الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهل البيت.....

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 6:31 pm

أهل البيت..... B5efuPa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي
مجلس الفرسان
مجلس الفرسان
سالي


المساهمات : 4618
تاريخ التسجيل : 25/10/2017
الموقع : وَ لَيَنصُرَنّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ ..

أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 7:05 pm

اللهم صل و سلم و بارك على محمد و على آله و صحبه أجمعين إلى يوم الدين .

* جزاكِ الله الفردوس أختى و بارك الله فيكِ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 7:45 pm

آمين اختي ولك بمثل مادعوتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 7:49 pm

أهل البيت..... XAl5XRq
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2019 9:01 pm

أهل البيت..... VgSqOBp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2019 6:44 pm

أهل البيت..... 6KaLdkS
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2019 7:31 am

أهل البيت..... YHgUIul
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليل
إداري & معبر.
إداري & معبر.
ليل


المساهمات : 3927
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالخميس نوفمبر 14, 2019 11:04 pm

ــــــــ
"منقول " من مقال للكاتب " عبد الله القيسي "


إشكالية تحديد من هم أهل البيت عليهم السلام هي خلافية بين أهل السنة و بين مخالفيهم من الروافض و الشيعة و المبتدعة من اهل الصوفية و من والهم،.

أغلب الدراسات  تنطلق من رؤية مذهبية وعنصرية مغالية، وتعتمد على التأويل المتعسف للنصوص الصحيحة، وعلى الروايات الباطلة، والأحاديث المكذوبة، والقصص الموضوعة، والمتأمل في هذا النوع من الدراسات يجد أنها تختزل الدين كله في أشخاص بعينهم و هم أهل الكساء، وتقوم بتوظيف مصطلح الآهل توظيفاً مذهبياً وسياسياً وعنصرياً يجافي الحقيقة، وهذا هو حال أغلب الدراسات والأبحاث والكتابات الشيعية عن (آهل البيت) إن لم نقل إنها كلها كذلك.

 النوع الثاني: بعض الدراسات من اهل السنة ظاهرها تولي اهل البيت و حبهم و الدفاع عنهم و محاربة الشيعة و مغالاتهم في اهل البيت، لكن بسبب التوظيف السياسي في مرحلة الحكم العضوض خاصة في عصر بني أمية سقط بعض اهل السنة في النصب و معاداة حقوق اهل البيت.
في هذا البحث يخرج عن المألوف الموروث عن السلف والمتكرر لدى السنة والشيعة و
الهذف هو تبيان الحقيقة وفق المنظور القرآني " الكتاب و السنة " فقط، و ليس أقوال علماء سلف او معاصرين، هؤلاء اجتهدوا في نصوص واضحة من الكتاب و السنة لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه
.
1.الأهل في القرآن
:

يقول الخليل بن أحمد: أهل الرجل زوجه وأخص الناس به، والتأهل التزوج وأهل البيت سكانه وأهل الإسلام من يدين به
والأهل في القرآن الكريم ورد 126 مرة مضافا إلى مفرد أو ضمير، يكون قرينة لمعرفة معنى الأهل في الآية، فأهل الشيء: هم أصحابه الملازمون له، أو الأولى بهذا الشيء من غيرهم،
 يقول الشيخ ابن عاشور: الأهل هم الفريق الذين لهم مزيد اختصاص بما يضاف إليه اللفظ.

وما جاء في القرآن يؤكد ذلك، فأهل القرية، وأهل المدينة، وأهل البلد، وأهل الأرض، وأهل مدين، وأهل يثرب، وأهل النار، هم أصحابها وساكنوها المقيمون فيها الملازمون لها.
وأهل الكتاب، وأهل الإنجيل، وأهل الذكر، وأهل التقوى،

الادلة من القرآن

 قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ ﴿٦٤ آل عمران﴾

وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ ﴿٤٧ المائدة﴾

وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ ﴿96 الأعراف﴾

وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ﴿101 التوبة﴾

فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴿43 النحل﴾

فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَىٰ قَدَرٍ يَا مُوسَىٰ ﴿40 طه﴾

وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَىٰ ﴿56 المدثر﴾


التعريف القرآني للفظ الاهل هم من يلازمه و اصحابه،
فاهل الكتاب هم اصحابه من اليهود و النصارى، و اهل الانجيل هم النصارى، و اهل القرى هم ساكنو القرية و نفس الامر لاهل المدينة، و اهل مدين هم ساكنوا مدين و اصحابها، و اهل الذكر هم العلماء و حملة القرآن و العلم الخ
وأما أهل الرجل في القرآن فقد جاء ذكر الأهل مع الزوجة ء القصص:29، هود:81،
ومع الأولاد والأبوين والأخوة ء يوسف:93، طه:29.

فجاء في سياق الزوجة: قوله تعالى: {فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ} القصص: 29. ولم يكن معه ساعتها غير زوجه .

ويقول تعالى عن إبراهيم {فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ} الذاريات:26، يقصد زوجه.

 وقال تعالى عن أيوب {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ} الأنبياء:84، والمقصود بأهله زوجته.

 وامرأة العزيز خاطبت زوجها فقالت: {مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا} يوسف: 25 أي بزوجتك.

وجاء في سياق الأولاد: قوله تعالى عن لوط: {فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ} الأعراف: 83 أي لوط وأولاده.

{وَنَادَىٰ نُوحٌ رَّبَّهُۥ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ٱبْنِى مِنْ أَهْلِى وَإِنَّ وَعْدَكَ ٱلْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ ٱلْحَـٰكِمِينَ}هود45

و المقصود هنا الابن

وجاء في سياق الأخوة: قوله تعالى عن موسى: {وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي} طهء3029.

وجاء في سياق الأبوين: قوله تعالى في قصة يوسف على لسان إخوته {وَنَمِيرُ أَهْلَنَا} يوسف: 65
 {مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ} يوسف: 88،
وعلى لسان يوسف {اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ} يوسف:93.


الخلاصة : أهل الرجل هم زوجته، ذريته و باقي اهله من نسله من الفروع و الاصول : أجداد، أعمام، اخوال، إخوة، أخوات الخ،


ناتي الان لتحديد مفهم "أهل البيت " من الكتاب و السنة ليحل الإشكال

2.أهل البيت في القرآن و السنة

أهل بيت الرجل فهم من يسكن معه ، فإن غاب عنه أحدهم ولم يسكن معه في نفس البيت فهو من أهله لا من أهل بيته، و هذا الاعجاز في البيان القرآني و في السنة النبوية سيفك لنا الاشكال،
يقول تعالى: {قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ} هود73.

وأما الآية الثانية:


فيقول تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} الأحزاب:33.

 لا يحتاج الامر لاجتهاد او تأؤيل فاسد يتبع الزيغ او الاهواء او اي صراع مذهبي

ان الاية الاولى المخاطب فيها هي سارة زوجه ابراهيم عليهم السلام و زوجها ابراهيم عليه السلام  و في الاية الثانية المخاطب فيها أمهات المؤمنين و سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام بحكم انه سنام البيت " لذالك أتت الاية لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ" و لم يقل الله " لِيُذْهِبَ عَنكُن الرِّجْسَ " لانه في لسان العرب، لو كان المخاطب نساء و رجل واحد معهم فيتم استعمال التذكير و ليس التأنيث.
الاعجاز القرآني نجده يفسر بعضه بعضا،
 قوله تعالى عن موسى: {وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي} طهء3029
موسى عليه السلام لم يصف هارون عليه السلام بانه من " اهل بيته " لانه اولا لم يكن يسكن معه في مدين، و ثانيا لا يسكن معه تحت سقف واحد، لذالك وصفه من "اهله " و الدليل الثاني
 وَنَادَىٰ نُوحٌ رَّبَّهُۥ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ٱبْنِى مِنْ أَهْلِى وَإِنَّ وَعْدَكَ ٱلْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ ٱلْحَـٰكِمِينَ}هود

ابن نوح لم يكن يسكن معه، بل كان كافرا مستقلا عنه، لذالك وصفه الله بانه من نسله و من اهله لكن ليس من اهل الايمان،
فقد جاء الحديث في التمهيد و شرحه كما يلي :
(286) مالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الزُّرَقِيِّ أَنَّهُ قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ، أَنْهُمْ قَالُوا لرَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: كَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ فَقَالَ: «قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ. كَمَا بَارَكْتَ عَلى إِبْرهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ» (9 ـ 66)
.
الخلاصة أهل البيت في المنظور القرآني  و السنة المطهرة هم
1. سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام.
2.ذريته و هم بناته و أولاده .
3.زوجاته من أمهات المؤمنين.
4.أهل الكساء بحديث الكساء و هم الامام علي و السبطين الحسن و الحسين عليهم السلام

و من يزعم خلاف ذالك هو اما جاهل او متبع اقوال علماء او ضال او زنديق متبع زيغ الصراع المذهبي

و الله اعلم



عدل سابقا من قبل مان في السبت أبريل 24, 2021 11:19 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2019 7:25 am

بارك الله فيك اخي وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليل
إداري & معبر.
إداري & معبر.
ليل


المساهمات : 3927
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2019 7:38 am

بفضل الله ساكتب عدة مواضيع عن أهل البيت عليهم السلام وفق المنظور القرآني و السنة فقط و هذا سيكون مخالفا للمورروث من عند السلف او اجتهادات المعاصرين.
بيننا كتاب الله و سنة نبيه و كفى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2019 8:08 pm

أهل البيت..... LMZp1xd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2019 11:18 am

' فضل رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم '
هي رقية بنت خير الخلق وسيد البشر صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمية وأمها خديجة بنت خويلد كانت ولادتها سنة ثلاث وثلاثين من مولد أبيها صلى الله عليه وسلم (1) .
قال ابن عبد البر: (لا أعلم خلافاً أن زينب أكبر بناته صلى الله عليه وسلم واختلف فيمن بعدها منهن ذكر أبو العباس محمد بن إسحاق السراج قال: سمعت عبد الله بن محمد بن سليمان بن جعفر بن سليمان الهاشمي قال: ولدت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن ثلاثين سنة، وولدت رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن ثلاث وثلاثين سنة) (2) .
وكانت رضي الله عنها قبل الهجرة تحت عتبة بن أبي لهب، وكانت أختها أم كلثوم تحت عتيبة بن أبي لهب فلما نزلت تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ [المسد: 1] قال لهما أبوهما أبو لهب وأمهما حمالة الحطب: (فارقا ابنتي محمد) وقال أبو لهب: (رأسي من رأسيكما حرام إن لم تفارقا ابنتي محمد ففارقاهما) (3) .
وقد أبدلها الله عز وجل بزوج من السابقين الأولين إلى الإسلام وأحد العشرة المبشرين بالجنة ذو النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه فقد جاء عن قتادة رضي الله عنه أنه قال: (كانت رقية عند عتبة بن أبي لهب فلما أنزل الله تبارك وتعالى تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ [المسد: 1] سأل النبي صلى الله عليه وسلم عتبة طلاق رقية وسألته رقية ذلك فطلقها، فتزوج عثمان بن عفان رضي الله عنه رقية وتوفيت عنده) (4) .
وقد تزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنه بمكة وهاجرا إلى أرض الحبشة، وولدت له هناك ابنا سماه عبد الله فكان يكنى به ومات وهو صغير، وقيل مات في جمادى الأولى سنة أربع وهو ابن ست سنين نقره ديك في عينه فتورم وجهه ومرض ومات (5) .
وقد وردت في فضائلها طائفة من الأحاديث والآثار منها:
1- ما رواه الحاكم بإسناده إلى عروة في تسمية الذين خرجوا في المرة الأولى إلى الحبشة قبل خروج جعفر وأصحابه عثمان بن عفان مع امرأته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم (6) . ففي هذا منقبة ظاهرة لرقية وزوجها عثمان رضي الله عنهما إذ شرفوا بفضل الهجرة الأولى.
2- ومن فضائلها أنها لما مرضت رضي الله عنها أمر النبي صلى الله عليه وسلم زوجها عثمان بن عفان أن يتخلف عن غزوة بدر لتمريضها.
فقد روى البخاري في صحيحه من حديث ابن عمر قال: وأما تغيبه عن بدر فإنه كانت تحته بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت مريضة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن لك أجر رجل ممن شهد بدراً وسهمه)) (7) .
وفي ذلك منقبة عظيمة ومنزلة رفيعة لرقية رضي الله عنها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أنه أذن لعثمان في أن يتأخر عن غزوة بدر التي هي أول معركة فاصلة بين جيش الإيمان وجيش الكفر، لتمريضها رضي الله عنها وضرب له بسهمه في الغنيمة وأجره عند الله كمن حضر الغزوة، إكراماً لها وتعظيماً لشأنها رضي الله عنها.
وقد كانت وفاتها يوم بدر في السنة الثانية من الهجرة قال ابن عبد البر: (وأما وفاة رقية فالصحيح في ذلك أن عثمان تخلف عليها بأمر رسول الله، وهي مريضة في حين خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر وتوفيت يوم وقعة بدر ودفنت يوم جاء بن حارثة بشيراً بما فتح الله عليهم ببدر) (Cool .
وقال ابن كثير عند ذكره لبنات النبي صلى الله عليه وسلم: (وماتت رقية ورسول الله صلى الله عليه وسلم ببدر، ولما قدم زيد بن حارثة بالبشارة وجدهم قد ساووا التراب عليها، وكان عثمان قد أقام عندها يمرضها فضرب له رسول الله صلى الله عليه وسلم بسهمه وأجره) (9) .
فرضي الله عنها وأرضاها وبما تقدم يتبين فضلها ومنزلتها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2019 5:51 pm

' فضل أم كلثوم رضي الله عنها '

هي أم كلثوم بنت المصطفى سيد ولد آدم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم، وأمها خديجة بنت خويلد، تزوجها عتيبة بن أبي لهب قبل البعثة، فلما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنزل الله تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ [المسد: 1] قال له أبوه أبو لهب: رأسي من رأسك حرام إن لم تطلق ابنته، ففارقها ولم يكن دخل بها، فلم تزل بمكة مع أبيها صلى الله عليه وسلم وأسلمت حين أسلمت أمها وبايعت رسول الله مع أخواتها حين بايعه النساء وهاجرت إلى المدينة، فلم تزل بها، ولما توفيت رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، زوجها الرسول صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان، وكان ذلك شهر ربيع الأول سنة ثلاث من الهجرة، وأدخلت عليه في هذه السنة في جمادى الآخرة، فلم تزل عنده إلى أن ماتت ولم تلد له شيئاً. فرضي الله عنها وأرضاها (1) .
وقد وردت لها مناقب تدل على فضلها ومنزلتها رضي الله عنها:
1- ما ذكره ابن عبد البر من قوله: (وكان عثمان رضي الله عنه إذ توفيت رقية قد عرض عليه عمر بن الخطاب حفصة ابنته ليتزوجها فسكت عثمان عنه لأنه قد سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرها فلما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ألا أدل عثمان على من هو خير له منها وأدلها على من هو خير لها من عثمان)) فتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة وزوج عثمان أم كلثوم) (2) .
2- وروى البخاري في صحيحه من حديث أنس رضي الله عنه قال: شهدنا بنتاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر، قال: فرأيت عينيه تدمعان، قال فقال: ((هل منكم رجل لم يقارف الليلة؟ فقال أبو طلحة: أنا، قال: فانزل، قال: فنزل في قبرها)) (3) .
قال الحافظ ابن حجر عند شرحه الحديث: (قوله: شهدنا بنتاً للنبي صلى الله عليه وسلم هي أم كلثوم زوج عثمان رواه الواقدي عن فليح بن سليمان بهذا الإسناد، وأخرجه ابن سعد في (الطبقات) في ترجمة أم كلثوم (4) ، وكذا الدولابي في (الذرية الطاهرة) (5) .. ورواه حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس فسماها رقية، أخرجه البخاري في (التاريخ الأوسط) والحاكم في (المستدرك) (6) ، قال البخاري: (ما أدري ما هذا، فإن رقية ماتت والنبي صلى الله عليه وسلم ببدر لم يشهدها، قلت: وهم حماد في تسميتها فقط) (7) .
3- ومن مناقبها أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على جنازتها رضي الله عنها فقد روى ابن سعد في ترجمتها بإسناده: (أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى عليها وجلس على حفرتها، ونزل في حفرتها علي بن أبي طالب والفضل بن عباس وأسامة بن زيد) (Cool .
وبهذا يتبين فضلها ومنزلتها إذ أبدلها الله عز وجل بعد مفارقة ابن أبي لهب برجل حيي كريم تستحي منه الملائكة من أفضل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان نعم الزوج لها ونعمة الزوجة له، كما أنها حظيت رضي الله عنها بأن يكون المصطفى صلى الله عليه وسلم إمام المصلين على جنازتها وكفى بذلك منقبة وفضيلة لما في دعائه لها من البركة والرحمة والمغفرة.
وقد كانت وفاتها سنة تسع من الهجرة (9) فرضي الله عنها وأرضاها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليل
إداري & معبر.
إداري & معبر.
ليل


المساهمات : 3927
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2019 6:25 pm

بارك الله في التعريف ببنات الرسول عليه الصلاة و السلام و هي وصية نبوية بحب أهل بيته الاطهار و التعريف بمناقبهم.
وجب التذكير ان بنات النبي عليه الصلاة و السلام بالترتيب هن 
زينب 
رقية 
أم كلثوم 
فاطمة 
عليهن السلام

_________________
أهل البيت..... 1910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2019 7:07 pm

جزاك الله خيرا... وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2019 5:53 pm


' فضل فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم '
هي فاطمة بنت إمام المتقين سيد ولد آدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمها خديجة بنت خويلد كانت تكنى بأم أبيها ولدت رضي الله عنها قبل البعثة سنة خمس وثلاثين من مولد النبي صلى الله عليه وسلم، زوجها النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب سنة اثنتين للهجرة بعد وقعة بدر وولدت له الحسن والحسين ومحسنا وأم كلثوم وكانت وفاتها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بستة أشهر فرضي الله عنها وأرضاها ولقد وردت في مناقبها وفضائلها أحاديث كثيرة منها  (Cool
عن عائشة رضي الله عنها قالت: ((أقبلت فاطمة تمشي كأن مشيتها مشي النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: مرحباً يا ابنتي ثم أجلسها عن يمينه – أو عن شماله – ثم أسر إليها حديثاً فبكت فقلت لها: لم تبكين؟ ثم أسر إليها حديثاً فضحكت، فقلت: ما رأيت كاليوم فرحاً أقرب من حزن فسألتها عما قال فقالت: ما كنت لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى قبض النبي صلى الله عليه وسلم فسألتها فقالت: أسر إلي أن جبريل كان يعارضني القرآن كل سنة مرة، وإنه عارضني العام مرتين ولا أراه إلا حضر أجلي، وإنك أول أهل بيتي لحاقاً بي. فبكيت. فقال أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة – أو نساء المؤمنين – فضحكت لذلك))  (1) .
عن حذيفة رضي الله عنه قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نزل ملك من السماء فاستأذن الله أن يسلم علي لم ينزل قبلها فبشرني أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة))  (2) .
عن عائشة رضي الله عنها قالت: ((دعا النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة عليها السلام في شكواه الذي قبض فيه فسارها بشيء فبكت ثم دعاها فسارها بشيء فضحكت فسألنا عن ذلك فقالت: سارني النبي صلى الله عليه وسلم أنه يقبض في وجعه الذي توفي فيه فبكيت، ثم سارني فأخبرني أني أول أهله يتبعه فضحكت))  (3) .
عن المسور بن مخرمة قال: ((سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو على المنبر: إن بني هشام بن المغيرة استأذنوا في أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب فلا آذن ثم لا آذن ثم لا آذن، إلا أن يريد ابن أبي طالب أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم فإنما هي بضعة مني يريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها))  (4) .
عن عبد الله بن الزبير: ((أن علياً ذكر ابنة أبي جهل فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنها فاطمة بضعة منى يؤذيني ما آذاها وينصبني ما أنصبها))  (5) .
عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ((ما رأيت أحداً كان أشبه سمتاً وهدياً ودلاً، وقال الحسن: حديثاً وكلاماً – ولم يذكر الحسن السمت والهدى والدل – برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة كرم الله وجهها: كانت إذا دخلت عليه قام إليها فأخذ بيدها وقبلها وأجلسها في مجلسه، وكان إذا دخل عليها قامت إليه فأخذت بيده فقبلته وأجلسته في مجلسها))  (6) .
عن سالم عن أبيه أنه كان يسمعه يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أمر أسامة بن زيد فبلغه أن الناس عابوا أسامة وطعنوا في إمارته فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فقال كما حدثني سالم: ((ألا إنكم تعيبون أسامة وتطعنون في إمارته وقد فعلتم ذلك بأبيه من قبل، وإن كان لخليقاً للإمارة، وإن كان لأحب الناس كلهم إلي، وإن ابنه هذا من بعده لأحب الناس إلي فاستوصوا به خيراً فإنه من خياركم. قال سالم ما سمعت عبد الله يحدث هذا الحديث قط إلا قال ما حاشا فاطمة))  (7) .  (9)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي
مجلس الفرسان
مجلس الفرسان
سالي


المساهمات : 4618
تاريخ التسجيل : 25/10/2017
الموقع : وَ لَيَنصُرَنّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ ..

أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2019 6:08 pm

* جزاك الله خيراً أختى وبارك فى مجهودك ..
* اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على أهل بيته أجمعين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2019 7:18 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالسبت نوفمبر 23, 2019 9:18 pm

أولاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
القاسم: هو ابن رسول الله الذي ولد قبل البعثة الشريفة من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وقد كان رسول الله يُكنّى به. توفي القاسم بعد مولده بعامين.
عبد الله: هو ابن رسول الله من السيدة خديجة. ولد بعد البعثة الشريفة، ولهذا كان يطلق عليه لقب الطيب الطاهر، وقد توفي وهو صغير في مكة.
إبراهيم: ولد لرسول الله في أواخر حياته الكريمة، وهو الابن الوحيد لرسول الله من غير السيدة خديجة، فأمه هي مارية القبطية رضي الله عنها، وقد توفي إبراهيم وهو صغير بعد عام ونصف من مولده تقريباً، حيث حزن عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حزناً شديداً وعظيماً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليل
إداري & معبر.
إداري & معبر.
ليل


المساهمات : 3927
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالسبت نوفمبر 23, 2019 10:36 pm

اقتباس :
كاميليا

أولاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
القاسم: هو ابن رسول الله الذي ولد قبل البعثة الشريفة من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وقد كان رسول الله يُكنّى به. توفي القاسم بعد مولده بعامين.
عبد الله: هو ابن رسول الله من السيدة خديجة. ولد بعد البعثة الشريفة، ولهذا كان يطلق عليه لقب الطيب الطاهر، وقد توفي وهو صغير في مكة.
إبراهيم: ولد لرسول الله في أواخر حياته الكريمة، وهو الابن الوحيد لرسول الله من غير السيدة خديجة، فأمه هي مارية القبطية رضي الله عنها، وقد توفي إبراهيم وهو صغير بعد عام ونصف من مولده تقريباً، حيث حزن عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حزناً شديداً وعظيماً.
السلام عليكم،
وفاة ذرية النبي عليه الصلاة و السلام من الذكور لها مدلول رباني عظيم و هي حتى لا ياتي شياطين و غلاة الكفر و الشرك و يطعنون في سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام انه سيورث الملك من بعده او يورث الخلافة من بعده لاولاده، و نزلت سورة الكوثر تنزيها له و تعظيما لشأنه بعد ان نبزه احد غلاة مشركي قريش بانه أبتر بذون عقب،
أما سبب نزول سورة الكوثر فكما يرى عبد الله بن عباس ءوهي أصح روايةء، فقد قيل عنه بأنها نزلت في العاص بن وائل، وذلك أنه رأى رسول الله ءصلى الله عليه وسلمء يخرج من المسجد وهو يدخل، فالتقيا عند باب بني سهم، وتحدثا وأناس من صناديد قريش في المسجد جُلوس، فلما دخل العاص قالوا له: من الذي كنت تحدث؟ قال: ذاك الأبتر، يعني النبيّ ءصلوات الله وسلامه عليهء، وكان قد توفي قبل ذلك عبد الله ابن رسول الله ءصلى الله عليه وسلمء وكان من خديجة، وكانوا يسمون من ليس له ابن: أبتر، فأنـزل الله تعالى هذه السورة.
و نسل سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام لن ينقطع الى يوم الدين من جهة فاطمة عليها السلام حيث ان السبطين هما ابناء سيدنا محمد و هي خاصة بالنبي ان احفاده هم ابناؤه بالادلة
 إِنَّ ابنِي هذا سَيِّدٌ ، يُصْلِحُ اللهُ بهِ بين فِئَتَيْنِ من المسلمينَ

الراوي : الحسن البصري | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : المطالب العالية

الصفحة أو الرقم: 4/262 | خلاصة حكم المحدث : هو في صحيح البخاري من وجه آخر
و في آية المباهلة، ﴿ فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ﴾ .
ففي صحيح مسلم : و لما نزلت هذه الآية :﴿ ... فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ ... ﴾  دعا رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) عليا و فاطمة و حسنا و حسينا فقال : " اللهم هؤلاء أهلي

و تحقق الامر الموعود ان نسب سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام باق من نسل السبطين عليهما السلام الى يوم الدين، لقوله عليه الصلاة و السلام " " كُلُّ سَبَبٍ وَنَسَبٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَنْقَطِعُ ، إلَّا سَبَبِي وَنَسَبِي "  "
صححه العلامة محمد ناصر الدين الألباني في الصحيحة (2036) بمجموع طرقه .
وصححه أيضا الشيخ شعيب الأرنؤوط تخريجه لمسند الإمام أحمد (31/208) وقال :
حديث صحيح دون قوله : " وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري " فهو حسن بشواهده .
وذكر طرق الحديث في تخريجه .

_________________
أهل البيت..... 1910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالأحد نوفمبر 24, 2019 7:16 am

جزاك الله خيرا... وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2019 6:55 pm

فضل ابراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن عدي بن ثابت قال سمعت البراء قال: لما مات إبراهيم عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن له مرضعا في الجنة)) (1) .
عن ثابت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ((دخلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سيف القين – وكان ظئراً لإبراهيم عليه السلام – فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم إبراهيم فقبله وشمه. ثم دخلنا عليه بعد ذلك، وإبراهيم يجود بنفسه فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تذرفان فقال له عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه: وأنت يا رسول الله؟ فقال: يا ابن عوف إنها رحمة، ثم أتبعها بأخرى فقال صلى الله عليه وسلم: إن العين تدمع والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون)) (2) . (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 7:36 pm

اولاد زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم


عليّ بن أبي العاص بن الربيع،


أحد أحفاد النبي محمد من أكبر بناته زينب، أبوه وابن خالة أمّه هو أبو العاص بن الربيع، كَانَ مسترضعًا عند بني غاضرة، فضمّه النبي محمد إليه، وأبوه يومئذ غير مسلم وقال: «من شاركني فِي شيء فأنا أحق بِهِ منه»، وهو الذي كان النبي محمد قد أركبه معه على راحلته يوم فتح مكة. تُوفي صغيرًا قد ناهز الحُلُم.[1]
...

أمامه بنت أبي العاص بن الربيع


ولدت أمامة في حياة النبي محمد، تُوفيت أمّها وهي صغيرة عام 8 هـ، لتعيش بكفالة جدّها النبي محمد الذي أحبّها كثيرًا، وكان يخصّها بالهدايا، فقد روت عائشة بنت أبي بكر: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أُهْدِيَتْ لَهُ هَدِيَّةٌ فِيهَا قِلادَةٌ مِنْ جَزْعٍ، فَقَالَ: لأَدْفَعَنَّهَا إِلَى أَحَبِّ أَهْلِي إِلَيَّ. فَقَالَ النِّسَاءُ: ذَهَبَتْ بِهَا ابْنَةُ أَبِي قُحَافَةَ. فَدَعَا رسول الله صلى الله عليه وسلم أمامة بِنْتُ زَيْنَبَ فَأَعْلَقَهَا فِي عُنُقِهَا».[3] وقد كان أبوها قبيل وفاته عام 12 هـ قد أوصى أن يتزوّجها الزبير بن العوام، إلا أنّ الزبير قد زوّجها من علي بن أبي طالب بعد وفاة زوجته فاطمة بنت محمد،[1] وقد ولدت لعليّ محمد الأوسط.[4]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أهل البيت..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت.....   أهل البيت..... Emptyالجمعة فبراير 07, 2020 8:56 pm


أولاد رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم




عبد الله بن عثمان بن عفان



أحد أحفاد النبي محمد من ابنته رقيّة، أبوه هو خليفة المسلمين الثالث عثمان بن عفان، ولد قبل الهجرة بعامين في الحبشة، وفي أوائل أيام حياته في المدينة المنورة بعد الهجرة من الحبشة نَقَره ديك في وجهه قرب عينه وأخذ مكان نقر الديك يتسع حتى مات في سنة 4 هـ الموافق 626، وكان عمره ست سنوات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهل البيت.....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الفرق بين أهل البيت و آل محمد.
» حقوق أهل البيت و آل محمد.
» الإنتساب إلى أهل البيت & آل محمد.
» شهر يوليو و تمجيد أهل البيت
» المهدي غصن من شجرة أهل البيت.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرسان المهدي  :: قسم منهاج المسلم. :: أهل البيت.-
انتقل الى: