| الوعد الآخر في سورة الإسراء. | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زائر زائر
| موضوع: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الثلاثاء يونيو 05, 2018 7:36 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
قال تعالي وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا (4) فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا (5)ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا (6) إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا (7) عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا (.8) ------- الفساد الاول كان في عهد النبي صلي الله علية وسلم في الجزيرة العربية معاهدة سلام اليهود خانوا العهد جبرائيل والملائكة يتقدمون جيش المسلمين يعطي رسول الله صلي الله علية وسلم الرآية لعلي بن ابي طالب يفتح الله علي يدية اقوي حصون اليهود حصن خيبر ------- دخول الاقصي في عهد عمر بن الخطاب بعد حروب شديدة حول الاقصي يشترط النصاري قدوم عمر لتسليمة الاقصي --------- الفساد الثاني في عصرنا الحالي الاقصي تحت يد اليهود وليس النصاري الوعد من الله فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا --------- في الوعد الاول قال الله تعالي بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد في الوعد الثاني قال الله تعالي ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا ----- ليسوءا وجهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوة اول مرة -------- السؤال هنا اول مرة قال الله تعالي بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد المرة الثانية قال الله تعالي ليسوءا وجهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوة اول مرة ولم يأتي ذكر صفات من يدخلون هل قولة تعالي كما ممكن ان تعني ان صفات من يدخلون المرة الثانية مثل صفات من دخلوا اول مرة |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الثلاثاء يونيو 05, 2018 7:36 pm | |
| عبادا لنا
تعني كل من آمن بوحدانية الله
من المسلمين
المفرد عبد
وعبد تجمع علي
عبيد وعباد
كل البشر عبيد لله
اما عباد فلا تطلق الا علي الموحدين فقط في الدنيا
اما في الآخرة فتطلق علي الجميع لان في الآخرة الكل
سيشهد بوحدانية الله
----------
ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا
كلمة ثم
تعني وجود فاصل زمني بين العلو الاول والثاني
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الثلاثاء يونيو 05, 2018 7:37 pm | |
| قال تعالي
ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين (65)
قال تعالي
وإذ قال موسى لقومه ياقوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم (54) -------------
في الآية الاولي
فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين
رغم ان الخطاب موجة لليهود في المديتة
الذين اعتدوا منكم
---------
في الآية الثانية
فتاب عليكم
موجة ايضا لليهود في المديتة
رغم ان اصل الفعل كان
وإذ قال موسى لقومه
الخلاصة الاحفاد يرثون افعال ابائهم من خير وشر
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الثلاثاء يونيو 05, 2018 7:42 pm | |
| وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض
هاتين المرتين في حضن الإسلام؛ لأنهم أفسدوا كثيرا قبل الإسلام، ولا دخل للإسلام في إفسادهم السابق؛ لأن الحق سبحانه يقول: {وقضينآ إلي بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا} [الإسراء: 4] فإن كان الفساد مطلقا. أي: قبل أن يأتي الإسلام فقد تعدد فسادهم، وهل هناك أكثر من قولهم بعد أن جاوز بهم البحر فرأوا جماعة يعكفون على عبادة العجل، فقالوا لموسى ـ عليه السلام: { اجعل لنآ إلـاها كما لهم آلهة } [الأعراف: 138]. هل هناك فساد أكثر من أن قتلوا الأنبياء الذين جعلهم الله مثلا تكوينية وأسوة سلوكية، وحرفوا كتاب الله؟ والناظر في تحريف بني إسرائيل للتوراة يجد أنهم حرفوها من وجوه كثيرة وتحريفات متعددة، فمن التوراة ما نسوه، كما قال تعالى: { ونسوا حظا مما ذكروا به.. }[المائدة: 13]. والذي لم ينسوه لم يتركوه على حاله، بل كتموا بعضه، والذي لم يكتموه لم يتركوه على حاله، بل حرفوه، كما قال تعالى: { يحرفون الكلم عن مواضعه.. }[المائدة: 13]. ولم يقف الأمر بهم عند هذا النسيان والكتمان والتحريف، بل تعدى إلى أن أتوا بكلام من عند أنفسهم، وقالوا هو من عند الله، قال تعالى: { فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هـذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا.. } [البقرة: 79]. فهل هناك إفساد في منهج الله أعظم من هذا الإفساد؟ |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الثلاثاء يونيو 05, 2018 7:44 pm | |
| الفساد الاول
خيانة العهد مع النبي صلي الله ةعلية وسلم
اعطاء الرسول الرآية لعلي بن ابي طالب
فتح الله علي يد علي اقوي حصون اليهود خيبير
-------
فتح الاقصي
الفتح الاول في عهد عمر بن الخطاب
ولكن الاقصي كان تحت حكم النصاري
شرط الفتح دخول عمر بنفسة الي الاقصي
----
دخول اليهود الي القدس في عصرنا
هو تصديقا للقرآن في
قولة تعالي
وقلنا من بعده لبني إسرائيل اسكنوا الأرض
فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا (104)
--------
والمراد بوعد الآخرة: هو الإفساد الثاني لبني إسرائيل
----------
وهل يستطيع المسلمون أن ينقضوا على اليهود وهم في شتيت الأرض؟
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الثلاثاء يونيو 05, 2018 7:44 pm | |
| فساد اليهود الآن قائم علي تجمعهم من شتات الارض في ارض فلسطين وبمددا من نصاري الغرب |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الثلاثاء يونيو 05, 2018 7:45 pm | |
| الخلاصة
حامل رآية النبي صلي الله علية وسلم
في حرب اليهود الاولي
هو علي بن ابي طالب
من فتح القدس اول مرة
هو عمر بن الحطاب
========== فهل ممكن ان تجتمع صفات علي المحارب
وعمر الحاكم
في رجل واحد
واذا كان فمن اين هو -------- الاولي المسلمين في معاهدة مع اليهود
خان اليهود العهد
وتحالفوا مع المشركين
الآن
من من دول الطوق في معاهدة مع اليهود
----------- الامر الثاني
انتهاء دول اسرائيل
ليس انتهاء الحرب مع اليهود
بل سيبقون تحت حكم المسلمين
وسيفسدون مرة آخري |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الثلاثاء يونيو 05, 2018 7:47 pm | |
| السلام عليكم قال تعالي وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا (4) فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا(5) ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا (6) إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا (7) عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا ------------------------------ قوله - تعالى - : { وليتبروا ما علوا تتبيرا } هل العلو هنا ارتفاع المقام والقدر ونفاذ الارادة ام كما يقول المفسرون ارتفاع البنيان ارتفاع البنيان من علامات العرب وليس يني اسرائيل بالنظر الي قولة تعالي { ليسوءوا وجوهكم } الوجه هو السمة المعبرة عن نوازع النفس الإنسانية
وهو أشرف ما في المرء، وإساءته أبلغ أنواع الإساءة
قال تعالي {وإذ تأذن ربك ليبعثن عليهم إلى يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب إن ربك لسريع العقاب وإنه لغفور رحيم (167) } --------------- قوله - تعالى - : {عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا } والرحمة تكون للإنسان إذا كان في موقف الضعيف
فهل سيقبل فاتح الاقصي منهم الجزية ويعيشون تحت حماية المسلمين ------------------- اذا رأي اليهود رحمة المسلمين بهم رغم ما فعلوة من قتل وتدمير كم العدد الذي يدخل الاسلام منهم --- نعم سيدخل منهم اعداد كبيرة الاسلام منهم من سيكون مخلصا ومنهم من سيكون منافقا حتي لا يدفع الجزية |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الثلاثاء يونيو 05, 2018 7:49 pm | |
| قد يسئل احدكم كيف عرفت ان من اليهود من سيدخل الاسلام ؟ وكيف عرفت ان الجزية ستفرض علي من بقي منهم علي دينه ؟ ----------- كيف عرفت ان من اليهود من سيدخل الاسلام؟ الاجابة في الحديث التالي 5951 - سمعتم بمدينة جانب منها في البر و جانب في البحر ؟ لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق فإذا جاءوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح و لم يرموا بسهم قالوا : لا إله إلا الله و الله أكبر فيسقط أحد جانبيها الذي في البحر ثم يقول الثانية : لا إله إلا الله و الله أكبر فيسقط جانبها الآخر ثم يقول الثالثة : لا إله إلا الله و الله أكبر فيفرج لهم فيدخلونها فيغنمون فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال : إن الدجال قد خرج فيتركون كل شيء و يرجعون . تخريج السيوطي ( م ) عن أبي هريرة . تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3638 في صحيح الجامع .
-------------- فيعود اليهود الي محاولة الافساد من جديد مع الدجال محاولين استعادة الاقصي |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الثلاثاء يونيو 05, 2018 7:51 pm | |
| السؤال الثاني
كيف عرفت ان الجزية ستفرض علي من بقي منهم علي دينه ؟
الاجابة
في الحديث التالي 2182 - ( صحيح ) [ ( الأنبياء إخوة لعلات أمهاتهم شتى ودينهم واحد وأنا أولى الناس بعيسى ابن مريم لأنه ) ليس بيني وبينه نبي وإنه نازل فإذا رايتموه فاعرفوه ؛ رجل مربوع إلى الحمرة والبياض بين ممصرتين كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل فيقاتل الناس على الإسلام فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام ويهلك الله المسيح الدجال ( وتقع الأمنة في الأرض حتى ترتع الأسود مع الإبل والنمار مع البقر والذئاب مع الغنم ويلعب الصبيان بالحيات لا تضرهم ) فيمكث في الأرض أربعين سنة ثم يتوفى فيصلي عليه المسلمون ] . ( صحيح ) ------------- ماذا بعد ان يقتل سيدنا عيسى ابن مريم الدجال ؟ يهزم الله اليهود،[ويسلط عليهم المسلمون]، [ويقتلونهم]، فلا يبقى شيء مما خلق الله يتوارى به يهودي إلا أنطق الله ذلك الشيء؛ لا حجر، ولا شجر، ولا حائط، ولا دابة- إلا الغرقدة؛ فإنها من شجرهم لا تنطق- إلا قال يا عبد الله المسلم! هذا يهودي [ورائي] فتعال فاقتله ------- الحمد للة اذا أصبتُ فيما كتبتُه فمِنَ الله، وأحْمَدُه عليه، وإن أخطأتُ فمِن نفسي والله المستعان |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الثلاثاء يونيو 05, 2018 7:55 pm | |
| ألا يدخل النصارى أيضا ضمن بني اسحاق ؟ نعم عدد منهم من الروم والدليل الاحاديث الآتية 5302 - تكون بينكم و بين بني الأصفر هدنة فيغدرون بكم فيسيرون إليكم في ثمانين غاية تحت كل غاية منهم اثنا عشر ألفا ( هـ ) عن عوف بن مالك . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2991 في صحيح الجامع ----------- 34- عن أبي هريرة رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ فإذا تصافوا قالت الروم خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم فيقول المسلمون لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ويقتل ثلثهم أفضل الشهداء عند الله ويفتتح الثلث لا يفتنون أبدا فيفتتحون قسطنطينية فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان إن المسيح قد خلفكم في أهليكم فيخرجون وذلك باطل فإذا جاءوا الشأم خرج فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فأمهم فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء فلو تركه لانذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته. صحيح مسلم ------------- قالت الروم خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم فيقول المسلمون لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا هذا بعد نقض الهدنة وغدر الروم واشتعال الحرب بين المسلمين وبني الاصفر لان السبي هو الاسر اما قول المسلمين لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا فدليل علي اسلام هؤلاء الاسري -------------- اظن انهم سيكونون خليط من الروم ومن اليهود بعد اسلامهم والله اعلم |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الثلاثاء يونيو 05, 2018 7:58 pm | |
| 1377- حدثنا هدبة بن خالد ، حدثنا حماد بن سلمة عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأدفعن الراية غدا إلى رجل يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله ثم يفتح الله على يديه قال عمر فما أحببت الإمارة قط إلا يومئذ وتطاولت إليها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا علي فدفع إليه اللواء |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:01 pm | |
| 31254-
عن عدى بن سهيل قال :
لما استمد أهل الشام عمر على أهل فلسطين استخلف عليا
وخرج ممدا لهم ، فقال له على :
أين تخرج بنفسك إنك تريد عدوا كلبا ،
فقال : إنى أبادر بجهاد العدو موت العباس ،
إنكم لو فقدتم العباس لانتقض بكم الشر كما ينتقض الحبل .
فمات العباس لست سنين خلت من إمارة عثمان ،
فانتقض والله بالناس الشر (ابن عساكر وله حكم الرفع) [كنز العمال 37333] أخرجه ابن عساكر (26/372) .
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:03 pm | |
| قال تعالي {وإذ تأذن ربك ليبعثن عليهم إلى يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب إن ربك لسريع العقاب وإنه لغفور رحيم (167) } .---------- اللهم اجعلنا ممن تبعثهم علي اليهود -------- فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 4000 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. السبت يونيو 09, 2018 11:35 pm | |
| السلام عليكم اعتقادي ان البحث أعلاه جانب الصواب في تحديد الافساد الاول : مكانه و تاريخه، و الامر نابع من عدم تدبر القرآن وعدم الالتزام بتفسير علماء السلف للآيات، و سابين بحول الله التناقضات الشرعية و التاريخية في البحث. 1.تفسير الاية من سورة الاسراء
وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7) ــــ المنهج الرباني اننا نفسر القرآن بالقران، ثم نستدل بالسنة لتفسير الايات القرانية، ثم اقوال الصحابة رضوان الله عليهم، ثم اقوال التابعين رحمهم الله، نرجع لعلماء السلف المفسرين ، سواء ابن كثير، او القرطبي او الطبري او ابن عباس رحمهم الله، الاية أعلاه تحدد لنا ثلاث محاور مرتبطة ببعضها و هي من ستفك لنا سر الافساد الاول، قال الله عز و جل " : وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا " وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيل : امر رباني في اللوح المحفوظ موجه لبني اسرائيل فِي الْكِتَابِ : المقصود هو التوراة لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ : الافساد في الارض، و المقصود بالارض قطعا هي " الارض المقدسة فلسطين و تحديدا بيت المقدس ما هو الدليل انا الارض هنا ليس المقصود بها الكون انما بيت المقدس نستدل من القران "فأرادَ أنْ يَستفِزَّهم من الأرض فأغرقناهُ ومن معهُ جميعاً، وقلنا من بعده لبني إسرائيلَ اسكنوا الأرض فإذا جاءَ وَعدُ الآخرةِ جئنا بكم لَفيفا""
الاية واضحة أي قلنا، من بعد غرق فرعون، لبني إسرائيل: اسكنوا الأرض المقدّسة. وبذلك يتحقّق وعدُ الأولى." و الاعجاز الرباني ان الله عز و جل ذكر " لفظ "وَعدُ الآخرةِ " في السورتين " " فإذا جاءَ وَعدُ الآخرةِ جئنا بكم لَفيفا " فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7) الخلاصة الاولى ان الله ربط بين ثلاث أمور ليتحقق الوعد بعقاب اليهود
1.وجود بني إسرائيل في الارض المقدسة كشرط اول
2.وقوع علو كبير لبني اسرائيل.كشرط ثان
3.وقوع الافساد في الارض المقدسة كشرط ثالث ـ ــ لو اعتمدنا على البحث أعلاه، هنا سنسقط في تناقضات شرعية مخالفة للقران و نهدم اسس العقيدة هو يزعم ان آلافساد الاول وقع في جزيرة العرب في زمن الرسول عليه الصلاة و السلام، بمعنى ان قبائل بنو النظير، بنو قينقاع، بنو قريظة خانوا العهود و افسدوا في المدينة، فنزل بهم العقاب الرباني. هذا الكلام مخالف للقران من جهتين 1.اولا القران حدد لنا الارض المقصودة هي الارض المقدسة فلسطين و ليس جزيرة العرب، و المسجد المقصود في سورة الاسراء هو المسجد الاقصى و الادلة كثيرة المعروف أنّ بني إسرائيل قد سكنوا واستوطنوا فلسطين، والتي بوركت في القرآن الكريم خمس مرات، وقُدِّست مرّة واحدة:
1) "... مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها..". [الأعراف: 137[
2) "... إلى المسجدِ الأقصا الذي باركنا حولهُ..." . [الإسراء: 1 [
3) " ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ". [الأنبياء: 71[
4) "...تجري بِأمرهِ إلى الأرض التي باركنا فيها...". ]الأنبياء: 81 [
5) " .. بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرىً ظاهرةً...". ] سبأ:18
6) " يا قوم ادخلوا الأرض المقدسةَ...". ]المائدة:21 و المسجد المقصود هو المسجد الاقصى وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
إذن اسقاطك للافساد على يهود المدينة هو مخالفة صريحة لتفسير معنى الارض في سورة الاسراء...و هذ اول نقطة تضع البحث على شفا هار،
القول بان الافساد الاول وقف في المدينة المنورة هو قول مخالف لنص قطعي في القرآن و لا اجتهاد مع نص صريح، فالارض هي فلسطين و تحديدا بيت المقدس و ليس جزيرة العرب.
فحتى لو وقعت خيانة عهود لليهود في المدينة في زمن النبي عليه الصلاة و السلام فلم يتحقق الشرط الاول المذكور في سورة الاسراء و هو تواجد اليهود في الارض المقدسة.
فالقاسم المشترك بين الافساد الاول و الافساد الاخير هو تجمع اليهود في الارض المقدسة، لذالك تحقق الاعجاز الرباني في نفس السورة، حيث قال الله عز و جل "وقلنا من بعده لبني إسرائيلَ اسكنوا الأرض فإذا جاءَ وَعدُ الآخرةِ جئنا بكم لَفيفا" "
كما تحقق الافساد الاول في الارض المقدسة، السنن الكونية لا تتغير و سيتحقق الافساد الاخير في الارض المقدسة. و سابين بحول الله متى كان الافساد الاول كما فسره علماء السلف رحمهم، الخلاصة الاولى : البحث اعلاه اخطأ في تحديد مكان و زمان الافساد الاول مخالفا نصا ثابتا عن معنى " الارض " المقصودة في القران.
" 2. العلو في الارض : "البحث اعلاه زعم ان الافساد الاول كان في المدينة المنورة في زمن النبوة، و ان سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام اجلى اليهود و طردهم من جزيرة العرب بسبب خيانة العهود و المواثيق... ان قلت ان الافساد الاول وقع في المدينة : هذا يعني مصداقا لسورة الاسراء انه وقع " علو "كبير لليهود في المدينة ! وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا السؤال المنطقي : متى وقع العلو الكبير لليهود في المدينة ؟؟؟ المقصود بالعلو الكبير هو : هو التجبر في آلارض و التسلط على الناس، و المعنى الاشمل علو سياسي بوجود كيان قوي لليهود، علو اقتصادي بهيمنة اليهود على دواليب الاقتصاد، علو مالي بالسيطرة على المال، علو علمي، علو زراعي الخ... لو قلنا بان اليهود كان لديهم علو في المدينة " بالتجارة و صناعة الاسلحة الخ، سنقع في اشكال شرعي كبير، و هو ان هذا القول مخالف للقران ان اليهود وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ " وَلَن يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا (141) فالامة الاسلامية في المدينة في زمن النبوة هي من كانت المسيطرة على الارض و فرضت شروطها في عقد معاهدة جوار مع اليهود، و ليس العكس، لم يكن هناك اي علو لليهود او النصارى في زمن النبي عليه الصلاة و السلام في جزيرة العرب ! الشاهد : سورة الاسراء واضحة : هناك ترابط قوي بين علو اليهود في الارض المقدسة و " إفساد " = عقاب رباني بارسال من يسؤوهم العذاب في بيت المقدس. ــ سيقول البعض لكن وقع العقاب الرباني على اليهود خارج الارض المقدسة نتيجة افسادهم فيا الارض و نشرهم للمصائب الجواب نعم ، الدليل من القران،
وإن عُدتُم عُدْنا): وإن عدتم يا بني إسرائيل إلى الإفساد، عدنا إلى العقوبة. ترغيب وترهيب يُناسبان المقام، المتدبّر للقرآن الكريم يُدرك أنّ فِئة منهم ستبقى تسعى بالفساد أينما حلّوا، قال سُبحانهُ وتعالى في سورة الأعراف: وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ ۗ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ ۖ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (167) وقال سبحانه في سورة المائدة: (...وألقينا بينهمُ العداوةَ والبغضاءَ إلى يوم القيامة...)[2] وهذه عقوبات دنيويّة تحلّ بهم لفسادهم وإفسادهم. حدثني المثني بن إبراهيم وعلي بن داود قالا حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس قوله: " وإذ تأذن ربك ليبعثن عليهم إلى يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب "، قال: هي الجزية، والذين يسومونهم: محمد صلى الله عليه وسلم وأمّته، إلى يوم القيامة.
و ايضا تم التنكيل بهم عبر التاريخ سواء بعد سقوط الاندلس عام 1492 حيث تم قتل و تهجير حوالي مليون يهودي من ايبيريا، و قامت النازية بجرائم ضد اليهود ابان الحرب العالمية الثانية... و سيكون القضاء عليهم في زمن الامام المهدي عليه السلام مرتين : عند فتح بيت المقدس و عند خروج الدجال.
فالشاهد، العقاب الرباني لليهود في المدينة بجلاءهم و طردهم و سبي نساؤهم ليس هو المقصود في سورة الاسراء لان "شرط " الارض لم يتحقق و هو تواجد اليهود في بيت المقدس و علوهم مع افسادهم .
3.مفهوم " عباد لنا " في القرآن و السنة :
البحث أعلاه فسر لفظ " عباد لنا " بالقول : عبادا لنا تعني كل من آمن بوحدانية الله من المسلمين- عباد فلا تطلق الا علي الموحدين فقط في الدنيا ـــ هذا القول مخالف لنصوص صريحة من القرآن و السنة، و سابين بحول الله ان مفهوم " عباد لنا" ليس معناه فقط الموحدون لله، انما يقصد به الكافر و المؤمن سواء، كلهم عبيد لله، كل مخلوق هو عبد لله في ملكوته، يبقى له الاختيار في الايمان او الكفر، ومن الأدلة قول الحق سبحانه وتعالى في قصة عيسى عليه السلام:* وَإِذْ قَالَ اللَّهُ ياعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـاهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ * مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَآ أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ * إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ *[المائدة: 116ء118] والشاهد في قوله تعالى:* إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ.. *[المائدة: 118]
، يقول تعالى للشركاء الذين اتخذوهم من دون الله:* أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلاَءِ.. *[الفرقان: 17] فأطلق كلمة (عباد) على الكافرين أيضاً. إذن: قوله تعالى: * بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ... * [الإسراء: 5] ليس من الضروري أن يكونوا مؤمنين، فقد يكونون من الكفار، وهنا نستطيع أن نقول: إن الحق سبحانه وتعالى يريد أن ينتقم منهم، ويُسلِّط عليهم أمثالهم من الكفرة والظالمين، فإذا أراد سبحانه أن ينتقم من الظالم سلّط عليه مَنْ هو أكثر منه ظلماً، وأشدّ منه بطشاً، كما قال سبحانه:* وَكَذالِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ *[الأنعام: 129] من السنة النبوية، هناك حديث ياجوج و ماجوج، يفصل لنا المسألة و يفك الاشكال الشرعي، ...." هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله ثم يأتي عيسى ابن مريم قوم قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور " ء ص 2254 ء" ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون ....." هنا وصف الله عز و جل ياجوج و ماجوج " عبادا لي " ووصف في نفس الحديث المؤمنين في زمن عيسى عيسى "فحرز عبادي إلى الطور".... هذا الحديث جمع معنى العبودية لله للمؤمنين و للكفار معا، و بالتالي يفك الاشكال الشرعي حول لفظ " عبادا لي " ياجوج و ماجوج بنصوص القران و السنة هما كفار مفسدون في الارض من بعث النار، و رغم ذالك وصفهم الله " عبادا لي "... في سورة الكهف وصفهم الله بالمفسدين : " قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض". وبينت أيضاً مدى كفرهم، وعنادهم وأنهم أكثر أهل النار، ففي الحديث أن الله عز وجل يقول لآدم يوم القيامة: أخرج بعث النار، فيقول: وما بعث النار ؟ فيقول الله: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين، ففزع الصحابة – رضي الله عنهم – وقالوا: يا رسول الله وأينا ذلك الواحد ؟ فقال – عليه الصلاة والسلامء: ( أبشروا فإن منكم رجلاً ومن يأجوج ومأجوج ألفاً ) رواه البخاري .
في البحث التالي، سافصل بحول الله حول : من هم العباد أول بأس شديد المذكورين في سورة الاسراء ...." و الله اعلم،
_________________ |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 4000 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الأحد يونيو 10, 2018 12:42 am | |
| السلام عليكم اختلف علماء التفسير من السلف الصالح في تحديد من هم "عبادا لنا أولي بأس شديد " المذكورة في الافساد الاول، بعض العلماء المعاصرين زعموا ان المقصود بالعباد اولي بأس شديد هم ما وقع من جلاء اليهود في العهد النبوي على إعتبار ان "عباد" هي للمؤمنين، و هذا القول ضعيف الحجة مادام ان اليهود لم يكن لهم علو في جزيرة العرب كما بينت سالفا و " تفسير "لفظ عباد " ليس بالضرورة للمؤمنين فقط، بل ايضا للكافرين، و الامر الثالث ان العلو و الافساد يكون في الارض المقدسة و لم يحصل علو لليهود في عهد الملك سليمان عليه السلام و ليس في اي عهد اخر
فعن ابن عباس وقتادة : أنه " جالوت الجَزَريّ " وجنوده ، سلط عليهم أولا ، ثم أديلوا عليه بعد ذلك، وقتل داودُ جالوتَ ؛ ولهذا قال : ( ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا ) . وعن سعيد بن جبير : أنه ملِك الموصل " سنجاريب " وجنوده حَدَّثَنَا الْقَاسِم ، قَالَ : ثنا الْحُسَيْن ، قَالَ : ثني حَجَّاج ، عَنْ اِبْن جُرَيْج ، عَنْ مُجَاهِد { فَإِذَا جَاءَ وَعْد أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْس شَدِيد } قَالَ : ذَلِكَ أَيْ مَنْ جَاءَهُمْ مِنْ فَارِس قال ابن إسحاق : بختنصر البابلي وأصحابه . وهو الأظهر ، حيث سلطه الله على بني اسرائيل مرتين بعد قتلهم ليحيى عليه السلام و بعده زكرياء عليه السلام و هذا موافق للتاريخ حول السبي البابلي الاول و السبي البابلي الثاني في تفسير الاية، يقول الطنطاوي " ( عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ ) أى أصحاب بطش شديد فى الحروب والقتال ، فأذلوكم وقهروكم ، وفتشوا عنكم بين المساكن والديار ، لقتل من بقى منكم على قيد الحياة ، وكان البعث المذكور وما ترتب عليه من قتلكم وسلب أموالكم ، وهتك أعراضكم ، وتخريب دياركم . ابن كثير : فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا
تفسير القرطبي
قوله تعالى { فإذا جاء وعد أولاهما} أي أولى المرتين من فسادهم. { بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد} هم أهل بابل، وكان عليهم بختنصر وقوله : ( فإذا جاء وعد أولاهما ) أي : أولى الإفسادتين ( بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد ) أي : سلطنا عليكم جندا من خلقنا أولي بأس شديد ، أي : قوة وعدة وسلطة شديدة ( فجاسوا خلال الديار ) أي : تملكوا بلادكم وسلكوا خلال بيوتكم ، أي : بينها ووسطها ، وانصرفوا ذاهبين وجائين لا يخافون أحدا ( وكان وعدا مفعولا ) نرجع للتاريخ قليلا العلو المذكور في سورة الاسراء لبني اسرائيل وقع المرة الوحيدة في عهد الملك داوود وسليمان عليهما السلام بتاسيس مملكة إسرائيل و عاصمتها بيت المقدس ، حيث ملك سليمان عليه السلام مشارق الارض و مغاربها، بعد موت النبي سليمان عليه السلام، انقسمت المملكة لمملكتين : مملكة إسرائيل عاصمتها،السامرة و انقرضت مبكرا، و و مملكة يهوذا الشمالية و عاصمتها " اورشليم او بيت المقدس و وكان أول ملوكها رحبعام بن سليمان عليه السلام بعد قتل يحيي عليه السلام، سلط الله على بني إسرائيل الملك البابلي "نبوخذ نصر " او بختنصر " و هو ملك كافر كما جاء في الاحاديث " أخرجه ابن الجوزي في تاريخه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ملك الأرض أربعة: مؤمنان وكافران؛ فالمؤمنان: ذو القرنين وسليمان، والكافران: نمرود وبخت نصر، وسيملكها خامس من أهل بيتي. مما يوافق اجتهادي ان المقصود ب "عبادا لنا أولي بأس شديد " ليس بالضرورة مؤمنين، بل يسلط الله على الشرير من هو أشر منه، سنن الله في ظرب الظالمين بالظالمين،
بختنصر الملك البابلي اجتاح بيت المقدس عام عام597 ق.م. و قام بالتنكيل باليهود، قتل 70.000 الف يهودي و سبي نساؤهم و هو ما سماه المؤرخون " السبي البابلي الاول " bablyonyan exile";
ثم بعد تمرد ما تبقى من اليهود في بيت المقدس على الحكم البابلي، قام بختنسر باجتياح كامل لفلسطين، حيث تم تدمير بيت المقدس، و حرقها، و نهبها، و قتل ما تبقى اليهود و استعبادهم في بابل، و انتهى الوجود اليهودي في الارض المقدسة و هو ما سمي بالسبي البابلي الثاني عام في عام 586ق.م "
بعد سبعون عاما من السبي البابلي الثاني، سمح قورش ملك فارس برجوع اليهود للارض المقدسة بعد انتصاره على المملكة البابلية و هو ما يوافق قول الله عز و جل :؛ " ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا " حيث اسس اليهود كيان جديد في الارض المقدسة تابع للفرس، و بعد عودتهم للافساد في الارض، سلط الله عليهم عدوا آخرا كافرا و هم الرومان ، حيث قام الامبراطور "تيتوس " بهدم بيت المقدس و سبي اليهود و قتلهم، و اجلاء اليهود كعبيد في اوروبا عام 70 ميلادي، و انتهى الوجود اليهودي في فلسطين منذ 70 م حتى عودتهم عام 1948. الخلاصة ان العباد اولي بأس شديد المذكورين في الاية هما بختصر " قائد السبي البابلي الاول و الثاني تيتوس الروماني قائد السبي الروماني الاعجاز القرآني ان كل عقاب رباني لليهود لابد ان يقع في بيت المقدس و تحديدا دخول المسجد الاقصى الاعجاز الثاني لفظ عبادا أولي بأس شديد ذكرت عدة مرات في القران و هي رمز البطش و القوة و التنكيل قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَىٰ قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ ۖ فَإِن تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا ۖ وَإِن تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُم مِّن قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (16) سورة النمل "قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُوْلُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ "
الشاهد ان علو بني اسرائيل تحقق في عهد مملكة إسرائيل، و الافساد كان بعد قتل الانبياء يحيى و زكرياء عليهم السلام في بيت المقدس، فانزل الله عليهم العقاب بتسليط اعداء عليهم ذوي بأس شديد و هم بختنصر و تيتوس. و الله اعلم، اما الافساد الثاني، فهو الوعد الاخر الذي بدأ منذ عام 1948، و سأقدم له تفسيرا بحول الله،
_________________ |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الأحد يونيو 10, 2018 1:42 am | |
| وعليكم السلام ------ الاشكال عندك في فهمك لمعني عبادا لنا هذا اولا وقد فسر شيخنا الشعراوي ذلك باستفاضة يمكنك مراجعة تفسير الشعراوي ستجد ان قولي مأخوذ من قول الشعراوي ام الاشكال الاخر في قوله تعالي فاذا جاء بمعني انه لم يأتي بعد وليس معني انه انقضي --------- |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 4000 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الأحد يونيو 10, 2018 10:47 am | |
| - ايهاب احمد اسماعيل كتب:
عبادا لنا
تعني كل من آمن بوحدانية الله من المسلمين
اما عباد فلا تطلق الا علي الموحدين فقط في الدنيا
----------
السلام عليكمالعبد الفقير لله ملتزم بتفسير علماء السلف ان اللفظ " عبادا لي " يقصد بها أهل الايمان و أهل الكفر اما الاشكال الشرعي فانت من وضعت نفسك فيه و كلامك حجة ضدك. أنت قلت بالحرف الواحد ان لفظ " عبادا لنا " اما عباد فلا تطلق الا علي الموحدين فقط في الدنياراجع ما كتبت أنت اعلاه في الاقتباس بالأحمر.كلامك مخالف للقرآن و السنة النبوية لانك تنفي احتمالية الكفر عن لفظ عبادا لنا.القاعدة الشرعية عند جمهور علماء السلف رحمهم الله و هو المنهج الرباني اننا نفسر القرآن بالقرآن و هي أعلى المراتب ثم نفسر القران بالسنة النبوية ثم أقوال الصحابة خاصة الخلفاء المهديين ثم أقوال التابعين ممن نهل من مدرسة الصحابة.أقوال السلف من خير القرون الثلاثة نعرضها على الكتاب و السنة ان وافقت نأخذ بها و ان خالفت نتركها مع توقير العلماء و جهدهم. و نفس الامر يسري على العلماء من الخلف المعاصرين.نعم انت استدللت باجتهاد الشيخ الشعراوي و ليس المجال هنا لنقد منهج الشعراوي او فكره و لا منهج موقعنا الطيب، فهو عالم من علماء التفسير يصيب و يخطأ أفضى لربه، فالعلماء ليسوا أنبياء ينزل عليهم الوحي و لا معصومين من الخطأ، انما نعرض أقوالهم على الكتاب و السنة، نأخذ ما يوافق و نترك ما يخالف مع توفير جهد العالم في البحث و الاجتهاد.___الخلاف الشرعي بيننا في نقطة تحديد مفهوم " عبادا لنا " هو انك انت نفيت احتمالية الكفر عن اللفظ و بنيت عليه كل البحث رغم ان القرآن و السنة أقرا بمفهوم الكفر و الايمان للفظ عبادا لنا و القاعدة الشرعية : لا اجتهاد مع نص صريح...فانت هنا اجتهدت في نص ثابت قطعي و هذا باب من التبديع في الدين.لو راجعت كلام علماء السلف ستجد انهم مختلفين في تحديد مفهوم " عبادا لنا " هم أقروا ان عبادا لنا في الكتاب و السنة لا تعني فقط التوحيد انما ايضا للكفار فهو عباد لله : كل مخلوق في الكون هو عبد من عباد الله، يبقى كل مخلوق له اختيار الايمان او الكفر و لن يخرج عن ملكوت الله انه من عباد اللهاكرر لك الحديث النبوي استدلالك باجتهاد الشيخ الشعرواي فهو يهدم الحديث النبوي عن يأجوج و مأجوج... فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور - ص 2254 هذا الحديث يهدم نظرية ان لفظ عبادا لنا هي المقصود بها المؤمنين الموحدين في الدنيا.
فلا اجتهاد مع نص صريح في القران او السنة.
الله وصف يأجوج و مأجوج بنفس اللفظ " عبادا لي " و القرآن و السنة وصفهم بالمفسدين في الارض و انهم من بعث النار فهم كفار.
الاعجاز الرباني ان الله في نفس الحديث النبوي وصف اتباع المسيح عيسى من المؤمنين بعبادي ونفس الامر بالنسبة ليأجوج و مأجوج...
سؤالي لك الان حتى نمر للنقاط الاخرى بحول الله :
هل يأجوج و مأجوج موحدون في الدنيا مادام ان الله وصفهم " عباد لي " ؟
___
_________________ |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الأحد يونيو 10, 2018 10:36 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------- كلام العلماء يسترشد به ولا يستدل به انما يستدل له |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الأحد يونيو 10, 2018 10:39 pm | |
| - ايهاب احمد اسماعيل كتب:
وعليكم السلام --------- ام الاشكال الاخر في قوله تعالي فاذا جاء بمعني انه لم يأتي بعد وليس معني انه انقضي --------- |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 4000 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الأحد يونيو 10, 2018 11:58 pm | |
| - ايهاب احمد اسماعيل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
كلام العلماء يسترشد به ولا يستدل به
انما يستدل له
السلام عليكملم تجب على سؤالي ....هل يأجوج و مأجوج من عباد الله الموحدين في الدنيا ام كفار و مفسدين الارض ؟ان عاندت نصا قطعيا ثابتا في القرآن و السنة و بقيت على اجتهادك ان لفظ عباد لنا هي للموحدين فقط في الدنيا فانت في حكم المبتدع في الدين و انك أدخلت جهلا يأجوج و مأجوج في حكم المؤمنين - لانك خالفت حكم الله و رسوله ان ياجوج و ماجوج قوم كفار مفسدين من بعث النار.و اجتهدت في ما لا يجوز الاجتهاد فيه و هو نص ثابت المعنى و الدلالة -- راجع اصول الاجتهاد عند أهل السنة.___المحجة البيضاء التي لا يزيغ عنها الا هالك هي اتباع قال الله قال الرسول.الادلة واضحة من القرآن و السنة.وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.ورواه الحاكم في "المستدرك" (318) من طريق إِسْمَاعِيل بْن أَبِي أُوَيْسٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ الدِّيلِيِّ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ النَّاسَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ، فَقَالَ: ( ... إِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنِ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ فَلَنْ تَضِلُّوا أَبَدًا كِتَابَ اللَّهِ ، وَسُنَّةَ نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ). و امرنا رسول الله باتباع سنة الخلفاء المهديين من بعده نعظ عليها بالنواجذعن العرباض بن سارية رضي الله عنه، قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب، وذرفت منها العيون، فقلنا يا رسول الله؛ كأنها موعظة مودع، فأوصِنا، قال: «أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن تأمر عليكم عبد، وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً؛ فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة»___هذا هو المنهج الحق : كتاب الله و سنة نبيه و سنة الخلفاء المهديين من بعده .اما أقوال العلماء سواء سلف او خلف مهما كان علمهم و اسمهم سواء كان شيخ الاسلام ابن تيمية او الامام الالباني او ابن القيم او الاءمة الاربع رحمهم الله تعرض اقوالهم على الكتاب و السنة فان وافقت نأخذ باجتهادهم و ان خالفت اقوالهم الكتاب و السنة نترك اقوالهم.____اي قول من عامي او عالم يزعم ان لفظ عبادا لنا تعني قطعا المؤمنين في الدنيا فقط فهو قول شاذ مبتدع لمخالفته نصا صريحا ثابت المعنى في الحديث النبوي عن يأجوج و مأجوج.الحجة قاءمة بالدليل و الباطل يزهق بالكتاب و السنة._________________ |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الإثنين يونيو 11, 2018 12:12 am | |
| 7615 - غير الدجال أخوفني عليكم إن يخرج و أنا فيكم فأنا حجيجه دونكم و إن يخرج و لست فيكم فامرؤ حجيج نفسه و الله خليفتي على كل مسلم إنه شاب قطط إحدى عينيه كأنها عنبة طافية كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف إنه خارج خلة بين الشام و العراق فعاث يمينا و عاث شمالا يا عباد الله فاثبتوا قالوا : يا رسول الله ما لبثه في الأرض ؟ قال : أربعون يوما يوم كسنة و يوم كشهر و يوم كجمعة و سائر أيامه كأيامكم قالوا : يا رسول الله ! فذلك اليوم كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال : لا اقدروا له قالوا : و ما إسراعه في الأرض ؟ قال : كالغيث استدبرته الريح فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به و يستجيبون له فيأمر السماء فتمطر و الأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت درا و أشبعه ضروعا و أمده خواصر ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم و يمر بالخربة فيقول لها : أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل و يتهلل وجهه و يضحك ; فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذ طأطأ رأسه قطر و إذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات و نفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله ثم يأتي عيسى قوم قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم و يحدثهم بدرجاتهم في الجنة ; فبينما هم كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى : إني أخرجت عبادا لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور و يبعث الله يأجوج و مأجوج و هم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها و يمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه مرة ماء ! ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر و هو جبل بيت المقدس فيقولون لقد قتلنا من في الأرض هلم فلنقتل من في السماء فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما ; و يحصر نبي الله عيسى و أصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم فيرغب نبي الله عيسى و أصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ; ثم يهبط نبي الله عيسى و أصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم و نتنهم فيرغب نبي الله عيسى و أصحابه إلى الله عز و جل فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ثم يرسل الله قطرا لا يكن منه بيت مدر و لا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة ثم يقال للأرض : انبتي ثمرتك و دري بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة و يستظلون بقحفها و يبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس ; و اللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس و اللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس ; فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن و كل مسلم و يبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة ( حم م ت ) عن النواس بن سمعان . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4166 في صحيح الجامع -------- ليس في الحديث عبادا لي انم جاء لفظ عبادا فقط |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 4000 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الإثنين يونيو 11, 2018 12:26 am | |
| السلام عليكممازلت لم تخرج من الاشكال ...انت هنا استدللت بصحيح الجامع للامام الالباني رحمه الله لكن اللفظ موجود في أصح كتاب أهل السنة و هو صحيح مسلم.حذف لفظ لي لن ينفي العبودية عن ياجوج و ماجوج التي تنكرها انت في اجتهادك...مازلت انتظر جوابك عن سؤالي هل يأجوج و ماجوج مؤمنين ام كفار ؟ الدليل : (( .... فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله ثم يأتي عيسى ابن مريم قوم قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى : إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها ويمر آخرهم فيقولون لقد كان بهذه مرة ماء ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة ثم يقال للأرض أنبتي ثمرتك وردي بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة ويستظلون بقحفها ويبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة ))
: صحيح مسلم , كتاب الفتن وأشراط الساعة / باب ذكر الدجال وصفته وما معه . ____رابط أخر http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=158&hid=5232&pid=108527 _________________ |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الإثنين يونيو 11, 2018 12:49 am | |
| 14102 - يقول الله تعالى : يا آدم ! فيقول : لبيك و سعديك و الخير في يديك فيقول : أخرج بعث النار قال : و ما بعث النار ؟ قال من كل ألف تسعمائة و تسعة و تسعين فعندها يشيب الصغير { و تضع كل ذات حمل حملها و ترى الناس سكارى و ما هم بسكارى و لكن عذاب الله شديد } قالوا : يا رسول الله ! و أينا ذلك الواحد ؟ قال : أبشروا فإن منكم رجلا و من يأجوج و مأجوج ألف و الذي نفسي بيده أرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة أرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة أرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة ما أنتم في الناس إلا كالشعرة السوداء في جلد ثور أبيض أو كشعرة بيضاء في جلد ثور أسود أو كالرقمة في ذراع الحمار ( حم ن ) عن أبي سعيد . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 8142 في صحيح الجامع |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 4000 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: الوعد الآخر في سورة الإسراء. الإثنين يونيو 11, 2018 6:44 pm | |
| السلام عليكمالحديث الذي استدللت به يبين ان يأجوج و مأجوج كفار في الدنيا و هم من بعث النار في الاخرة من كل الف كافر في جهنم : 999 من ياجوج و ماجوج و الواحد المتبقي من البشر ! هذا يخالف معتقدك ان لفظ عبادا لنا مخصص فقط للمؤمنين في الدنيا...و انت مطالب بالتوبة و الاستغفار و مراجعة اعتقادك حتى لا يتم اعتبارك مبتدعا تتبع الزيغ و العناد.القاعدة الشرعية اننا لا نجتهد في نص قطعي من الكتاب او السنة ثابت المعنى او الدلالة و لا نهدم آية او حديث صحيح بشبهات او هرطقة.راجع فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله.دلت النصوص الصحيحة الصريحة : على أن يأجوج ومأجوج من الكفار في الدنيا ، وأنهم كذلك من أصحاب النار في الآخرة ، ومن ذلك ما رواه البخاري (3099) ، ومسلم (327) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : يَا آدَمُ ، فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْكَ ، فَيَقُولُ : أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ ، قَالَ وَمَا بَعْثُ النَّارِ ؟ قَالَ : مِنْ كُلِّ أَلْفٍ ، تِسْعَ مِائَةٍ وَتِسْعَةً وَتِسْعِينَ ... قالوا : يا رسول الله وَأَيُّنَا ذلك الواحد ؟ ، قال : ( أَبْشِرُوا فَإِنَّ مِنْكُمْ رَجُلًا ، وَمِنْ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ أَلْفًا .... الحديث ) .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وهذا صريح أن يأجوج ومأجوج من بني آدم ، وأنهم يدخلون النار " انتهى من " لقاء الباب المفتوح " .
___
_________________ |
|
| |
| الوعد الآخر في سورة الإسراء. | |
|