السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
5775 -
رأيت الليلة رجلين أتياني فأخذا بيدي فأخرجاني إلى الأرض المقدسة
فإذا رجل جالس و رجل قائم على رأسه بيده كلوب من حديد فيدخله في شدقه فيشقه حتى يخرجه من قفاه ثم يخرجه فيدخله في شدقه الآخر و يلتئم هذا الشدق فهو يفعل ذلك به
فقلت : ما هذا ؟
قالا : انطلق ; فانطلقت معهما
فإذا رجل مستلق على قفاه و رجل قائم بيده فهر أو صخرة فيشدخ بها رأسه فيتدهده الحجر فإذا ذهب ليأخذه عاد رأسه كما كان فيصنع مثل ذلك
فقلت : ما هذا ؟
قالا : انطلق ; فانطلقت معهما
فإذا بيت مبني على بناء التنور أعلاه ضيق و أسفله واسع يوقد تحته نار فيه رجال و نساء عراة فإذا أوقدت ارتفعوا حتى يكادوا أن يخرجوا فإذا أخمدت رجعوا فيها
فقلت : ما هذا ؟
قالا : انطلق ; فانطلقت
فإذا نهر من دم فيه رجل و على شاطئ النهر رجل بين يديه حجارة فيقبل الرجل الذي في النهر فإذا دنا ليخرج رمى في فيه حجرا فرجع إلى مكانه فهو يفعل ذلك به
فقلت : ما هذا ؟
قالا : انطلق ; فانطلقت
فإذا روضة خضراء و إذا فيها شجرة عظيمة و إذا شيخ في أصلها حوله صبيان
و إذا رجل قريب منه بين يديه نار فهو يحشها و يوقدها
فصعدا بي في شجرة فأدخلاني دارا لم أر دارا قط أحسن منها فإذا فيها رجال شيوخ و شباب و فيها نساء و صبيان
فأخرجاني منها فصعدا بي في الشجرة فأدخلاني دارا هي أحسن و أفضل فيها شيوخ و شباب
فقلت لهما :
إنكما قد طوفتماني منذ الليلة فأخبراني عما رأيت قالا : نعم ;
أما الرجل الأول الذي رأيت فإنه رجل كذاب يكذب الكذبة فتحمل عنه في الآفاق فهو يصنع به ما رأيت إلى يوم القيامة ثم يصنع الله تعالى به ما شاء ;
و أما الرجل الذي رأيت مستلقيا على قفاه فرجل آتاه الله القرآن فنام عنه بالليل و لم يعمل بما فيه بالنهار فهو يفعل به ما رأيت إلى يوم القيامة ;
و أما الذي رأيت في التنور فهم الزناة ;
و أما الذي رأيت في النهر فذاك آكل الربا ;
و أما الشيخ الذي رأيت في أصل الشجرة فذاك إبراهيم عليه السلام ;
و أما الصبيان الذين رأيت فأولاد الناس ;
و أما الرجل الذي رأيت يوقد النار فذلك خازن النار و تلك النار ;
و أما الدار التي دخلت أولا فدار عامة المؤمنين ;
و أما الدار الأخرى فدار الشهداء ;
و أنا جبريل و هذا ميكائيل ;
ثم قالا لي :
ارفع رأسك فرفعت فإذا كهيئة السحاب فقالا لي :
و تلك دارك فقلت لهما : دعاني أدخل داري فقالا :
إنه قد بقي لك عمر لم تستكمله فلو استكملته دخلت دارك
( حم ق ) عن سمرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3462 في صحيح الجامع