| شبهة رقم 13 :المسيح الدجال هو التلفاز. | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مان إداري & معبر.
المساهمات : 4001 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: شبهة رقم 13 :المسيح الدجال هو التلفاز. الجمعة أكتوبر 11, 2019 10:25 pm | |
| هذه الشبهة روجها احد الاعضاء في موقع سابق قبل سنين، و هو منهج غلاة الباطنية ممن يلون اعناق الايات و السنة لتوافق فكرهم الشيطاني الضال و ما يضلهم الا شيطانهم، دعاة الباطنية و الصوفية ممن يروجون لفكر الباطن و الظاهر، و اصبح لكل حديث او آية معنى ظاهري و باطني، الفكرة ببساطة ان هذا الشخص و من سار على نهجه زعم زورا و بهتانا ان الدجال هو التلفاز، و كانه اختصر اعظم فتنة على وجه الارض في التلفاز،
و اي انسان بسيط سيعرف ان التلفاز الدي هو صناعة بشرية فيه الخير و الشر مثل باقي المنتوجات الصناعية من راديو، هاتف، تلفاز، سيارة، كاميرا الخ...
و بالعقل و المنطق، لو قارنا بين اضرار التلفاز و اضرار الجوال او النت مثلا، فالبيوت خربت بالنت اكثر و كم من فضائح بيوت في النت، و اليوتيوب مليئ بالقاذورات و الاوبئة من اسرار البيوت، و تدمير الاخلاق و الشعوب بالنت اكثر من التلفاز في التلفاز، هناك القرآن يتلى، و الدروس الدينية موجودة و قنوات الحيوانات و الثقافة و التاريخ فيها الخير و هناك الشر من افلام و موسيقى و اخبار و فتن فالشاهد التلفاز هو من فتن الدجال و ليس الدجال نفسه، فالدجال قبل خروجه يبث سمومه عبر كل الوسائل من تلفاز، نت، سينما، مسرح، راديو، موسيقى، افلام ، ربا، دعارة، مخذرات، انفتاح، علمانية، ليبيرالية الخ.... عالم الدجال مليئ بالفتن،
فالشبهة هي السفه في اختصار الدجال في آلة مصنوعة من البشر، و لو كان صاحب الشبهة متفرسا و متمسكا بالكتاب و السنة، لعلم ان ايات الله الكبرى هي اعجازية من الله للانس و الجن ان ياتوا بمثلها من نزول عيسى عليه السلام بعد رفعه، خروج الدجال، ظهور الدابة، الخسوف الثلاثة، ياجوج و ماجوج، نار الحاشرة للناس، الذخان، طلوع الشمس من مغربها،
كلها ايات اعجازية، لن يستطيع اي مخلوق ان ياتي بها، فكيف يعقل اي انسان يزعم ان الدجال مجرد تلفاز...هذا هدم للدين و طعن في القدرة الالهية و تسفيه المؤمن و طعن في النبؤوات ان اعظم فتنة هي الدجال، و سابين بحول الله الادلة من السنة التي تهدم هذه الشبهة 1. الدجال رجل من بني آدم : و الادلة كثيرة من السنة فَفِي حَدِيثِ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ: "فَانْطَلْقَنَا سِرَاعًا حَتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ، فَإِذَا فِيهِ أَعْظَمُ إِنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقًا" "[5] وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولَ: "بَيْنَمَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُنِي أَطُوفُ بِالكَعْبَةِ" الحَدِيثَ، فَذَكَرَ صِفَةَ عِيسَى عليه السلام، ثُمَّ قَالَ: "فَإِذَا رَجُلٌ أَحْمَرُ جَسِيمٌ... قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالُوا: الدَّجَّالُ" [6]. راجع موضوع صفات الدجال https://forsanalmahdi.ahlamontada.com/t1670-topic#14965
فالرسول عليه الصلاة و السلام وصف الدجال رجل من بني آدم و لا يمكن تأؤيل الدجال الانسي انه تلفاز يعني آلة جماد، فهذا القول فيه تكذيب للنبي الدي لا ينطق عن الهوى، فلو قلنا ان لفظ "رجل " يعني تلفاز، فسنهدم القرآن كله لما يحتويه عن آيات بينات تتكلم عن الرجال و النساء الخ.. 2.الدجال يتبعه سبعون الف من اليهود
وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يَخْرُجُ الدَّجَّالُ مِنْ يَهُودِيَّةِ أَصْبَهَانَ مَعَهُ سَبْعُونَ أَلْفًا مِنْ الْيَهُودِ عَلَيْهِمْ التِّيجَانُ " رواه أحمد برقم 12865
السؤال : هل التلفاز يتابعه اليهود فقط او كل الملل،؟ المنطق ان السبع مليار نسمة يتابعون ما يروج في التلفاز من اخبار او افلام او موسيقى او برامج،... 3.الدجال لا يدخل مكة و المدينة : جاء في حديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أن الدجّال قال : " وَإِنِّي أُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِي فِي الْخُرُوجِ ، فَأَخْرُجَ فَأَسِيرَ فِي الأَرْضِ فَلا أَدَعَ قَرْيَةً إِلا هَبَطْتُهَا فِي أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، غَيْرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ فَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا كُلَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً أَوْ وَاحِدًا مِنْهُمَا اسْتَقْبَلَنِي مَلَكٌ بِيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتًا يَصُدُّنِي عَنْهَا ، وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلائِكَةً يَحْرُسُونَهَا " رواه مسلم برقم 5228 . و الجواب ان كل اهل الحرمين لديهم تقريبا شاشات تلفاز و راديو و نت في مكة و المدينة، فكيف يقال ان الدجال التلفاز لا يدخل المدينة و مكة. 4.الدجال و الخوارق
وفي حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الدجال : " وَإِنَّ مِنْ فِتْنَتِهِ أَنْ يَقُولَ لأَعْرَابِيٍّ أَرَأَيْتَ إِنْ بَعَثْتُ لَكَ أَبَاكَ وَأُمَّكَ أَتَشْهَدُ أَنِّي رَبُّكَ ؟ فَيَقُولُ : نَعَمْ . فَيَتَمَثَّلُ لَهُ شَيْطَانَانِ فِي صُورَةِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ فَيَقُولانِ يَا بُنَيَّ اتَّبِعْهُ فَإِنَّهُ رَبُّكَ " رواه ابن ماجه برقم 4067 . وصححه الألباني ( صحيح الجامع الصغير / حديث رقم 7752 ) .
فالسؤال هل التلفاز قادر على خوارق احياء الموتى تخييلا بشياطين
6.العواصم من الدجال
ومن الأحاديث الواردة في ذلك ما رواه مسلم من حديث النواس بن سمعان الطويل ، وفيه قوله : " فَمَنْ أَدْرَكَهُ مِنْكُمْ فَلْيَقْرَأْ عَلَيْهِ فَوَاتِحَ سُورَةِ الْكَهْفِ " حديث رقم 5228 و. السؤال : هل قراءة سورة الكهف تقي من فتن التلفاز ؟ لو بقيت تتلو القرآن امام التلفاز ما غير شيئ لانه جماد لا يسمن و لا يغني من جوع، بل الانسان هو من يقدر يغير من حاله اما ان يتابع برامج دين في التلفاز او برامج وعظ او برامج طبيعة او ان كان مفتونا، فالتلفاز يعرض له كل انواع الفتن..
7.هلاك الدجال
وروى مسلم برقم 5228 عن النواس بن سمعان رضي الله عنه حديثاً طويلاً عن الدجال ، وفيه قصة نزول عيسى وقتله للدجال ، وفيه قوله صلى الله عليه وسلم : " فَلا يَحِلُّ لِكَافِرٍ يَجِدُ رِيحَ نَفَسِهِ إِلا مَاتَ وَنَفَسُهُ يَنْتَهِي حَيْثُ يَنْتَهِي طَرْفُهُ فَيَطْلُبُهُ حَتَّى يُدْرِكَهُ بِبَابِ لُدٍّ فَيَقْتُلُهُ " بالعقل و المنطق، هل ينزل عيسى عليه السلام لتدمير آلة التلفاز ؟ هل هذا السخف يقبله اي مؤمن تقي ذو فطرة... يعني، المهدي و انصاره محاصرين من التلفاز في بيت المقدس و عاجزين عن تكسير هذا التلفاز و يتظرعون لله بالفرج، فينزل عيسى عليه السلام ليهلك الدجال بحربته....
7. الدجال و حديث تميم الذاري : '............'قَالَ: "إِنِّي وَاللهِ! مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ، وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ لِأَنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ، كَانَ رَجُلًا نَصْرَانِيًّا، فَجَاءَ فَبَايَعَ وَأَسْلَمَ، وَحَدَّثَنِي حَدِيثًا وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ مَسِيحِ الدَّجَّالِ. حَدَّثَنِي؛ أَنَّهُ رَكِبَ فِي سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ، مَعَ ثَلَاثِينَ رَجُلًا مِنْ لَخْمٍ وَجُذَامَ، فَلَعِبَ بِهِمِ الْمَوْجُ شَهْرًا فِي الْبَحْرِ، ثُمَّ أَرْفَؤا إِلَى جَزِيرَةٍ فِي الْبَحْرِ حَتَّى مَغْرِبِ الشَّمْسِ، فَجَلَسُوا فِي أَقْرُبِ السَّفِينَةِ، فَدَخَلُوا الْجَزِيرَةَ، فَلَقِيَتْهُمْ دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ، لَا يَدْرُونَ مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ. مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ. فَقَالُوا: وَيْلَكِ! مَا أَنْتِ؟ فَقَالَتْ: أَنَا الْجَسَّاسَةُ. قَالُوا: وَمَا الْجَسَّاسَةُ؟ قَالَتْ: أَيُّهَا الْقَوْمُ! انْطَلِقُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِي الدَّيْرِ، فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالْأَشْوَاقِ. قَالَ: لَمَّا سَمَّتْ لَنَا رَجُلًا فَرِقْنَا مِنْهَا أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً. قَالَ: فَانْطَلَقْنَا سِرَاعًا، حَتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ، فَإِذَا فِيهِ أَعْظَمُ إِنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقًا، وَأَشَدُّهُ وِثَاقًا، مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ، مَا بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى كَعْبَيْهِ بِالْحَدِيدِ، قُلْنَا: وَيْلَكَ! مَا أَنْتَ؟. قَالَ: قَدْ قَدَرْتُمْ عَلَى خَبَرِي، فَأَخْبِرُونِي مَا أَنْتُمْ؟ قَالُوا: نَحْنُ أُنَاسٌ مِنَ الْعَرَبِ، رَكِبْنَا فِي سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ، فَصَادَفْنَا الْبَحْرَ حِينَ اغْتَلَمَ، فَلَعِبَ بِنَا الْمَوْجُ شَهْرًا، ثُمَّ أَرْفَأْنَا إِلَى جَزِيرَتِكَ هَذِهِ، فَجَلَسْنَا فِي أَقْرُبِهَا، فَدَخَلْنَا الْجَزِيرَةَ، فَلَقِيَتْنَا دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ، لَا يُدْرَى مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ، فَقُلْنَا: وَيْلَكِ! مَا أَنْتِ؟ فَقَالَتْ: أَنَا الْجَسَّاسَةُ. قُلْنَا: وَمَا الْجَسَّاسَةُ؟ قَالَتْ: اعْمِدُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِي الدَّيْرِ، فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالْأَشْوَاقِ، فَأَقْبَلْنَا إِلَيْكَ سِرَاعًا، وَفَزِعْنَا مِنْهَا، وَلَمْ نَأْمَنْ أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً فَقَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ نَخْلِ بَيْسَانَ، قُلْنَا: عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ؟ قَالَ: أَسْأَلُكُمْ عَنْ نَخْلِهَا، هَلْ يُثْمِرُ؟ قُلْنَا لَهُ: نَعَمْ. قَالَ: أَمَا إِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ لَا تُثْمِرَ. قَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ بُحَيْرَةِ الطَّبَرِيَّةِ، قُلْنَا: عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ؟ قَالَ: هَلْ فِيهَا مَاءٌ؟ قَالُوا: هِيَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ قَالَ: أَمَا إِنَّ مَاءَهَا يُوشِكُ أَنْ يَذْهَبَ. قَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ عَيْنِ زُغَرَ، قَالُوا: عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ؟ قَالَ: هَلْ فِي الْعَيْنِ مَاءٌ؟ وَهَلْ يَزْرَعُ أَهْلُهَا بِمَاءِ الْعَيْنِ؟ قُلْنَا لَهُ: نَعَمْ، هِيَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ، وَأَهْلُهَا يَزْرَعُونَ مِنْ مَائِهَا. قَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ نَبِيِّ الْأُمِّيِّينَ مَا فَعَلَ؟ قَالُوا: قَدْ خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَنَزَلَ يَثْرِبَ. قَالَ: أَقَاتَلَهُ الْعَرَبُ؟ قُلْنَا: نَعَمْ. قَالَ: كَيْفَ صَنَعَ بِهِمْ؟ فَأَخْبَرْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ ظَهَرَ عَلَى مَنْ يَلِيهِ مِنَ الْعَرَبِ وَأَطَاعُوهُ. قَالَ لَهُمْ: قَدْ كَانَ ذَلِكَ؟ قُلْنَا: نَعَمْ. قَالَ: أَمَا إِنَّ ذَاكَ خَيْرٌ لَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ. وَإِنِّي مُخْبِرُكُمْ عَنِّي. إِنِّي أَنَا الْمَسِيحُ. وَإِنِّي أُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِي فِي الْخُرُوجِ، فَأَخْرُجَ فَأَسِيرَ فِي الْأَرْضِ فَلَا أَدَعَ قَرْيَةً إِلَّا هَبَطْتُهَا فِي أَرْبَعِينَ لَيْلَةً غَيْرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ، فَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا. كُلَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً -أَوْ وَاحِدًا مِنْهُمَا- اسْتَقْبَلَنِي مَلَكٌ بِيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتًا، يَصُدُّنِي عَنْهَا. وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلَائِكَةً يَحْرُسُونَهَا". قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَطَعَنَ بِمِخْصَرَتِهِ فِي الْمِنْبَرِ: "هَذِهِ طَيْبَةُ، هَذِهِ طَيْبَةُ، هَذِهِ طَيْبَةُ". يَعْنِي الْمَدِينَةَ: «أَلَا هَلْ كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ ذَلِكَ؟ " فَقَالَ النَّاسُ: نَعَمْ. "فَإِنَّهُ أَعْجَبَنِي حَدِيثُ تَمِيمٍ أَنَّهُ وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْهُ، وَعَنِ الْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ. أَلَا إِنَّهُ فِي بَحْرِ الشَّأْمِ أَوْ بَحْرِ الْيَمَنِ، لَا بَلْ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ، مَا هُوَ. مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ، مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ، مَا هُوَ».
حديث الجساسة كان هو القاصمة لدعاة الباطنية، لانه سبق و حاورنا احد الاشخاص ممن زعم ان الدجال هو التلفاز،فوضعنا له الحديث من صحيح مسلم ان الصحابي تميم الذاري رضي الله عنه قابل الدجال مربوطا في جزيرة فكان سؤالي بسيطا و عقلانيا مادام ان غلاة الباطنية يتبعون الفكر العقلاني المعتزلي هل كان التلفاز في زمن الرسول عليه الصلاة و السلام ؟ ان كان الجواب نعم: فقد كذبتم لان التلفاز تم اختراعه في القرن 19 بفارق 13 قرنا عن الفترة النبوية. ان كان الجواب لا : فقد قامت عليكم الحجة ان دعواكم باطلة؛، فال يعقل ان الصحابي تميم كان يتابع مع الجساسة افلام و اخبار في آلة و رجع يحدث سيد الخلق عليه الصلاة و السلام الدي لا ينطق عن الهوى و ياتيه الوحي من السماء.
8. الدجال عقيم لا يولد له ؛
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ ، أَخْبَرَنِي الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : " خَرَجْنَا حُجَّاجًا أَوْ عُمَّارًا ، وَمَعَنَا ابْنُ صَائِدٍ ، قَالَ : فَنَزَلْنَا مَنْزِلًا ، فَتَفَرَّقَ النَّاسُ وَبَقِيتُ أَنَا وَهُوَ ، فَاسْتَوْحَشْتُ مِنْهُ وَحْشَةً شَدِيدَةً مِمَّا يُقَالُ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَجَاءَ بِمَتَاعِهِ فَوَضَعَهُ مَعَ مَتَاعِي ، فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ ، فَلَوْ وَضَعْتَهُ تَحْتَ تِلْكَ الشَّجَرَةِ ، قَالَ : فَفَعَلَ ، قَالَ : فَرُفِعَتْ لَنَا غَنَمٌ فَانْطَلَقَ فَجَاءَ بِعُسٍّ ، فَقَالَ : اشْرَبْ أَبَا سَعِيدٍ ، فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ وَاللَّبَنُ حَارٌّ ، مَا بِي إِلَّا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَشْرَبَ عَنْ يَدِهِ ، أَوَ قَالَ : آخُذَ عَنْ يَدِهِ ، فَقَالَ أَبَا سَعِيدٍ : لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آخُذَ حَبْلًا ، فَأُعَلِّقَهُ بِشَجَرَةٍ ، ثُمَّ أَخْتَنِقَ مِمَّا يَقُولُ لِي النَّاسُ : يَا أَبَا سَعِيدٍ مَنْ خَفِيَ عَلَيْهِ حَدِيثُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَا خَفِيَ عَلَيْكُمْ مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ ، أَلَسْتَ مِنْ أَعْلَمِ النَّاسِ بِحَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هُوَ كَافِرٌ ، وَأَنَا مُسْلِمٌ ، أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هُوَ عَقِيمٌ لَا يُولَدُ لَهُ ، وَقَدْ تَرَكْتُ وَلَدِي بِالْمَدِينَةِ ، أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ وَلَا مَكَّةَ ، وَقَدْ أَقْبَلْتُ مِنْ الْمَدِينَةِ وَأَنَا أُرِيدُ مَكَّةَ ، قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ : حَتَّى كِدْتُ أَنْ أَعْذِرَهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَعْرِفُهُ وَأَعْرِفُ مَوْلِدَهُ وَأَيْنَ هُوَ الْآنَ ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : تَبًّا لَكَ سَائِرَ الْيَوْمِ " .{صحيح مسلم » كِتَاب الْفِتَنِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ » بَاب ذِكْرِ ابْنِ صَيَّادٍ، رقم الحديث: 5215} فهل التلفاز عقيم ؟ و هل يمكن ان نقول ان الة عقيمة لا تلد او نتكلم عن انتاج الة
الشاهد، كل من يروج اي قول يجب رده للكتاب و السنة.و الله اعلم ..و يصدق عليهم القول الرباني وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا
_________________ |
|
| |
مراد أبو يوسف
المساهمات : 58 تاريخ التسجيل : 21/03/2019
| موضوع: رد: شبهة رقم 13 :المسيح الدجال هو التلفاز. الأحد فبراير 16, 2020 8:58 am | |
| نعوذ بالله من الضلال. عندي تلميح واشارة لمن تبحر في علم وأشراط الساعة؛ لم الدجال واعوذ بالله من شر فتنته عندما يرى الحبيب عيسى عليه السلام يذوب، فكيف عرفه!!. |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 4001 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: شبهة رقم 13 :المسيح الدجال هو التلفاز. الأحد فبراير 16, 2020 8:49 pm | |
| - مراد أبو يوسف كتب:
لم الدجال واعوذ بالله من شر فتنته عندما يرى الحبيب عيسى عليه السلام يذوب، فكيف عرفه!!. سؤال غيبي و صعب الإجابة هنا ندخل عالم الوحي و المعجزات ....هل حربة عيسى عليه السلام من نوع خاص او فيها إشعاع أنه لمجرد رؤية الدجال للمسيح عليه السلام ذاب كما تذوب الملح في الماء و كيف يذوب و هو بشر ثم يرميه عيسى عليه السلام بالحربة فيبقى أثر دمه في الحربة ...لم أجد تفسير شرعي لقصة ذوبان الدجال.و الله أعلم._________________ |
|
| |
مراد أبو يوسف
المساهمات : 58 تاريخ التسجيل : 21/03/2019
| موضوع: رد: شبهة رقم 13 :المسيح الدجال هو التلفاز. الإثنين فبراير 17, 2020 5:48 am | |
| سبحان الله وبحمده. "وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" بوركت أخي الكريم. |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 4001 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: شبهة رقم 13 :المسيح الدجال هو التلفاز. الإثنين فبراير 17, 2020 8:13 am | |
| - مراد أبو يوسف كتب:
- سبحان الله وبحمده.
"وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" بوركت أخي الكريم. و نعم بالله...هناك خطوط داءما لا يمكننا الولوج لها و العقل البشري لا يمكنه استيعابها. و الله أعلم_________________ |
|
| |
مراد أبو يوسف
المساهمات : 58 تاريخ التسجيل : 21/03/2019
| موضوع: رد: شبهة رقم 13 :المسيح الدجال هو التلفاز. الإثنين فبراير 17, 2020 9:55 am | |
| بلى. لذلك جاء في الحديث"إن هذا الدين متين فاوغلوا فيه برفق"
|
|
| |
علي
المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 01/05/2021
| موضوع: رد: شبهة رقم 13 :المسيح الدجال هو التلفاز. الإثنين مايو 10, 2021 7:02 pm | |
| - مان كتب:
- مراد أبو يوسف كتب:
لم الدجال واعوذ بالله من شر فتنته عندما يرى الحبيب عيسى عليه السلام يذوب، فكيف عرفه!!. سؤال غيبي و صعب الإجابة هنا ندخل عالم الوحي و المعجزات ....هل حربة عيسى عليه السلام من نوع خاص او فيها إشعاع أنه لمجرد رؤية الدجال للمسيح عليه السلام ذاب كما تذوب الملح في الماء و كيف يذوب و هو بشر ثم يرميه عيسى عليه السلام بالحربة فيبقى أثر دمه في الحربة ... لم أجد تفسير شرعي لقصة ذوبان الدجال.
و الله أعلم. يمكن تفسير يذوب كما يذوب الملح في الماء ليس حرفيا مجازيا ؟؟؟ |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 4001 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: شبهة رقم 13 :المسيح الدجال هو التلفاز. الإثنين مايو 10, 2021 7:22 pm | |
| - علي كتب:
- مان كتب:
- مراد أبو يوسف كتب:
لم الدجال واعوذ بالله من شر فتنته عندما يرى الحبيب عيسى عليه السلام يذوب، فكيف عرفه!!.
سؤال غيبي و صعب الإجابة هنا ندخل عالم الوحي و المعجزات ....هل حربة عيسى عليه السلام من نوع خاص او فيها إشعاع أنه لمجرد رؤية الدجال للمسيح عليه السلام ذاب كما تذوب الملح في الماء و كيف يذوب و هو بشر ثم يرميه عيسى عليه السلام بالحربة فيبقى أثر دمه في الحربة ... لم أجد تفسير شرعي لقصة ذوبان الدجال.
و الله أعلم.
يمكن تفسير يذوب كما يذوب الملح في الماء ليس حرفيا مجازيا ؟؟؟
الله اعلم، ربما المقصود انه يهرب او يتخفى بسرعة كما يذوب الملح في الماء ان الدجال من البشر و ليس شيطان و الحربة يبقى اثر الدم فيها و الله اعلم_________________ |
|
| |
علي
المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 01/05/2021
| موضوع: رد: شبهة رقم 13 :المسيح الدجال هو التلفاز. الإثنين مايو 10, 2021 7:27 pm | |
| - مان كتب:
- علي كتب:
- مان كتب:
- مراد أبو يوسف كتب:
لم الدجال واعوذ بالله من شر فتنته عندما يرى الحبيب عيسى عليه السلام يذوب، فكيف عرفه!!.
سؤال غيبي و صعب الإجابة هنا ندخل عالم الوحي و المعجزات ....هل حربة عيسى عليه السلام من نوع خاص او فيها إشعاع أنه لمجرد رؤية الدجال للمسيح عليه السلام ذاب كما تذوب الملح في الماء و كيف يذوب و هو بشر ثم يرميه عيسى عليه السلام بالحربة فيبقى أثر دمه في الحربة ... لم أجد تفسير شرعي لقصة ذوبان الدجال.
و الله أعلم.
يمكن تفسير يذوب كما يذوب الملح في الماء ليس حرفيا مجازيا ؟؟؟
الله اعلم، ربما المقصود انه يهرب او يتخفى بسرعة كما يذوب الملح في الماء ان الدجال من البشر و ليس شيطان و الحربة يبقى اثر الدم فيها
لن نتيقن إلا في حينه و الله اعلم |
|
| |
أميرة مشرفة
المساهمات : 525 تاريخ التسجيل : 29/12/2021 الموقع : قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ ۖ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَن يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِّنْ عِندِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا ۖ فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُم مُّتَرَبِّصُونَ (52)
| موضوع: رد: شبهة رقم 13 :المسيح الدجال هو التلفاز. الجمعة يناير 14, 2022 9:59 am | |
| جزاك الله خيرا أخي الكريم رجاءا نريدك أن تكتب عن شبهة منتشرة بكثرة وهي أن الدابة امرأة ،وايضا قصة اخترعوها اسمها المرأة الصالحة التي مع المهدي . |
|
| |
مان إداري & معبر.
المساهمات : 4001 تاريخ التسجيل : 24/10/2017
| موضوع: رد: شبهة رقم 13 :المسيح الدجال هو التلفاز. الجمعة يناير 14, 2022 8:37 pm | |
| - أميرة كتب:
- جزاك الله خيرا أخي الكريم
رجاءا نريدك أن تكتب عن شبهة منتشرة بكثرة وهي أن الدابة امرأة ،وايضا قصة اخترعوها اسمها المرأة الصالحة التي مع المهدي هذه من ترهات مواقع اصحاب و صحابيات المهدي و اغلب من يروج لهذه الاكاذيب هن نسوة مصابات بالوهم انهن زوجات المهدي او من اصحابه او مقربات الخ السحر و تلبيس ابليس و الفراغ النفسي ينتج أضغاث احلام و هوس بالمهدية_________________ |
|
| |
| شبهة رقم 13 :المسيح الدجال هو التلفاز. | |
|