| إن كيدهن عظيم | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زائر زائر
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم السبت أبريل 14, 2018 4:09 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم السبت أبريل 14, 2018 5:30 am | |
| السلام عليكم اخي الحبيب عبدالرحمن إليك فتوي منقولة بهذا الخصوص ومن ثم نناقش الأمر ان شاء الله . الفتوي :- فما جاء في سورة يوسف من قوله تعالى: قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ {يوسف:28}.
قد اختلف المفسرون فيه هل هو من قول الزوج، أو من قول الشاهد؟ قال القرطبي: قوله تعالى: فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ ـ قيل: قال لها ذلك العزيز عند قولها: مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا ـ وقيل: قاله له الشاهد.
وعلى كل حال، فلا حرج في الاستدلال بالآية على هذا المعنى، والقول بأن النساء كيدهن عظيم، لأن القرآن لم ينكر على قائلها هذا القول كما يذكره المفسرون، وراجع للمزيد في هذه الآية الفتوى رقم: 126668. منقول
والله أعلم. |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم السبت أبريل 14, 2018 5:46 am | |
| السلام عليكم إضافة إلي ماسبق اود ان انقل هذه الفتوي كذلك جزي الله علماء الأمة عن الإسلام والمسلمين كل خير الفتوي طويلة بعض الشيء نظرا لأهمية الموضوع .
الفتوي :- السؤال: كيف أفهم ما يؤيد ربنا من الآيات تشريعيا : قال الله تعالى : ( فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ ) (يوسف 28) أريد أعرف ( إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ ) هو على سبيل نقل الأخبار فقط ، أو النقل والتأييد ؟ فضيلة الشيخ محمد بن صالح المنجد يحفظه الله الجواب : الحمد لله بداية لا بد أن ننبه إلى أن الآية الكريمة ( إن كيدكن عظيم ) ليست في مقام التشريع ، ولا تحمل حكما شرعيا ، وسواء قلنا إن المقام مقام إخبار فقط ، أو هو مقام إخبار وإقرار . وإنما وردت في سياق تبين عزيزِ مصر أن ما وقع ليوسف في قصره ، إنما وقع من كيد النساء ، وحيلتهن في قلب الحقائق ، وإلقاء التهم على الآخرين ، فحكى الله عز وجل قوله : ( فَلَمَّا رَأى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ ) يوسف/28. روى ابن أبي حاتم في " التفسير " (7/2130) عن محمد بن إسحاق قال : " لما رأى أطيفير [اسم العزيز] قميصه قُد من دبر ، عرف أنه من كيدها ، قال : ( إنه من كيدكن ، إن كيدكن عظيم )" انتهى . وانظر " جامع البيان " (16/59) . ومحل الشاهد في مثل هذه المواقف ينظر فيه إلى الموقف المحكي ، أو الكلام المروي ؛ فإن وجد فيه رد هذا الكلام المحكي ، وإبطاله : فأمره واضح ؛ وإلا ، فلا بد أن يوجد في القرائن والسياق ما يستدل به على رده ، إن كان مردودا . فإن لم يوجد رد الكلام المحكي ، لا تصريحا ، ولا باعتبار سياق الكلام وقرائنه ، فذلك دليل على صحة الكلام المحكي ، وأنه لا مناقضة فيه للمشروع . وإن كان "الاحتجاج" بمثل هذا الكلام ، له مقام آخر . يقول الإمام الشاطبي رحمه الله : " كل حكاية وقعت في القرآن ؛ فلا يخلو أن يقع قبلها أو بعدها - وهو الأكثر - رد لها ، أو لا: فإن وقع رد ؛ فلا إشكال في بطلان ذلك المحكي وكذبه . وإن لم يقع معها رد ؛ فذلك دليل صحة المحكي وصدقه . أما الأول فظاهر ، ولا يحتاج إلى برهان ، ومن أمثلة ذلك قوله تعالى : ( إذ قالوا ما أنزل الله على بشر من شيء ) [الأنعام: 91] فأعقب بقوله : ( قل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى ) الآية [الأنعام: 91] . وقال تعالى: ( وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه وأعانه عليه قوم آخرون ) [الفرقان: 4] فرد عليهم بقوله : ( فقد جاءوا ظلما وزورا ) [الفرقان: 4] إلى آخر ما هنالك . ومن قرأ القرآن وأحضره في ذهنه ، عرف هذا بيسر . وأما الثاني ؛ فظاهر أيضا ، ولكن الدليل على صحته من نفس الحكاية وإقرارها ، فإن القرآن سمي فرقانا ، وهدى ، وبرهانا ، وبيانا ، وتبيانا لكل شيء ، وهو حجة الله على الخلق على الجملة والتفصيل والإطلاق والعموم ، وهذا المعنى يأبى أن يحكى فيه ما ليس بحق ، ثم لا ينبه عليه . ومن أمثلة هذا القسم جميع ما حكي عن المتقدمين من الأمم السالفة مما كان حقا ؛ كحكايته عن الأنبياء والأولياء ، ومنه قصة ذي القرنين ، وقصة الخضر مع موسى عليه السلام ، وقصة أصحاب الكهف ، وأشباه ذلك . ولاطراد هذا الأصل اعتمده النظار ؛ فقد استدل على أن أصحاب الكهف سبعة وثامنهم كلبهم ، بأن الله تعالى لما حكى من قولهم أنهم : ( ثلاثة رابعهم كلبهم ) [الكهف: 22] ، وأنهم : ( خمسة سادسهم كلبهم ) [الكهف: 22] ، أعقب ذلك بقوله : ( رجما بالغيب ) [الكهف: 22] ؛ أي : ليس لهم دليل ولا علم غير اتباع الظن ، ورجم الظنون لا يغني من الحق شيئا . ولما حكى قولهم : ( سبعة وثامنهم كلبهم ) [الكهف: 22] ؛ لم يتبعه بإبطال ، بل قال : ( قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل ) [الكهف: 22] ؛ دل المساق على صحته دون القولين الأولين. ومن تتبع مجاري الحكايات في القرآن عرف مداخلها ، وما هو منها حق مما هو باطل . وقال تعالى : ( وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث ... ) إلى قوله : ( وكلا آتينا حكما وعلما ) [الأنبياء: 78] ؛ فقوله : ( ففهمناها سليمان ) [الأنبياء: 79] تقرير لإصابته عليه السلام في ذلك الحكم ، وإيماء إلى خلاف ذلك في داود عليه السلام ، لكن لما كان المجتهد معذورا مأجورا بعد بذله الوسع قال : ( وكلا آتينا حكما وعلما ) [الأنبياء: 79] ، وهذا من البيان الخفي فيما نحن فيه . قال الحسن : والله لولا ما ذكر الله من أمر هذين الرجلين ؛ لرأيت أن القضاة قد هلكوا ، فإنه أثنى على هذا بعلمه ، وعذر هذا باجتهاده . والنمط هنا يتسع ، ويكفي منه ما ذكر ، وبالله التوفيق " . انتهى باختصار من " الموافقات " (4/158-166). ولهذا قال الإمام ابن كثير رحمه الله في الآية التي ذكرت عدة "أصحاب الكهف" : " فَقَدِ اشْتَمَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ الْكَرِيمَةُ عَلَى الْأَدَبِ فِي هَذَا الْمَقَامِ وَتَعْلِيمِ مَا يَنْبَغِي فِي مِثْلِ هَذَا، فَإِنَّهُ تَعَالَى أَخْبَرَ عَنْهُمْ بِثَلَاثَةِ أَقْوَالٍ ، ضَعَّفَ الْقَوْلَيْنِ الْأَوَّلَيْنِ وَسَكَتَ عَنِ الثَّالِثِ ، فَدَلَّ عَلَى صِحَّتِهِ إِذْ لَوْ كَانَ بَاطِلًا لَرَدَّهُ كَمَا رَدَّهُمَا، ثُمَّ أَرْشَدَ عَلَى أَنَّ الِاطِّلَاعَ عَلَى عِدَّتِهِمْ لَا طَائِلَ تَحْتَهُ ، فَقَالَ فِي مِثْلِ هَذَا: {قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ} فَإِنَّهُ مَا يَعْلَمُ بِذَلِكَ إِلَّا قَلِيلٌ مِنَ النَّاسِ ، مِمَّنْ أَطْلَعَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ؛ فَلِهَذَا قَالَ: {فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلا مِرَاءً ظَاهِرًا} أَيْ: لَا تُجْهِدْ نَفْسَكَ فِيمَا لَا طَائِلَ تَحْتَهُ، وَلَا تَسْأَلْهُمْ عَنْ ذَلِكَ فَإِنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ مِنْ ذَلِكَ إِلَّا رَجْمَ الْغَيْبِ. فَهَذَا أَحْسَنُ مَا يَكُونُ فِي حِكَايَةِ الْخِلَافِ : أَنْ تَسْتَوْعِبَ الْأَقْوَالَ فِي ذَلِكَ الْمَقَامِ ، وَأَنْ تُنَبِّهَ عَلَى الصَّحِيحِ مِنْهَا وَتُبْطِلَ الْبَاطِلَ ، وَتَذْكُرَ فَائِدَةَ الْخِلَافِ وَثَمَرَتَهُ ؛ لِئَلَّا يَطُولَ الْنِزَاعُ وَالْخِلَافُ فِيمَا لَا فَائِدَةَ تَحْتَهُ ، فَتَشْتَغِلُ بِهِ عَنِ الْأَهَمِّ فَالْأَهَمِّ ، فَأَمَّا مَنْ حَكَى خِلَافًا فِي مَسْأَلَةٍ وَلَمْ يَسْتَوْعِبْ أَقْوَالَ النَّاسِ فِيهَا فَهُوَ نَاقِصٌ ، إِذْ قَدْ يَكُونُ الصَّوَابُ فِي الَّذِي تَرَكَهُ ، أَوْ يَحْكِي الْخِلَافَ وَيُطْلِقُهُ وَلَا يُنَبِّهُ عَلَى الصَّحِيحِ مِنَ الْأَقْوَالِ، فَهُوَ نَاقِصٌ أَيْضًا. فَإِنْ صَحَّحَ غَيْرَ الصَّحِيحِ عَامِدًا فَقَدْ تَعَمَّدَ الْكَذِبَ، أَوْ جَاهِلًا فَقَدْ أَخْطَأَ، وَكَذَلِكَ مَنْ نَصَبَ الْخِلَافَ فِيمَا لَا فَائِدَةَ تَحْتَهُ ، أَوْ حَكَى أَقْوَالًا مُتَعَدِّدَةً لَفْظًا وَيَرْجِعُ حَاصِلُهَا إِلَى قَوْلٍ أَوْ قَوْلَيْنِ مَعْنًى، فَقَدْ ضَيَّعَ الزَّمَانَ، وَتَكَثَّرَ بِمَا لَيْسَ بِصَحِيحٍ ، فَهُوَ كَلَابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ، وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ لِلصَّوَابِ." انتهى، من "تفسير ابن كثير" (1/9). ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " هنا قاعدة وهي : إذا جاء في النصوص ذكر أشياء ، فأنكر بعضها ، وسكت عن بعض ؛ دل على أن ما لم ينكر فهو حق ، مثال ذلك قوله تعالى : ( وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ) [الأعراف: 28] ، فأنكر قولهم : ( وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا ) ، وسكت عن قولهم: ( وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا ) ؛ فدل على أنها حق ، ومثلها عدد أصحاب الكهف ، حيث قال عن قول : ( ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ )، وسكت عن قول : ( سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ) [الكهف:22] " . انتهى باختصار من " مجموع فتاوى ورسائل العثيمين " (10/ 1099) . ولأجل ما تقرر من مراعاة السياق ، وفهم ما هو مقرر مقبول ، مما هو مردود مرذول ، قال القرافي رحمه الله : " وقال بعض العلماء : كُلُّ قصةٍ مذكورةٍ في كتاب الله تعالى فالمراد بذكرها: الانزجارُ عما في تلك القصة من المفاسد التي لابَسَها أولئك الرَّهْط ، والأمر بتلك المصالح التي لابسها المحكي عنه انتهى من " نفائس الأصول " (9/3832). وليست هذه المسألة هي ذاتها مسألة " شرع من قبلنا " هل هو شرع لنا أم لا ، وذلك أن قول عزيز مصر ( إن كيدكن عظيم ) ، ليس شرعا ولا عبادة ، ولم يكن هذا "العزيز" صاحب شرع ودين إلهي أصلا ، ولذلك لا يصح تنزيل كلام الأصوليين عن شرع من قبلنا تحت هذه المسألة . وكلام الإمام الشاطبي رحمه الله الذي سبق نقله يتحدث عن هذه المسألة خصوصا ، مسألة القصص القرآني وضوابط الاستدلال به ، وقد عرض في وسطه لقضية " شرع من قبلنا "، فعلق عليها الشيخ عبد الله دراز رحمه الله بقوله : " هذا نوع آخر غير ما ذكر في صدر المسألة ؛ فإن الأول ليس من الشرائع ، وهذا من الشرائع ، وما في حكمها ، وما دخل عليها من تحريف ، وغير ذلك " انتهى. والحاصل مما سبق : أن قول عزيز مصر : ( إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم )، ورد في سياق القصص القرآني من غير نكير ولا إبطال ، وهو كلام مقبول في نفسه ، لكن في سياقه الخاص ، بمعنى أنه كان خطابا لنساء معينات حاضرات ، فوجه الكلام إليهن ، باعتبار ما فعلن وقلن ، فقال العزيز لهؤلاء النسوة : ( إن كيدكن عظيم ) ؛ نظرا لما فعلته امرأة العزيز من الحيلة للتخلص من فضيحتها ومعصيتها . وهكذا يكون حال كل امرأة ، تحتال لتقلب الحق باطلا ، أو الباطل حقا ، فتتوسل بالحيلة والكيد ، لتغيير الحقائق ، وتعويض ما جبلت عليه من ضعف النفس . يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله – في معرض ذكر ما يستنبط من قوله تعالى : ( فَلَمَّا رَأى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ )-: " عظمة كيد النساء ، وذكره تعالى ذلك غير منكر له ، مع قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنكن لأنتن صواحب يوسف)" انتهى من " الدرر السنية في الأجوبة النجدية " (13/ 244). وليس في هذا دليل على أن جميع نساء العالمين : كيدهن عظيم ، ولا أن جميع النساء يحتلن لقلب الحق باطلا ، وقلب الباطل حقا . والله أعلم . |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم السبت أبريل 14, 2018 1:22 pm | |
| |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 3999 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم السبت أبريل 14, 2018 8:04 pm | |
| السلام عليكم نعم ..من عظم الكيد هو اما سيدها العزيز او الشاهد و هم على ملة الكفر و ليس قول الله عز و جل او قول يوسف الصديق عليه السلام. فالنساء وصفن بالكيد لكن ليس معظما، انما العظمة لله الواحد القهار. و الله أعلم. _________________ |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم السبت أبريل 14, 2018 8:53 pm | |
| |
|
| |
رفيدة مجلس الفرسان
المساهمات : 415 تاريخ التسجيل : 20/11/2017
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم السبت أبريل 14, 2018 9:03 pm | |
| - Rambo كتب:
- عبد الرحمن 7 كتب:
الخلاصة باختصار اننا لا ناخذ قول الكفار (كيدهن عظيم) و نجعله لجميع النساء !!!! فنجعل الكافر صادق !!؟ لايصح ابدا ولا يجوز ثم ان القصص تتحدث عن كيد نسوة لا يؤمنون بالله كادوا ليوسف عليه الصلاة و السلام و ليس الامر عام !! ولا هو حكم ولا تشريع من الله ابداااا ولله العلم جميعا والله المستعان حفظكم الله وهل مثل هذه الأمور لها صله بالكفر والايمان !!!!!!!!!!!!! علما بأن الكيد غريزه انسانيه تظهر اذا استحوذ الشيطان على الانسان كما قال يعقوب عليه السلام "قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ". صدق الله العظيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هنا أنت احضرت ادانة للرجال لم اكن انوي ان اقول أنت ال قلت الرجال من وصف كيدهم نبي ومن ذكروا نبي امزح يااخي رغم كل شيء الكيد موجود طالما الشيطان ينزغ بين قلوب الناس رجال ونساء _________________ وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم السبت أبريل 14, 2018 9:13 pm | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم السبت أبريل 14, 2018 9:16 pm | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم السبت أبريل 14, 2018 9:42 pm | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم السبت أبريل 14, 2018 11:03 pm | |
| - عبد الرحمن 7 كتب:
-
- اقتباس :
- السلام عليكم
نعم لها صلة بالكفر و الايمان و غيره !! فهل نسوة مؤمنات يخافون الله!!! سيفعلون مثل امراة العزيز ام ماذا؟!!! و ان لم تكن لها صلة فلما يقص الرحمن علينا قصصها في القران !!! واين دليلك و تسميتها غريزة يا اخي !!؟ و الاية التي تستدل بها من قول يعقوب عليه الصلاة والسلام !! تخص قصص الرؤيا !!! ما دخل الغريزة في الموضوع !! ممكن دليل و جزاكم الله خيرا !!! وعليكم السلام ورحمة الله ياأخ عبد الرحمن ما تفضلت الأيه الكريمه بذكره هو صورة واحده من صور الكيد فى الحياه الواقعيه ... على سبيل المثال ألم تر فى حياتك إمرأه كادت لصديقه لها لتأخذ زوجها منها ..مثال أخر ألم تر أحد الموظفين فى عمل كاد لزميله فى العمل لفصله من العمل أو الحصول على ترقيه أو التقرب من مديره !!!!!!!!!!!! أما عن صله إمرأه العزيز بيوسف عليه السلام فهى جزء من سلسلة ابتلاءات تعرض لها فى حياته ومدى خطورة فتنه النساء على الرجال وعلى المجتمع بأسره. الدليل على أنها غريزه ؟؟؟؟؟؟؟ الغريزه مفهوما واسع ومتشعب لكن مثال للتوضيح أن أى شخص يميل للانتقام والعدوانيه يقال أن عنده غريزه عدوانيه. كذلك الكيد هو تخطيط فى الخفاء للانتقام أو لتوريط شخص فى أمر ما ربما هو بريىء منه. بالنسبه "للايه التى تقول أنها مخصص لقصص الرؤيه" !!!!!!!!! الأيه واضحه ياأخى جدا وهى رؤية يوسف رؤيا خير ومن معناها أنه هو من سوف يرث النبوه من أبيه مما يتسبب فى ظهور الحقد والضغينه تجاهه مما يأتى بالضرر عليه (الكيد) وهى اشارة عامه (كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الرؤى المبشره لا تخبر بها الا من تحب فقط) بأن نستعين بالكتمان على قضاء الحوائج بشكل عام لأن كل ذى نعمة محسود أو كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم. ما دخل الغريزه بالموضوع. الأيه القرأنيه توضح السبب وهو أن كل أخ من إخوة يوسف كان يرى أنه من سوف يرث النبوة من أبيه ويوسف متفوق عليهم ومقرب من أبيه أضف على ذلك أنه هو من ورث أبيه فاذا علموا بذلك فان الشيطان سوف يشعل فيهم الغيره والحقد وهى موجوده فى كل أنسان (والنبى صلى الله عليه وسلم تم غسل قلبه على يد أحد الملائكه وهو صغير حتى لا يكون للشيطان سبيل عليه فيما بعد). |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم الأحد أبريل 15, 2018 12:03 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| |
| |
زائر زائر
| |
| |
زائر زائر
| |
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم الأحد أبريل 15, 2018 1:09 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| |
| |
زائر زائر
| |
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم الأحد أبريل 15, 2018 2:04 am | |
| |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 3999 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم الأحد أبريل 15, 2018 10:34 am | |
| السلام عليكم الاخ رامبو اعتقد انك لم تفهم سياق كلام الاخ عبد الرحمن...هو لم ينفي الكيد عن الانسان سواء كان ذكرا او انثى، انما اعتراضه هو شرعي على الاستدلال بقول لكافر عظم الكيد ! فالله لم يعظم الكيد و لا يوسف الصديق عليه السلام عظم الكيد. تعظيم الكيد كان اما من سيدها او الشاهد. الرسالة القرانية واضحة : المؤمن او المؤمنة لا يجب ان يعظم الكيد للنساء لانه هنا اصبح متبعا لقول كافر ، فالله عز و جل و يوسف عليه السلام لم يعظما الكيد ! هذه المقولة منتشرة كالنار في الهشيم في الاعلام ان كيدهن عظيم للدلالة على كيد النساء... ___ ساعطي امثلة من القرآن تيين لنا المنهج الشيطاني الذي وجب الحذر منه و عدم استعماله...ثلاث امثلة مثل حالة الكيد العظيم 1- قول ابليس تمردا و تجبرا امام الله : قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (12) ___ لو علم ابليس ان الخيرية ليست في مادة الخلق انما في السجود لله رب العالمين و اتباع اوامره الشاهد ان هذه رسالة ربانية لكل انسان : كل من يدعي الخيرية في اي مجال : علم، مال، صحة، دين، ذرية الخ او التكبر على باقي الخلق هو متبع لمنهج ابليس . الدليل الثاني سنجده في سورة الكهف وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا، وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا (35) وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً --- هذا الرجل اتبع نهج ابليس و تكبر على اخيه و تمرد على الله بنفي قدرة الله عز و جل على تغيير امر في ملكوته و نفى قيام الساعة.... --- فكل من يعتقد بالخيرية الابليسية هو متكبر و متجبر على الله و رسوله و المؤمنين و مصيره الخزي في الدنيا و الاخرة. 3- قول قارون تكبرا على خلق الله : قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِندِي قارون اتبع نهج ابليس في نسب العلم و المال له و لم ينسب ان الرزق من الله و ان العلم من الله و ان ماله و صحته و قوته كل بتدبير من الله. الرسالة الربانية لاي مؤمن ان لا يتبع نهج قارون او نهج ابليس و لا يستدل باقوالهم فكل عالم او غني نسب علمه او ماله لنفسه هو قاروني المعتقد و اختلت الانابة لله. لو رجعنا لسورة الكهف سنجد الاعجاز الرباني في قصة موسى و الخظر عليهما السلام فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا
فعلم الخظر رباني و الدليل سنجد ان الخظر عليه السلام نسبه لله رب العالمين ان اتبع اوامره في قوله وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا ---- _________________ |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 3999 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم الأحد أبريل 15, 2018 11:05 am | |
| - Rambo كتب:
بالنسبه "للايه التى تقول أنها مخصص لقصص الرؤيه" !!!!!!!!! الأيه واضحه ياأخى جدا وهى رؤية يوسف رؤيا خير ومن معناها أنه هو من سوف يرث النبوه من أبيه مما يتسبب فى ظهور الحقد والضغينه تجاهه مما يأتى بالضرر عليه (الكيد) وهى اشارة عامه (كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الرؤى المبشره لا تخبر بها الا من تحب فقط) بأن نستعين بالكتمان على قضاء الحوائج بشكل عام لأن كل ذى نعمة محسود أو كما قال الرسول السلام عليكم حسب علمي المتواضع لا يوجد دليل من القرآن او السنة او أقوال الصحابة او اقوال علماء مفسرين ان يوسف عليه السلام قد أخبر أخوته للمنام ...فكيد الاخوة و حسدهم نابع من كرههم لحب ابيهم يعقوب عليه السلام لابنيه يوسف و بنيامين و هما من ام واحدة راحيل بنت لابان.الامر الثاني ان يعقوب عليه السلام علم تأويل الرؤيا و أخبر ابنه يوسف بالتأويل... كره و حسد الاخوة نابع من حب يعقوب عليه السلام لابنيه من زوجته راحيل. إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ و الدليل انهم سيتهمون يوسف بالسرقة مثل اخوه و هذا من نزغ الشيطان ان جعلهم يكرهونه و يتهمونه زورا و بهتانا بالسرقة.و الله أعلم.قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ
_________________ |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: إن كيدهن عظيم الأحد أبريل 15, 2018 1:06 pm | |
| - عبد الرحمن 7 كتب:
- السلام عليكم
اخي (رامبو) يبدو ان الامر تشابه عليك او انك لم تفهم قولي اساس القول هو شائعات (كيدهن عظيم) فكان يجب تصحيح الخطئ لان القول ليس قول الله و ليس حكم الله ولا يوسف عليه الصلاة و السلام !! اما قولك هل رايت كيد احدهم ! فهذا امر معلوم و راينا منه الكثير و العجيب !! الاية فيها صورة واحدة كذلك تبقى كما هي (كيد امراة العزيز) و في الامر حكمة وانا لم اخض في الموضوع كله ! انا صححت خطئ اصبح شائعا فقط ساجيبك عن الباقي ان شاء الله ..فارجوا ان تصبر ثم تحاورني بالدلائل من القران و السنة لان فيهما افادة لنا و للزوار ان شاء الله وجزاكم الله خيرا والله المستعان وعليكم السلام ورحمة الله ما لونته لك بالأسود هو بالفعل ما بنيت عليه كلامى فاستدليت بقول يعقوب عليه السلام عن الكيد فهو نبى أى أن الأمر لا يخص الكفار فقط كما تقول وفقط وما تلى ذلك هو توضيح لأن الموضوع كبير ومتشعب ويفتح مواضيع أخرى معه. |
|
| |
زائر زائر
| |
| |
زائر زائر
| |
| |
زائر زائر
| موضوع: إن كيدهن عظيم الأحد أبريل 15, 2018 2:03 pm | |
| |
|
| |
| إن كيدهن عظيم | |
|