موقع لتدارس الفتن و الملاحم على منهاج الكتاب و السنة.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 الوحي الخاص لا يستلزم النبوة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



الوحي الخاص لا يستلزم النبوة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الوحي الخاص لا يستلزم النبوة - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 13, 2018 12:04 am

مــان كتب:

حتى افهم منهجك و يكون حوارا مفيدا، وجب علي معرفة امرين
1- هل انت تعتقد ان علماء السلف من القرون الثلاثة قد بدلوا سنة النبي و سنة الخلفاء المهديين ؟ 
الجواب :
الحمد لله 
اولا لقد اجبت انت على نفس السؤال مرة اخرى بقولك

مان كتب:
كل اجتهاد يرد للكتاب و السنة، من واقفه نتبعه، و من خالفه نتركه جانبا مع توقير العالم و اجتهاده، 
قولك من (خالفه نتركه جانبا) يعني هناك مخالفة للقران و السنة !! فلماذا تسالني و انت تعلم ؟ Very Happy
المهم هو في الحقيقة لا يجب الحديث عن امة خلت حتى لا نخالف القران و السنة بدورنا و هذا ثابث في القران :


أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133)تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (134)البقرة



____________\\\___________\\\\\
ضربت لك مثلا من القران العظيم ! لم نكن شهداء حين اخطئ العالم فلان او غيره وخالف ! و علماء السلف في القرون هم امم خلت لهم ما كسبوا و الان لنا ما كسبنا ولا نسال عما كانوا يعملون !! الا ان نقول كما قال بني يعقوب عليه الصلاة و السلام


 (قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ )


هكذا نتبع الكتاب ان شاء الله و السنة  فيها الحديث
(عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين) الى اخر الحديث 


فهكذا يرد الامر لله ورسوله بالعض على القران و السنة..هذا هو منهاجي في الحوار  Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الوحي الخاص لا يستلزم النبوة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الوحي الخاص لا يستلزم النبوة - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 13, 2018 12:07 am

مــان كتب:
السلام عليكم
نعم وجب علي معرفة منهجك حتى نعرف على اي منهج نتحاور و الاجابة على الاسءلة ستيسر الحوار حتى لا نسقط في المراء و الجدال العقيم...
يجب تحديد منهجك بكل وضوح تام : ما تعتقده و ما لا تعتقده.
وعليكم السلام 
اخي (مان) منهاجي واضح كالشمس و لن اختلف عنه ان شاء الله فهو قران و سنة هل يوجد منهاج غيرهما لا اعلمه !!؟ Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الوحي الخاص لا يستلزم النبوة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الوحي الخاص لا يستلزم النبوة - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 13, 2018 12:38 am

مــان كتب:

2- ما قولك في منهج أهل السنة و الجماعة و المذاهب الاربعة المالكي، الشافعي، الحنبلي، الحنفي ؟
اخي (مان) سؤالك هذا ارى فيه تفريق و انا صراحة لا احب هذا و لكني ساجيبك عن الائمة الاربعة رحمهم الله من عندهم !!!!!


1 - أبو حنيفة رحمه الله



فأولهم الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت رحمه الله وقد روي عنه أصحابه أقوالا شتى وعبارات متنوعة كلها تؤدي إلى شيء واحد وهو وجوب الأخذ بالحديث وترك تقليد آراء الأئمة المخالفة لها :

1 - ( إذا صح الحديث فهو مذهبي ) .

( ابن عابدين في " الحاشية " 1/63 )

2 ( لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه ) .
( ابن عابدين في " حاشيته على البحر الرائق " 6/293 )


وفي رواية : ( حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي ) .

زاد في رواية : ( فإننا بشر نقول القول اليوم ونرجع عنه غدا ) .
وفي أخرى : ( ويحك يا يعقوب ( هو أبو يوسف ) لا تكتب كل ما تسمع مني فإني قد أرى الرأي اليوم وأتركه غدا وأرى الرأي غدا وأتركه بعد غد ) .

3 ( إذا قلت قولا يخالف كتاب الله تعالى وخبر الرسول صلى الله عليه وسلم فاتركوا قولي ) . ( الفلاني في الإيقاظ ص 50 )

2 - مالك بن أنس رحمه الله

وأما الإمام مالك بن أنس رحمه الله فقال :

1 - ( إنما أنا بشر أخطئ وأصيب فانظروا في رأيي فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه ) . ( ابن عبد البر في الجامع 2/32 )

2 - ( ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم ) .

( ابن عبد البر في الجامع 2/91 )

3 - قال ابن وهب : سمعت مالكا سئل عن تخليل أصابع الرجلين في الوضوء ؟ فقال : ليس ذلك على الناس . قال : فتركته حتى خف الناس فقلت له : عندنا في ذلك سنة فقال : وما هي ؟ قلت : حدثنا الليث بن سعد وابن لهيعة وعمرو بن الحارث عن يزيد بن عمرو المعافري عن أبي عبد الرحمن الحنبلي عن المستورد بن شداد القرشي قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلك بخنصره ما بين أصابع رجليه . فقال : إن هذا الحديث حسن وما سمعت به قط إلا الساعة ثم سمعته بعد ذلك يسأل فيأمر بتخليل الأصابع .
( مقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ص 31 - 32 )

3 - الشافعي رحمه الله

وأما الإمام الشافعي رحمه الله فالنقول عنه في ذلك أكثر وأطيب

وأتباعه أكثر عملا بها وأسعد فمنها :

1 ( ما من أحد إلا وتذهب عليه سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعزب عنه فمهما قلت من قول أو أصلت من أصل فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لخلاف ما قلت فالقول ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قولي ) .

( تاريخ دمشق لابن عساكر 15/1 /3 )

2 ( أجمع المسلمون على أن من استبان له سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحل له أن يدعها لقول أحد ) .

( الفلاني ص 68 )

3 ( إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوا ما قلت ) .
( وفي رواية ( فاتبعوها ولا تلتفتوا إلى قول أحد ) .

( النووي في المجموع 1/63 )

4 ( إذا صح الحديث فهو مذهبي ) .
( النووي 1/63 )

5 ( أنتم أعلم بالحديث والرجال مني فإذا كان الحديث الصحيح فأعلموني به أي شيء يكون : كوفيا أو بصريا أو شاميا حتى أذهب إليه إذا كان صحيحا ) .
( الخطيب في الاحتجاج بالشافعي 8/1 )

6 ( كل مسألة صح فيها الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أهل النقل بخلاف ما قلت فأنا راجع عنها في حياتي وبعد موتي ) .
( أبو نعيم في الحلية 9/107 )

7 - ( إذا رأيتموني أقول قولا وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم خلافه فاعلموا أن عقلي قد ذهب ) .
( ابن عساكر بسند صحيح 15/10/1 )

8 - ( كل ما قلت فكان عن النبي صلى الله عليه وسلم خلاف قولي مما يصح فحديث النبي أولى فلا تقلدوني ) .

( ابن عساكر بسند صحيح 15/9/2 )

9 ( كل حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو قولي وإن لم تسمعوه مني ) .
( ابن أبي حاتم 93 - 94 )

4 - أحمد بن حنبل رحمه الله

وأما الإمام أحمد فهو أكثر الأئمة جمعا للسنة وتمسكا بها حتى كان يكره وضع الكتب التي تشتمل على التفريع والرأي ولذلك قال :

1 ( لا تقلدني ولا تقلد مالكا ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري وخذ من حيث أخذوا ) .
( ابن القيم في إعلام الموقعين 2/302 )

وفي رواية :
( لا تقلد دينك أحدا من هؤلاء ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فخذ به ثم التابعين بعد الرجل فيه مخير ) .

وقال مرة : ( الاتباع أن يتبع الرجل ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه ثم هو من بعد التابعين مخير ) .

( أبو داود في مسائل الإمام أحمد ص 276 - 277 )

2 ( رأي الأوزاعي ورأي مالك ورأي أبي حنيفة كله رأي وهو عندي سواء وإنما الحجة في الآثار ) .

( ابن عبد البر في الجامع 2/149 )

3 ( من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة ) .
( ابن الجوزي في المناقب ( ص 182 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مان
إداري & معبر.
إداري & معبر.
مان


المساهمات : 3417
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

الوحي الخاص لا يستلزم النبوة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الوحي الخاص لا يستلزم النبوة - صفحة 2 Emptyالسبت أبريل 14, 2018 6:52 am

اقتباس :
عبد الرحمن 7


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ا1: كتبت لك حديثا عن النبي عليه الصلاة و السلام 
ذكر فيه (سترون بعدي اختلافا كثيرا) ثم زاد( عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين )
السؤال لماذا اوقف النبي عليه الصلاة و السلام الاتباع عند سنته و سنة الخلفاء الراشدين المهديين)
2: من الاعلم ابا بكر الصديق سلام الله عليه ام بن عباس سلام الله عليه !؟
3: القياس و الاجماع لم اجده في القران و السنة ! فما دليلك من القران و السنة !؟
المرجوا ان تجيب لنكمل الحوار ان شاء الله 


السلام عليكم
يا اخ عبد الرحمن، منذ ثلاث ليال، و نحن نتحاور و مازلنا في قاع القمقم، فالسؤال حول مشروعية الاجتهاد في الاية حول "كيفية الوحي لام موسى " انت قلت انه من المتشابهات و هذا اجتهادك و ملزم لك، العبد الفقير لله استدللت بتفسيرات علماء السلف و الصحابة من باب " فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون " و مقتنع ان الالهام و القذف في قلبها هو الاقرب لتفسير الاية كما اتى به بن عباس و ابن كثير و الطبري رحمهم الله
طلبت منك الجواب على سؤال جوهري هام لانه سيحدد لنا اساس الاجتهاد، ردا على إستدلالك بالحديث  عن " اتباع سنة النبي و سنة الخلفاء المهديين من بعده  و العظ عليها بالنواجذ "
كان سؤالي دقيقا و انت فهمت مقصد سؤالي بالتاكيد
هل علماء السلف و التابعين رحمهم الله بدلوا سنة النبي و لم يتبعوا نهج الخلفاء رضي الله عنهم بعد وفاتهم،

انت اجبت عن سؤالي بالاستدلال بآية " عدم محاسبة الامم الماضية و عدم النبش فيما مضى " و هذا لا يجيب عن سؤالي لانك هنا اغلقت باب الحوار من حيث بدأ...فانت تركت الباب امام تأؤيلات امام ان علماء السلف بدلوا نهج النبي و الخلفاء المهديين او انهم لم يبدلوا !
انا ايضا ساجيب عن اسئلتك بنفس طريقتك " المبهمة "   Smile


: كتبت لك حديثا عن النبي عليه الصلاة و السلام 
ذكر فيه (سترون بعدي اختلافا كثيرا) ثم زاد( عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين )
السؤال لماذا اوقف النبي عليه الصلاة و السلام الاتباع عند سنته و سنة الخلفاء الراشدين المهديين)

____


 " فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ "


2: من الاعلم ابا بكر الصديق سلام الله عليه ام بن عباس سلام الله عليه !؟

قال الله عز و جل : " نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ "

3: القياس و الاجماع لم اجده في القران و السنة ! فما دليلك من القران و السنة !؟


 " فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ  "
____


_________________
الوحي الخاص لا يستلزم النبوة - صفحة 2 12312
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الوحي الخاص لا يستلزم النبوة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الوحي الخاص لا يستلزم النبوة - صفحة 2 Emptyالسبت أبريل 14, 2018 1:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اخي الطيب (مان) اولا ساشير لك الى اسادلالك بالاية 


فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ "



انت تستدل بهذه الاية ظنا منك ان اهل الذكر هم العلماء فانظر لقول بن عباس سلام الله عليه في شان الاية :


مجاهد، عن ابن عباس ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) قال: قال لمشركي قريش: إن محمدا في التوراة والإنجيل.



___\\\\\___________\\\______\\\\


و ستجد كل السلف قالوا اهل الكتاب التوراة و الانجيل !! ثم لا تقف عند شطر الاية بل اتمم لتجد المطلوب و الصواب لتجد من الذي وجب اتباع بياناته للذكر (القران)


بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ ۗ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44)النحل


__________________\\\\\_\\_______\\\\


يعني ارجعك القران العظيم للنبي عليه الصلاة و السلام لانه هو من يبين لنا و بين لنا   Very Happy فيجب ان ناخذ الايات كلها ليتم الفهم ان شاء الله
و لله العلم جميعا 
و ساجيبك عن كل سؤال ان شاء الله و اذكرك كذلك
بانه لا يصح النبش في اعمال امة خلت !! لانك لو فتحت هذا الباب سيطول الحوار و سوف ترى كثيرا من الاخطاء و الاختلاف و الجدال !! التمسك بالقران و السنة فيه خير و اختصار  Very Happy ان اردت فتح باب العلماء الغير معصومون من الخطئ !! لك ذلك ليس عندي مانع لكن انت من يتحمل المسؤولية ولست انا  Very Happy
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحي الخاص لا يستلزم النبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» ختم النبوة في ظهر المهدي
» عادت الخلافة على منهاج النبوة
» الخلافة على منهاج النبوة هي العهد الجديد.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرسان المهدي  :: قسم منهاج المسلم. :: رياض القرآن و السنة.-
انتقل الى: