موقع لتدارس الفتن و الملاحم على منهاج الكتاب و السنة.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولس .و .جاليومية

شاطر | 
 

 المهدي و الإلهام.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1682
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: المهدي و الإلهام.   السبت نوفمبر 25, 2017 10:13 pm

السلام عليكم
احد المواضيع التي طرحها الاخ "ايهاب " حول الوحي " الالهام " لغير الانبياء،


http://forsanalmahdi.ahlamontada.com/t495-topic


فجاء في خلدي موضوع حول المهدي و الالهام و التحديث،



هل يمكن ان يكون المهدي ملهما مثل عمر رضي الله عنه ؟  الامر غيبي، احتمال وارد مادام انه ليس هناك نص قطعي من الكتاب و السنة ينفي الامر،



تعريف الإلهام : الإلهام هو إلقاء ما يُفرق به بين الضلال والهدى ، ما يلقى في الروع بطريق الفيض ، إلقاء أمر في النفس يبعث على الفعل أو الترك .

1 - الإلهام الفطري للإنسان كالوحي لأم موسى . قال تعالى : { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ } (القصص : 7) .

أبي هريرة رضي الله عنه.

عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّهُ قَدْ كَانَ فِيمَا مَضَى قَبْلَكُمْ مِنَ الْأُمَمِ مُحَدَّثُونَ وَإِنَّهُ إِنْ كَانَ فِي أُمَّتِي هَذِهِ مِنْهُمْ فَإِنَّهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ " .

___

2-أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : " قَدْ كَانَ يَكُونُ فِي الْأُمَمِ قَبْلَكُمْ مُحَدَّثُونَ ، فَإِنْ يَكُنْ فِي أُمَّتِي مِنْهُمْ أَحَدٌ فَإِنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ مِنْهُمْ "


حَدَّثَنَا دُحَيْمٌ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ ابْنِ أَبِي عَتِيقٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : "مَا كَانَ مِنْ نَبِيٍّ إِلا وَفِي أُمَّتِهِ مُعَلَّمٌ أَوْ مُعَلَّمَانِ فَإِنْ يَكُنْ فِي أُمَّتِي أَحَدٌ مِنْهُمْ فَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ".
السنة لابن أبي عاصم ج2 ص 583


قالوا في معنى الحديث :منقول

1-قال عبد الله بن وهب : تَفْسِيرُ مُحَدَّثُونَ مُلْهَمُونَ . صحيح مسلم:ج4/ص1864

2-قَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ : مُحَدَّثُونَ يَعْنِي مُفَهَّمُونَ . سنن الترمذي:ج5/ص622

3-قَالَ  إِسْحَاقُ بْنُ بُهْلُولٍ الأَنْبَارِيُّ : فَقُلْتُ لأَبِي ضَمْرَةَ : مَا مَعْنَى يُحَدَّثُونَ ؟ قَالَ : يُلْقَى عَلَى أَفْئِدَتِهِمُ الْعِلْمُ . فضائل الصحابة:ج1/ص362

4-قال الامام أحمد بن حنبل :كَأَنَّهُ يُلْهَمُ الشَّيْءَ مِنَ الْحَقِّ . السنة لأبي بكر بن الخلال رقم 386

5-قَالَ الْحُمَيْدِيُّ : الْمُلْهَمُ لِلصَّوَابِ . تَفَرَّدَ بِهَذِهِ الْفَضِيلَةِ عُمَرُ ، لَمْ يَشْرَكْهُ فِيهَا غَيْرُهُ . شرح مذاهب أهل السنة لابن شاهين رقم 85

6-قال الامام الآجري :وَمَعْنَاهُ عِنْدَ الْعُلَمَاءِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُلْقِي فِي قَلْبِهِ الْحَقَّ , وَيَنْطِقُ بِهِ لِسَانُهُ , يُلْقِيهِ الْمَلَكُ عَلَى لِسَانِهِ وَقَلْبِهِ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ خُصُوصًا خَصَّ اللَّهُ الْكَرِيمُ بِهِ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَمَا قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: مَا كُنَّا نُبْعِدُ أَنَّ السَّكِينَةَ تَنْطِقُ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ هَذِهِ الْأَحَادِيثُ تُصَدِّقُ بَعْضُهَا بَعْضًا. الشريعة للآجري ج 4 ص 1891

7-قَالَ إبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ : وَهُمُ الَّذِينَ يُلْهَمُونَ.شرح مشكل الآثار للطحاوي ج 4 ص 338

8- قال الامام الطحاوي :مَعْنَى قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحَدَّثُونَ أَيْ: مُلْهَمُونَ , وَكَذَلِكَ يُحَدَّثُونَ أَيْ: يُلْهَمُونَ حَتَّى تَنْطِقَ أَلْسِنَتُهُمْ بِالْحِكْمَةِ كَمَا كَانَ لِسَانُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يَنْطِقُ بِمَا كَانَ يَنْطِقُ بِهِ مِنْهَا .شرح مشكل الآثار للطحاوي ج 4ص 339


9- أبو أحمد الحسن العسكري :مُحَدَّثون يُرِيد مَا يُصِيبُونَ إِذا ظَنُّوا يُقَال رَجُلٌ مُحَدَّثٌ يصيب رَأْيُه ويصَدُقُ ظَنُّهُ إِذَا توهم فَكَأَنَّهُ حُدِّث بشيءٍ فقاله . تصحيفات المحدثين ج1 ص269

10-قَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ : «الْمُحَدَّثُ أَعْلَمُهُمْ بِالصَّوَابِ الَّذِي يُلْقَى عَلَى فِيهِ».شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي ج 7ص1391

11- قال ابن الجوزي : مُحَدَّثُونَ أَيمُلْهَمُونَ أَي يصيبون إِذا ظنُّوا. غريب الحديث ج1 ص195

12-قَالَ ابْن قُتَيْبَة:
يُرِيد قوما يصيبون إِذا ظنُّوا وحدسوا، فكأنهم حدثوا بِشَيْء فقالوه.كشف المشكل من حديث الصحيحين لابن الجوزي ج3 ص381

13-قال ابن الأثير :جَاءَ فِي الْحَدِيثِ تَفْسِيرُهُ: أَنَّهُمُ المُلْهَمُون. والمُلْهَم هُوَ الَّذِي يُلْقَى فِي نفسِه الشَّيْءُ فيُخْبِر بِه حَدْساً وفِراسة، وَهُوَ نَوْعٌ يَخْتَصُّ بِهِ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى، مِثْلُ عُمر، كأنَّهم حُدِّثوا بِشَيْءٍ فَقَالُوهُ. النهاية في غريب الحديث والأثر ج1 ص350

14-قال شيخ الاسلام ابن تيمية :الْمُحَدَّثُ: هُوَ الْمُلْهَمُ الْمُخَاطَبُ فِي سِرِّهِ . مجموع الفتاوى ج20 ص46

15-قال شيخ الاسلام ابن تيمية أيضا :الْمُحَدَّثُ: الْمُلْهَمُ يُلْهِمُهُ اللَّهُ، وَهَذَا قَدْرٌ زَائِدٌ عَلَى تَعْلِيمِ الْبَشَرِ.منهاج السنة النبوية ج 7ص 523

16-قال ابن القيم :الْمُحَدَّثُ: هُوَ الَّذِي يُحَدِّثُ فِي سِرِّهِ وَقَلْبِهِ بِالشَّيْءِ، فَيَكُونُ كَمَا يُحَدِّثُ بِهِ. مدارج السالكين ج1 ص


________


فَإِنْ يَكُنْ فِي أُمَّتِي مِنْهُمْ أَحَدٌ فَإِنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ مِنْهُمْ " :



يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : ان كان هناك أحد من المحدثين ملهمين في امة محمد : فعمر منهم، السؤال هل المقصود "منهم" للتبعيض يعني ان عمر واحد من الملهمين في امة سيدنا محمد لقيام الساعة ؟ ام هو الوحيد في امة سيدنا محمد الملهم المحدث ؟

مجرد سؤال للتدبر،
____



الحديث الثاني :


"مَا كَانَ مِنْ نَبِيٍّ إِلا وَفِي أُمَّتِهِ مُعَلَّمٌ أَوْ مُعَلَّمَانِ فَإِنْ يَكُنْ فِي أُمَّتِي أَحَدٌ مِنْهُمْ فَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ".



ان كان في امة سيدنا محمد : معلم واحد فهو عمر رضي الله عنه، و ان كان معلمان : من هو الثاني ؟
اعتقد انه المهدي عليه السلام بعد ليلة إصلاحه، لا
اعتقد ان المهدي سيبعث  لامة مليار مسلم متفرقة ل 73 فرقة منها 72 فرقة في النار بدون إلهام ، بصيرة و فراسة ربانية للرد على أهل البدع و الجهل من اتباع الفرق، و الجماعات و  الاحزاب و الرايات الخ....

و الله اعلم،

_________________
 ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾


عدل سابقا من قبل فارس في الإثنين يونيو 04, 2018 6:01 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
مجلس الشورى
مجلس الشورى
avatar

المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 25/10/2017
الموقع :

مُساهمةموضوع: رد: المهدي و الإلهام.   السبت نوفمبر 25, 2017 11:09 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاكم الله خيرا.
.
اقتباس: (يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : ان كان هناك أحد من المحدثين ملهمين في امة محمد :
فعمر منهم، السؤال هل المقصود "منهم" للتبعيض يعني ان عمر واحد من الملهمين في امة سيدنا محمد لقيام الساعة ؟
ام هو الوحيد في امة سيدنا محمد الملهم المحدث ؟ مجرد سؤال للتدبر.)

.
أظن والله أعلم.. أن سيدنا عمر رضي الله عنه وصل الى أعلى درجة عالية من"الالهام" فهي خاصة به
لن يصل إليها أحد من الأمة ، ولكن يوجد والى زمننا هذا من الملهمين لكن دون مقارنة بالهام سيدنا عمر الفاروق رضي الله عنه.
بمعنى أقل درجات منه.والله أعلم .
.
رغم في المراتب بين الصحابة رضي الله عنهم أجمعين . المرتبة الأولى هي لـِ سيدنا أبو بكر.
فقد ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال :
" كنا نخير بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فنخير أبا بكر ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان رضي الله عنهم "
رواه البخاري
وفي رواية قال : " كنا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لا نعدل بأبي بكر أحدا ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبي
صلى الله عليه وسلم لا نفاضل بينهم " البخاري

_________________
.
.

اللهم اجعل همي الآخرة.
اللهم اجعل همي الآخرة.
اللهم اجعل همي الآخرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرزدق



المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 25/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: المهدي و الإلهام.   السبت نوفمبر 25, 2017 11:20 pm

المهدي يجري عليه ما يجري على الاولياء الصالحين من الهام و توفيق و كرامات في المعقول...
فليس رسولا و ليس نبيا و ليس بافضل من الصحابة و انما هو رجل من المسلمين...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1682
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: المهدي و الإلهام.   السبت نوفمبر 25, 2017 11:36 pm

الفرزدق كتب:
المهدي يجري عليه ما يجري على الاولياء الصالحين من الهام و توفيق و كرامات في المعقول...
فليس رسولا و ليس نبيا و ليس بافضل من الصحابة و انما هو رجل من المسلمين...
السلام عليكم
نعم هذا لا نقاش فيه عندي المهدي ولي من اولياء الله الصالحين يرزقه الله كرامات و الالهام و البصيرة و الحكمة و الفراسة  مثل كل الخلفاء المهديين الراشدين.
ليس نبي و لا رسول و مرفوع عنه الحجاب .. انما أمام صالح يملك الارض و خليفة المسلمين و هذا معتقد أهل السنة و الجماعة.
و الله اعلم.

_________________
 ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1682
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: المهدي و الإلهام.   السبت نوفمبر 25, 2017 11:42 pm

رُقيَّة كتب:
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاكم الله خيرا.
.
اقتباس: (يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : ان كان هناك أحد من المحدثين ملهمين في امة محمد :
فعمر منهم، السؤال هل المقصود "منهم" للتبعيض يعني ان عمر واحد من الملهمين في امة سيدنا محمد لقيام الساعة ؟
ام هو الوحيد في امة سيدنا محمد الملهم المحدث ؟ مجرد سؤال للتدبر.)

.
أظن والله أعلم.. أن سيدنا عمر رضي الله عنه وصل الى أعلى درجة عالية من"الالهام" فهي خاصة به
لن يصل إليها أحد من الأمة ، ولكن يوجد والى زمننا هذا من الملهمين لكن دون مقارنة بالهام سيدنا عمر الفاروق رضي الله عنه.
بمعنى أقل درجات منه.والله أعلم .
.
رغم في المراتب بين الصحابة رضي الله عنهم أجمعين . المرتبة الأولى هي لـِ سيدنا أبو بكر.
فقد ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال :
" كنا نخير بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فنخير أبا بكر ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان رضي الله عنهم "
رواه البخاري  
وفي رواية قال : " كنا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لا نعدل بأبي بكر أحدا ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبي
صلى الله عليه وسلم لا نفاضل بينهم " البخاري
 
السلام عليكم
نعم اميل لرأيك ان الالهام درجات و أقواها الهام عمر رضي الله عنه و تحديثه لانه نزلت ايات توافق قول عمر سبحان الله 
الدليل 
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=62984



[rtl]وفي مجمع الزوائد للهيثمي في باب مناقب عمر كثير من الأحاديث وأقوال الصحابة نذكر أثبتها مع كلام الهيثمي على سنده فمن ذلك ما روى عن أبي وائل قال: قال عبد الله لو أن علم عمر وضع في كفة الميزان ووضع علم أهل الأرض في كفة لرجح علمه بعلمهم، قال وكيع: قال الأعمش فأنكرت ذلك فأتيت إبراهيم فذكرته له، فقال: وما أنكرت من ذلك فوالله لقد قال عبد الله أفضل من ذلك قال إني لأحسب تسعة أعشار العلم ذهب يوم ذهب عمر رواه الطبراني بأسانيد ورجال هذا رجال الصحيح غير أسد بن موسى وهو ثقة.
وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: رأيت في النوم أني أعطيت عسا مملوءا لبنا فشربت حتى تملأت حتى رأيته يجري في عروقي بين الجلد واللحم ففضلت فضلة فأعطيتها عمر بن الخطاب فأولوها قالوا: يا نبي الله هذا علم أعطاكه الله فملأك منه ففضلت فضلة فأعطيتها عمر بن الخطاب فقال: أصبتم، قلت: هو في الصحيح بغير سياقه رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.
وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب صدر عمر بيده حين أسلم ثلاث مرات وهو يقول اللهم أخرج ما في صدر عمر من غل وأبدله إيماناً يقول ذلك ثلاث مرات. رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات.
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه. رواه أحمد والبزار والطبراني في الأوسط ورجال البزار رجال الصحيح غير الجهم ابن أبي الجهم وهو ثقة.
وعن علي قال: إذا ذكر الصالحون فحيهلا بعمر ما كنا نبعد أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن السكينة تنطق على لسان عمر. رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن.
وعن ابن مسعود قال: ما كنا نبعد أن السكينة تنطق على لسان عمر. رواه الطبراني وإسناده حسن، وعن طارق بن شهاب قال: كنا نتحدث أن السكينة تنزل على لسان عمر. رواه الطبراني ورجاله ثقات.
[/rtl]
لكن ما ذكرته انت هو التفاضل بين الخلفاء الراشدين، في معتقد أهل السنة و الجماعة ابا بكر افضل الامة بعد سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام ثم عمر ثم عثمان ثم الامام علي رضوان الله عليهم جميعا
https://dorar.net/aqadia/3713

___
لحديث الثاني :

"مَا كَانَ مِنْ نَبِيٍّ إِلا وَفِي أُمَّتِهِ مُعَلَّمٌ أَوْ مُعَلَّمَانِ فَإِنْ يَكُنْ فِي أُمَّتِي أَحَدٌ مِنْهُمْ فَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ". 

___
لو ناقشنا هذا الحديث فهناك معلمان في الامة : عمر و معلم اخر: أظنه المهدي عليه السلام لانه سيكون أعظم مجدد للامة دينها منذ القرن الاول و هذا سنبحث فيه.
و الله اعلم 

_________________
 ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
مجلس الشورى
مجلس الشورى
avatar

المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 25/10/2017
الموقع :

مُساهمةموضوع: رد: المهدي و الإلهام.   الأحد نوفمبر 26, 2017 12:01 am


.
"مَا كَانَ مِنْ نَبِيٍّ إِلا وَفِي أُمَّتِهِ مُعَلَّمٌ أَوْ مُعَلَّمَانِ فَإِنْ يَكُنْ فِي أُمَّتِي أَحَدٌ مِنْهُمْ فَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ".

نعم.. سبحان الله لم أنتبه لهذا الحديث لعل المهدي!
والله أعلم .


_________________
.
.

اللهم اجعل همي الآخرة.
اللهم اجعل همي الآخرة.
اللهم اجعل همي الآخرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1682
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: المهدي و الإلهام.   الأحد نوفمبر 26, 2017 12:04 am

رُقيَّة كتب:

.
"مَا كَانَ مِنْ نَبِيٍّ إِلا وَفِي أُمَّتِهِ مُعَلَّمٌ أَوْ مُعَلَّمَانِ فَإِنْ يَكُنْ فِي أُمَّتِي أَحَدٌ مِنْهُمْ فَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ".

نعم.. سبحان الله لم أنتبه لهذا الحديث لعل المهدي!
والله أعلم .

السلام عليكم
نعم أميل ان المعلم الثاني هو الامام المهدي عليه السلام ...و الله أعلم.

_________________
 ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد111
معبر
معبر
avatar

المساهمات : 613
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: المهدي و الإلهام.   الأحد نوفمبر 26, 2017 4:25 am

السلام عليكم

ما رأي الاخوة في هذا الحديث الصحيح:

أخبرني مكرم بن أحمد القاضي ، ثنا أبو بكر بن أبي العوام الرياحي ، ثنا [ ص: 221 ] سعد بن عبد الحميد ، ثنا عبد الله بن زياد اليمامي ، عن عكرمة بن عمار ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، قال : " نحن بنو عبد المطلب سادة أهل الجنة : أنا وعلي وجعفر وحمزة والحسن والحسين والمهدي " .

هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه .

https://library.islamweb.net/Newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=74&ID=4811

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال

avatar

المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: المهدي و الإلهام.   الأحد نوفمبر 26, 2017 3:56 pm

نحن بنو عبد المطلب سادة أهل الجنة أنا وعلي وحمزة وجعفر والحسن والحسين والمهدي
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الذهبي - المصدر: تلخيص العلل المتناهية - الصفحة أو الرقم: 76
خلاصة حكم المحدث: إسناده مظلم وضع على مسعر
(حديث موضوع)

_________________
طوبى للغرباء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرزدق



المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 25/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: المهدي و الإلهام.   الأحد نوفمبر 26, 2017 4:26 pm

السلام عليكم.
نعم موضوع رواه ابن ماجه و الحاكم في المستدرك.
و حكم عليه بالوضع الامام الالباني في بعض كتبه.
فهو حديث مكذوب على الرسول عليه السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــان
إداري - معبر.
إداري - معبر.
avatar

المساهمات : 1682
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: المهدي و الإلهام.   الأحد نوفمبر 26, 2017 4:51 pm

السلام عليكم، بارك الله في الجميع،

_________________
 ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهدي و الإلهام.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان المهدي  :: قسم علم آخر الزمان. :: الإمام المهدي.-
انتقل الى: