موقع لتدارس الفتن و الملاحم على منهاج الكتاب و السنة.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 الفرق بين الرسول و النبي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
مان
إداري & معبر.
إداري & معبر.
مان


المساهمات : 3493
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالأحد نوفمبر 05, 2017 1:48 pm

السلام عليكم
___



هذا البحث تمهيد للرد في موضوع هل المهدي رسول ؟



للعلماء في التفريق بين النبيّ و الرسول أقوال أشهرها اثنان :

• أوّلهما : أنّ النبيّ هو من أوحيَ إليه بشرعٍ و لم يُؤمَر بتبليغه ، أمّا الرسول فهو من أوحيَ إليه بشرعٍ و أُمِرَ بتبليغه ، و هو اختيار ابن أبي العزّ الحنفي [ في شرح العقيدة الطحاويّة ، ص : 158 ].

• و ثانيهما : أنّ الرسولَ هو من بُعِثَ بشريعة خاصّةٍ به و بأمّته ، أمّا النبيُّ فيُبلّغ شريعة رسولٍ قَبلَه . و هذا أرجح الأقوال .
و على كلا القولين فإنّ الرسول أخصّ من النبي ، إذ إنّ كلّ رسولٍ نبيّّّ ، و ليس كلّ نبيٍّ رسولاً ، و الله أعلم

فالنبي : هو إنسان مصطفى يوحى إليه بتشريع لكنه ليس مأمورا بتبيلغه،  يبعث لقوم مؤمنين أو كفار، يبتع رسالة من سبقه من الرسل و يحكم بها في قومه،

الرسول : هو إنسان مصطفى يوحى إليه بتشريع و مأمور بالتبليغ لقومه، و يبعث غالبا للكفار، و قد يبعث برسالة جديدة، و قد يكون فقط رسولا بلا رسالة.

ولهذا قال شيخ الإسلام بن تيمية : الصواب أن الرسول هو من أرسل إلى قوم كفار مكذبين ، والنبي من أرسل إلى قوم مؤمنين بشريعة رسول قبله يعلمهم ويحكم بينهم.



قال عز وجل: إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ
 فأنبياء بني اسرائيل يحكمون بالتوراة التي أنزل الله على موسى عليه الصلاة و السلام...

ومن الفَرق بين الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام ما يلي:

1ء أنَّ النبي يُوحَى إليه ء غالبًا ء بشرعٍ سابق، والرسول ء غالبًا ء يُوحى إليه بشرعٍ جديد، وقد يجمَع لهم بينهما.
 
2ء أنَّ النبيَّ يُرسَل إلى قومٍ مؤمنين برسالةٍ سابقة، والرسول يُرسَل إلى قومٍ لم تبلُغْهم رسالةٌ من قبله، أو بلغَتْهم ولكن كفَرُوا فخالَفوا أمرَ الله تعالى وممَّا يُوضِّح ذلك أنَّ إسحاق وإسماعيل وهما أخوان من ذريَّة إبراهيم عليهم الصلاة والسلام وصف إسحاق بالنبوَّة، ووصف إسماعيل بالرسالة والنبوَّة معًا؛ ذلك ء والله أعلم ء لأنَّ إسحاق خَلَفَ أباه إبراهيم في مَقرِّ إقامته بالشام، فصار نبيًّا لأتْباع إبراهيم وفي رسالته، وإسماعيل أُرسِل إلى «جُرْهُم» الذين لم تبلغهم رسالة إبراهيم قبله.





وقال عن إسماعيل: ﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا [مريم: 54]





وقال عن إسحاق: ﴿ وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ ﴾ [الصافات: 112].





3ء أنَّ النبي لا ينزل عليه كتاب وإنما يُؤمَر باتِّباع كتاب مَن قبله، أمَّا الرسول فغالبًا ينزل عليه كتابٌ، وقد يُكلَّف باتِّباع كتاب مَن قبله.

4ء أنَّ الرسول أفضَلُ من النبيِّ بالإجماع؛ لتَميُّزه بالرسالة المطلَقة التي هي أفضل من النبوَّة، فإنَّ النبوَّة رسالة مُقيَّدة.


لو رجعنا لتاريخ الانبياء و الرسل : نجد في قصص القرآن ان الله أشار لبعض بالانبياء فقط، و البعض الانبياء و الرسل، و بعضهم ارسل لقومه برسالة خاصة، و بعضهم ارسل بدون  تشريع خاص او كتاب خاص



وقال تعالى:" إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا(163)وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا(164)

صفة الانبياء : آدم، شيت، إدريس، سليمان، أيوب... عليهم السلام،



صفة الرسالة : هناك من بعث برسالة خاصة لقومه مثل نوح، شعيب،صالح، هود، لوط، ابراهيم، اسماعيل، داوود،موسى، عيسى، محمد عليهم الصلاة و السلام

و منهم من بعث بكتاب مثل صحف سيدنا ابراهيم، الزبور لسيدنا داوود، التوراة لسيدنا موسى، الانجيل لسيدنا عيسى، القرآن لسيدنا محمد عليهم الصلاة و السلام


و هناك حالة فريدة هي حالة سيدنا يوسف عليه الصلاة و السلام : فهو نبي و رسول، لكنه لم يؤمر بالتبليغ، و الدليل من القرآن :
كما ورد في سورة غافر على لسان مؤمن آل فرعون قوله تعالى: {وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ} [غافر : 34]، ويستفاد من الآية الكريمة أن يوسف عليه السلام كان رسولا من عند الله تعالى، وأنه أتى بالحجج على نبوته ودعوته إلى الله تعالى، وأن قومه لم يصدقوه وكانوا شاكين فيما جائهم به فكانوا يتعاملون معه تعاملا دنيويا كصاحب منصب دنيوي وليس كنبي مرسل.



وقد ذهب بعض المفسرين وهو الطاهر بن عاشور إلى أن يوسف لم يكن مكلفا من الله تعالى بالدعوة لمصلحة اقتضت ذلك لكنه كان مكلفا بإرشاد من يسترشده كنبي مرسل. إلا أن قوله تعالى على لسان يوسف: {إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (37) وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ (38) يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (39) مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } [يوسف: 37ء40] يدل على أن يوسف كان يقوم بالدعوة والإرشاد إبتداء منه ولا تنحصر دعوته بحال الإسترشاد منه، كما أن قوله تعالى: { وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ} [غافر: 34] فيه دلالة على أن يوسف بعث ليدعو ويرشد الناس، نعم ربما كانت دعوته مؤطرة في حدود معينة ولذا لم يحصل تصادم بينه وبين فرعون مصر آنذاك، وربما أن فرعون وإن لم يؤمن به لكنه تركه يدعو ولم يقف بوجهه لاحتياجه إليه في إدارة الأمور آنذاك وما ظهر له من علمه.

وفي سورة الأنعام ذكر يوسف عليه السلام مع مجموعة من الأنبياء من الآية 83 ء88
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ

ثم قال تعالى في الآية 89: { أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ} [الأنعَام]



___


وأما قوله تعالى : ( مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا)

واما ختم النبوة فسيؤدي قطعا لختم الرسالة، لان النبي هي المرتبة الاولى التي تسبق مرحلة التبليغ بالرسالة ولهذا قال عليه الصلاة والسلام : " انه لا نبي بعدي " ،.

 مراتب اختيار الله للمخلوق المختار هي : الاصطفاء ثم النبوة ثم الرسالة، فلختم الرسالة لابد من المرور بمرحلة ختم النبوة، لذالك الله أغلق باب النبوة للابد ببعثة سيدنا محمد "الرسول النبي " : فهو خاتم النبيئين و خاتم المرسلين.

لذالك قال الرسول عليه الصلاة و السلام في السنة الصحيحة

سيدنا محمد هو خاتم النبيئين : الادلة كثيرة

بين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في سنته المتواترة أنه لا نبي بعده، ففي حديث طويل قال: ((وإنه سيكون في أمتي كذابون كلهم يزعم أنه نبي وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي))

ومنها حديث عبد الله بن عمرو حيث قال: ((خرج علينا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يوماً كالمودع فقال: "أنا محمد النبي الأمي –ثلاثاً ء  ولا نبي بعدي))

وقد بين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أن النبوة انقطعت بنبوته الخاتمة الخاتمة، وأنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤية الصالحة، فعن ابن عباس، رضي الله عنه، قال: ((كشف رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الستار والناس صفوف خلف أبي بكر، رضي الله عنه، فقال: "أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة، يراها المسلم أو ترى له))  .

وعن جابر بن عبد الله، رضي الله عنه، أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ((أنا قائد المرسلين ولا فخر، وأنا خاتم النبيين ولا فخر، وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر))  .

وعن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: ((إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي، كمثل رجل بنى بيتاً فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية، فجعل الناس يطوفون به ويتعجبون له ويقولون: هلا وضعت اللبنة. قال: فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين)).

وقد حذرنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من أدعياء النبوة من بعده، فعن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: ((إن بين يدي الساعة كذابين فاحذروهم))  .

وعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ((لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباً رجالاً كلهم يكذب على الله عز وجل ورسوله، صلى الله عليه وسلم،)).

فقد ورد في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين، كلهم يزعم أنه رسول الله.

وفي سنن أبي داود والترمذي وصححه عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتى بالمشركين، وحتى يعبدوا الأوثان، وإنه سيكون في أمتي ثلاثون كذابون كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي".

وقد ظهر من المدّعين للنبوه مسيلمة الكذاب، والأسود العنسي، وظهرت سجاح الموصليه وادعت النبوة وتزوجها مسيلمة ثم لما قتل رجعت إلى الإسلام، وتنبأ طليحة بن خويلد الأسدي، ثم تاب ورجع إلى الإسلام وحسن إسلامه، ثم ظهر المختار بن أبي عبيد الثقفي وأظهر محبة أهل البيت والمطالبة بدم الحسين وادعى النبوة ونزول جبريل عليه. وما زال الكذابون يدعون النبوة تصديقا لما أخبر به الصادق الأمين.

وعن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه، أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ((أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يُمحى بي الكُفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على عقبي، وأنا العاقب – والعاقب الذي ليس بعده نبي)) .


ومن الأحاديث الشريفة التي تبين أن محمدا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، هو الرسول النبي الخاتم،

وقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ((إن الله لم يبعث نبياً إلا حذر أمته من الدجال، وأنا آخر الأنبياء، وأنتم آخر الأمم، وهو خارج فيكم ل
محالة))    
وقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم:((لا نبي بعدي ولا أمة بعد أمتي))    .
___
سيزعم بعض شياطين الصوفية و الباطنية ان الله لم يقل ان محمد "خاتم المرسلين " في القرآن، لكن الله اعمى  بصيرتهم، كما شرحت سالفا اعلاه، ان الاعجاز القرآني في الاية أن الله اغلق باب النبوة لانه منه يدخل الدجاجلة، كل دجال سيعلن انه نبي بعث للمؤمنين يدعوهم للرجوع للتوحيد، فخلط المبتدعة و الزنادقة عمدا او جهلا بين ان باب النبوة و الرسالة قد أغلق للابد بموت سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام الذي أكمل الله الدين ببعثته و رسالته

قال الله تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ) المائدة/3 .

قال الله تعالى: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ﴾ [الأنبياء: 107]

قوله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ * وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ} [سورة سبأ:28ء30].

كقوله تعالى: {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا} [سورة الأعراف:158]، {تَبَارَكَ الَّذِي نزلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} [سورة الفرقان:1]
فالقرآن و السنة بين ان سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام بعث للناس كافة و قد قامت الحجة على الكون من انس و جن منذ 14 قرنا،
ساضع لكم الدليل الدي يقصم ظهر الصوفية و الباطنية و القرانيين الدين يزعمون ان سيدنا محمد ليس "خاتم المرسلين" زورا و بهتانا
وجدت هذا الحديث سبحان الله

2511 ء
إن الرسالة و النبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي و لا نبي و لكن المبشرات رؤيا الرجل المسلم و هي جزء من أجزاء النبوة

قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1631 في صحيح الجامع

 2272ء حَدَّثَنَا الحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ قَالَ: حَدَّثَنَا المُخْتَارُ بْنُ فُلْفُلٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الرِّسَالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدْ انْقَطَعَتْ فَلَا رَسُولَ بَعْدِي وَلَا نَبِيَّ»، قَالَ: فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ: «لَكِنِ المُبَشِّرَاتُ». قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا المُبَشِّرَاتُ؟ قَالَ: «رُؤْيَا المُسْلِمِ، وَهِيَ جُزْءٌ مِنْ أَجْزَاءِ النُّبُوَّةِ»
وَفِي البَابِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، وَحُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ، وَابْنِ عَبَّاسٍ،
___

[حكم الالبانى] : صحيح الإسناد


_________________
الصمت عبادة.الإمام علي عليه السلام.


عدل سابقا من قبل مــان في الأحد نوفمبر 05, 2017 6:28 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي
مجلس الفرسان
مجلس الفرسان
سالي


المساهمات : 4283
تاريخ التسجيل : 25/10/2017
الموقع : وَ لَيَنصُرَنّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ ..

الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالأحد نوفمبر 05, 2017 2:00 pm

السلام عليكم ......جزاك الله خيرا اخى الكريم مان ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالأحد نوفمبر 05, 2017 5:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40)

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم" رواه البخاري ومسلم.
وعن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة" قال: "فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم: تعال صل لنا. فيقول: لا. إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة الله هذه الأمة" رواه مسلم. وفي رواية عند الحارث بن أبي أسامة " فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا..." الحديث، قال عنه ابن القيم في المنار المنيف: هذا إسناد جيد.

المهدي عليه السلام امام قائد ومن قال انه رسول فسيتبع رسولا اعورا حتى ينزل الرسول عيسى عليه السلام لقتل من ادعى بعدها انه اله




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي
مجلس الفرسان
مجلس الفرسان
سالي


المساهمات : 4283
تاريخ التسجيل : 25/10/2017
الموقع : وَ لَيَنصُرَنّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ ..

الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالأحد نوفمبر 05, 2017 5:32 pm

السلام عليكم ......جزاك الله خيرا اخى الكريم *خليفة *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالأحد نوفمبر 05, 2017 5:48 pm

أخي مان عدل الآية الكريمة"أنا أنزلنا التوراة"
وبارك الله فيك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مان
إداري & معبر.
إداري & معبر.
مان


المساهمات : 3493
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالأحد نوفمبر 05, 2017 6:31 pm

ام عبد الله كتب:
أخي مان عدل الآية الكريمة"أنا أنزلنا التوراة"
وبارك الله فيك اخي
السلام عليكم

نعم تم التعديل، الخطأ في نقل مطبعي ...استغفر الله.
بارك الله فيك.

_________________
الصمت عبادة.الإمام علي عليه السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مان
إداري & معبر.
إداري & معبر.
مان


المساهمات : 3493
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالأحد نوفمبر 05, 2017 6:34 pm

khlifa1980 كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم  مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40)

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم" رواه البخاري ومسلم.
وعن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة" قال: "فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم: تعال صل لنا. فيقول: لا. إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة الله هذه الأمة" رواه مسلم. وفي رواية عند الحارث بن أبي أسامة " فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا..." الحديث، قال عنه ابن القيم في المنار المنيف: هذا إسناد جيد.

المهدي عليه السلام امام قائد ومن قال انه رسول فسيتبع رسولا اعورا حتى ينزل الرسول عيسى عليه السلام لقتل من ادعى بعدها انه اله




السلام عليكم

لعلمك يا خليفة ، الدجال سيدعي في دعوته الثانية انه نبي و ليس رسول: هتا مكمن خطورته.
بارك الله فيك و جعلك على الفطرة و المحجة.
أعوان الدجال هم من ينشرون ان المهدي رسول يهدمون ايمانهم بايديهم و يفتنون العوام.

_________________
الصمت عبادة.الإمام علي عليه السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالأحد نوفمبر 05, 2017 6:59 pm

السلام عليكم
اللهم امين يارب العالمين ان شاء الله اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالإثنين نوفمبر 20, 2017 8:35 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------
قال تعالي 
 وكم أرسلنا من نبي في الأولين (6)
سورة الزخرف
--------
قال تعالي 
{وما أرسلنا في قرية من نبي
إلا أخذنا أهلها بالبأساء والضراء لعلهم يضرعون (94) ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا وقالوا قد مس آباءنا الضراء والسراء فأخذناهم بغتة وهم لا يشعرون (95) }
سورة الأعراف
----------
قال تعالي 
وما أرسلنا من قبلك من رسول 
ولا نبي 
إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم (52)}
 سورة الحج
------
الايات السابقة
 تثبت ان كل نبي رسول 
بنص القرآن 
وليس شرطا ان كل رسول نبي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالإثنين نوفمبر 20, 2017 8:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------
13374 - 
لا تقوم الساعة حتى تقتل فئتان عظيمتان دعواهما واحدة و لا تقوم الساعة 
حتى يبعث دجالون كذابون قريبا من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله
( حم ق د ت ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7417 في صحيح الجامع
----------
13375 - 
لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين و حتى تعبد الأوثان و إنه 
سيكون في أمتي ثلاثون كذابا كلهم يزعم أنه نبي
و أنا خاتم النبيين لا نبي بعدي
( ت ك ) عن ثوبان .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7418 في صحيح الجامع
---------
ما الفرق بين الحديثين 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالإثنين نوفمبر 20, 2017 9:03 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------
7707 -
 في أمتي كذابون و دجالون
سبعة و عشرون 
منهم أربع نسوة 
و إني خاتم النبيين لا نبي بعدي
( حم طب الضياء ) عن حذيفة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4258 في صحيح الجامع
---------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي
مجلس الفرسان
مجلس الفرسان
سالي


المساهمات : 4283
تاريخ التسجيل : 25/10/2017
الموقع : وَ لَيَنصُرَنّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ ..

الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالثلاثاء نوفمبر 21, 2017 5:12 am

السلام عليكم ....
* جزاك الله خيرا أخى الكريم *ايهاب *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مان
إداري & معبر.
إداري & معبر.
مان


المساهمات : 3493
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالأربعاء نوفمبر 22, 2017 11:24 pm

السلام عليكم
و نعم بالله، بارك الله في الجميع.

_________________
الصمت عبادة.الإمام علي عليه السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالأربعاء نوفمبر 22, 2017 11:53 pm

اخي ايهاب بارك الله فيك افهمك واثمن بحثك Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيدة
مجلس الفرسان
مجلس الفرسان
رفيدة


المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 20/11/2017

الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالخميس نوفمبر 23, 2017 3:54 am

ايهاب احمد اسماعيل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------
13374 - 
لا تقوم الساعة حتى تقتل فئتان عظيمتان دعواهما واحدة و لا تقوم الساعة 
حتى يبعث دجالون كذابون قريبا من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله
( حم ق د ت ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7417 في صحيح الجامع
----------
13375 - 
لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين و حتى تعبد الأوثان و إنه 
سيكون في أمتي ثلاثون كذابا كلهم يزعم أنه نبي
و أنا خاتم النبيين لا نبي بعدي
( ت ك ) عن ثوبان .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7418 في صحيح الجامع
---------
ما الفرق بين الحديثين 

وعليكم السلام ورحمة الله
في الاول لم يقل صلى الله عليه وسلم لا رسول بعدي
وفي الآخر قال لا نبي بعدي
في القديم كان من يحمل رسالة من رسول الله صلى الله عليه وسلم
او حتى من خليفه او قائد
يقولوا عليه رسول
أي مرسل لشيء
وليس نبي مرسل بدعوة
والله أعلم scratch study

_________________
  وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالخميس نوفمبر 23, 2017 4:21 am

ملحوظة جيدة اختي رفيدة واخي ايهاب بارك الله فيكم والحديثان صحيحان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالخميس نوفمبر 23, 2017 8:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى " مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40)" صدق الله العظيم
الأيه واضحه جدا ياأخ مان ..عند الاشاره الى محمد صلى الله عليه وسلم بالرساله جائت نكره (رسول الله) وحرف عطف (و) أى أضافت الأيه الكريمه شىء جديد يختلف عن ما قبلها (الرساله) أى النبوه بأنه هو الخاتم اى الأخير أى لا نبى بعده أما الرساله فهو مجرد رسول وليس خاتم الرسل كما هو خاتم الأنبياء.. يجب علينا الانتباه الى دقه اللفظ القرأنى جيدا.

الدليل الثانى قال
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا )
وهنا الرسول صلى الله عليه وسلم يقول أن الله يبعث رسول (مجدد) للأمه كل 100 سنه
والأن عدد القرون التى مرت 15 قرن منهم أول 3 قرون هم خير القرون (كانت الأمه تعيش العصر الذهبى لها) أى لم تكن بحاجه الى رسول يجدد لها الدين فى تلك الفتره .... لذلك يتبقى 12 قرن وهم عدد الرسل التى سوف تأتى وأخرهم الرسول ال12 وهو المهدى الذى تبدأ على يده (فتره الخلافه على منهاج النبوة).
-----------------------------------
الخلاصه أن الرسول لا يشترط أن يكون له رساله (منهج جديد) وانما تكون الرساله (فى هذه الفتره) هى إعادة الأمه الى الطريق الحق الذى ضلته (لأن الدين قد تم ك منهج ولا يتبقى الا أن نعود نحن الى المنهج) وهذا الأمر ليس هينا أبدا. والله أعلم



عدل سابقا من قبل Rambo في الخميس نوفمبر 23, 2017 11:35 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالخميس نوفمبر 23, 2017 11:18 am

.
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
جزاكم الله خيرا .
متابعة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مان
إداري & معبر.
إداري & معبر.
مان


المساهمات : 3493
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالخميس نوفمبر 23, 2017 1:03 pm

اقتباس :
Ramboالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى " مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40)" صدق الله العظيم
الأيه واضحه جدا ياأخ مان ..عند الاشاره الى محمد صلى الله عليه وسلم بالرساله جائت نكره (رسول الله) وحرف عطف (و) أى أضافت الأيه الكريمه شىء جديد يختلف عن ما قبلها (الرساله) أى النبوه بأنه هو الخاتم اى الأخير أى لا نبى بعده أما الرساله فهو مجرد رسول وليس خاتم الرسل كما هو خاتم الأنبياء.. يجب علينا الانتباه الى دقه اللفظ القرأنى جيدا.

الدليل الثانى قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا )
وهنا الرسول صلى الله عليه وسلم يقول أن الله يبعث رسول (مجدد) للأمه كل 100 سنه
والأن عدد القرون التى مرت 15 قرن منهم أول 3 قرون هم خير القرون (كانت الأمه تعيش العصر الذهبى لها) أى لم تكن بحاجه الى رسول يجدد لها الدين فى تلك الفتره .... لذلك يتبقى 12 قرن وهم عدد الرسل التى سوف تأتى وأخرهم الرسول ال12 وهو المهدى الذى تبدأ على يده (فتره الخلافه على منهاج النبوة).
-----------------------------------
الخلاصه أن الرسول لا يشترط أن يكون له رساله (منهج جديد) وانما تكون الرساله (فى هذه الفتره) هى إعادة الأمه الى الطريق الحق الذى ضلته (لأن الدين قد تم ك منهج ولا يتبقى الا أن نعود نحن الى المنهج) وهذا الأمر ليس هينا أبدا. والله أعلم



السلام عليكم، اتحفظ على كلامك شرعيا لانه نفس ما يروج له غلاة التصوف " يزعمون ان المهدي رسول بلا رسالة " و دعاة الباطنية و منكري السنة من القرآنيين بزعمهم ان المهدي رسول " و يسقطون ايات في القرَآن نزلت في سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام ينزلونها على المهدي، و يستدلون بمنامات مفبركة للتاكيد ان المهدي رسول
ـــ
في هذا الرابط،
https://forsanalmahdi.ahlamontada.com/t305-topic

 بينت و الحمد لله ان الرسول عليه الصلاة و السلام خاتم الرسل و النبيئيين و هو معتقد اهل السنة و الجماعة، و من يزعم ان المهدي رسول هو دجال مثل الدجاجلة الثلاثون الدين يخرجون اخر الزمان،

بين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في سنته المتواترة أنه لا نبي بعده، ففي حديث طويل قال: ((وإنه سيكون في أمتي كذابون كلهم يزعم أنه نبي وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي))

 " إن الرسالة و النبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي و لا نبي و لكن المبشرات رؤيا الرجل المسلم و هي جزء من أجزاء النبوة "

قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1631 في صحيح الجامع

 2272ء حَدَّثَنَا الحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ قَالَ: حَدَّثَنَا المُخْتَارُ بْنُ فُلْفُلٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الرِّسَالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدْ انْقَطَعَتْ فَلَا رَسُولَ بَعْدِي وَلَا نَبِيَّ»، قَالَ: فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ: «لَكِنِ المُبَشِّرَاتُ». قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا المُبَشِّرَاتُ؟ قَالَ: «رُؤْيَا المُسْلِمِ، وَهِيَ جُزْءٌ مِنْ أَجْزَاءِ النُّبُوَّةِ» وَفِي البَابِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، وَحُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ، وَابْنِ عَبَّاسٍ،
___
[حكم الالبانى] : صحيح الإسناد
___
ا
لقاعدة الشرعية عند منهج اهل السنة و الجماعة بفهم السلف الصالح : لا اجتهاد مع نص صريح قطعي من الكتاب و السنة، فالرسول عليه الصلاة و السلام يؤكد انه لا نبي و لا رسول بعده، و بالتالي ما يوجد بعده الا ": خلفاء مهديين او مجددين للامة دينها، او ولاة أمور الخ..... "

فمن يزعم  ان المهدي رسول " او رسول بلا رسالة " : انما يكذب الله و رسوله، و يتقول جهلا او يزخرف القول " رسول بلا رسالة " هو من زخرف القول

الرسول عليه الصلاة و السلام حدد لفظ " من يجدد للامة  دينها " و لم يقل يبعث رسولا يجدد للامة دينها، لو رجعنا لتاريخ الامة، اول مجدد للامة دينها هو الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، فهل كان خليفة  ام رسول ؟؟
و بعده، عد العلماء مجددين للامة دينها من علماء اجلاء فرادى و بعض العلماء من السلف و المعاصرين اعتبروا المجددين " جماعة " و ليس فردا واحدا،
https://islamqa.info/ar/153535


_________________
الصمت عبادة.الإمام علي عليه السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالخميس نوفمبر 23, 2017 1:54 pm

السلام عليكم اخي مان

الحديث المذكور هو مصنف حديث صحيح غريب
وهذا رابط الحديث
http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=195&pid=123443&hid=2203

ولمعرفة المعني المقصود من جملة (حديث صحيح غريب)
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=324400

وهذا رابط ايضا فيه شرح المقصود من جملة (حديث صحيح غريب)
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=27983&highlight=%C3%C8%E6+%E3%CD%E3%CF+%C7%E1%C3%E1%DD%EC

اخي هل تعلم حديث اخر يدعم هذا الحديث او يؤكد هذه الرواية (لا رسول بعدي) ؟


عدل سابقا من قبل أحمد111 في الخميس نوفمبر 23, 2017 2:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مان
إداري & معبر.
إداري & معبر.
مان


المساهمات : 3493
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالخميس نوفمبر 23, 2017 2:01 pm

السلام عليكم
الحديثان صححهما الامام الالباني رحمه الله، مجدد الامة دينها، يكفي عندي،

 
" إن الرسالة و النبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي و لا نبي و لكن المبشرات رؤيا الرجل المسلم و هي جزء من أجزاء النبوة "

قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1631 في صحيح الجامع


 2272ء حَدَّثَنَا الحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ قَالَ: حَدَّثَنَا المُخْتَارُ بْنُ فُلْفُلٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الرِّسَالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدْ انْقَطَعَتْ فَلَا رَسُولَ بَعْدِي وَلَا نَبِيَّ»، قَالَ: فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ: «لَكِنِ المُبَشِّرَاتُ». قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا المُبَشِّرَاتُ؟ قَالَ: «رُؤْيَا المُسْلِمِ، وَهِيَ جُزْءٌ مِنْ أَجْزَاءِ النُّبُوَّةِ» وَفِي البَابِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، وَحُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ، وَابْنِ عَبَّاسٍ،
___
[حكم الالبانى] : صحيح الإسناد
_
____
من قال ان المهدي رسول = دجال و لو تمسك بالكعبة أو مبتدع  لانه يجتهد في نص صريح من السنة و القرآن،
لا اجتهاد مع نص صريح ، اما اقوال الصوفية، الباطنية و المعبرين لا اعتد بكلامهم،


المهدي = إمام صالح و خليفة المسلمين، مجدد للامة دينها مثل باقي المجددين من الفقهاء و الخلفاء الراشدين المهديين، و كفى
اما لفظ المهدي رسول، المهدي رسول بلا رسالة انما هي من زخرف القول، اتحفظ عليه شرعيا و انكره على من قاله،

و من زعم زورا " احتمال " و ماذا لو ظهر المهدي رسول ؟ " كما يروج له في مواقع صوفية : الجواب : عندنا كتاب الله و سنة رسوله، لن نشكك في السنة الصحيحة بمنامات و هلاوس باطنية صوفية
سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام اقر منذ 14 قرنا : لا رسول بعدي، لا نبي بعدي،

كل من يزعم انه رسول = دجال



_________________
الصمت عبادة.الإمام علي عليه السلام.


عدل سابقا من قبل مــان في الخميس نوفمبر 23, 2017 2:10 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالخميس نوفمبر 23, 2017 2:14 pm

حسنا اخي مان يبدو لي انه ليس هناك اي رواية اخري تؤكد هذا المعني في الحديث ...

وسأحاول بقدر الامكان توضيح وجهة نظري في هذا الشأن

ولنجعل هدفنا هو البعد عن المغالاة وكشف الحقائق بقدر الامكان

حتي وان ظهر الامام رسولا يجب علينا ان نتهيئ اولا نفسيا وفكريا بتقبل هذا الامر

سأضع بحثي هنا في التعليقات ان شاء الله والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مان
إداري & معبر.
إداري & معبر.
مان


المساهمات : 3493
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالخميس نوفمبر 23, 2017 2:21 pm

السلام عليكم،

السلام عليكم،
اخي احمد، انا عندي تصحيح الامام الالباني رحمه الله، الدي عده علماء السلف هو مجدد الامة لدينها في القرن 14،


موقع "اهل الحديث " هو لطلبة العلم من الجرح و التعديل، هل ساتبع موقعا في النت، امام ناصر السنة " الامام الالباني " رحمه الله،


الامر عندي شخصيا محسوم، المهدي " امام صالح و خليفة المسلمين و مجدد للامة دينها، "

 اما من يريد ان يتقول صوفيا او باطنيا '" رسول بلا رسالة، مرسول، الخ..."  هذا شأنه، انما ابين ما اراه حقا بالادلة من السنة
______
ملحوظة : من حق كل عضو ان يضع اقواله، لكني اتحفظ على أي "اجتهاد " امام نص قطعي ثابت.


ان زعمت ان المهدي رسول و لو 1 %، مجرد شك، انا ساسقط في كفر الاعراض جهلا او عمدا،  " لاني شككت في قول الرسول عليه الصلاة و السلام و هو وحي يوحى

انا لن اسقط في انكار كلام الرسول عليه الصلاة و السلام و ابتدع و اجتهد في نص قطعي واضح 

محمد عليه الصلاة و السلام يقول : لا رسول بعدي، لا نبي بعدي "


فكيف تريدون الاجتهاد امام سيد الخلق ؟

  كفر الإعراض والاستكبار : كما قال تعالى : ( وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ) النور/47
.
فتبين أن كفر الإعراض هو : ترك الحق لا يتعلمه ولا يعمل به سواء كان قولا أو عملا أو اعتقادا . يقول تعالى : وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ ) الأحقاف/3


فمن أعرض عما جاء به الرسول بالقول كمن قال لا أتبعه ، أو بالفعل كمن أعرض وهرب من سماع الحق الذي جاء به أو وضع أصبعيه في أذنيه حتى لا يسمع ، أو سمعه لكنه أعرض بقلبه عن الإيمان به ، وبجوارحه عن العمل فقد كفرَ كُفْر إعراض.
ـ
و الله اعلم،


_________________
الصمت عبادة.الإمام علي عليه السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالخميس نوفمبر 23, 2017 2:34 pm

تمسكك بالسنة الشريفة المطهرة شئ محمود جميل اخي احييك عليه واشدد علي يدك وبارك الله فيك ونفع بك

كنت في البداية مثلي مثل كثيرين ارفض القول تماما ان المهدي رسول وان هذا كفر ولا نبي ولا رسول بعد النبي صلي الله عليه وسلم

وكنت اري الاراء ان المهدي رسول اهاجمها وامتعض منها

الي ان جائتني رؤيتين خاصتين جعلتني ألتفت لهذا الامر وبدأت بالبحث ....

المهدي رسول

والقول هنا يستفيض ولكني سأوضح بقدر الإمكان واعلم ان الكثيرين لن يتقبل هذا الامر

سيدنا عيسي عليه السلام هو نبي وسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم هو نبي
وقال النبي محمد صلي الله عليه وسلم : أنا أولى الناس بابن مريم، والأنبياء أولاد علات، وليس بيني وبينه نبي

فالقول واضح لا يوجد انبياء بين عيسي ومحمد صلوات الله عليهم وسلامه

ولكن ما قصة اصحاب القرية والرسل الثلاثة في "سورة يس" ؟؟

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=73363

لمن لا يعرف هؤلاء جاءوا بعد عيسي عليه السلام وكانوا من اتباعه

ففي الرابط السابق في موقع اسلام ويب يقول :

(وقد ذكر أهل العلم أن أصحاب أهل القرية الثلاثة الذين أرسلوا إليها كانوا من أتباع عيسى عليه السلام، ولذلك فيكون عيسى آخر أنبياء بني إسرائيل الذين جاءوا بشريعة)

فحديث النبي صلي الله عليه وسلم صحيح (ليس بيني وبينه نبي) + هناك 3 رسل أرسلهم الله بعد نبي الله عيسي

اذن نستنتج انهم كانوا رسل فقط وليسوا انبياء ولم يأتوا بتشريع جديد وكانوا تابعين له

وكلمة رسول لا تعني ان المهدي سيأتي بمنهج جديد او تشريع جديد ولكنه مبعوث من الله لمهمة معينة وهي التي تفسر هذه الآية الكريمة

قال الله تعالي : ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله )

اتفق علماء الامة علي ان المقصود بهذه الآية ما سيحدث وقت نزول عيسي عليه السلام فالدين سيصبح ظاهرا

وهذا ما سيفعله المهدي ... راجع التفسيرات القراءنية للأية الكريمة

ولو نظرنا الي الحديث :

روى أبو داود (4282) - واللفظ له - ، والترمذي (2230) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا يَوْمٌ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلًا مِنِّي - أَوْ : مِنْ أَهْلِ بَيْتِي - يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي ، يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا ، وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا ) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .

وركزوا في لفظ الحديث وهو (يبعث) الله يبعث .. اي المهدي مبعوث من الله .. والبعث يكون للرسل وفي رؤي كثيره واقاويل كثيرة ان المهدي سيأتي وسيكون معه جبريل وميكائيل وهما ملكان وقد أجمع العديد من فقهاء السلف على أن جبريل وميكائيل عليهما السلام هما بمثابة السفراء بين الله عز وجل وأنبيائه ورسله في الأرض

فكيف سيكون المهدي معه ملكان وهو ليس بنبي ولا برسول ؟

أبراهيم عليه السلام كان أماما والمهدي كذلك

كما انه لم يذكر في القرءان او حديث واحد ان محمد صلي الله عليه وسلم هو خاتم الرسل

بخلاف حديثا واحدا تصنيفه (صحيح غريب)

فقال الله تعالي : مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَ?كِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ

حتي في الحديث عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم :

وفي الصحيحين عن أبي حازم قال قاعدت أبا هريرة خمس سنين فسمعته يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي، وإنه لا نبي بعدي "

قال ايضا لا نبي بعدي .. فكيف يسقط الناس القول علي الرسل ايضا ؟؟؟؟

من صاحب هذه القاعدة "كل رسول نبي" ؟؟؟

قال الله تعالي : واذكر في الكتاب موسى إنه كان مخلصا وكان رسولا نبيا ( هنا تم التأكيد انه رسول + نبي)
ولو كان مسمي رسولا كافي لأن يكون شاملا (الرسالة +النبوة)
فلماذا ذكر لفظ نبي بعد لفظ رسول ؟؟
فيكفي القول بأنه رسولا وفقط !

ولكن وصف الاية الشريفة انه رسول + نبي

قال الله تعالي : وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ * إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا ( هنا تم التأكيد انه صديق + نبي)

وهناك صديق ليس نبي كمريم ابنت عمران قاله الله عنها انها (صدّيقة)

اي ان هناك رسول وصديق ونبي وهذه صفات يوصف بها الله عباده الذين اصطفي وقد يجتمع في نبي صفه منهم او اكثر من صفة فأبراهيم كان نبي ورسول وامام وداود كان نبي وخليفة

من قال ان جبريل لن ينزل بعد النبي محمد صلي الله عليه وسلم ؟؟
وفي واقعه معروفه ورواية مشهورة انه نزل علي فاطمة رضي الله عنها كي يواسيها بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم

نعم انقطع الوحي التشريعي وليس الوحي كله انظر المصدر :
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=214198

وهنا يجب التفرقة والمعرفة والتأكيد ان المهدي لن يأتي بشرع او منهج جديد ولكنه لا ينفي عنه صفة انه رسول الله

ويقول الله سبحانه وتعالي في سورة الاسراء :

وَإِن مِّن قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا * كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا

ويقول ايضا سبحانه وتعالي في نفس السورة :

وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً

===============
اي شرط التعذيب هو ارسال رسول وانا اؤمن بكتاب الله وما جاء فيه

كيف اذا ذهبت لشخص امريكي الان وقولتله ان يوم 4 ديسمبر سيهلكك الله ان لم تؤمن بالاسلام وبمحمد صلي الله عليه وسلم

سيقول لك كيف ومن محمد .. لم اري شخص اسمه محمد !!

ولكن بعد ظهور المهدي والفرقان ووضوح الحق واحقاقه لن يكون علي هؤلاء حجة وسيكون شرط التعذيب وهلاك القري هو ان يبعث الله رسول والرسول هو المهدي الذي سيبلغ الناس ويؤمن معه من آمن ويكفر به من يكفر وبعد التبليغ يأتي العذاب

فلن يأتي الكوكب ذو الذنب الا بعد ظهور المهدي ان شاء الله والله اعلم

وهذا تفسير الطبري في قول الله تعالي ( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا )

يقول تعالى ذكره: وما كنا مهلكي قوم إلا بعد الإعذار إليهم بالرسل، وإقامة الحجة عليهم بالآيات التي تقطع عذرهم.
كما حدثنا بشر ، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله ( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا ) : إن الله تبارك وتعالى ليس يعذب أحدا حتى يسبق إليه من الله خبرا، أو يأتيه من الله بيِّنة، وليس معذّبا أحدا إلا بذنبه.

وعموما اخواني ايضا هناك رؤي كثيرة جداااااا ومتواترة عن ان المهدي رسول اعتذرت عن تعبيرها

ويظهر المهدي في الرؤي احيانا كثيرة جدا برمز الرسول صلي الله عليه وسلم

وللأسف لم اجمع هذه الرؤي لعرضها ولكن الجميع يعرفها ورآها

ولأجل الا يتهمني احدا بالكفر او انكار شئ من القرءان الكريم

فيكفيني اني اصدق قول الله تعالي ان النبي صلي الله عليه وسلم محمد هو خاتم النبيين

واصدق ايضا قول الله تعالي ان لا يوجد قرية الا وربنا سيهلكها او يعذبها عذابا شديدا قبل يوم القيامة

واصدق ايضا قول الله انه لا يوجد تعذيب حتي يبعث رسول

لذلك فمع وجود المهدي ضروري تختار لنفسك فسطاط تقف فيه

لا يعقل ان يظهر المهدي ونجد ناس واقفه علي الحياد !

وشرطا علي كل مسلم ومؤمن ان يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله

خلاصة قولي اني احتج ان المهدي رسول من خلال 3 نقاط :

1- الرسل الذين جائوا بعد عيسي عليه السلام في سورة يس والمتبعين لمنهجه ولم يكونوا انبياء
2- اظهار الدين كله سيكون في عهد عيسي عليه السلام وهذا قول العلماء ايضا
3- الآية الكريمة في سورة الاسراء (وما كنا معذبين حتي نبعث رسولا)


لذلك اقول قولي هذا حتي يكون بمثابة تهيئة فكرية ونفسية لكم لما سيحدث في المستقبل ان شاء الله

والله اعلي واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الفرق بين الرسول و النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرسول و النبي   الفرق بين الرسول و النبي Emptyالخميس نوفمبر 23, 2017 2:51 pm

السلام عليكم 
ماذا عن هاذي الايه اخي احمد 

تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ اللهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَٰكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَٰكِنَّ اللهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الرسول و النبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين الرسول و النبئ !! من القران
» الفرق بين الحزن والهم والغم
» الفرق بين الهمز و اللمز ..
» الفرق بين المسلمين والمؤمنين « تدبر» منقوله
»  الفرق بين أهل البيت و آل محمد.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرسان المهدي  :: قسم منهاج المسلم. :: رياض القرآن و السنة.-
انتقل الى: