الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  متي يخرج الدجال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:39 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
7545 -
عمران بيت المقدس خراب يثرب
و خراب يثرب خروج الملحمة
و خروج الملحمة فتح القسطنطينية
و فتح القسطنطينية خروج الدجال
( حم د ) عن معاذ .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4096 في صحيح الجامع


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الجمعة أبريل 06, 2018 7:48 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:44 pm

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
7643 - 
 فتنة الأحلاس هرب و حرب   
ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدم رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني 
و ليس مني و إنما أوليائي المتقون 
ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع 
ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة 
فإذا قيل : انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا و يمسي كافرا حتى يصير الناس إلى 
فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه و فسطاط نفاق لا إيمان فيه 
فإذا كان ذاكم فانتطروا الدجال
 من يومه أو غده .
 ( حم د ك ) عن ابن عمر . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4194 في صحيح الجامع  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:45 pm

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------
7615 -  
 غير الدجال أخوفني عليكم إن يخرج و أنا فيكم فأنا حجيجه دونكم
و إن يخرج و لست فيكم فامرؤ حجيج نفسه و الله خليفتي على كل مسلم  
إنه شاب قطط إحدى عينيه كأنها عنبة طافية كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن  
 فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف  
إنه خارج خلة بين الشام و العراق فعاث يمينا و عاث شمالا  
يا عباد الله فاثبتوا قالوا : يا رسول الله ما لبثه في الأرض ؟  
قال : أربعون يوما يوم كسنة و يوم كشهر و يوم كجمعة و سائر أيامه كأيامكم 
قالوا : يا رسول الله ! فذلك اليوم كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ 
قال : لا اقدروا له 
 قالوا : و ما إسراعه في الأرض ؟  
قال : كالغيث استدبرته الريح  
فيأتي على القوم فيدعوهم 
فيؤمنون به و يستجيبون له فيأمر السماء فتمطر و الأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت درا و أشبعه ضروعا و أمده خواصر   
ثم يأتي القوم فيدعوهم  
فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم  
و يمر بالخربة فيقول لها : أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل  
 ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه 
فيقبل و يتهلل وجهه و يضحك 
فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين  
إذ طأطأ رأسه قطر و إذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ 
 فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات و نفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه  
حتى يدركه بباب لد فيقتله ثم يأتي عيسى قوم قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم و يحدثهم بدرجاتهم في الجنة ; فبينما هم كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى :  
 إني أخرجت عبادا لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور  
و يبعث الله يأجوج و مأجوج و هم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها و يمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه مرة ماء !  
 ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر و هو جبل بيت المقدس  
فيقولون لقد قتلنا من في الأرض هلم فلنقتل من في السماء فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما ; 
و يحصر نبي الله عيسى و أصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم  
فيرغب نبي الله عيسى و أصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ; 
ثم يهبط نبي الله عيسى و أصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم و نتنهم فيرغب نبي الله عيسى و أصحابه إلى الله عز و جل  
فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ثم يرسل الله قطرا لا يكن منه بيت مدر و لا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة 
 ثم يقال للأرض : انبتي ثمرتك و دري بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة و يستظلون بقحفها و يبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس ; 
و اللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس 
 و اللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس ; 
فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن و كل مسلم  
و يبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة . 
 ( حم م ت ) عن النواس بن سمعان .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4166 في صحيح الجامع  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:45 pm

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
1925 - 
 اعدد ستا بين يدي الساعة : 
 موتي ثم فتح بيت المقدس 
ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم 
ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا 
ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته 
 ثم هدنة تكون بينكم و بين بني الأصفر 
 فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفا . 
( خ ) عن عوف بن مالك . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1045 في صحيح الجامع 
-------------- 
5921 - 
ست من أشراط الساعة : 
 موتي و فتح بيت المقدس  
و أن يعطى الرجل ألف دينار فيتسخطها 
 و فتنة يدخل حرها بيت كل مسلم و موت يأخذ في الناس كقعاص الغنم 
و أن يغدر الروم فيسيرون بثمانين بندا تحت كل بند اثنا عشر ألفا . 
 ( حم طب ) عن معاذ . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3608 في صحيح الجامع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:47 pm

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------ 
 شرح الحديث  
3704 - 
 حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد الحمصي حدثنا أبو المغيرة حدثني عبد الله بن سالم حدثني العلاء بن عتبة عن عمير بن هانئ العنسي قال سمعت عبد الله بن عمر يقول  
كنا قعودا عند رسول الله فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر
 فتنة الأحلاس فقال قائل يا رسول الله 
وما فتنة الأحلاس قال هي هرب وحرب
 ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني
 وإنما أوليائي المتقون ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع
 ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا
 حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه
 وفسطاط نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ذاكم
 فانتظروا الدجال من يومه أو من غده  
3704 -  
قال صاحب عون المعبود :  
( العنسي ) 
: بمفتوحة وسكون نون ، قال في لب اللباب منسوب إلى عنس حي من مذحج   
---------
( كنا قعودا )
: أي قاعدين
( فذكر )
: النبي صلى الله عليه وسلم
( الفتن )
: أي الواقعة في آخر الزمان
( فأكثر )
: أي البيان
( في ذكرها )
: أي الفتن
( حتى ذكر )
: النبي صلى الله عليه وسلم
( فتنة الأحلاس )
: قال في النهاية :
 الأحلاس جمع حلس وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب , شبهها به للزومها ودوامها . انتهى .
 وقال الخطابي : 
إنما أضيفت الفتنة إلى الأحلاس لدوامها وطول لبثها أو لسواد لونها وظلمتها
( قال )
: النبي صلى الله عليه وسلم
( هي )
أي فتنة الأحلاس
( هرب )
: بفتحتين , أي يفر بعضهم من بعض لما بينهم من العداوة والمحاربة قاله القاري
( وحرب )
: في النهاية الحرب بالتحريك نهب مال الإنسان وتركه لا شيء له انتهى .
وقال الخطابي : الحرب ذهاب المال والأهل
ثم فتنة السراء )
: قال القاري :
 والمراد بالسراء النعماء التي تسر الناس من الصحة والرخاء والعافية من البلاء والوباء ,
وأضيفت إلى السراء لأن السبب في وقوعها ارتكاب المعاصي بسبب كثرة التنعم أو لأنها تسر العدو انتهى .
 وفي النهاية : السراء البطحاء , وقال بعضهم هي التي تدخل الباطن وتزلزله ولا أدري ما وجهه 
انتهى 

( دخنها )


: يعني ظهورها وإثارتها شبهها بالدخان المرتفع ,

 والدخن بالتحريك مصدر دخنت النار تدخن إذا ألقي عليها حطب رطب فكثر دخانها , 

وقيل أصل الدخن أن يكون في لون الدابة كدورة إلى سواد قاله في النهاية وإنما قال

من تحت قدمي رجل من أهل بيتي )

: تنبيها على أنه هو الذي يسعى في إثارتها أو إلى أنه يملك أمرها

يزعم أنه مني )

: أي في الفعل وإن كان مني في النسب والحاصل أن تلك الفتنة بسببه وأنه باعث على إقامتها

( وليس مني )

أي من أخلائي أو من أهلي في الفعل لأنه لو كان من أهلي لم يهيج الفتنة ونظيره قوله تعالى :

 { إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح } 

أو ليس من أوليائي في الحقيقة , ويؤيده قوله

وإنما أوليائي المتقون )

: قال الأردبيلي . فيه إعجاز وعلم للنبوة وفيه أن الاعتبار كل الاعتبار للمتقي وإن بعد عن الرسول في النسب , وأن لا اعتبار للفاسق والفتان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم

 وإن قرب منه في النسب انتهى .

( ثم يصطلح الناس على رجل )

: أي يجتمعون على بيعة رجل

كورك )

: بفتح وكسر قاله القاري

على ضلع )

: بكسر ففتح ويسكن واحد الضلوع أو الأضلاع قاله القاري . قال الخطابي : هو مثل ومعناه الأمر الذي لا يثبت ولا يستقيم وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك . وبالجملة 

يريد أن هذا الرجل غير خليق للملك ولا مستقل به انتهى . 

وفي النهاية : أي يصطلحون على أمر واه لا نظام له ولا استقامة

 لأن الورك لا يستقيم على الضلع

ولا يتركب عليه لاختلاف ما بينهما وبعده , والورك ما فوق الفخذ انتهى .

وقال القاري :

 هذا مثل والمراد أنه لا يكون على ثبات , لأن الورك لثقله لا يثبت على الضلع لدقته ,

والمعنى أنه يكون غير أهل للولاية لقلة علمه وخفة رأيه 

انتهى . 
وقال الأردبيلي في الأزهار :

 يقال في التمثيل للموافقة والملائمة كف في ساعد وللمخالفة والمغايرة 
ورك على ضلع

 انتهى . 

وفي شرح السنة .
 معناه أن الأمر لا يثبت ولا يستقيم له , وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك ولا يحمله ,
 وحاصله أنه لا يستعد ولا يستبد لذلك , فلا يقع عنه الأمر موقعه كما أن الورك على ضلع يقع غير موقعه
ثم فتنة الدهيماء )
: وهي بضم ففتح 
والدهماء السوداء والتصغير للذم أي الفتنة العظماء والطامة العمياء .
 قاله القاري .
وفي النهاية تصغير الدهماء الفتنة المظلمة والتصغير فيها للتعظيم وقيل أراد بالدهيماء الداهية ومن أسمائها الدهيم
زعموا أن الدهيم اسم ناقة كان غزا عليها سبعة إخوة فقتلوا عن آخرهم وحملوا عليها حتى رجعت بهم فصارت مثلا في كل داهية
( لا تدع )
: أي لا تترك تلك الفتنة
إلا لطمته لطمة )
: أي أصابته بمحنة ومسته ببلية , وأصل اللطم هو الضرب على الوجه ببطن الكف , والمراد أن أثر تلك الفتنة يعم الناس ويصل لكل أحد من ضررها
فإذا قيل انقضت )
: أي فمهما توهموا أن تلك الفتنة انتهت
( تمادت )
: بتخفيف الدال أي بلغت المدى أي الغاية من التمادي وبتشديد الدال من التمادد تفاعل من المد أي استطالت واستمرت واستقرت قاله القاري
مؤمنا )
: أي لتحريمه دم أخيه وعرضه وماله
ويمسي كافرا )
: أي لتحليله ما ذكر ويستمر ذلك
إلى فسطاطين )
: بضم الفاء وتكسر أي فرقتين , وقيل مدينتين ,
 وأصل الفسطاط الخيمة فهو من باب ذكر المحل وإرادة الحال قاله القاري
فسطاط إيمان )
: بالجر على أنه بدل وبالرفع على أنه خبر مبتدإ محذوف أي إيمان خالص .
قال الطيبي الفسطاط بالضم والكسر المدينة التي فيها يجتمع الناس , 
وكل مدينة فسطاط , 
وإضافة الفسطاط إلى الإيمان إما بجعل المؤمنين نفس الإيمان مبالغة 
وإما بجعل الفسطاط مستعارا للكنف والوقاية على المصرحة أي هم في كنف الإيمان ووقايته .
 قاله القاري
لا نفاق فيه )
: أي لا في أصله ولا في فصله من اعتقاده وعمله
لا إيمان فيه ) أي أصلا أو كمالا لما فيه من أعمال المنافقين من الكذب والخيانة ونقض العهد وأمثال ذلك
( فانتظروا الدجال )

أي ظهوره .

انتهي النقل من كتاب عون المعبود

---------  
قال المزي : حديث عمير بن هانئ العنسي أبي الوليد الداراني عن ابن عمر أخرجه أبو داود في الفتن عن يحيى بن عثمان بن سعيد الحمصي عن أبي المغيرة عبد القدوس بن الحجاج الخولاني عن عبد الله بن سالم عن العلاء بن عتبة عن عمير بن هانئ به انتهى .
 والحديث سكت عنه المنذري . 
ورواه الحاكم وصححه وأقره الذهبي والله أعلم . 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:48 pm

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------  
2455 - 
 " ينشأ نشء يقرءون القرآن 
 لا يجاوز تراقيهم ، 
كلما خرج قرن قطع حتى يخرج في  
أعراضهم الدجال " . 
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 582 :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:49 pm

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------ 
2808 -
 ( الصحيحة ) للالباني
إن من بعدكم الكذاب المضل وإن رأسه من بعده حبك حبك - ثلاث مرات - 
وإنه سيقول أنا ربكم
 فمن قال :
 لست ربنا لكن ربنا الله عليه توكلنا وإليه أنبنا نعوذ بالله من شرك
 لم يكن له عليه سلطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:50 pm

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------ 
( سنن ابن ماجة )
174 
حدثنا هشام بن عمار حدثنا يحيى بن حمزة حدثنا الأوزاعي عن نافع 
عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال 
ينشأ نشء يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم
 كلما خرج قرن قطع 
قال ابن عمرسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم 
يقول كلما خرج قرن قطع أكثر من عشرين مرة 
حتى يخرج في أعراضهم الدجال 
تحقيق الألباني :
حسن ، الصحيحة ( 2455 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:50 pm

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------ 
 4145 - 
إنما يخرج الدجال من غضبة يغضبها . 
 ( حم م ) عن حفصة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2380 في صحيح الجامع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------ 
 ( سنن ابن ماجة ) 

4091

 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا الحسين بن علي عن زائدة عن عبد الملك بن عمير

 عن جابر بن سمرة عن نافع بن عتبة بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم    

قال 
ستقاتلون جزيرة العرب فيفتحها الله  
ثم تقاتلون الروم فيفتحها الله 
ثم تقاتلون الدجال فيفتحها الله 
قال جابر  

فما يخرج الدجال حتى تفتح الروم . 

تحقيق الألباني :  
صحيح 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:55 pm

قال عبد الله بن أحمد حدثني أبو حميد الحمصي أحمد بن محمد بن المغيرة بن سيار ، قال: حدثنا حيوة، قال: حدثنا بقية، عن صفوان بن عمرو، عن راشد بن سعد قال: لما فتحت إصطخر نادى مناد: ألا إن الدجال قد خرج، قال: فلقيهم الصعب بن جثامة قال: فقال: لولا ما تقولون لأخبرتكم
أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره، وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر " 




قال الشيخ شعيب الارنؤوط

إسناده ضعيف، راشد بن سعد: هو المقرائي الحمصي، لم يدرك الصعب بن جثامة، وبقية: وهو أبن الوليد يدلس ويسوي، وهو وإن صرح بسماعه من شيخه صفوان بن عمرو عند ابن أبي عاصم، فإن مثله يحتاج إلى التصريح في جميع طبقات الإسناد، ثم إنه انفرد به وهو ممن لا يحتمل تفرده.

وقد أعله الحافظ في "الإصابة" في ترجمة الصعب بالإرسال. وبقية رجاله ثقات. حيوة: هو ابن شريح بن يزيد الحمصي، وصفوان بن عمرو: هو ابن هرم السكسكي.

وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (907) عن عبد الوهاب بن نجدة، عن بقية بن الوليد، بهذا الإسناد.

وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" 7/335، وقال: رواه عبد الله بن أحمد من رواية بقية عن صفوان بن عمرو، وهي صحيحة كما قال ابن معين، وبقية رجاله ثقات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:56 pm

لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره و حتى تترك الأئمة ذكره على المنابر 

ضعيف

أخرجه عبد الله في ٌ زوائد المسند ٌ (13/112/16619-شاكر) وابن أبي عاصم في ٌ الآحاد و المثاني ٌ (2/170/907) و الطبراني في ٌ مسند الشاميين ٌ (2/102-103/992) من طريق بقية عن صفوان بن عمرو عن راشد بن سعد قال :
ٌ لما فتحت اصطخر نادى مناد ألا إن الدجال قد خرج [فرجع الناس] قال فلقيهم الصعب بن جثامة قال فقال : لولا ما تقولون لأخبرتكم أني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ٌ فذكر الحديث
و رجاله ثقات على الكلام المعروف في بقية لكنه مرسل كما قال ابن حجر في ٌ التهذيب ٌ (4/386) و قد ذكر الحديث في ترجمة الصعب بن جثامة :
ٌ قال ابن السكن هذا حديث صالح الإسناد قلت –أي ابن حجر- إنما أشار بقوله صالح الإسناد إلى ثقة رجاله لكن راشدا لم يدرك زمن الصعب ٌ
و كذا قال في ٌ الإصابة ٌ (3/345)
و قال في راشد بن سعد : ٌ ثقة كثير الإرسال ٌ
و مما يرجح إرساله أن الصعب بن جثامة توفي في خلافة عثمان على أكثر تقدير و قد اختلف في سماع راشد بن سعد من ثوبان الذي تأخرت وفاته إلى سنة أربع و خمسين و إنما توفي راشد بن سعد في سنة ثلاث عشر و مائة و قيل سنة ثمان
و عليه فإن تصحيح الشيخ –رحمه الله- له في ٌ قصة المسيح الدجال ٌ (ص30) إنما هو لأجل قول الهيثمي في ٌ المجمع ٌ (7/337) :
ٌ رواه عبد الله بن أحمد من رواية بقية عن صفوان بن عمرو و هي صحيحة كما قال ابن معين و بقية رجاله ثقات ٌ
فإن ثقة رجاله وانتفاء تدليس بقية لا ينفيان الإرسال عنه كما أشار إليه الحافظ
ثم هناك علة أخرى ألا و هي الإختلاف فيه على بقية
فقد رواه عنه حيوة بن شريح و عبد الوهاب بن نجدة الحوطي كما مر عند أحمد و من معه و أخرجه ابن قانع في ٌ المعجم ٌ (7/2579/773-مصطفى الباز) من طريق عمر بن عثمان عنه بنفس الإسناد إلا أنه قال :
ٌ لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكر الله عز و جل ٌ
و قد أخطأ من عزاه لابن قانع بلفظ الترجمة
ثم إن عمر بن عثمان و إن قال الحافظ : ٌ صدوق ٌ فقد وثقه النسائي و أبو داود
فأخشى أن يكون من تخاليط بقية فإنه كما قال ابن المبارك : ٌ يكتب عمن أقبل و أدبر ٌ
و الله أعلم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:56 pm

من قرأ الموضوع فليحفظ تلك الكلمات 
اكثر مما يحفظ اسمة 
----
لست ربنا لكن ربنا الله عليه توكلنا وإليه أنبنا نعوذ بالله من شرك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:57 pm

ابوحسن وسف كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


معذره للإستفساري متأخرا والموضوع قديم لكنه قيًم جدا فائدته لعموم المسلمين . اللهم اعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.
سؤالي هو: يخرج الدجال من غضبه يغضبها . فبحث كثيرا من بعض اعهل العلم بعضهم ضعف الحديث وبعضهم كذبه
فلنفترض صحه الحديث ماهو سبب غضبه الدجال؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
يغضب عندما تفتح القسطنطينية 
والله اعلم 
--------
4145 -
 إنما يخرج الدجال من غضبة يغضبها .
 ( حم م ) عن حفصة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2380 في صحيح الجامع 
-------------------
في الحديث الأتي يتضح لماذا يغضب الشيطان ويغضب الدجال
-----------
13390 -

لا تقوم الساعة حتى 
ينزل الروم بالأعماق أو بدابق  
فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ 
فإذا تصافوا قالت الروم : 
خلوا بيننا و بين الذين سبوا منا نقاتلهم 
فيقول المسلمون : 
 لا و الله لا نخلي بينكم و بين إخواننا 
 فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا 
و يقتل ثلث هم أفضل الشهداء عند الله 
 و يفتتح الثلث لا يفتنون أبدا ; 
 فيفتتحون القسطنطينية  
فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون 
 إذ صاح فيهم الشيطان : 
 إن المسيح قد خلفكم في أهليكم فيخرجون و ذلك باطل  
فإذا جاءوا الشام خرج 
فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف 
إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى بن مريم 
فأمهم فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء 
فلو تركه لا نذاب حتى يهلك 
 و لكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته .
 ( م ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7433 في صحيح الجامع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:58 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
2487 -
إن الدجال يخرج من قبل المشرق من مدينة يقال لها :
خراسان يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة
( حم هـ ) عن أبي بكر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1607 في صحيح الجامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:58 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
3959 -
إن مع الدجال إذا خرج ماء و نارا
فأما الذي يرى الناس أنها النار فماء بارد
و أما الذي يرى الناس أنها ماء بارد فنار تحرق
فمن أدرك منكم فليقع في الذي يرى أنها نار فإنه عذب بارد
( خ ) عن حذيفة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2196 في صحيح الجامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالخميس أبريل 05, 2018 10:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
4356 -
ألا أحدثكم حديثا عن الدجال ما حدث به نبي قبلي قومه ؟
إنه أعور يجيء معه تمثال الجنة و النار
فالتي يقول إنها الجنة هي النار
و إني أنذركم به كما أنذر به نوح قومه
( ق ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2591 في صحيح الجامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالجمعة أبريل 06, 2018 7:48 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
9182 -
لأنا أعلم بما مع الدجال من الدجال
معه نهران يجريان أحدهما رأي العين ماء أبيض و الآخر رأي العين نار تأجج
فإما أدركهن واحد منكم فليأت النهر الذي يراه نارا ثم ليغمس ثم ليطأطئ رأسه فيشرب فإنه ماء بارد
و إن الدجال ممسوح العين اليسرى عليها ظفرة غليظة مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل مؤمن كاتب و غير كاتب
( حم ق د ) عن حذيفة وأبي مسعود معا .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5051 في صحيح الجامع
-------------
9592 -
ليفرن الناس من الدجال في الجبال
( حم م ت ) عن أم شريك .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5461 في صحيح الجامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالجمعة أبريل 06, 2018 7:59 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
13976 -
يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألف عليهم الطيالسة
( حم م ) عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 8016 في صحيح الجامع
-------------
10525 -
ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة أمر أكبر من الدجال
( حم م ) عن هشام بن عامر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5588 في صحيح الجامع
------------
14086 -
يقتل ابن مريم الدجال بباب لد
( ت ) عن مجمع بن جارية .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 8126 في صحيح الجامع
------------
9593 -
ليقتلن ابن مريم الدجال بباب لد
( حم ) عن مجمع بن جارية .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5462 في صحيح الجامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالجمعة أبريل 06, 2018 8:36 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
12231 -
وعن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : 
يأتي على الناس زمان يتمنون فيه الدجال 
قلت : يا رسول الله بأبي وأمي مم ذاك ؟
 قال :
 " مما يلقون من العناء والعناء 
رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات ورواه البزار بنحوه ورجاله ثقات
------------------ 
26427-  
يأتى على الناس زمان يتمنون فيه الدجال
 لما يلقون فى الدنيا من الزلازل والفتن والبلايا  
(أبو نعيم عن حذيفة) 
أخرجه أيضًا : البزار (7/267 ، رقم 2849) ، والطبرانى فى الأوسط (4/310 ، رقم 4289) ، قال الهيثمى (7/285) : رجاله ثقات . والديلمى (5/439 ، رقم 8674) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي

علي


المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 01/05/2021

 متي يخرج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال    متي يخرج الدجال Emptyالأربعاء مايو 05, 2021 10:49 am

الله أكبر

_________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقة ورضى نفسه وزنة عرشة ومداد كلماته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متي يخرج الدجال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المهدي يخرج في 25
» صفات الدجال
» فتي النور يخرج من فصوص من صدره
» ابن صياد ليس هو الدجال
» اتباع الدجال.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرسان المهدي  :: قسم علم آخر الزمان. :: المسيح الدجال.-
انتقل الى: