موقع لتدارس الفتن و الملاحم على منهاج الكتاب و السنة.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 صفات الدجال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مان
إداري & معبر.
إداري & معبر.
مان


المساهمات : 3493
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

صفات الدجال Empty
مُساهمةموضوع: صفات الدجال   صفات الدجال Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2019 9:15 pm


وَسُمِّيَ الدَّجَّالُ دَجَّالًا؛ لِأَنَّهُ يُغَطِّي الحَقَّ بِالبَاطِلِ، أَوْ لِأَنَّهُ يُغَطِّي عَلَى النَّاسِ كُفْرَهُ بِكَذِبِهِ وَتَمْوِيهِهِ وَتَلْبِيسِهِ عَلَيْهِمْ، وَقِيلَ: لِأَنَّهُ يُغَطِّي الأَمْرَ بِكَثْرَةِ جُمُوعِهِ.

وَسُمِّيَ مَسِيحًا لِأَنَّهُ مَمْسُوحُ العَيْنِ اليُمْنَى، كَمَا جَاءَ فِي الحَدِيثِ: "إِنَّ الدَّجَّالَ مَمْسُوحُ العَيْنِ"

وَقِيلَ: لِأَنَّهُ يَمْسَحُ الأَرْضَ فِي أَرْبَعِينَ يَوْمًا، وَالأَوَّلُ أَرْجَحُ لِلحَدِيثِ المَذْكُورِ
 صِفَةُ الدَّجَّالِ وَالأَحَادِيثُ الوَارِدَةُ فِي ذَلِكَ:

الدَّجَّالُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي آدَمَ، لَهُ صِفَاتٌ كَثِيرَةٌ، بَيَّنَهَا لَنَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم؛ لِتَعْرِيفِ النَّاسِ بِهِ، وَتَحْذِيرِهِمْ مِنْ شَرِّهِ، حَتَّى إِذَا خَرَجَ عَرَفَهُ المُؤْمِنُونَ، فَلَا يُفْتَنُونَ بِهِ.


وَإِلَيْكَ صِفَاته الواردة فِي السُّنَّة:

1ء قُوَّتُهُ وَضَخَامَةُ بَدَنِهِ:

فَفِي حَدِيثِ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ: "فَانْطَلْقَنَا سِرَاعًا حَتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ، فَإِذَا فِيهِ أَعْظَمُ إِنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقًا"





"[5]
وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولَ: "بَيْنَمَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُنِي أَطُوفُ بِالكَعْبَةِ" الحَدِيثَ، فَذَكَرَ صِفَةَ عِيسَى عليه السلام، ثُمَّ قَالَ: "فَإِذَا رَجُلٌ أَحْمَرُ جَسِيمٌ... قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالُوا: الدَّجَّالُ"
[6].
 

وَمَعَ ضَخَامَةِ بَدَنِهِ إِلَّا أَنَّهُ قَصِيرٌ:

فَعَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إِنِّي قَدْ حَدَّثْتُكُمْ عَنِ الدَّجَّالِ حَتَّى خَشِيتُ أَلَّا تَعْقِلُوا، إِنَّ مَسِيحَ الدَّجَّالِ رَجُلٌ قَصِيرٌ، أَفْحَجُ، جَعْدٌ، أَعْوَرُ، مَطْمُوسُ العَيْنِ، لَيْسَ بِنَاتِئَةٍ، وَلَا جَحْرَاءَ، فَإِنْ أُلْبِسَ عَلَيْكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ"[7].

 

2ء أَنَّهُ شَابٌّ:

فَفِي حَدِيثِ النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "غَيْرُ الدَّجَّالِ أَخْـوَفُنِي عَلَيْكُمْ، إِنْ يَخْرُجْ وَأَنَا فِيكُمْ فَأَنَا حَجِيجُهُ دُونَكُمْ، وَإِنْ يَخْرُجْ وَلَسْتُفِيكُمْ فَامْرُؤٌ حَجِيجُ نَفْسِهِ، وَاللهُ خَلِيفَتِي عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ، إِنَّهُ شَابٌّ قَطَطٌ..." [8] الحَدِيثَ.

 

3ء أَنَّهُ أَحْمَرُ:

فِي حَدِيثِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ – الَّذِي تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ –: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "فَإِذَا رَجُلٌ أَحْمَرُ جَسِيمٌ"[9].

 

4ء مَمْسُوحُ العَيْنِ اليُمْنَى:

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "الدَّجَّالُ مَمْسُوحُ العَيْنِ"[10].

وَعَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ اليَمَانِ رضي الله عنه: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "... وَإِنَّ الدَّجَّالَ مَمْسُوحُ العَيْنِ عَلَيْهَا ظَفَرَةٌ غَلِيظَةٌ"[11].

وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذَكَرَ الدَّجَّالَ بَيْنَ ظَهْرَانِيِ النَّاسِ، فَقَالَ: "إِنَّ اللهَ تَعَالَى لَيْسَ بِأَعْوَرَ، أَلَا وَإِنَّ المَسِيحَ الدَّجَّالَ أَعْوَرُ العَيْنِ اليُمْنَى،كَأَنَّ عَيْنَهُ عِنَبَةٌ طَافِيَةٌ"[12].


وَقَدْ جَاءَ فِي رِوَايَةٍ فِي "صَحِيحِ مُسْلِمٍ" عَنْ حُذْيَفَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "الدَّجَّالُ أَعْوَرُ العَيْنِ اليُسْرَى"[13].


5ء مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ: كَافِرٌ:

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَقَدْ أَنْذَرَ أُمَّتَهُ الأَعْوَرَ الكَذَّابَ، أَلَا إِنَّهُ أَعْوَرُ، وَإِنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ، وَمَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ: ك ف ر"[19].

وَفِي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ رضي الله عنه: "مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ: كَافِرٌ، يَقْرَؤُهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ كَاتِبٍ وَغَيْرِ كَاتِبٍ"[20].


 

6ء جَعْدُ الشَّعْرِ، كَثِيرُهُ:

فِي حَدِيثِ النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ: "إِنَّهُ شَابٌّ قَطَطٌ"[21].

وَالقَطَطُ هُوَ شَدِيدُ جُعُودَةِ الشَّعَرِ[22].

وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: "ثُمَّ ذَهَبْتُ أَلْتَفِتُ، فَإِذَا رَجُلٌ جَسِيمٌ، أَحْمَرُ، جَعْدُ الرَّأْسِ، أَعْوَرُ العَيْنِ، كَأَنَّ عَيْنَيْهِ عِنَبَةٌ طَافِيَةٌ، قَالُوا: هَذَا الدَّجَّالُ..."[23].

وَعَنْ حُذْيَفَةَ بْنِ اليَمَانِ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "الدَّجَّالُ أَعْوَرُ العَيْنِ اليُمْنَى، جُفَالُ الشَّعَرِ"[24].

وَمَعْنَى: "جُفَالُ الشَّعَرِ" أَيْ: كَثِيرُهُ[25].

 

7ء أَفْحَجُ:

عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إِنَّ مَسِيحَ الدَّجَّالِ رَجُلٌ قَصِيرٌ أَفْحَجُ"[26].

وَالأَفْحَجُ: هُوَ الَّذِي إِذَا مَشَى بَاعَدَ بَيْنَ رِجْلَيْهِ كَالمُخْتَتِنِ، فَهُوَ مِنْ جُمْلَةِ عُيُوبِهِ[27].

 

8ء فِيهِ انْحِنَاءٌ:

عَنْ أَبِي هُرْيَرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "... وَأَمَّا مَسِيحُ الضَّلَالَةِ، فَإِنَّهُ أَعْوَرُ العَيْنِ، أَجْلَى الجَبْهَةِ، عَرِيضُ النَّحْرِ، فِيهِ دَفَأٌ"[28].

وَمَعْنَى: "فِيهِ دَفَأٌ" أَيْ: فِيهِ انْحِنَاءٌ، يُقَالُ: رَجُلٌ أَدْفَى أَيْ: فِيهِ انْحِنَاءٌ[29].

 

9ء أَجْلَى الجَبْهَةِ:

كَمَا فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ المُتَقَدِّم.

وَمَعْنَى: "أَجْلَى الجَبْهَةِ" أَيْ: خَفِيفَ شَعَرِ اللِّحْيَةِ مِنَ الصُّدْغَيْنِ، وَهُوَ الَّذِي انْحَسَرَ الشَّعَرُ عَنْ جَبْهَتِهِ[30].

 

10ء عَرِيضُ النَّحْرِ:





وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وأما مسيح الضلالة فإنه أعور العين، أجلى الجبهة، عريض النحر فيه دفأ – أي انحناء – ) رواه أحمد بإسناد صحيح

منقول للفائدة


[5] أخرجه مسلم 2942.

[6] أخرجه البخاري 7128.

[7] أخرجه أبو داود 4320، وصححه الألباني في "المشكاة" 5485.

[8] أخرجه مسلم 2937.

[9] انظر التخريج السابق.

[10] أخرجه مسلم 2933.

[11] متفق عليه: أخرجه البخاري 3450، ومسلم 2934.

الظفرة: لحمة تنبت عند المآقي، وقد تمتد إلى السواد فتغشاه. "النهاية" 3/ 158.

[12] متفق عليه: أخرجه البخاري 7123، ومسلم 169.


[19] متفق عليه: أخرجه البخاري 7131، ومسلم 2933.

[20] متفق عليه: أخرجه البخاري 3450، ومسلم 2934.

[21] أخرجه مسلم 2937.

[22] انظر "شرح مسلم" 18/ 65، "النهاية" 4/ 81.

[23] متفق عليه: أخرجه البخاري 7128، ومسلم 169.

[24] متفق عليه: أخرجه البخاري 3450، ومسلم 2934.

[25] انظر "النهاية في غريب الأثر" 1/ 80.

[26] أخرجه أبو داود 4320، وصححه الألباني في "المشكاة" 5485.

[27] "عون المعبود" 7/ 390.

[28] أخرجه أحمد 15/28، وَقَالَ أحمد شاكر: إسناده صحيح.

[29] انظر "النهاية في غريب الحديث" 2/ 126، "لسان العرب" 1/ 77.

[30] انظر "النهاية" 1/ 290.

_________________
الصمت عبادة.الإمام علي عليه السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفات الدجال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صفات المهدي
» سلسلة صفات اليهود
» من صفات المنافقين عند السلف...
» من صفات المرأه الصالحه
» من صفات القلب السليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرسان المهدي  :: قسم علم آخر الزمان. :: المسيح الدجال.-
انتقل الى: