موقع لتدارس الفتن و الملاحم على منهاج الكتاب و السنة.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 شبهة رقم 5 : المهدي من أشراط الساعة " الكبرى ".

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مان
إداري & معبر.
إداري & معبر.
مان


المساهمات : 3419
تاريخ التسجيل : 24/10/2017

شبهة رقم 5 : المهدي من أشراط الساعة " الكبرى ". Empty
مُساهمةموضوع: شبهة رقم 5 : المهدي من أشراط الساعة " الكبرى ".   شبهة رقم 5 : المهدي من أشراط الساعة " الكبرى ". Emptyالأربعاء ديسمبر 19, 2018 11:10 pm



نص الشبهة : مزاعم بعض العلماء ان المهدي من أشراط الساعة الكبرى.

ــــ
بعض العلماء افتوا بان المهدي من أشراط الساعة الكبرى، هو اجتهاد ظني،ملزم لهم، وقد ذكره الشيخ يوسف الوابل أول علامة من الأشراط الكبرى، قال: قال محمد البرزنجي في كتابه: الإشاعة لأشراط الساعة ـ في الأشراط العظام، والأمارات القريبة التي تعقبها الساعة: وهي كثيرة، فمنها المهدي، وهو أولها... انتهى.
ـــ
الأصل ان المهدي ليس من آيات الساعة الكبرى، مصداقا للاحاديث الصحيحة، فالرسول عليه الصلاة و السلام لم يقل ان المهدي من الايات العظام، انما حدد لنا 10 آيات

ففي الرواية الأولى، يقول حذيفة: "اطلع النبي ء صلى الله عليه وسلم ء علينا ونحن نتذاكر، فقال: "ما تذاكرون؟" قالوا: نذكر الساعة. قال: "إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات". فذكر: الخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن، تطرد الناس إلى محشرهم". رواه مسلم.
ـــ
وفي الرواية الأخرى: "إن الساعة لا تكون حتى تكون عشر آيات: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، والدخان والدجال، ودابة الأرض، ويأجوج ومأجوج، وطلوع الشمس من مغربها، ونار تخرج من قعرة عدن ترحل الناس".
ـــ
فالآيات العظام للساعة هن :

الدجال، عيسى عليه السلام، ياجوج و ماجوج، الدابة، طلوع الشمس من مغربها، الخسوف الثلاث، الذخان، النار التي تحشر الناس للمحشر "

1- لا إجتهاد مع نص صريح، انما اقوال العلماء المعاصرين هي محض اجتهاد.
المهدي هو علامة وسطى تربط العلامات الصغرى باشراط الساعة الكبرى.

2- القاسم المشترك بين اشراط الساعة الكبرى هي كما قال الشيخ المبيض حفظه الله : الاعجاز الرباني العظيم في نوعية الاشراط و التحدي الرباني للانس و الجن لن يقدروا على اتيان بمثلها و ضعف تحمل الانس و الانس لهذه الايات
خروج الدجال اعظم فتنة في الارض ستواجه البشرية
نزول عيسى عليه السلام من السماء بعد رفعه
خروج قوم ياجوج و ماجوج مفسدين في الارض
خروج دابة تخطم الناس في وجوههم
طلوع الشمس من مغربها
ذخان يغشى الناس
خسوف عظيمة تهلك قوى الشر
نار تحشر الناس تبيت معهم و ترتحل معهم
ـــ
اما المهدي هو امام و خليفة راشد مهدي يصلح الله به الامة و ينشر التوحيد له مقام رفيع في الدنيا و الاخرة لكن يبقى خليفة من الخلفاء الراشدين المهديبن. لا نغلو فيه مثل الروافض و الصوفية بوصفه رسول بلا رسالة او الغلو فيه و لا نجعله من الايات العظام مثل بعض العلماء.

و الله اعلم،

_________________
شبهة رقم 5 : المهدي من أشراط الساعة " الكبرى ". 12312
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبهة رقم 5 : المهدي من أشراط الساعة " الكبرى ".
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرسان المهدي  :: قسم علم آخر الزمان. :: شبهات حول أشراط الساعة-
انتقل الى: