يستلزم النبوة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل

avatar

المساهمات : 1224
تاريخ التسجيل : 09/11/2017

مُساهمةموضوع: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الجمعة نوفمبر 24, 2017 9:49 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
-----------
الوحي الخاص لا يستلزم النبوة
وأوحى ربك إلى النحل )
 [سورة النحل: 68] 
( وإذ أوحيت إلى الحواريين )
 [سورة المائدة: 111]
وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه }
[القصص:7]، 
المراد بهذا الوحي وحي إلهام


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في السبت يناير 13, 2018 11:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل

avatar

المساهمات : 1224
تاريخ التسجيل : 09/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الجمعة نوفمبر 24, 2017 9:55 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
----------- 
رؤية الملك وتكليمه لمن ليسوا بأنبياء
 قال تعالي 
واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا (16) 
فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا (17)
 قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا (18)
 قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا (19)
 قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا (20)
 قال كذلك قال ربك هو علي هين ولنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمرا مقضيا (21) 
سورة مريم 
------
قال تعالي
قالت يا ويلتى أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا إن هذا لشيء عجيب (72) 
قالوا أتعجبين من أمر الله رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد (73) 
 سورة هود 
------
ورأى الصحابة جبريل في صورة أعرابي  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل

avatar

المساهمات : 1224
تاريخ التسجيل : 09/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الجمعة نوفمبر 24, 2017 9:56 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
----------- 
إثبات التحديث (الإلهام) لغير الأنبياء :
---------------

6026 -

[ 1 ] ( متفق عليه )
 عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
"لقد كان فيما قبلكم من الأمم محدثون فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر " .
 متفق عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل

avatar

المساهمات : 1224
تاريخ التسجيل : 09/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الجمعة نوفمبر 24, 2017 10:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 --------
 2511 -  
إن الرسالة و النبوة قد انقطعت  
فلا رسول بعدي و لا نبي  
 و لكن المبشرات  
رؤيا الرجل المسلم و هي جزء من أجزاء النبوة 
( حم ت ك ) عن أنس .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث 
 رقم : 1631 في صحيح الجامع   
 ------------  
5751 - 
ذهبت النبوة فلا نبوة بعدي 
إلا المبشرات

الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له 
( طب ) عن حذيفة بن أسيد . 
 قال الشيخ الألباني : ( حسن ) 
انظر حديث رقم : 3438 في صحيح الجامع   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل

avatar

المساهمات : 1224
تاريخ التسجيل : 09/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الجمعة نوفمبر 24, 2017 10:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------ 
رؤيه الله سبحانه وتعالي في اليقظة غير ممكن
 وذلك لحديث رسول الله صلي الله علية وسلم   
4076 -
 إنكم لن تروا ربكم عز و جل حتى تموتوا

 ( طب في السنة ) عن أبي أمامة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 

انظر حديث رقم : 2312 في صحيح الجامع   
 ------------ 
( سنن الترمذي )   
 3068 
حدثنا أحمد بن منيع حدثنا إسحق بن يوسف
 حدثنا داود بن أبي هند
 عن الشعبي عن مسروق
 قال كنت متكئا عند عائشة
 فقالت يا أبا عائشة
 ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية
 من زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم الفرية على الله 
والله يقول  
 ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير )  
 ( وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب 
 وكنت متكئا فجلست فقلت يا أم المؤمنين أنظريني 
ولا تعجليني
أليس يقول الله تعالى   
 ( ولقد رآه نزلة أخرى ) 
( ولقد رآه بالأفق المبين )  
 قالت أنا والله أول من سأل عن هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم
 قال  
 إنما ذاك جبريل ما رأيته في الصورة التي خلق فيها 
غير هاتين المرتين رأيته منهبطا من السماء 
سادا عظم خلقه ما بين السماء والأرض  
 ومن زعم أن محمدا كتم شيئا
 مما أنزل الله عليه فقد أعظم الفرية على الله يقول الله  
 ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك )  
 ومن زعم أنه يعلم ما في غد 
 فقد أعظم الفرية على الله والله يقول  
 (قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله ) 
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ومسروق بن الأجدع

 يكنى أبا عائشة وهو مسروق بن عبد الرحمن 
وكذا كان اسمه في الديوان .
 تحقيق الألباني :   

 صحيح  


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الإثنين يونيو 04, 2018 8:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل

avatar

المساهمات : 1224
تاريخ التسجيل : 09/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الجمعة نوفمبر 24, 2017 10:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
  ------

 رؤيه الله سبحانه وتعالي في المنام 
----------

[size=13]https://www.ebadalrehman.com/t4518-topic[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل

avatar

المساهمات : 1224
تاريخ التسجيل : 09/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الجمعة نوفمبر 24, 2017 10:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
  ------
12984 -
هل تدرون ماذا قال ربكم الليلة ؟ 
قال الله : أصبح من عبادي مؤمن بي و كافر 
فأما من قال : 
مطرنا بفضل الله و رحمته
 فذلك مؤمن بي كافر بالكواكب
و أما من قال : 

مطرنا بنوء كذا و كذا فذلك كافر بي و مؤمن بالكواكب . 
تخريج السيوطي 
( حم ق د ن هـ ) عن زيد بن خالد . 
تحقيق الألباني 
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7028 في صحيح الجامع . 
------------ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل

avatar

المساهمات : 1224
تاريخ التسجيل : 09/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الجمعة نوفمبر 24, 2017 10:14 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
  ------
(سنن الترمذي)
3233 حدثنا سلمة بن شبيب وعبد بن حميد قالا حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن ابن عباس قال
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
 أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة
قال أحسبه قال في المنام 
فقال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى
قال قلت لا قال فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي أو قال في نحري فعلمت ما في السماوات وما في الأرض
 قال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى
قلت نعم
 قال في الكفارات والكفارات المكث في المساجد بعد الصلوات والمشي على الأقدام إلى الجماعات وإسباغ الوضوء في المكاره ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه وقال يا محمد إذا صليت فقل اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون قال والدرجات إفشاء السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام
 قال أبو عيسى وقد ذكروا بين أبي قلابة وبين ابن عباس في هذا الحديث رجلا وقد رواه قتادة عن أبي قلابة عن خالد بن اللجلاج عن ابن عباس. 
تحقيق الألباني:
صحيح الظلال (388) ، التعليق الرغيب (1 / 98 - 126)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس الأبيض
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1646
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   السبت نوفمبر 25, 2017 9:37 pm

السلام عليكم،
منقول

الوحي في اللغة : هو الإعلام السريع الخفي .ويطلق الوحي على : الإشارة ، والكتابة ، والرسالة ، والإلهام .  وهو لا يختص بالأنبياء.


والوحي بمعناه اللغوي يتناول :


كلمة الإلهام وردت في القرآن الكريمة مرةً واحدة ، في قوله تعالى:


﴿ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا*فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا*قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا*وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا﴾

[ سورة الشمس الآيات :7-10]


 العلماء يقولون : أي أن النفس بفطرتها تعرف طريق تقواها أو طريق فجورها،
 العلماء قالوا : الإلهام هو إلقاء ما يُفرق به بين الضلال والهدى ، ما يلقى في الروع بطريق الفيض ، إلقاء أمر في النفس يبعث على الفعل أو الترك .

1 - الإلهام الفطري للإنسان كالوحي لأم موسى . قال تعالى : { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ } (القصص : 7) .
2 - الإلهام الغريزي للحيوان كالوحي إلى النحل . قال تعالى : { وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا } (النحل : 68) .

3.الالهام الامري للجماد :
﴿ إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا * وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا * يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ * فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ﴾
[سورة الزلزلة: 1-8]

4 - الإشارة السريعة على سبيل الرمز والإيحاء ، كإيحاء زكريا لقومه . قال تعالى { فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا } (مريم : 11) .

4 - وسوسة الشيطان وتزيين الشر في نفوس أوليائه . قال تعالى : { وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ } (الأنعام : 121) .

5 - ما يلقيه الله تعالى إلى ملائكته من أمر ليفعلوه . قال تعالى : { إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا } (الأنفال : 12) .


التعريف الشرعي
الوحي : هو " إعلام الله أنبياءه بما يريد أن يبلغه إليهم من شرع أو كتاب بواسطة أو غير واسطة " .


أنواع الوحي :

لتلقي الوحي من الله تعالى طرق بينها الله تعالى بقوله في سورة الشورى : { وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ } (الشورى : 51) .

فأخبر الله تعالى أن تكليمه ووحيه للبشر يقع على ثلاث مراتب :

المرتبة الأولى : الوحي المجرد وهو ما يقذفه الله في قلب الموحى إليه مما أراد بحيث لا يشك فيه أنه من الله . ودليله قوله تعالى : { إِلَّا وَحْيًا } (الشورى : 51) . ومثال ذلك ما جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « إن روح القدس نفث في روعي لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب » أخرجه ابن حبان في صحيحه والحاكم في المستدرك وصححه ووافقه الذهبي وابن ماجه في سننه وغيرهم .

وألحق بعض أهل العلم بهذا القسم رؤى الأنبياء في المنام كرؤيا إبراهيم عليه السلام على ما أخبر الله عنه في قوله : { قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ } (الصافات : 102) .

وكرؤى النبي صلى الله عليه وسلم في بداية البعثة على ما روى الشيخان من حديث عائشة رضي الله عنها قالت " أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح" متفق عليه

المرتبة الثانية : التكليم من وراء حجاب بلا واسطة كما ثبت ذلك لبعض الرسل والأنبياء كتكليم الله تعالى لموسى على ما أخبر الله به في أكثر من موضع من كتابه . قال تعالى : { وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا } (النساء : 164) . وقال : { وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ } (الأعراف : 143) . وكتكليم الله لآدم . قال تعالى : { فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ } ( البقَرة : 37) . وكتكليم الله تعالى لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء على ما هو ثابت في السنة . ودليل هذه المرتبة من الآية قوله تعالى : { أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ } ( الشورى : 51) .


المرتبة الثالثة
: الوحي بواسطة الملك . ودليله قوله تعالى : { أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ } (الشورى : 51) . وهذا كنزول جبريل عليه السلام بالوحي من الله على الأنبياء والرسل .

والقرآن كله نزل بهذه الطريقة تكلم الله به ، وسمعه جبريل عليه السلام من الله عز وجل ، وبلغه جبريل لمحمد صلى الله عليه وسلم . قال تعالى : { وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ }{ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ } (الشعراء : 192- 194) . وقال تعالى : { قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ } (النحل : 102) .


ولجبريل عليه السلام في تبليغه الوحي لنبينا صلى الله عليه وسلم ثلاثة أحوال :

1 - أن يراه الرسول صلى الله عليه وسلم على صورته التي خلق عليها  وفي ذلك يقول الله تعالى : { وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ } (التكوير : 23) . ورآه  ليلة الإسراء في السماء وهذا ما أخبر الله عنه بقوله : { وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى } (النجم : 13- 15) .

2 - أن يأتيه الوحي في مثل صلصلة الجرس فيذهب عنه وقد وعى الرسول صلى الله عليه وسلم ما قال .
"قالت عائشة : ولقد رأيته ينزل عليه في اليوم الشاتي الشديد البرد فينفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا "صحيح ابن حبان

3 - أن يتمثل له جبريل في صورة رجل ويخاطبه بالوحي فعن عمر بن الخطاب قال بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه و سلم فاسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه و سلم وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا قال صدقت قال فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك قال فأخبرني عن الساعة قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل قال فأخبرني عن أمارتها قال أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان قال ثم انطلق فلبثت مليا ثم قال لي يا عمر أتدري من السائل ؟ قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم " مسلم


وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن الحالتين الأخيرتين في إجابته للحارث بن هشام لما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : « يا رسول الله كيف يأتيك الوحي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس ، وهو أشده علي ، فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال . وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول » متفق عليه . ومعنى فصم : أي أقلع وانكشف .


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل

avatar

المساهمات : 1224
تاريخ التسجيل : 09/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   السبت نوفمبر 25, 2017 11:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخونا مان
معلومات قيمة جزاكم الله خيرا
لا تحرمنا من دعائك أخي

_________________
 من قال :

 سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس الأبيض
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1646
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الأحد نوفمبر 26, 2017 12:00 am

السلام عليكم
جزاك الله خيرا، و أسال الله لك و لنا الهداية و الثبات على الحق.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
مجلس الشورى
مجلس الشورى
avatar

المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 25/10/2017
الموقع :

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الأحد نوفمبر 26, 2017 12:17 am

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا، وبارك الله فيكم وفي علمكم.

_________________
.
.

اللهم اجعل همي الآخرة.
اللهم اجعل همي الآخرة.
اللهم اجعل همي الآخرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس الأبيض
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1646
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الأربعاء أبريل 11, 2018 6:45 am

عبد الرحمن 7 كتب:

اما الاية فارى ان اسقاطها على غير الانبياء عليهم الصلاة والسلام لا يصح !! حتى لا نمرر الوحي لغير الانبياء عليهم الصلاة والسلام بغير علم !!
فالاية فيها وحي ! وما علمناه من السنة هو ان المهدي عليه السلام لا وحي له 

_______________________\\\


تقبلوا مروري و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم
  اختلف معك في قضية الوحي ...
نعم الامام المهدي عليه السلام ليس رسول و لا نبي و هو اعتقاد اهل السنة و الجماعة رغم ان بعض دعاة الباطنية و المتصوفة يزعمون ان المهدي رسول بلا رسالة و هنا في الموقع كان هناك خلاف مع بعض الاخوة حول هذه النقطة.
اما وحي النبوة او الرسالة فهو للانبياءو الرسل فقط
لكن في القرآن و السنة هناك انواع آخرى من الوحي لا تستلزم نبوة او رسالة.
المهدي رجل صالح يؤتيه الله الملك و الخلافة و يرزقه الالهام و البصيرة.
فالوحي ان كان للمهدي - اقول ان كان فالامر غيبي ظني و الله اعلم -  انما هو وحي الالهام كما صنفه علماء السلف رحمهم الله كما حصل للنحل، الارض، أم موسى عليهما السلام 
راجع الرابط التالي للافادة. 
رابط الوحي لا يستلزم النبوة.
http://forsanalmahdi.ahlamontada.com/t495-topic6


رابط هل المهدي ملهم ؟ 

http://forsanalmahdi.ahlamontada.com/t507-topic

_________________


عدل سابقا من قبل مــان في الأربعاء أبريل 11, 2018 8:47 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الأربعاء أبريل 11, 2018 2:16 pm

مــان كتب:

اختلف معك في قضية الوحي ...
نعم الامام المهدي عليه السلام ليس رسول و لا نبي و هو اعتقاد اهل السنة و الجماعة رغم ان بعض دعاة الباطنية و المتصوفة يزعمون ان المهدي رسول بلا رسالة و هنا في الموقع كان هناك خلاف مع بعض الاخوة حول هذه النقطة.
اما وحي النبوة او الرسالة فهو للانبياءو الرسل فقط
لكن في القرآن و السنة هناك انواع آخرى من الوحي لا تستلزم نبوة او رسالة.
المهدي رجل صالح يؤتيه الله الملك و الخلافة و يرزقه الالهام و البصيرة.
فالوحي ان كان للمهدي - اقول ان كان فالامر غيبي ظني و الله اعلم -  انما هو وحي الالهام كما صنفه علماء السلف رحمهم الله كما حصل للنحل، الارض، أم موسى عليهما السلام 
راجع الرابط التالي للافادة. 
رابط الوحي لا يستلزم النبوة.
http://forsanalmahdi.ahlamontada.com/t495-topic6

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حفظك الله اخي (مان) بالنسبة لموضوع الوحي لغير الانبياء عليهم الصلاة و السلام و الاستدلال بالايات التي فيها الوحي للنحل و الوحي لام موسى عليهما الصلاة و السلام !! فقد ذكر الوحي شهادة من الله في القران كذلك لم يفصل الرحمن في الامر 
فنطرح اسئلة ان شاء الله 
1: كيف تم الوحي لام موسى عليه الصلاة و السلام !؟ هل كلمها الله كموسى عليه الصلاة و السلام ام ارسل ملك من الملائكة !!؟ الجواب لا نعلم 
2: كيف اوحى الله للنحل !؟ كلمهم ام كيف ؟ الجواب كذلك لا نعلم 
3: من عند السلف الصالح !! هل ثبث ان احد الصحابة عليهم السلام قال اوحى الله لي !؟
الجواب لاااا 
فبالتالي انا احكم على الايات التي ورد ذكر الوحي فيها ب(المتشابهات) اي لا يعلم تاويلها الا الله اي لا يعلم كيف حدث الامر الا الله لان الله لم يفصل فيها في القران والنبي عليه الصلاة و السلام لم يفصل في الامر ! 
للاسف وجدت سابقا اكثر من واحد موهوم يمرر الوحي للمهدي عليه السلام بسبب الايات نفسها !!  Shocked
اما مريم عليها الصلاة و السلام فهي حالة خاصة و اية من ايات الله ! كما في الاية


وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ (91)الانبياء 


اما الالهام  للمهدي عليه السلام فاخوكم يسميه فراسة و بصيرة و علم  Very Happy
هذا ما لدي و لله العلم جميعا 
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الأربعاء أبريل 11, 2018 3:44 pm

ايهاب احمد اسماعيل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
-----------
الوحي الخاص لا يستلزم النبوة
وأوحى ربك إلى النحل )
 [سورة النحل: 68] 
( وإذ أوحيت إلى الحواريين )
 [سورة المائدة: 111]
وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه }
[القصص:7]، 
المراد بهذا الوحي وحي إلهام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
جزاكم الله خيرا ! 
سؤال كيف كان وحي الله للنحل و ام موسى عليه الصلاة و السلام !؟
هل كلمهم ام ارسل ملك !!!؟ study
الامر ليس مفصل معلوم تاويله (كيف حدث) يا اخي فانا اراه من المتشابهات ..و لله العلم جميعا
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الأربعاء أبريل 11, 2018 3:53 pm

ايهاب احمد اسماعيل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
----------- 
رؤية الملك وتكليمه لمن ليسوا بأنبياء
 قال تعالي 
واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا (16) 
فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا (17)
 قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا (18)
 قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا (19)
 قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا (20)
 قال كذلك قال ربك هو علي هين ولنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمرا مقضيا (21) 
سورة مريم 
------
قال تعالي
قالت يا ويلتى أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا إن هذا لشيء عجيب (72) 
قالوا أتعجبين من أمر الله رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد (73) 
 سورة هود 
------
ورأى الصحابة جبريل في صورة أعرابي  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا ..هذا وحي خاص لاهله و ارى بيانهم في الاية من سورة الشورى 


___________\\
وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ (الشورى)



والله اعلم !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس الأبيض
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1646
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الأربعاء أبريل 11, 2018 9:21 pm

اقتباس :
عبد الرحمن 7
اقتباس :
مــان
اختلف معك في قضية الوحي ...
نعم الامام المهدي عليه السلام ليس رسول و لا نبي و هو اعتقاد اهل السنة و الجماعة رغم ان بعض دعاة الباطنية و المتصوفة يزعمون ان المهدي رسول بلا رسالة و هنا في الموقع كان هناك خلاف مع بعض الاخوة حول هذه النقطة.
اما وحي النبوة او الرسالة فهو للانبياءو الرسل فقط
لكن في القرآن و السنة هناك انواع آخرى من الوحي لا تستلزم نبوة او رسالة.
المهدي رجل صالح يؤتيه الله الملك و الخلافة و يرزقه الالهام و البصيرة.
فالوحي ان كان للمهدي - اقول ان كان فالامر غيبي ظني و الله اعلم -  انما هو وحي الالهام كما صنفه علماء السلف رحمهم الله كما حصل للنحل، الارض، أم موسى عليهما السلام 
راجع الرابط التالي للافادة. 
رابط الوحي لا يستلزم النبوة.
http://forsanalmahdi.ahlamontada.com/t495-topic6


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حفظك الله اخي (مان) بالنسبة لموضوع الوحي لغير الانبياء عليهم الصلاة و السلام و الاستدلال بالايات التي فيها الوحي للنحل و الوحي لام موسى عليهما الصلاة و السلام !! فقد ذكر الوحي شهادة من الله في القران كذلك لم يفصل الرحمن في الامر 
فنطرح اسئلة ان شاء الله 
1: كيف تم الوحي لام موسى عليه الصلاة و السلام !؟ هل كلمها الله كموسى عليه الصلاة و السلام ام ارسل ملك من الملائكة !!؟ الجواب لا نعلم 
2: كيف اوحى الله للنحل !؟ كلمهم ام كيف ؟ الجواب كذلك لا نعلم 
3: من عند السلف الصالح !! هل ثبث ان احد الصحابة عليهم السلام قال اوحى الله لي !؟
الجواب لاااا 
فبالتالي انا احكم على الايات التي ورد ذكر الوحي فيها ب(المتشابهات) اي لا يعلم تاويلها الا الله اي لا يعلم كيف حدث الامر الا الله لان الله لم يفصل فيها في القران والنبي عليه الصلاة و السلام لم يفصل في الامر ! 
للاسف وجدت سابقا اكثر من واحد موهوم يمرر الوحي للمهدي عليه السلام بسبب الايات نفسها !!  Shocked
اما مريم عليها الصلاة و السلام فهي حالة خاصة و اية من ايات الله ! كما في الاية


وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ (91)الانبياء 


اما الالهام  للمهدي عليه السلام فاخوكم يسميه فراسة و بصيرة و علم  Very Happy
هذا ما لدي و لله العلم جميعا 
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم
الامر فيه سعة، انت حكمت عليه بالمتشابهات، علماء السلف رحمهم الله و هم خير القرون تركوا لنا تفسيرات و اجتهادات نستدل بها، منهج اهل السنة و الجماعة يقتضي ان نفسر القران بالقران، ثم نستدل بالسنة النبوية فان لم نجد نستدل باقوال الصحابة رضوان الله عليهم ثم التابعين و من بعدهم علماء السلف رحمهم الله الدين نقلوا لنا السنة المطهرة من التابعين، فالاجماع فالقياس ثم المؤمن يستفتي قلبه الاقرب للحق...
ـــ
بما اننا من عوام المسلمين في هذا الموقع،نرجع لعلماء السلف الراسخين في العلم

قال القرطبي عند تفسير سورة طه:
"وقوله: {إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى} قيل: {أ َوْحَيْنَا} ألهمنا وقيل: أوحى إليها في النوم.
 
. قال ابن كثير في تفسيرها : فلما ضاقت به ذرعا ، ألهمت في سرها ، وألقي في خلدها ، ونفث في روعها .
وقال البغوي : وهو وحي إلهام ، لا وحي نبوة ،

قال قتادة : قذفنا في قلبها .
قال أبو السعود : بإلهام ، أو رؤيا .

قال ابن عاشور : والوحي هنا وحي إلهام ، يوجد عنده من انشراح الصدر ما يحقق عندها أنه خاطر من الواردات الإلهية ..... وقد يكون هذا الوحي برؤيا صادقة رأتها ....

وقال ابن جرير : وكان قتادة يقول في معنى ذلك : قذفنا في قلبها .

تفسير الطبري
: الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْت عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمّ }. يَقُول تَعَالَى ذِكْره :  . وَكَانَ قَتَادَة يَقُول , فِي مَعْنَى ذَلِكَ { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمّ مُوسَى } : قَذَفْنَا فِي قَلْبهَا . 20681 -حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمّ مُوسَى } وَحْيًا جَاءَهَا مِنْ اللَّه , فَقُذِفَ فِي قَلْبهَا , وَلَيْسَ بِوَحْيِ نُبُوَّة ,

___
الشاهد علماء التفسير رحمهم الله فسروا الوحي الرباني لام موسى بالالهام : القذف في القلب او عبر رؤيا صالحة
شخصيا، اميل لتفسيرات ابن كثير، قتادة، البغوي و القرطبي انه إلهام بقذف الامر في قلبها
و بالتالي ان كان المهدي ملهم كما اجتهدت في رابط اخر، فان كان هناك وحي له، فهو ليس وحي نبوة أو رسالة حاشا لله، انما قد يكون وحي إلهام مثل وحي ام موسى عليه السلام
انت قلت انك تميل ان الله سيرزق المهدي قوة البصيرة و التفرس، الامر فيه سعة، و الامر لا يمنع ايضا ان الله سيرزقه وحي الالهام مثل ام موسى عليها السلام
و لا يوجد في اي جتهادنا غلو او انحراف بل هو من نبع منهج اهل السنة و الجماعة
و الله اعلم،

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الأربعاء أبريل 11, 2018 10:16 pm

مــان كتب:
اقتباس :
عبد الرحمن 7
اقتباس :
مــان
اختلف معك في قضية الوحي ...
نعم الامام المهدي عليه السلام ليس رسول و لا نبي و هو اعتقاد اهل السنة و الجماعة رغم ان بعض دعاة الباطنية و المتصوفة يزعمون ان المهدي رسول بلا رسالة و هنا في الموقع كان هناك خلاف مع بعض الاخوة حول هذه النقطة.
اما وحي النبوة او الرسالة فهو للانبياءو الرسل فقط
لكن في القرآن و السنة هناك انواع آخرى من الوحي لا تستلزم نبوة او رسالة.
المهدي رجل صالح يؤتيه الله الملك و الخلافة و يرزقه الالهام و البصيرة.
فالوحي ان كان للمهدي - اقول ان كان فالامر غيبي ظني و الله اعلم -  انما هو وحي الالهام كما صنفه علماء السلف رحمهم الله كما حصل للنحل، الارض، أم موسى عليهما السلام 
راجع الرابط التالي للافادة. 
رابط الوحي لا يستلزم النبوة.
http://forsanalmahdi.ahlamontada.com/t495-topic6


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حفظك الله اخي (مان) بالنسبة لموضوع الوحي لغير الانبياء عليهم الصلاة و السلام و الاستدلال بالايات التي فيها الوحي للنحل و الوحي لام موسى عليهما الصلاة و السلام !! فقد ذكر الوحي شهادة من الله في القران كذلك لم يفصل الرحمن في الامر 
فنطرح اسئلة ان شاء الله 
1: كيف تم الوحي لام موسى عليه الصلاة و السلام !؟ هل كلمها الله كموسى عليه الصلاة و السلام ام ارسل ملك من الملائكة !!؟ الجواب لا نعلم 
2: كيف اوحى الله للنحل !؟ كلمهم ام كيف ؟ الجواب كذلك لا نعلم 
3: من عند السلف الصالح !! هل ثبث ان احد الصحابة عليهم السلام قال اوحى الله لي !؟
الجواب لاااا 
فبالتالي انا احكم على الايات التي ورد ذكر الوحي فيها ب(المتشابهات) اي لا يعلم تاويلها الا الله اي لا يعلم كيف حدث الامر الا الله لان الله لم يفصل فيها في القران والنبي عليه الصلاة و السلام لم يفصل في الامر ! 
للاسف وجدت سابقا اكثر من واحد موهوم يمرر الوحي للمهدي عليه السلام بسبب الايات نفسها !!  Shocked
اما مريم عليها الصلاة و السلام فهي حالة خاصة و اية من ايات الله ! كما في الاية


وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ (91)الانبياء 


اما الالهام  للمهدي عليه السلام فاخوكم يسميه فراسة و بصيرة و علم  Very Happy
هذا ما لدي و لله العلم جميعا 
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم
الامر فيه سعة، انت حكمت عليه بالمتشابهات، علماء السلف رحمهم الله و هم خير القرون تركوا لنا تفسيرات و اجتهادات نستدل بها، منهج اهل السنة و الجماعة يقتضي ان نفسر القران بالقران، ثم نستدل بالسنة النبوية فان لم نجد نستدل باقوال الصحابة رضوان الله عليهم ثم التابعين و من بعدهم علماء السلف رحمهم الله الدين نقلوا لنا السنة المطهرة من التابعين، فالاجماع فالقياس ثم المؤمن يستفتي قلبه الاقرب للحق...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي (مان) لا يوجد شيئ اسمه ان لم نجد في القران اولا والا سنعارض الاية من القران العظيم


_____________\\____\\_\\_________\\\\


وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ (89) النحل 
________________\\\__________\\\


اما من السنة فقد اوقف النبي عليه الصلاة و ااسلام الاتباع و العض بالنواجذ على سنته و سنة الخلفاء الراشدين المهديين !! الحديث 


قَالَ الْعِرْبَاضُ بن سارية رضي الله عنه صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ فَقَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَأَنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا فَقَالَ أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ

______\_\\______________\\\___\__\_____\\


و في حالة النزاع يرد الامر لله ورسوله كما في سورة النساء 
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)النساء
_________\\__\_____________\\\_____\\\\
منهاج السلف الصالح هو القران و السنة
الخلاصة 
من القران : الله قال (فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ)
من السنة : قال النبي Sadفَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ)


اما قولك نحن عامة المسلمين وجب ! فوجب الرجوع للقران و السنة لنجد قول الله لنا  دائما 
(يا ايها الذين آمنوا) 
اما قول العلماء فاهلا به لكن ان يخالف القران و السنة 
نرد القول لصاحبه ..لسنا ملزمين باتباع اي احد غير الله ورسوله !! هذا حكم الله ورسوله 
و انا لم احكم على الايات بالمتشابهات من نفسي يا اخي (مان) بل الوحي للنحل و ام موسى عليه الصلاة و السلام
ليس معلوما كيف حدث يعني تاويله من الغيب !! و لم يسميه الله (الهام)
لم اجد لا في القران ولا السنة الكلمة !!!!
وجدت في القران طالوت (بسطة في العلم و الجسم)
و في السنة (فراسة المؤمن) 
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس الأبيض
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1646
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الأربعاء أبريل 11, 2018 11:20 pm

السلام عليكم

علماء السلف رحمهم الله لم يخرجوا ايضا عن المنهاج، و لم يبتدعوا ايضا، اجتهدوا ان اصابوا لهم اجران و ان اخطأؤوا لهم اجر،

من قال ان وحي الله لام موسى عليه السلام هو الهام هو اجتهاد في امر لم يقف عنده القرآن او السنة،  و من قال ان الوحي كان عبر رؤيا هو ايضا اجتهاد لا يخالف القران او السنة

ا

و الرجوع للعلماء الربانيين من صميم منهج اهل السنة و الجماعة : كل اجتهاد يرد للكتاب و السنة،

ابن عباس رضي الله عنه حبر الامة في تفسيره للاية، قال الهاما، ابن كثير رحمه الله قال الهاما، الطبري رحمه الله قال إلهاما، و هناك طائفة من العلماء قالوا ان وحي الله لام موسى كان عبر رؤيا

هؤلاء خير القرون، من حق اي مسلم الاخذ باجتهاد علماء السلف مادام يوافق الكتاب و السنة، كل اجتهاد يرد للكتاب و السنة، و بعدها نتبع الاجماع ثم القياس ثم استفتي قلبك

العوام و الجهال لا يحق لهم تأويل القرآن من انفسهم ، حتى لا نفتح الباب امام الجهال و الروبيضات و يصبح لنا مليار مفسر قران، مليار عالم حديث،

قد أخرج البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يُبْقِ عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهّالاً، فسُئِلوا فأفتَوْا بغير علم فضلُّوا وأضلُّوا".

كل اجتهاد يرد للكتاب و السنة، من واقفه نتبعه، و من خالفه نتركه جانبا مع توقير العالم و اجتهاده،




وحي الله لام و موسى لم يحدد نوعيته سواء القران او السنة النبوية، لكن هذا لا يمنع العلماء من التدبر و الاجتهاد في امر ليس قطعي،




اجتهاد علماء السلف من صميم منهاج أهل السنة، فالامر سعة: من قال من العلماء انه الهام فهو احتمال ممكن و من قال انه رؤيا فهو ممكن




الشاهد العبد الفقير لله يميل انه إلهام و هو اجتهاد ابن كثير، القرطبي ، البغوي رحمهم الله، و اعتقادي ان الامام المهدي عليه السلام سيرزقه الله الوحي الالهامي ان يبصره في امور الدين و الدنيا و يرزقه سرعة البديهة و الفراسة و البصيرة لمحاججة مخالفيه، المهدي سيواجه اعتى معاول هدم الاسلام من الداخل و هم اتباع 72 فرقة النارية....
و عندما نقول ان المهدي ملهم قد يوحى ليه بالالهام الفطري مثل ام موسى عليه السلام، فهو ليس غلو او ادعاء انه نبي او رسول ، انما هو عبد صالح يؤتيه الله الحكمة و الملك و الامامة !
حتى لا يلتبس الامر عند القارئ
المهدي عبد من عباد الله يصطفيه الله ليكون اماما و خليفة فقط،


و الله اعلم،

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الخميس أبريل 12, 2018 12:24 am

مــان، كتب:

ابن عباس رضي الله عنه حبر الامة في تفسيره للاية، قال الهاما، ابن كثير رحمه الله قال الهاما، الطبري رحمه الله قال إلهاما، و هناك طائفة من العلماء قالوا ان وحي الله لام موسى كان عبر رؤيا

هؤلاء خير القرون، من حق اي مسلم الاخذ باجتهاد علماء السلف مادام يوافق الكتاب و السنة، كل اجتهاد يرد للكتاب و السنة، و بعدها نتبع الاجماع ثم القياس ثم استفتي قلبك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي (مان) انت تكرر نفس الامر و تزيد من نفسك و ليس من السنة ! فانت تقول انك على منهاج اهل السنة و الجماعة ولا اراك ذكرت احد كبار الصحابة عليهم السلام (ابا بكر و عمر و عثمان و علي)..طيب وجب ان اسالك ووجب ان تجيب ان شاء الله 
1: كتبت لك حديثا عن النبي عليه الصلاة و السلام 
ذكر فيه (سترون بعدي اختلافا كثيرا) ثم زاد( عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين )
السؤال لماذا اوقف النبي عليه الصلاة و السلام الاتباع عند سنته و سنة الخلفاء الراشدين المهديين)
2: من الاعلم ابا بكر الصديق سلام الله عليه ام بن عباس سلام الله عليه !؟
3: القياس و الاجماع لم اجده في القران و السنة ! فما دليلك من القران و السنة !؟
المرجوا ان تجيب لنكمل الحوار ان شاء الله 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الخميس أبريل 12, 2018 12:37 am

مــان كتب:

وحي الله لام و موسى لم يحدد نوعيته سواء القران او السنة النبوية، لكن هذا لا يمنع العلماء من التدبر و الاجتهاد في امر ليس قطعي،
للتذكير يا اخي (مان) من نقلك لاقوال العلماء ظهر 
ان الامر فيه اختلاف !!!! اي انه مجهوووول 
فكيف يكون الاجتهاد في امر غير معلوم اصلا !!؟
اتمنى الاجابة و جزاكم الله خيرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس الأبيض
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1646
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الخميس أبريل 12, 2018 8:55 pm

عبد الرحمن 7 كتب:
مــان كتب:

وحي الله لام و موسى لم يحدد نوعيته سواء القران او السنة النبوية، لكن هذا لا يمنع العلماء من التدبر و الاجتهاد في امر ليس قطعي،
للتذكير يا اخي (مان) من نقلك لاقوال العلماء ظهر 
ان الامر فيه اختلاف !!!! اي انه مجهوووول 
فكيف يكون الاجتهاد في امر غير معلوم اصلا !!؟
اتمنى الاجابة و جزاكم الله خيرا 
السلام عليكم
ما هو تعريفك للاجتهاد وفق منهج أهل السنة و الجماعة  حتى نعرف اصول الاجتهاد ؟

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس الأبيض
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1646
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الخميس أبريل 12, 2018 9:50 pm

عبد الرحمن 7 كتب:
مــان، كتب:

ابن عباس رضي الله عنه حبر الامة في تفسيره للاية، قال الهاما، ابن كثير رحمه الله قال الهاما، الطبري رحمه الله قال إلهاما، و هناك طائفة من العلماء قالوا ان وحي الله لام موسى كان عبر رؤيا

هؤلاء خير القرون، من حق اي مسلم الاخذ باجتهاد علماء السلف مادام يوافق الكتاب و السنة، كل اجتهاد يرد للكتاب و السنة، و بعدها نتبع الاجماع ثم القياس ثم استفتي قلبك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي (مان) انت تكرر نفس الامر و تزيد من نفسك و ليس من السنة ! فانت تقول انك على منهاج اهل السنة و الجماعة ولا اراك ذكرت احد كبار الصحابة عليهم السلام (ابا بكر و عمر و عثمان و علي)..طيب وجب ان اسالك ووجب ان تجيب ان شاء الله 
1: كتبت لك حديثا عن النبي عليه الصلاة و السلام 
ذكر فيه (سترون بعدي اختلافا كثيرا) ثم زاد( عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين )
السؤال لماذا اوقف النبي عليه الصلاة و السلام الاتباع عند سنته و سنة الخلفاء الراشدين المهديين)
السلام عليكم
حتى افهم منهجك و يكون حوارا مفيدا، وجب علي معرفة امرين
1- هل انت تعتقد ان علماء السلف من القرون الثلاثة قد بدلوا سنة النبي و سنة الخلفاء المهديين ؟ 
2- ما قولك في منهج أهل السنة و الجماعة و المذاهب الاربعة المالكي، الشافعي، الحنبلي، الحنفي ؟
3- ضع لي تفسيرك للحديث أعلاه الذي نشرته.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الخميس أبريل 12, 2018 11:35 pm

مــان كتب:

السلام عليكم
ما هو تعريفك للاجتهاد وفق منهج أهل السنة و الجماعة  حتى نعرف اصول الاجتهاد ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لقد سبق واجبت انت على السؤال بقولك

مان كتب:
كل اجتهاد يرد للكتاب و السنة، من واقفه نتبعه، و من خالفه نتركه جانبا مع توقير العالم و اجتهاده، 
لكنك تارة تقول القران و السنة و تارة تزيد (العالم) 
المهم :
لكنك لم تجب على اسئلتي ؟ Shocked 
و تعيد سؤالي لكني ساجيبك في الارد اللاحق ان شاء الله..لكن حاول ان تجيب على اسئلتي ليكون عدلا في الحوار ان شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس الأبيض
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1646
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الخميس أبريل 12, 2018 11:52 pm

السلام عليكم
نعم وجب علي معرفة منهجك حتى نعرف على اي منهج نتحاور و الاجابة على الاسءلة ستيسر الحوار حتى لا نسقط في المراء و الجدال العقيم...
يجب تحديد منهجك بكل وضوح تام : ما تعتقده و ما لا تعتقده.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحي الخاص لا يستلزم النبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان المهدي  :: قسم منهاج المسلم. :: تدبرات في القرآن و السنة.-
انتقل الى: