| أهل البيت..... | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زائر زائر
| موضوع: أهل البيت..... الأربعاء سبتمبر 25, 2019 6:31 pm | |
| |
|
| |
سالي مجلس الفرسان
المساهمات : 4628 تاريخ التسجيل : 25/10/2017 الموقع : وَ لَيَنصُرَنّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ ..
| موضوع: رد: أهل البيت..... الأربعاء سبتمبر 25, 2019 7:05 pm | |
| اللهم صل و سلم و بارك على محمد و على آله و صحبه أجمعين إلى يوم الدين .
* جزاكِ الله الفردوس أختى و بارك الله فيكِ .. |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أهل البيت..... الأربعاء سبتمبر 25, 2019 7:45 pm | |
| آمين اختي ولك بمثل مادعوتي |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أهل البيت..... الأربعاء سبتمبر 25, 2019 7:49 pm | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أهل البيت..... الجمعة أكتوبر 11, 2019 9:01 pm | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أهل البيت..... الأربعاء أكتوبر 30, 2019 6:44 pm | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أهل البيت..... الثلاثاء نوفمبر 12, 2019 7:31 am | |
| |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 3999 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: أهل البيت..... الخميس نوفمبر 14, 2019 11:04 pm | |
| ــــــــ "منقول " من مقال للكاتب " عبد الله القيسي "
إشكالية تحديد من هم أهل البيت عليهم السلام هي خلافية بين أهل السنة و بين مخالفيهم من الروافض و الشيعة و المبتدعة من اهل الصوفية و من والهم،.
أغلب الدراسات تنطلق من رؤية مذهبية وعنصرية مغالية، وتعتمد على التأويل المتعسف للنصوص الصحيحة، وعلى الروايات الباطلة، والأحاديث المكذوبة، والقصص الموضوعة، والمتأمل في هذا النوع من الدراسات يجد أنها تختزل الدين كله في أشخاص بعينهم و هم أهل الكساء، وتقوم بتوظيف مصطلح الآهل توظيفاً مذهبياً وسياسياً وعنصرياً يجافي الحقيقة، وهذا هو حال أغلب الدراسات والأبحاث والكتابات الشيعية عن (آهل البيت) إن لم نقل إنها كلها كذلك.
النوع الثاني: بعض الدراسات من اهل السنة ظاهرها تولي اهل البيت و حبهم و الدفاع عنهم و محاربة الشيعة و مغالاتهم في اهل البيت، لكن بسبب التوظيف السياسي في مرحلة الحكم العضوض خاصة في عصر بني أمية سقط بعض اهل السنة في النصب و معاداة حقوق اهل البيت. في هذا البحث يخرج عن المألوف الموروث عن السلف والمتكرر لدى السنة والشيعة و الهذف هو تبيان الحقيقة وفق المنظور القرآني " الكتاب و السنة " فقط، و ليس أقوال علماء سلف او معاصرين، هؤلاء اجتهدوا في نصوص واضحة من الكتاب و السنة لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه . 1.الأهل في القرآن :
يقول الخليل بن أحمد: أهل الرجل زوجه وأخص الناس به، والتأهل التزوج وأهل البيت سكانه وأهل الإسلام من يدين به والأهل في القرآن الكريم ورد 126 مرة مضافا إلى مفرد أو ضمير، يكون قرينة لمعرفة معنى الأهل في الآية، فأهل الشيء: هم أصحابه الملازمون له، أو الأولى بهذا الشيء من غيرهم، يقول الشيخ ابن عاشور: الأهل هم الفريق الذين لهم مزيد اختصاص بما يضاف إليه اللفظ.
وما جاء في القرآن يؤكد ذلك، فأهل القرية، وأهل المدينة، وأهل البلد، وأهل الأرض، وأهل مدين، وأهل يثرب، وأهل النار، هم أصحابها وساكنوها المقيمون فيها الملازمون لها. وأهل الكتاب، وأهل الإنجيل، وأهل الذكر، وأهل التقوى،
الادلة من القرآن
قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ ﴿٦٤ آل عمران﴾
وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ ﴿٤٧ المائدة﴾
وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ ﴿96 الأعراف﴾
وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ﴿101 التوبة﴾
فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴿43 النحل﴾
فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَىٰ قَدَرٍ يَا مُوسَىٰ ﴿40 طه﴾
وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَىٰ ﴿56 المدثر﴾
التعريف القرآني للفظ الاهل هم من يلازمه و اصحابه، فاهل الكتاب هم اصحابه من اليهود و النصارى، و اهل الانجيل هم النصارى، و اهل القرى هم ساكنو القرية و نفس الامر لاهل المدينة، و اهل مدين هم ساكنوا مدين و اصحابها، و اهل الذكر هم العلماء و حملة القرآن و العلم الخ وأما أهل الرجل في القرآن فقد جاء ذكر الأهل مع الزوجة ء القصص:29، هود:81، ومع الأولاد والأبوين والأخوة ء يوسف:93، طه:29.
فجاء في سياق الزوجة: قوله تعالى: {فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ} القصص: 29. ولم يكن معه ساعتها غير زوجه .
ويقول تعالى عن إبراهيم {فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ} الذاريات:26، يقصد زوجه.
وقال تعالى عن أيوب {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ} الأنبياء:84، والمقصود بأهله زوجته.
وامرأة العزيز خاطبت زوجها فقالت: {مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا} يوسف: 25 أي بزوجتك.
وجاء في سياق الأولاد: قوله تعالى عن لوط: {فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ} الأعراف: 83 أي لوط وأولاده.
{وَنَادَىٰ نُوحٌ رَّبَّهُۥ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ٱبْنِى مِنْ أَهْلِى وَإِنَّ وَعْدَكَ ٱلْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ ٱلْحَـٰكِمِينَ}هود45 و المقصود هنا الابن
وجاء في سياق الأخوة: قوله تعالى عن موسى: {وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي} طهء3029.
وجاء في سياق الأبوين: قوله تعالى في قصة يوسف على لسان إخوته {وَنَمِيرُ أَهْلَنَا} يوسف: 65 {مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ} يوسف: 88، وعلى لسان يوسف {اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ} يوسف:93.
الخلاصة : أهل الرجل هم زوجته، ذريته و باقي اهله من نسله من الفروع و الاصول : أجداد، أعمام، اخوال، إخوة، أخوات الخ،
ناتي الان لتحديد مفهم "أهل البيت " من الكتاب و السنة ليحل الإشكال
2.أهل البيت في القرآن و السنة
أهل بيت الرجل فهم من يسكن معه ، فإن غاب عنه أحدهم ولم يسكن معه في نفس البيت فهو من أهله لا من أهل بيته، و هذا الاعجاز في البيان القرآني و في السنة النبوية سيفك لنا الاشكال، يقول تعالى: {قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ} هود73.
وأما الآية الثانية:
فيقول تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} الأحزاب:33.
لا يحتاج الامر لاجتهاد او تأؤيل فاسد يتبع الزيغ او الاهواء او اي صراع مذهبي
ان الاية الاولى المخاطب فيها هي سارة زوجه ابراهيم عليهم السلام و زوجها ابراهيم عليه السلام و في الاية الثانية المخاطب فيها أمهات المؤمنين و سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام بحكم انه سنام البيت " لذالك أتت الاية لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ" و لم يقل الله " لِيُذْهِبَ عَنكُن الرِّجْسَ " لانه في لسان العرب، لو كان المخاطب نساء و رجل واحد معهم فيتم استعمال التذكير و ليس التأنيث. الاعجاز القرآني نجده يفسر بعضه بعضا، قوله تعالى عن موسى: {وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي} طهء3029 موسى عليه السلام لم يصف هارون عليه السلام بانه من " اهل بيته " لانه اولا لم يكن يسكن معه في مدين، و ثانيا لا يسكن معه تحت سقف واحد، لذالك وصفه من "اهله " و الدليل الثاني وَنَادَىٰ نُوحٌ رَّبَّهُۥ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ٱبْنِى مِنْ أَهْلِى وَإِنَّ وَعْدَكَ ٱلْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ ٱلْحَـٰكِمِينَ}هود ابن نوح لم يكن يسكن معه، بل كان كافرا مستقلا عنه، لذالك وصفه الله بانه من نسله و من اهله لكن ليس من اهل الايمان، فقد جاء الحديث في التمهيد و شرحه كما يلي : (286) مالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الزُّرَقِيِّ أَنَّهُ قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ، أَنْهُمْ قَالُوا لرَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: كَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ فَقَالَ: «قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ. كَمَا بَارَكْتَ عَلى إِبْرهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ» (9 ـ 66) . الخلاصة أهل البيت في المنظور القرآني و السنة المطهرة هم 1. سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام. 2.ذريته و هم بناته و أولاده . 3.زوجاته من أمهات المؤمنين. 4.أهل الكساء بحديث الكساء و هم الامام علي و السبطين الحسن و الحسين عليهم السلام
و من يزعم خلاف ذالك هو اما جاهل او متبع اقوال علماء او ضال او زنديق متبع زيغ الصراع المذهبي
و الله اعلم
عدل سابقا من قبل مان في السبت أبريل 24, 2021 11:19 am عدل 1 مرات |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أهل البيت..... الجمعة نوفمبر 15, 2019 7:25 am | |
| بارك الله فيك اخي وفقك الله |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 3999 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: أهل البيت..... الجمعة نوفمبر 15, 2019 7:38 am | |
| بفضل الله ساكتب عدة مواضيع عن أهل البيت عليهم السلام وفق المنظور القرآني و السنة فقط و هذا سيكون مخالفا للمورروث من عند السلف او اجتهادات المعاصرين. بيننا كتاب الله و سنة نبيه و كفى. |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أهل البيت..... الجمعة نوفمبر 15, 2019 8:08 pm | |
| |
|
| |
زائر زائر
| |
| |
زائر زائر
| |
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 3999 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: أهل البيت..... الأربعاء نوفمبر 20, 2019 6:25 pm | |
| بارك الله في التعريف ببنات الرسول عليه الصلاة و السلام و هي وصية نبوية بحب أهل بيته الاطهار و التعريف بمناقبهم. وجب التذكير ان بنات النبي عليه الصلاة و السلام بالترتيب هن زينب رقية أم كلثوم فاطمة عليهن السلام _________________ |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أهل البيت..... الأربعاء نوفمبر 20, 2019 7:07 pm | |
| جزاك الله خيرا... وفقك الله |
|
| |
زائر زائر
| |
| |
سالي مجلس الفرسان
المساهمات : 4628 تاريخ التسجيل : 25/10/2017 الموقع : وَ لَيَنصُرَنّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ ..
| موضوع: رد: أهل البيت..... الجمعة نوفمبر 22, 2019 6:08 pm | |
| * جزاك الله خيراً أختى وبارك فى مجهودك .. * اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على أهل بيته أجمعين .. |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أهل البيت..... الجمعة نوفمبر 22, 2019 7:18 pm | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أهل البيت..... السبت نوفمبر 23, 2019 9:18 pm | |
| أولاد رسول الله صلى الله عليه وسلم القاسم: هو ابن رسول الله الذي ولد قبل البعثة الشريفة من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وقد كان رسول الله يُكنّى به. توفي القاسم بعد مولده بعامين. عبد الله: هو ابن رسول الله من السيدة خديجة. ولد بعد البعثة الشريفة، ولهذا كان يطلق عليه لقب الطيب الطاهر، وقد توفي وهو صغير في مكة. إبراهيم: ولد لرسول الله في أواخر حياته الكريمة، وهو الابن الوحيد لرسول الله من غير السيدة خديجة، فأمه هي مارية القبطية رضي الله عنها، وقد توفي إبراهيم وهو صغير بعد عام ونصف من مولده تقريباً، حيث حزن عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حزناً شديداً وعظيماً. |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 3999 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: أهل البيت..... السبت نوفمبر 23, 2019 10:36 pm | |
| - اقتباس :
- كاميليا
أولاد رسول الله صلى الله عليه وسلم القاسم: هو ابن رسول الله الذي ولد قبل البعثة الشريفة من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وقد كان رسول الله يُكنّى به. توفي القاسم بعد مولده بعامين. عبد الله: هو ابن رسول الله من السيدة خديجة. ولد بعد البعثة الشريفة، ولهذا كان يطلق عليه لقب الطيب الطاهر، وقد توفي وهو صغير في مكة. إبراهيم: ولد لرسول الله في أواخر حياته الكريمة، وهو الابن الوحيد لرسول الله من غير السيدة خديجة، فأمه هي مارية القبطية رضي الله عنها، وقد توفي إبراهيم وهو صغير بعد عام ونصف من مولده تقريباً، حيث حزن عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حزناً شديداً وعظيماً.
السلام عليكم، وفاة ذرية النبي عليه الصلاة و السلام من الذكور لها مدلول رباني عظيم و هي حتى لا ياتي شياطين و غلاة الكفر و الشرك و يطعنون في سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام انه سيورث الملك من بعده او يورث الخلافة من بعده لاولاده، و نزلت سورة الكوثر تنزيها له و تعظيما لشأنه بعد ان نبزه احد غلاة مشركي قريش بانه أبتر بذون عقب، أما سبب نزول سورة الكوثر فكما يرى عبد الله بن عباس ءوهي أصح روايةء، فقد قيل عنه بأنها نزلت في العاص بن وائل، وذلك أنه رأى رسول الله ءصلى الله عليه وسلمء يخرج من المسجد وهو يدخل، فالتقيا عند باب بني سهم، وتحدثا وأناس من صناديد قريش في المسجد جُلوس، فلما دخل العاص قالوا له: من الذي كنت تحدث؟ قال: ذاك الأبتر، يعني النبيّ ءصلوات الله وسلامه عليهء، وكان قد توفي قبل ذلك عبد الله ابن رسول الله ءصلى الله عليه وسلمء وكان من خديجة، وكانوا يسمون من ليس له ابن: أبتر، فأنـزل الله تعالى هذه السورة. و نسل سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام لن ينقطع الى يوم الدين من جهة فاطمة عليها السلام حيث ان السبطين هما ابناء سيدنا محمد و هي خاصة بالنبي ان احفاده هم ابناؤه بالادلة إِنَّ ابنِي هذا سَيِّدٌ ، يُصْلِحُ اللهُ بهِ بين فِئَتَيْنِ من المسلمينَ
الراوي : الحسن البصري | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : المطالب العالية
الصفحة أو الرقم: 4/262 | خلاصة حكم المحدث : هو في صحيح البخاري من وجه آخر و في آية المباهلة، ﴿ فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ﴾ . ففي صحيح مسلم : و لما نزلت هذه الآية :﴿ ... فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ ... ﴾ دعا رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) عليا و فاطمة و حسنا و حسينا فقال : " اللهم هؤلاء أهلي و تحقق الامر الموعود ان نسب سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام باق من نسل السبطين عليهما السلام الى يوم الدين، لقوله عليه الصلاة و السلام " " كُلُّ سَبَبٍ وَنَسَبٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَنْقَطِعُ ، إلَّا سَبَبِي وَنَسَبِي " " صححه العلامة محمد ناصر الدين الألباني في الصحيحة (2036) بمجموع طرقه . وصححه أيضا الشيخ شعيب الأرنؤوط تخريجه لمسند الإمام أحمد (31/208) وقال : حديث صحيح دون قوله : " وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري " فهو حسن بشواهده . وذكر طرق الحديث في تخريجه .
_________________ |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أهل البيت..... الأحد نوفمبر 24, 2019 7:16 am | |
| جزاك الله خيرا... وفقك الله |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أهل البيت..... الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:55 pm | |
| فضل ابراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عدي بن ثابت قال سمعت البراء قال: لما مات إبراهيم عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن له مرضعا في الجنة)) (1) . عن ثابت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ((دخلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سيف القين – وكان ظئراً لإبراهيم عليه السلام – فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم إبراهيم فقبله وشمه. ثم دخلنا عليه بعد ذلك، وإبراهيم يجود بنفسه فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تذرفان فقال له عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه: وأنت يا رسول الله؟ فقال: يا ابن عوف إنها رحمة، ثم أتبعها بأخرى فقال صلى الله عليه وسلم: إن العين تدمع والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون)) (2) . (3) |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أهل البيت..... الإثنين ديسمبر 16, 2019 7:36 pm | |
| اولاد زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم عليّ بن أبي العاص بن الربيع، أحد أحفاد النبي محمد من أكبر بناته زينب، أبوه وابن خالة أمّه هو أبو العاص بن الربيع، كَانَ مسترضعًا عند بني غاضرة، فضمّه النبي محمد إليه، وأبوه يومئذ غير مسلم وقال: «من شاركني فِي شيء فأنا أحق بِهِ منه»، وهو الذي كان النبي محمد قد أركبه معه على راحلته يوم فتح مكة. تُوفي صغيرًا قد ناهز الحُلُم.[1] ...
أمامه بنت أبي العاص بن الربيع ولدت أمامة في حياة النبي محمد، تُوفيت أمّها وهي صغيرة عام 8 هـ، لتعيش بكفالة جدّها النبي محمد الذي أحبّها كثيرًا، وكان يخصّها بالهدايا، فقد روت عائشة بنت أبي بكر: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أُهْدِيَتْ لَهُ هَدِيَّةٌ فِيهَا قِلادَةٌ مِنْ جَزْعٍ، فَقَالَ: لأَدْفَعَنَّهَا إِلَى أَحَبِّ أَهْلِي إِلَيَّ. فَقَالَ النِّسَاءُ: ذَهَبَتْ بِهَا ابْنَةُ أَبِي قُحَافَةَ. فَدَعَا رسول الله صلى الله عليه وسلم أمامة بِنْتُ زَيْنَبَ فَأَعْلَقَهَا فِي عُنُقِهَا».[3] وقد كان أبوها قبيل وفاته عام 12 هـ قد أوصى أن يتزوّجها الزبير بن العوام، إلا أنّ الزبير قد زوّجها من علي بن أبي طالب بعد وفاة زوجته فاطمة بنت محمد،[1] وقد ولدت لعليّ محمد الأوسط.[4]
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أهل البيت..... الجمعة فبراير 07, 2020 8:56 pm | |
|
أولاد رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
عبد الله بن عثمان بن عفان
أحد أحفاد النبي محمد من ابنته رقيّة، أبوه هو خليفة المسلمين الثالث عثمان بن عفان، ولد قبل الهجرة بعامين في الحبشة، وفي أوائل أيام حياته في المدينة المنورة بعد الهجرة من الحبشة نَقَره ديك في وجهه قرب عينه وأخذ مكان نقر الديك يتسع حتى مات في سنة 4 هـ الموافق 626، وكان عمره ست سنوات. |
|
| |
| أهل البيت..... | |
|